كتاب عرب

الصحراء والساحل

قال رئيس مالي إبراهيم بوبكر كيتا يوم أمس الثلاثاء في واغادوغو إن بلدان مجموعة الخمسة للساحل موحدة ضد الإرهاب وذلك بعد هجوم الأحد في وسط العاصمة البوركينابية الذي خلّف ثمانية عشر قتيلا.

أُعلن في مالي عن العثور على كمية كبيرة من الذخيرة في مقر إقامة رئيس المحكمة الدستورية الاحد. في الصباح الباكر من يوم الأحد اكتشف عناصر حماية المنزل أسلحة في منزل رئيس المؤسسة الخامسة في البلاد ماناسا دانيوكو.

إقليميات

رفض علماء ومشايخ الزيتونة، اليوم الخميس، دعوة الرئيس الباجي قائد  السبسي إلى المساواة في الميراث بين الجنسين وجواز اقتران المرأة المسلمة بغير المسلم، لأنها مناهضة لأحكام الإسلام وتشكل خطرا على المجتمع التونسي.

عين الرئيس الجزائري عبد العزيز  بوتفليقة اليوم الخميس أعضاء الحكومة الجديدة بقيادة أحمد أويحيى، وقام بإقالة وتعيين 4 وزراء جدد في  الحكومة، فيما أبقى على باقي الفريق الحكومي الذي عينه منذ شهرين ونصف.

رفضت القوات الخاصة بالجيش الليبي تسليم النقيب محمود الورفلي، أحد أهم قادتها بعد صدور مذكرة توقيف بحقّه من المحكمة الجنائية الدولية على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم حرب، في الوقت الذي تطالب فيه المنظمات الحقوقية من السلطات