أبو العباس إبرهام | الصحراء

أبو العباس إبرهام

عن رمضان

اثنين, 2017-05-29 10:31
أبو العباس إبرهام

 حفظك الله وأصلحك، اعلم أنه لا مطابقة بين الفكر والواقع. وما يقصُده الفلاسفة عادة بهذا يختلِف عنما أريدَه به هنا: وهو دون نقد الميتافيزيقا؛ بل هو في الحقيقية- إن تأمّلتَ- نقدٌ لغياب الميتافيزيقا.

في حروب السحرة

أربعاء, 2017-05-24 12:44
أبو العباس إبرهام

 عموماً، لا استقراءً، ليس رجال الدِّين في موريتانيا معدودين في جملة الفقراء. وهم طبقة فيها العالي والسافل؛ ولكن نجومَها يتطاولون في البنيان ويلعبون بالجواهر. وكما يقول المثل الحساني (إلِّ عندُ لِكْعَب يلعَبْ).

عن الحراك النصراوي

جمعة, 2016-12-23 12:46
أبو العباس إبرهام

الحراك النصراوي بنواكشوط هو حركة احتجاج شعبي، منتصِرة لما تعتقِدُ أنه المعيارية الشرعية بإعدام "المُستهزئ" بالرسول عليه الصلاة والسلام. وهي حركة شعبية واسعة خالية غالباً من النخبة ومن التقاطيع السياسية المُحترِفة.

الحوّاش

جمعة, 2016-12-09 16:57
الكاتب الباحث أبو العباس إبرهام

مع ظهور الدولة الوطنيّة في موريتانيا ظهرت طبقة جديدة: المسؤولون الحكوميون الذين ينهبون أموال الدّولة. وسرعان ما بدأت اللهجة الحسّانية في محاولة إيجادِ اسمٍ لهؤلاء العباقرة.

الوجهاء vs الأُطر

سبت, 2016-11-19 18:23
أبو العباس إبرهام

وُلد الطايع لم يُنتِج القبلية السياسية. وإنما أعادَ إطلاق المجال العام فابتُعثت. الصورة النمطية أن ولد داداه استخدَمَ القبلية السياسية، التي كانت عمود حزب التجمع، وضربَ بها الثوريين.

الجنرال عزيز.. والتمديد !!

سبت, 2016-10-15 11:05
Abbass Braham

لم يكره الجنرال عزيز التمديد لنفسه. لم يكره حتّى أن يكون ملكاً. ولكنّه لا يجد القوة. للأمانة يجِدُ الحيلة، ولكن ليس القوة. فقد أطلقَ وزير عدله، وهو "قانوني"، محاججة لاستبقائه. وقد أثارت المبادرة سعادة الجنرال.

بخصوص سعر الخروف

خميس, 2016-09-08 10:21
Abbass Braham

الآن أصبح خروف العيد مشكلاً اقتصادياً في موريتانيا. ولم يعد المواطن الاعتيادي يقدِرُ عليه بعدَ أن لم يكن يقدرُ إلاّ عليه. وقد نشأت ثقافة اشتراكية-عشائرية في هذا الإطار: يتمُّ تناقل وتبادل الماشية عبر الشبكات الصهرية والقرابية.

الجنرال شوارعيا

أحد, 2016-08-21 11:52
أبو العباس إبرهام

كان نجيب محفوظ رؤيويا في "رأيت فيما يرى النائم" عندنا نقل صورة ممثل يصور مشهدين لفيلمين في وقت واحد، مستفيدا من تشابه التضاريس والاستيديو لخفض التكلفة: في المشهد الأول كان يؤدي دور عمر بن الخطاب نائما في الساحة العامة.

عن "طريق الأمل"

اثنين, 2016-08-08 13:21
أبو العباس إبرهام

ينتابُ المدوِّنين الموريتانيين قلقٌ من أنّ "طريق الأمل"، أطول طريق (يُقالُ أحياناً أنّه "سيار") في البلاد، طريقٌ خطر وقد هُندِسَ بطريقة قاتلة وأنّه لم يعد مناسباً لمعايير السلامة الحديثة (ولا القديمة.

في الوعي الزّائف بالجريمة (تدوينة)

سبت, 2015-12-12 02:42
الكاتب والباحث أبو العباس إبرهام

أخيراً وُلد وعيٌ شعبي افتراضي ضدّ تصاعد الجريمة المنظمة. ولكنه، للأسف، وُلِد ميِّتاً. وابتداءً من الآن لم يعد يُمكننا إهمال السؤال النضالي حول إمكانيّة الفضاء الافتراضي حمل قضيّة نضاليّة (ما دام غير قادر على فهمها كليّة).

الصفحات