انطلاق الجلسات التحضيرية للمؤتمر الدولي للبلدان الأقل نمواً

جمعة, 2016-05-20 14:47

انطلقت اليوم الخميس أعمال المؤتمر الدولي للبلدان الأقل نمواً في مدينة انطاليا التركية؛ وقد نظمت اليوم جلسة تمهيدية تناولت فرص الاستثمار في هذه الدول.
وينظم المؤتمر برعاية وإشراف الأمم المتحدة ويحضره وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والممثل السامي للبلدان الأقل نمواً والبلدان النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة النامية غيان شاندرا أشاريا.
وبحسب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة فإن المؤتمر يهدف إلى تسريع جهود الدعم للبلدان الأقل نمواً “بالتركيز على قيادة قوية وملكية وطنية”،
وأشار في تصريح صحفي إلى أن هذا المؤتمر يكتسب أهميته كونه ينعقد في منتصف الطريق لتحقيق برنامج اسطنبول الممتد على عقد من الزمن. وأضاف وكيل الأمم المتحدة «فيما نحن في منتصف الطريق سنقيم النجاحات ولكن أيضاً التحديات والدروس المستفادة من الرغبة المشتركة للمجتمع الدولي في مضاعفة جهود تسريع دعم البلدان الأقل نمواً».
وكان المجتمع الدولي قد التقى في اسطنبول عام 2011 بمناسبة مؤتمر الأمم المتحدة لأقل البلدان نمواً واعتمد برنامج عمل اسطنبول وإعلان اسطنبول وتمثل الهدف العام من هذا المؤتمر في التغلب على التحديات الهيكلية التي تواجهها أقل البلدان نمواً من أجل القضاء على الفقر وتحقيق أهداف النمو المتفق عليها دولياً وتمكين انتعاش نصف أقل البلدان نمواً بحلول عام 2020.
وقد مثلت موريتانيا في المؤتمر من طرف مستشار وزير المالية والاقتصاد ووفد من قطاعه.
ويشارك في المؤتمر وزراء من مختلف الدول الأعضاء لعرض مستوى التنمية في بلدانهم وما الذي تحقق من هذا البرنامج خلال السنوات الماضية.
وقد تناولت الجلسات التحضبرية للمؤتمر سبل تحقيق أهداف التنمية في الدول الأقل نمواً وتبادل التجارب والتدابير الواجب اتخاذها لتجاوز العراقيل المعترضة ، إلى جانب تدعيم الشراكة العالمية لصالح البلدان الأقل نمواً .