المستقبل

Subscribe to تلقيمة المستقبل
المسار: http://amicinfo.com/n
آخر تحديث: منذ 24 دقيقة 41 ثانية

موريتانيا تشجب محاولة الاعتداء على الحرم وتؤكد وقوفها مع السعودية

منذ 7 ساعات 23 دقيقة
-  وجه الررئيس الموريتاني السيد محمد ولد عبد العزيز برقية التضامن التالية إلى خادم الحرمين الشريفين صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية :"صاحب الجلالة والأخ العزيز،إثر العملية الإرهابية التي كانت تستهدف المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والزوار والمصلين من قبل مجموعة إرهابية، أؤكد لكم شجب الجمهورية الإسلامية الموريتانية شعبا وحكومة، وتنديدها القوي، بهذا العمل الارهابي الجبان وتضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة مع ثقتها المطلقة في قدرة المملكة بقيادتكم الحكيمة، على مواجهة ودحر كل من تسول له نفسه المساس بأمن المملكة واستقرارها. كما نتضرع إلى العلي القدير بأن يحفظ المملكة وشعبها العزيز من كل سوء ويمن على المصابين بالشفاء العاجل. وتقبلوا صاحب الجلالة والأخ العزيز، أسمى آيات التقدير أخوكم: محمد ولد عبد العزيز".  
التصنيفات: خلاصات إخبارية

القضاء يأمر بسجن "المستشار" بالرئاسة الموريتانية ورفاقه (هويات المتهمين)

منذ 7 ساعات 41 دقيقة
أمر القضاء الموريتاني اليوم، بسجن المستشار بالرئاسة الموريتانية "المزيف" ورفاقه، المتهمين بالتحايل بإسم قطاعات حكومية متعددة. وقد جاء أمر السجن، عقب مثول المتهمين اليوم أمام النيابة وقاضي التحقيق، حيث صدرت في حقهم مذكرات سجن، في إنتظار إستكمال الإجراءات المتعلقة بتقديمهم للمحاكمة. وقد تم وضع أحد المتهمين تحت المراقبة القضائية وهو المدعو عبد الله ولد فايده، فيما أحيلت البقية إلى السجن، ويتعلق الأمر بكل من: احمد سالم ولد امبيريك الذي كان يقدم نفسه لضحاياه على أساس أنه مستشار برئاسة الجمهورية مكلف بـ"الصفقات" عالي ولد  كيه عثمان  ولد الكيحل ممادو مختار افال ماسود من "التوغو" المصدر ميادين
التصنيفات: خلاصات إخبارية

«صور» انتحاري حُوصِرَ في منزل وفجّر نفسه .. إحباط هجوم “إرهابي” استهدف الحرم المكي

منذ 7 ساعات 43 دقيقة
قالت وزارة ، الجمعة، إن انتحاريا كان يخطط لشن هجوم على  في  فجر نفسه الجمعة، عندما حاصرت قوات الأمن منزلا كان يختبئ فيه. وأضافت في بيان أذاعته قناة الإخبارية التلفزيونية الرسمية، أن قوات الأمن اعتقلت خمسة متشددين آخرين. وقالت الوزارة في بيانها إنها نفذت عمليات أمنية في مكة المكرمة ومحافظة جدة، أسفرت عن “إحباط عمل إرهابي وشيك كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه من قبل ، تمركزت في ثلاثة مواقع بمحافظة جدة والعاصمة المقدسة”.   وأضافت الوزارة في بيانها أن “ المكلف بتنفيذ العمل الإرهابي فجر نفسه في منزل بمحيط المنطقة المركزية  للمسجد الحرام، بعد محاصرته وتبادل إطلاق النار معه”. وتابعت: “أدى ذلك إلى انهيار المبنى الذي كان الانتحاري يتحصن بداخله قبل تفجير نفسه، وإصابة (6) من الوافدين، و(5) من رجال الأمن بإصابات طفيفة”. وأوضحت أن قوات الأمن ألقت القبض على (5) من عناصر الخلية بينهم امرأة، بعد مداهمة مواقعهم بمحافظة جدة والعاصمة المقدسة.
التصنيفات: خلاصات إخبارية

النيابة العامة الاسبانية تقترح استبدال عقوبة سجن ميسي بغرامة مالية

منذ 8 ساعات 19 دقيقة
 أعلنت النيابة العامة في برشلونة الجمعة أنها لا تعارض استبدال عقوبة السجن 21 شهرا مع وقف التنفيذ بحق نجم نادي برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي بسبب التهرب الضريبي، بغرامة مالية تضاف الى تلك المفروضة عليه سابقا. وأشارت المتحدثة باسم النيابة العامة الى ان الأخيرة مستعدة لاستبدال كل يوم سجن بمبلغ 400 يورو، وهو خيار كان محامو اللاعب قد اقترحوه ايضا. وقالت النيابة العامة في بيانها “نحن لا نعترض على استبدال السجن بغرامة بشرط أن يصل الحد الأقصى الى 400 يورو لليونيل ميسي ووالده خورخي هوراسيو”. والقرار الآن في هذه المسألة بيد محكمة الاستئناف في كاتالونيا. واتهم ميسي ووالده خورخي في تموز/يوليو 2016 بتهرب ضريبي بقيمة 4,16 ملايين يورو. ورفضت المحكمة العليا في أيار/مايو طلب استئناف تقدم به اللاعب، مثبتة عقوبة السجن وغرامة بقيمة 2,1 مليوني يورو. وعلقت عقوبة السجن كما هو الحال عادة في اسبانيا عندما تكون العقوبة أقل من عامين، فضلا عن نظافة السجل القضائي للرجلين. وخففت المحكمة العليا في ايار/مايو العقوبة بالسجن التي فرضت على والد ميسي من 21 شهرا الى 15 شهرا، وغرامته المالية من 1,6 مليون يورو الى 1,3 مليون يورو، معتبرة ان مبلغ الخمسة ملايين يورو الذي دفعه طوعا اللاعب ووالده عام 2013 لمصلحة الضرائب الاسبانية، شكل عاملا مخففا. واعتبرت المحكمة انه ثبت قيام ميسي (29 عاما) ووالده بانشاء شركات وهمية في المملكة المتحدة وسويسرا وبيليز والاوروغواي دون ابلاغ السلطات الضريبية. وكان ميسي وقع في الفترة بين 2007 و2009 عقودا مع شركات اديداس وبيبسي ودانون، ولكن ليس على الصعيد الشخصي، مستعملا بدلا عن ذلك شركات وهمية. وأكد النجم انه كان يركز على كرة القدم ويجهل العقود الموقعة والطريقة التي تتم فيها ادارة ثروته. ومثلما كان الامر في المحكمة الابتدائية، لم تقتنع المحكمة بهذه الحجة، معتبرة بانه “ليس من المنطقي ان يجهل الشخص الذي يكسب ايرادات مهمة انه يتعين عليه دفع ضرائب على ذلك”
التصنيفات: خلاصات إخبارية

اعتراف رسمي: 44% من أطفال موريتانيا بلا وثائق

جمعة, 2017-06-23 18:24
قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة ميمونة بنت التقى في تصريح صحفي لها إن من المعيقات الكبرى لجهود قطاعها في خدمة الطفولة الصغرى في البلاد هو عدم حصول الأطفال على وثائق حالة مدنية. الوزيرة قالت إن نسبة 44 بالمائة من الأطفال الموريتانيين لم يتم إحصاءهم وهو ما يعيق حصولهم على وثائق الحالة المدنية. وتعد قضية الإحصاء مشكلة اجتماعية حقيقية، تؤدى إلى حرمان الآلاف من الأطفال من المجتمع من الخدمات الأساسية لاسيما الصحة والتعليم. وقد بدأ إحصاء السكّان للحالة المدنية الجديدة في مايو 2011. ومنذ ذلك الحين، يكافح العديد من الموريتانيين لتسجيل أنفسهم أو أطفالهم. وتعود أسباب هذا التناقض إلى عوامل كثيرة، منها قلّة المراكز وكذلك الشروط الصعبة للحصول على الأوراق.
التصنيفات: خلاصات إخبارية

قرار رسمي بتأجبل الإستفتاء إلى أجل غير مسمى

جمعة, 2017-06-23 18:16
أعلنت الحكومة المالية عن تأجيل الاستفتاء الدستوري الذي كان مقررا في 9 يوليو المقبل إلى أجل غير مسمى.القرار أعلن عنه بعد اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا دون إبداء أي أسباب لهذا التأجيل، لكنّ مصادر قالت إن المحكمة الدستورية تستعد لإبداء رأيها بشأن تنظيم هذا الاستفتاء.ويأتي هذا التأجيل بعد تظاهر العديد من الجمعيات والأحزاب المعارضة في مالي ضد مشروع الدستور في نهاية هذا الاسبوع في باماكو، كما أن بعض الأحزاب الرئيسية من الأغلبية الرئاسية أعلنت أنها ضد التعديل الدستوري. وقد اتجه الرئيس كيتا إلى التهدئة، كما يقول أحد المقربين منه، في حين أن الصقور في معسكره يعتزمون تنظيم مظاهرات للمطالبة بالحفاظ على التاريخ الأصلي لعملية التصويت. ورحّبت بعض أطراف المعارضة بهذا القرار كما ألغت مظاهرة كانت مقررة يوم أمس الخميس.
التصنيفات: خلاصات إخبارية

وزيرة الوظيفة العمومية تستطرد إنجازات قطاعها

جمعة, 2017-06-23 18:05
خلدت بلادنا على غرارا المجموعة الدولية صباح اليوم الجمعة في نواكشوط النسخة الرابعة من اليوم العالمي للوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الادارة بتنظيم معرض شاركت فيه الادارات والمؤسسات العمومية التابعة للقطاع. وشمل برنامج التظاهرة تنظيم ورشات تم فيها تقديم عروض تركزت على تثمين المصادر البشرية وتعزيز الشراكة مع الفاعلين الاجتماعيين ، حيث تناول الخبراء كافة المواضيع التي تعرقل التسيير المعقلن للمصادر البشرية وأنجع الحلول لمواجهتها على المديين المتوسط والبعيد. واكدت وزيرة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الادارة الدكتورة كمبا با في كلمة بالمناسبة ان من اهم تحديات القرن الحادي والعشرين ذلك المتعلق بالمصادر البشرية حيث أن الدول التي عملت على تنمية هذه المصادر وعصرنتها استطاعت ان تنافس وتحقق التنمية المستدامة، واضافت أن المحدد الحقيقي لتقييم غنى اية امة لم يعد ٌالقدرة المالية ولا الوسائل التقنية للانتاج بل اصبح يتمثل في قدرتها على تعبئة المصادر البشرية الفعالة القادرة على تحمل المسؤوليات الاستراتيجية المتعلقة بالتنمية. واوضحت أن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الحريص بقوة على رفع هذا التحدي الهام يولي عناية كبيرة لتعزيز قدرات المصادر البشرية وعصرنة الادارة وهي العناية التي تعمل حكومة الوزير الاول السيد يحيى ولد حد مين على تجسيدها . وقالت إنه في هذا الاطار يكتسب تخليد موريتانيا لهذا اليوم للمرة الرابعة دلالاته. واستعرضت الوزيرة الانجازات التي تحققت في السنوات الماضية في هذا المجال ،مبرزة أن القطاع قام في السنوات الاخيرة بجهود كبيرة شملت الجوانب التشريعية وتحسين الظروف المهنية من أجل إدارة اكثر فعالية . وبينت أن الاصلاحات التي قيم بها مكنت من تحسين ظروف العمال غير الدائمين الذين استفادوا من زيادات في الرواتب وتأمينتات اجتماعية . وأدت وزيرة الوظيفة العمومية رفقة وزير العدل الاستاذ ابراهيم ولد داداه وعدد من المسؤو لين بزيارة للمعرض المنظم على هامش االتظاهرة ، حيث نابعوا شروحا مقدمة من طرف القائمين على هذه الادارات والمؤسسات العمومية حول المهام الموكلة إليها والمكاسب التي حققتها ، والمشاريع التي تنوي انجازها. جرت التظاهرة بحضور الامين العام لوزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الادارة السيد احمد ولد الديه ، ورئيس اللجنة الوطنية للمسابقات السيد محمدن ولد أباه ولد حامد وعدد من اطر القطاع.
التصنيفات: خلاصات إخبارية

عفو رئاسي عن 9 من سجناء الحق العام

جمعة, 2017-06-23 17:56
 أعلنت الرئاسة الموريتانية اليوم الجمعة أنه بموجب مرسوم صادر صباح اليوم تم العفو عن 9 من سجناء الحق العام. وقال بيان للرئاسة أن العفو السجناء التسعة تم بناء على تقرير من وزير العدل. ولم يعلن البيان عن أسماء المشمولين في العفو الرئاسي.
التصنيفات: خلاصات إخبارية

مرسوم رئاسي بالعفو عن تسعة سجناء

جمعة, 2017-06-23 12:50
أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر صباح اليوم وبناء على تقرير من وزير العدل يمنح عفو شامل عن تسعة (09) من سجناء الحق العام.
التصنيفات: خلاصات إخبارية