إلاف

Subscribe to تلقيمة إلاف إلاف
إيلاف أول جريدة انترنت يومية عربية دولية يعدها ويحررها فريق من الصحافيين الموهوبين والمحترفين من مختلف عواصم العالم.. دقيقة في أخبارها، ومستقلة في أفكارها تصدر من لندن، وتحرر من مختلف عواصم العالم
المسار: http://elaph.com
آخر تحديث: منذ 45 دقيقة 32 ثانية

واشنطن: حظر السفر سيطبق بطريقة مهنية ومنظمة

منذ ساعة واحدة 48 دقيقة
واشنطن: قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية،الاثنين، إن الوزارة ستطبق حظر السفر الذي أصدره الرئيس دونالد ترمب "بطريقة منظمة"، تتفق مع أمر المحكمة الدستورية. وقالت المتحدثة هيذر نويرت "سنواصل إطلاع الذين يسافرون إلى الولايات المتحدة والشركاء في صناعة السفر، في الوقت الذين نطبق فيه الأمر بطريقة مهنية ومنظمة وفي حينها".   وأضافت نويرت "نحن أيضا على اتصال بشركائنا في تطبيق برنامج قبول الولايات المتحدة للاجئين، وسنواصل إبلاغهم بالتغييرات عند سريانها"، كما نقلت عنها "رويترز"   ومنحت المحكمة العليا الأميركية، الاثنين، ترمب انتصارا، بتقليصها نطاق أحكام صدرت عن محاكم أدنى درجة علقت أمرا أصدره بحظر السفر من ست دول ذات أغلبية مسلمة، وبموافقتها على الاستماع إلى طعونه في القضايا. وقالت المحكمة إنها ستستمع إلى المرافعات بشأن قانونية الأمر الذي يشكل أحد أبرز سياسات ترمب في شهوره الأولى في السلطة، في فترة نظر القضايا التالية التي تبدأ في أكتوبر. ووافقت المحكمة على طلب عاجل للإدارة بالبدء الفوري في تنفيذ الأمر التنفيذي الذي أصدره في السادس من مارس أثناء نظر القضية. وقالت أيضا إنها ستسمح جزئيا بتنفيذ حظر مدته 120 يوما على دخول جميع اللاجئين إلى الولايات المتحدة. واعتبر الرئيس الأميركي قرار المحكمة العليا "انتصارا" للأمن القومي. وقال ترمب في بيان "بوصفي رئيسا، لا استطيع ان اسمح لاناس يريدون بنا الشر بدخول بلادنا، اريد اناسا يمكنهم ان يحبوا الولايات المتحدة وجميع مواطنيها وان يكونوا عاملين ومنتجين". والدول المعنية بمرسوم ترمب هي سوريا وليبيا وايران والسودان والصومال واليمن. ويعني هذا القرار الذي اتخذته اعلى سلطة قضائية اميركية، انه لن يسمح لاي مواطن من سكان هذه الدول الست غير المعروف تماما من قبل السلطات الاميركية، بدخول الاراضي الاميركية. وبهذا القرار، لم تكتف المحكمة الاميركية العليا باعادة العمل جزئيا بالمرسوم، بل هي تفتح الباب امام قرار آخر الخريف المقبل قد يعيد العمل بشكل كامل بالمرسوم.  
التصنيفات: أخبار العالم

النائب العام البرازيلي يطلب توجيه تهمة الفساد للرئيس تامر

اثنين, 2017-06-26 23:56
برازيليا: قدّم النائب العام البرازيلي رودريغو جانو الى المحكمة العليا الاثنين طلبا لتوجيه الاتهام رسميا الى الرئيس ميشال تامر في قضية فساد مالي وتلقي رشوة، في خطوة تهدد باطاحة تامر من منصبه وكذلك بجعله اول رئيس في السلطة يحاكم بتهمة جنائية. وفي مطالعته يتهم النائب العام رئيس البلاد بأنه تلقى رشوة قدرها نصف مليون ريال (حوالى 150 الف دولار) من رئيس شركة لتوضيب اللحوم متورطة في فضيحة فساد ضخمة.  
التصنيفات: أخبار العالم

ندوة في باريس تناقش علاقة قطر بالارهاب

اثنين, 2017-06-26 23:30
إيلاف - متابعة: قالت كاتبة فرنسية إن قطر اعتمدت على أموالها في إفساد سياسيين فرنسيين من أجل إيجاد نفوذ لها هناك. وكشفت الكاتبة الفرنسية برنجيير بونت خلال ندوة في باريس تحت عنوان: "استثمارات قطر المشبوهة فى فرنسا"، أن الدوحة "قدمت رشى للعديد من السياسيين في فرنسا". استغلال الانهيار المالي وأكد متحدثون، خلال الندوة التي عقدت الاثنين، أن علاقة الدوحة بالإرهاب وتمويله استمرت لعقود بهدف تمكين نفسها في الساحة الإقليمية والدولية. وأضافت الصحافية الاستقصائية أن "الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي لم يكن الوحيد الذي كان يتعامل مع قطر، بل سياسيون آخرون". وقالت: "استغلت قطر الانهيار المالي وعيوب النظام الضريبي في فرنسا وعقدت اتفاقيات للحصول على امتيازات تحت غطاء التعاون الثنائي". شراء النفوذ السياسي وقالت إن قطر قامت بضخ المليارات بشكل مشبوه في العديد من العمليات الاستثمارية تحت عناوين ومسميات مختلفة. وأكدت أن الهدف من هذا الإنفاق هو شراء النفوذ السياسي بطرق ملتوية. ولفتت إلى "تعامل العائلة الحاكمة في قطر مع عوائد النفط والغاز على أنها أموال خاصة بها وليست ملك الدولة وهي تتصرف فيها بحرية كاملة لتأمين مصالحها". وتملك قطر في فرنسا نادي باريس سان جرمان الفرنسي، وتستثمر في عدد من الشركات العالمية، وبيوت الأزياء، والعقارات وقطاعات الطاقة. رفض زيارة أمير قطر إلى باريس إلى ذلك، نظم عدد من النشطاء العرب والفرنسيين وقفة احتجاجية، الاثنين، في العاصمة الفرنسية رفضاً لزيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى باريس، واحتجاجاً على سياسة الدوحة الداعمة لبعض التنظيمات المتطرفة.     وكان عدد من النشطاء والجمعيات ضد السياسات القطرية أعلنوا في وقت سابق تنظيم التظاهرة أمام السفارة القطرية في باريس، للمطالبة بوقف تمويل الدوحة للجماعات الإرهابية. وحمل المحتجون شعارات بالفرنسية والإنكليزية تطالب الحكومة القطرية بالكف عن دعم الجماعات المتطرفة. وكان أمير قطر قد أعلن عن زيارة سيقوم بها هذا الأسبوع إلى فرنسا للتشاور مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن المقاطعة الخليجية والعربية للدوحة.  
التصنيفات: أخبار العالم

تدشين أول رحلة تجريبية للتاكسي الجوي في دبي

اثنين, 2017-06-26 22:36
دبي: تقوم دبي بتدشين التاكسي الجوي بشكل تجريبي في الربع الأخير من 2017، حسب ما أعلن المكتب الإعلامي للحكومة.  وكانت هيئة الطرق والمواصلات كشفت أنه سيتم التشغيل التجريبي لأول مركبة جوية ذاتية القيادة في العالم يطلق عليها اسم "EHANG184" قادرة على حمل إنسان، في سماء مدينة دبي. وقالت الهيئة، إنها تعمل لوضع المركبة الجوية حيز التشغيل في شهر يوليو المقبل (2017)، لتكون ضمن المواصلات العامة في المستقبل. وخلال عرض المركبة خلال القمة العالمية للحكومات، قال رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، مطر الطاير "هذه ليست مجرد نموذج، فقد اختبرنا هذه الآلة الطائرة في سماء دبي فعليا". ومن المقرر مراقبة كل رحلة للطائرة، والتي تصل مدتها إلى نصف ساعة، عبر غرفة تحكم أرضية. وتعمل الطائرة، وهي صينية الصنع "إيهانغ 184" على شكل بيضة مزودة بأربعة أذرع مروحية، بمحركين صغيرين.  
التصنيفات: أخبار العالم

الأمم المتحدة: فارك أنجزت نزع سلاحها

اثنين, 2017-06-26 22:28
بوغوتا: أعلنت الامم المتحدة ان حركة القوات المسلحة الثورية في كولومبيا "فارك" أنجزت الاثنين عملية نزع سلاحها، في خطوة تاريخية تنهي نصف قرن من الحرب بين حركة التمرد الماركسية والقوات الحكومية. وقالت البعثة الاممية في كولومبيا انه "في هذا اليوم، أنجزت بعثة الامم المتحدة تخرين كل الاسلحة الفردية المسجلة لحركة فارك وعددها 7132 قطعة سلاح، باستثناء تلك التي ستستخدم، وفقا لخارطة الطريق، لضمان امن المعسكرات ال26" التي سيصار فيها الى تجميع حوالى سبعة آلاف عنصر من فارك.
التصنيفات: أخبار العالم

سناتور جمهوري يهدد بعرقلة بيع السلاح الى دول الخليج

اثنين, 2017-06-26 22:25
واشنطن: هدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي الاثنين بعرقلة بيع السلاح الى دول مجلس التعاون الخليجي الست ما لم تحل الخلاف القائم بين بعض دول هذا المجلس وقطر. وقال السناتور الجمهوري بوب كوركر "ان الخلافات الاخيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي تهدد بعرقلة المواجهة مع تنظيم الدولة الاسلامية ومع ايران". واضاف "لهذه الاسباب وقبل ان نعطي موافقتنا خلال فترة التقييم غير الرسمية على المبيعات من المعدات العسكرية الى دول مجلس التعاون الخليجي، سنكون بحاجة الى توضيحات حول سبل حل الخلاف الحالي". وحسب القانون الاميركي فان على وزارة الخارجية ان تبلغ الكونغرس قبل 30 يوما من صفقة بيع سلاح كبيرة، مع العلم انه يبقى للكونغرس سلطة التصويت لمنع تنفيذ الصفقة. وفي اطار هذا الاجراء على رئيس لجنة الشؤون الخارجية ان يعطي "موافقته الاولية" على اي صفقة سلاح، حسب ما افاد مكتب السناتور كوركر الذي يهدد بذلك بعرقلة ما تقرره ادارة ترامب. وكان الرئيس الاميركي وعد خلال زيارته الاخيرة الى الرياض في اواخر مايو الماضي، المملكة ببيعها اسلحة تصل قيمتها الى نحو 110 مليارات دولار. وفي الخامس منيونيو قطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بعد اتهامها بدعم الارهاب والتقرب من ايران. وقدمت هذه الدول شروطها لفك المقاطعة عن قطر التي تقوم بحملة دبلوماسية لشرح موقفها من هذا النزاع.
التصنيفات: أخبار العالم

الإفراج عن سويدي اختطفه تنظيم القاعدة في مالي قبل 6 سنوات

اثنين, 2017-06-26 22:21
كشفت الحكومة السويدية عن الإفراج على الرهينة يوهان غوستافسون، الذي احتجزه تنظيم القاعدة في مالي منذ عام 2011. وقالت وزيرة الخارجية السويدية، مارغو والستروم، الاثنين في بيان إن غوستافسون، البلغ من العمر 42 عاما، سيعود إلى السويد. وكان تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي قد احتجز غوستافسون مع اثنين آخرين، أطلق سراح أحدهما في غارة نفذتها القوات الفرنسية عام 2015. وذكرت وسائل إعلام محلية نقلا عن والستروم قولها إن غوستافسون يتمتع "بروح جيدة". وأضافت :"أعلن بسرور بالغ الإفراج عن يوهان غوستافسون". وقالت إن الإفراج عنه جاء بعد "جهود مضنية" وتعاون بين وزارة الخارجية السويدية والشرطة و"سلطات أجنبية". وأضافت والستروم أنها تحدثت مع غوستافسون، الذي وصفته بأنه "سعيد" جدا. وقالت :"لا أستطيع الإسهاب في تفاصيل حاليا". Reuters نفذ الجيش الفرنسي غارة استهدفت تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي عام 2013 وكان تنظيم القاعدة اختطفت غوستافسون إلى جانب ستيفين مالكوم من جنوب أفريقيا وسياك رياك من هولندا. واستطاعات القوات الخاصة الفرنسية تحرير رياك في أبريل/ نيسان عام 2015 بعد أن اكتشفت مكان احتجازه مصادفة خلال غارة فجرا شمالي مالي. واحتجز تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي عددا من الرهائن الغربيين قبل نشر قوات فرنسية في يناير/كانون الثاني 2013. وفي حادثة منفصلة في ديسمبر/ك انون الأول عام 2014، أطلق سراح الرهينة الفرنسي سيرغ لازاريفيتش، بعد تبادل أسرى.
التصنيفات: أخبار العالم

ترمب: العلاقة مع الهند لم تكن يوما أقوى

اثنين, 2017-06-26 22:10
واشنطن: شدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب إثر اجتماعه في البيت الابيض برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على متانة العلاقة بين الولايات المتحدة والهند، مؤكدًا أن هذه العلاقة "لم تكن يوما اقوى وأفضل مما هي عليه اليوم". وقال ترمب للصحافيين "انه لشرف لي ان استقبل في البيت الابيض زعيم اكبر ديموقراطية في العالم"، مؤكدا لضيفه ان لديه في البيت الابيض "صديقا حقيقيا", وأضاف الرئيس الأميركي ان "العلاقة بين الهند والولايات المتحدة لم تكن يوما اقوى وافضل مما هي عليه اليوم".     وإذ دعا مودي الى علاقة تجارية "متوازنة"، شدد ترمب على ضرورة "رفع الحواجز امام تصدير منتجات أميركية" وخفض العجز التجاري بين البلدين. كما لفت ترمب الى اهمية قطاع الطاقة، مشيرا بالخصوص الى عقود وشيكة بين البلدين لتصدير الغاز الأميركي الى الهند. وقال الرئيس الأميركي في هذا السياق ممازحا "احاول رفع الأسعار قليلا". زعماء مواقع التواصل واسترسل ترمب في مزاحه قائلا "رئيس الوزراء مودي وأنا، نحن الزعماء العالميين لمواقع التواصل الاجتماعي"، مؤكد ان التواصل مباشرة عبر هذه المنصات، ولا سيما عبر تويتر، "يتيح للناس فرصة الاستماع مباشرة الى صوت اولئك الذين صوتوا لهم ويتيح لنا الاستماع اليهم مباشرة". ويتشاطر ترمب ومودي مشاعر الارتياب من وسائل الاعلام التقليدية ويفضلان عليها مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما تويتر حيث لدى الرئيس الأميركي 32 مليون متابع بينما لدى رئيس الوزراء الهندي 31 مليونا. من ناحيته وجه مودي دعوة الى ترمب لزيارة الهند، مشددا على ان الولايات المتحدة هي "الشريك الاول" للهند في عملية التحول الاجتماعي-الاقتصادي التي تخوضها حاليا. كوريا الشمالية ودعا الرئيس الأميركي اثر اجتماعه برئيس الوزراء الهندي الى القيام "سريعا" بمعالجة ملف كوريا الشمالية والتهديد الذي يشكله برنامجاها النووي والبالستي. وقال إن "النظام الكوري الشمالي هو مصدر لمشاكل هائلة وهذا امر يجب الاهتمام به ويجب على الارجح الاهتمام به سريعا". وشكر الرئيس الاميركي رئيس الوزراء الهندي على فرض حكومته "عقوبات جديدة ضد النظام الكوري الشمالي" الذي يواصل تطوير برنامجه البالستي في تحد لقرارات الامم المتحدة التي تحظر عليه ذلك. وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية منذ العام الماضي إثر سلسلة من التجارب النووية وعمليات إطلاق الصواريخ التي قام بها النظام الكوري الشمالي. والاسبوع الفائت وصفت كوريا الشمالية الرئيس الاميركي ب"المضطرب عقليا" وسط ازدياد التوتر بسبب وفاة الطالب الاميركي اوتو وارمبير الذي أطلقت بيونغ يانغ سراحه الاسبوع الماضي وأعيد الى الولايات المتحدة وهو في حالة غيبوبة بعد سجنه في كوريا الشمالية. وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون حث المسؤولين الصينيين على فرض مزيد من الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية على كوريا الشمالية لإجبارها على كبح جماح برنامج أسلحتها النووية.   
التصنيفات: أخبار العالم

استخراج جثة سلفادور دالي لإجراء فحوصات نسب

اثنين, 2017-06-26 22:00
إيلاف: بت قاض إسباني في أمر تحديد نسب ابنة محتملة لسلفادور دالي وقرر استخراج جثة الفنان الراحل بسبب عدم وجود بقايا بيولوجية أو أشياء شخصية للفنان يمكن استخدامها في اختبار الأبوّة.   وكان الرسام السوريالي توفي في إسبانيا عام 1989 عن 85 عامًا، ودُفن في مدينة فيغويريس، مسقط رأسه، في إقليم كاتالونيا في شمال شرق إسبانيا.   توفي دالي في إسبانيا في عام 1989 ولم يكن لديه أطفال من زوجته لا تعليق قدمت ماريا بيلار آبيل مارتينيز، التي تعمل عرافة تقرأ أوراق الحظ، قدمت دعواها للمرة الأولى في عام 2015. وقالت مارتينيز المولودة في منطقة غيرون إن والدتها عملت في خدمة عائلة أقامت فترة في منطقة كاديكويس بجوار منزل كان يملكه الرسام، كما أفادت صحيفة البايس الإسبانية.  اشتهر الرسام سلفادور دالي بأعماله السوريالية كان دالي وقتذاك متزوجًا بغالا، ولم ينجب منها أي أطفال. وامتنعت مؤسسة غالا دالي عن التعليق على الدعوى.    أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بي بي سي". الأصل منشور على الرابط الآتي: http://www.bbc.co.uk/news/world-europe-40405421?ocid=wsnews.chat-apps.in-app-msg.whatsapp.trial.link1_.auin  
التصنيفات: أخبار العالم

إطلاق صاروخ من غزة على جنوب إسرائيل ولا اصابات

اثنين, 2017-06-26 21:00
غزة: أعلن الجيش الاسرائيلي ان صاروخا اطلق مساء الاثنين من قطاع غزة سقط في جنوب اسرائيل، من دون ان يسفر انفجاره عن سقوط اصابات او وقوع اضرار مادية. وقال الجيش في بيان ان الصاروخ انفجر في منطقة شعار هانيغيف. ونادرا ما تتبى جهة ما عملية اطلاق صاروخ من القطاع الفلسطيني المحاصر على اسرائيل، ولكن غالبا ما تعزى هذه الهجمات الى جماعات اسلامية متشددة. غير ان اسرائيل تحمّل حركة حماس المسؤولية عن هذه الهجمات الصاروخية كونها هي التي تسيطر على قطاع غزة، وترد بهجمات انتقامية تستهدف مواقع لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس. ويسري وقف هش لاطلاق النار بين اسرائيل وحماس منذ حرب العام 2014. وشهد قطاع غزة المحاصر ثلاث حروب مدمرة بين العامين 2008 و2014 بين الجيش الاسرائيلي والفصائل الفلسطينية منذ سيطرة حماس على القطاع العام 2007. ويخضع القطاع منذ عشر سنوات لحصار اسرائيلي صارم. كما ان مصر غالبا ما تغلق معبر رفح، المنفذ الوحيد الذي يصل القطاع بالخارج.  
التصنيفات: أخبار العالم

جيش النيجر ينقذ 24 مهاجرا في قلب الصحراء

اثنين, 2017-06-26 20:52
نيامي: اعلن مصدر محلي الاثنين ان جيش النيجر انقذ الاحد 24 مهاجرا من غرب افريقيا في قلب الصحراء في شمال البلاد بعدما تخلى عنهم مهربوهم على الطريق الى اوروبا عبر ليبيا. واكد الناجون انهم كانوا "سبعين مهاجرا استقلوا ثلاث سيارات انطلاقا من اغاديز" في النيجر نحو ليبيا قبل "ان يتخلى عنهم مهربوهم في قلب الصحراء من دون مياه ولا غذاء". وقال فاتومي بودو المسؤول المحلي في بيلما (شمال) "انهم 24 مهاجرا من غرب افريقيا تم انقاذهم الاحد بعدما تخلى عنهم مهربوهم". واورد الناجون انهم تركوا جثثا لرفاقهم من دون ان يحددوا عدد هؤلاء. واضاف بودو ان عمليات بحث قامت بها قوات الدفاع والامن "ضمن شعاع 65 كلم" اتاحت "العثور على مقبرة واحدة" الى جانبها "بطاقة هوية لطالب من نيجيريا". لكن صحيفة "اير انفو" الالكترونية في اغاديز نقلت عن مصدر امني ان "عناصر قوات الدفاع والامن دفنوا الاحد عشرات من جثث المهاجرين بمساعدة السكان المحليين". وفي بداية يونيو، عثر على جثث 44 مهاجرا في قلب الصحراء في منطقة اغاديز على الطريق المؤدية الى ليبيا. وفي مايو، انقذ الجيش النيجري اربعين مهاجرا من غرب افريقيا في قلب الصحراء. وطالبت ايطاليا والمانيا بارسال بعثة للاتحاد الاوروبي الى الحدود بين النيجر وليبيا لمكافحة الهجرة غير الشرعية الى اوروبا، بحسب رسالة وجهت الى المفوضية الاوروبية. وبين يناير ومنتصف ابريل، وصل من طريق البحر الى ايطاليا اكثر من 42 الف شخص "ابحر 97 في المئة منهم من ليبيا".
التصنيفات: أخبار العالم

روسيا "الانتهازية" في الأزمة القطرية

اثنين, 2017-06-26 20:30
تلعب روسيا في الخفاء لإفساد التحالفات العربية واللعب على حبلي الدول الخليجية وقطر، من أجل تعزيز نفوذها في المنطقة، مراهنة على أن التفسخ الخليجي يصب في غير صالح الولايات المتحدة.   إيلاف من واشنطن: هل جاءت الأزمة القطرية في صالح روسيا؟ ما الدور الذي قامت به روسيا أمام التحالف العربي الأميركي؟ هل تسببت بشكل مباشر في اختلاق الأزمة مع قطر؟ أسئلة ظلت على مائدة التحليلات الأميركية على صفحات المواقع الإلكترونية والجرائد خلال الفترة الماضية، لكن لا شك في أن الخلاف الروسي- الأميركي ووصول العلاقات بين البلدين إلى أدنى مستويات التواصل السياسي كما صرَّح ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الأميركي، واتهامات سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، لأميركا بتعمد إفساد أي محاولة لعودة العلاقات لسياق طبيعي، كل ذلك ألقى بظلاله على المنطقة العربية، في ظل الأزمة الخليجية التي تدخل أسبوعها الثالث من المقاطعة المفروضة على قطر.   اتهامات أميركية خرجت اتهامات عدة من داخل أروقة الحكومة والكونغرس الأميركي إلى روسيا. كانت البداية من خلال تصريحات جيم ماتيس، وزير الدفاع الأميركي، قائلًا: "إن روسيا تتعمد بشكل واضح إفساد أي نوع من التحالفات الديمقراطية، خصوصًا تلك التي تقوم بها أميركا، وأن ذلك من شأنه أن يؤثر في الاستقرار العالمي، ويضر بالمصالح الدولية"، وهو ما عقبت عليه السيناتور إليزابيث وارين خلال الجلسة التي عقدت بمجلس الشيوخ، باعتبار الأخبار المنشورة عن التدخل الروسي في الأزمة القطرية صحيحة، وضرورة توضيح ذلك للتعرف على الدوافع المحتملة لروسيا بشأن تعمد الإضرار بالمصالح الأميركية. تصريحات ماتيس جاءت عبر المقابلة الخاصة التي قدمتها سي أن أن الإخبارية، التي نقلت فيها عن محققين في مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذي يحقق في التدخل الروسي بالانتخابات الأميركية، قولهم إن روسيا هي التي قامت باختراق وكالة الأنباء القطرية لتتسع دائرة الاتهامات إلى روسيا بأنها وراء اختلاق الأزمة مع قطر، أو على الأقل محاولة لعب دور انتهازي في الأزمة لزيادة نفوذها في المنطقة العربية، ونقل الصراع بين أميركا وروسيا إلى الخليج وسيلة ضغط في ظل تعقد العلاقات الروسية - الأميركية.   الموقف الروسي يقول مارك كاتز، أستاذ العلوم السياسية بمعهد العلاقات الدولية، والباحث بالملف الروسي، لـ "إيلاف": "يجب تحليل الموقف الروسي من الأطراف الحالية للنزاع في منطقة الخليج العربي، والوقوف على استفادة روسيا من اختراقها وكالة الأنباء القطرية، كما صرح عدد من المسؤولين الأميركيين، فمنذ بداية إطلاق تلك الاتهامات قوبلت بالنفي الشديد من قبل سيرغي لافروف، وأيضًا من قبل فلاديمير بوتين، لكن بتحليل بنيوية النفي الروسي خصوصًا بما يتعلق ببوتين وما يتعلق أيضًا بمواقفه السابقة، نجد أن مستشار مقرب من بوتين صرَّح أن تلك الادعائات "لا يوجد ما يدعمها"، لكن هذا لا يعني كونها غير صحيحة، وتختلف تمامًا عن تصريح أن روسيا لم تقم بذلك، فبوتين أنكر من قبل إرسال روسيا قوات إلى شبه جزيرة القرم ثم تراجع عن إنكاره بعد ذلك، وأيضًا في ما يتعلق بالتدخل الروسي في الانتخابات، إذ تحول موقف بوتين من النفي التام إلى التصريح بإمكان حدوث ذلك من بعض المخترقين الوطنيين الروس، أي أن الصدقية الروسية محل شك، لكن يمكن تعديد مصالح روسيا من الأزمة القطرية". ويضيف "فروسيا ستكون مستفيدة من اختلال العلاقة بين التحالف الأميركي والدول العربية عقب القمة الأخيرة في الرياض، وتسعى إلى الاستفادة من الانقسامات بين الدول التي تجمعها علاقة تحالف مع الولايات المتحدة على المدى الطويل، ومحاولة روسيا التقرب من قطر في ظل إعلان ترمب هجومه عليها".   الأمر مختلف أكد كاتز أنه حتى لو افترضنا ذلك فإن الأمر يختلف في ما يتعلق بقطر، حيث إنه في الحالات السابقة، كان بوتين ينظر إلى أوكرانيا ووزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون عدوين يهددان مصالح روسيا، لكن روسيا لا تنظر إلى قطر باعتبارها عدوًا، والعلاقات بين موسكو والدوحة بقيت إيجابية على المستويين الاقتصادي والسياسي، لكن هناك خلافات بين الجانبين، فمن جهة يشترك الموقف الروسي مع السعودية وحلفائها في النظر إلى جماعة الإخوان المسلمين باعتبارها جماعة إرهابية مثلما تعتبرها إدارة ترمب أيضًا، في حين تحتضن قطر قيادات تلك الجماعة وترى أنها تمثل أنموذجًا للجماعات الإسلامية المعتدلة، بينما تتفق روسيا مع قطر في ما يتعلق بالتعاون مع إيران، خلافًا للموقفين السعودي والأميركي. تحرص روسيا على الرغم من هذا النزاع على الإبقاء على العلاقات الاقتصادية مع كافة الدول المتنازعة، وعلى الرغم من دراسة بوتين دعوة الدوحة إلى استضافة قوات روسية على أراضيها، وكيم سيزيد ذلك من النفوذ الروسي في المنطقة، فإن بوتين أكثر ذكاءً من توريط نفسه في بؤرة نزاع مع علمه بوجود قوات أميركية في الدوحة، تقلل من أهمية النفوذ الروسي الطموح هناك. لكن لا شك في أن روسيا تبحث عن مصالحها في ظل الأزمة الحالية، ولا شك أيضًا في أن الإضرار بمصالح أميركا يصب دومًا في الصالح الروسي.
التصنيفات: أخبار العالم

العثور على صحافي قتيلًا في المكسيك

اثنين, 2017-06-26 20:25
مكسيكو: اعلنت النيابة العامة في ولاية ميكواكان المكسيكية الاثنين العثور على جثة صحافي خطف قبل نحو شهر في ولاية ميكواكان في غرب البلاد، ما يرفع عدد الصحافيين الذين قتلوا في المكسيك الى ستة منذ مطلع العام 2017. وقال النائب العام في ميكواكان، خوسيه مارتين غودوي في مؤتمر صحافي "ان تحاليل الحمض النووي اتاحت التأكد ان الرفات يعود الى سلفادور ادامي" صاحب تلفزيون محلي خطفه مسلحون في الثامن عشر من مايو الماضي. وعثر عناصر من الشرطة والجيش على جثة الصحافي في الرابع عشر من يونيو قرب الطريق التي تربط بين لومبارديا ونوييفا ايطاليا، حسب ما اعلن النائب العام. جاء خطف سلفادور ادامي بعد ثلاثة ايام من مقتل الصحافي خافيير فالديز المتخصص في متابعة اخبار مهربي المخدرات، والذي كان يعمل متعاقدا مع وكالة فرانس برس. وقد قتل في وضح النهار في ولاية سينالوا في شمال غرب البلاد. اثار قتله موجة ادانات في العديد من الدول. وتعهد رئيس الدولة انريكي بينا نييتو عندها بتعزيز آليات حماية الصحافيين. ومنذ العام 2000 قتل اكثر من مئة صحافي في المكسيك.
التصنيفات: أخبار العالم

ترمب يستقبل رئيس وزراء الهند في البيت الابيض

اثنين, 2017-06-26 20:17
واشنطن: استقبل الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاثنين في البيت الابيض رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في اول لقاء بينهما. وسيجري ترامب وضيفه الهندي محادثات في المكتب البيضوي قبل ان يتحدثا امام الصحافيين في حديقة المقر الرئاسي الاميركي.  
التصنيفات: أخبار العالم

لافروف يدعو تيلرسون إلى منع الاستفزازات التي تستهدف قوات الاسد

اثنين, 2017-06-26 20:06
موسكو: دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين نظيره الاميركي ريكس تيلرسون الى العمل على منع "الاستفزازات" حسب قوله، التي تستهدف قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد في سوريا. واعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان الاتصال جرى بـ"مبادرة اميركية". واضاف البيان ان "سيرغي لافروف طلب من واشنطن اتخاذ اجراءات للحؤول دون حصول استفزازات تستهدف القوات الحكومية السورية التي تقوم بعمليات ضد الارهابيين". يأتي هذا الاتصال بعيد اعلان الجيش الاسرائيلي الاحد استهدافه مواقع للنظام السوري بالقصف ردا على قذائف سقطت في هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل والقريبة من مناطق الاشتباكات بين قوات الاسد والفصائل المسلحة. واوضح البيان ان لافروف وتيلرسون تطرقا ايضا الى "ضرورة تعزيز وقف اطلاق النار" و"تكثيف مكافحة المجموعات الارهابية". وتشرف روسيا مع ايران وتركيا على مفاوضات سلام بشأن سوريا تعقد في استانا، على ان تعقد الجولة المقبلة في الرابع والخامس من يوليو المقبل. ومنذ مارس 2011 سقط اكثر من 320 الف قتيل في سوريا، كما اجبر ملايين السوريين على النزوح.  
التصنيفات: أخبار العالم

أول إنزال إلى البحر لحاملة الطائرات البريطانية "كوين إليزابيت"

اثنين, 2017-06-26 19:57
لندن: غادرت حاملة الطائرات البريطانية "اتش ام اس كوين اليزابيت" التابعة لسلاح البحرية البريطاني للمرة الاولى الاثنين المرفأ حيث تم تصنيعها لتقوم بابحار تجريبي. لم يعد لسلاح البحرية البريطاني حاملات طائرات منذ العام 2010 عندما دخلت الحكومة المحافظة في سياسة تقشف اقتصادي. وبلغت كلفة تصنيع حاملة الطائرات هذه نحو 3 مليارات جنيه استرليني (3.4 مليارات يورو) ودشنتها الملك اليزابيت عام 2014 على ان تدخل في الخدمة قبل العام 2020. وغادرت حاملة الطائرات مرفأ روسيث في اسكتلندا قرب ادنبره بعدما اجرت تجارب عدة على اليابسة. ويبلغ طولها 280 مترا وباستطاعتها نقل الف شخص و40 طائرة. ستجري حاملة الطائرات تجارب عدة في المياه قبل ان تنضم الى قاعدة سلاح البحرية في بورتثموث في جنوب انكلترا في نهاية العام الحالي. عمل بالاجمال نحو عشرة الاف شخص على صنع حاملة الطائرات قبل ان تجمع في روسيث. ويجري العمل حاليا على بناء حاملة طائرات اخرى هي "اتش ام اس برنس او ويلز" في روسيث.
التصنيفات: أخبار العالم

راكبة أمريكية "تحاول فتح باب الطوارئ" أثناء رحلة جوية إلى هوستون

اثنين, 2017-06-26 19:53
قال مسافرون إن طائرة كانت في رحلة من لوس أنجيليس إلى هوستون غيرت مسارها بعد أن حاولت سيدة فتح باب خروج الطوارئ قبل نهاية الرحلة. وقال راكب كان على متن الرحلة الجوية التابعة لشركة طيران "ساوث ويست" إن السيدة كانت تتصرف بطريقة جنونية طوال الرحلة. وأضاف:"كتبت السيدة (ساعدوني) وكتبت اسمها" على منديل مائدة، مشيرا إلى أن سلوك السيدة كان ملفتا حتى قبل أن تصعد على متن الطائرة في مطار "لاكس". وقال :"كان سلوكا غريبا، أشبه بشئ تشاهده في التلفزيون." وقالت شركة طيران "ساوث ويست" في بيان إن قائد الطائرة اختار تغيير المسار إلى مطار كورباس كريستي في ولاية تكساس، بعد أن أبلغ أعضاء الطاقم عن "تهديد محتمل لمقصورة القيادة". وقالت شرطة مطار كورباس كريستي لقناة تلفزيونية في هوستون إن مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق في الحادث. وقالت هنريتا موكواه، مسافرة على متن الطائرة، إن السيدة اقتربت لتفتح باب الطوارئ الخلفي للطائرة. وأضافت :"أتلفت جزءا من إطار الباب. وانتهى الأمر بها بأن كسرته". وقال الركاب إن السيدة رفضت الجلوس على مقعدها وقالت أثناء سيرها في ممر الطائرة إن الحكومة تعاملها بطريقة غير عادلة. ويقول خبراء إنه نظرا لضغط الهواء يستحيل تقريبا على أي راكب فتح باب الطائرة أثناء الرحلة.
التصنيفات: أخبار العالم

الفاتيكان يبدي قلقًا بالغًا تجاه أحد أساقفته في الصين

اثنين, 2017-06-26 19:44
الفاتيكان: اعرب الفاتيكان الاثنين عن "قلقه البالغ" على احد اساقفته في الصين، مؤكدا ان الاخير محتجز في مكان مجهول بعدما "اجبر على مغادرة" ابرشيته. وقال المتحدث باسم الفاتيكان غريغ بوركي ان الكرسي الرسولي "حزين بشدة" لوضع الاسقف بيتر شاو شومين، لافتا الى انه لم يعد موجودا منذ وقت معين في ابرشية وينشو في جنوب البلاد. واضاف ان "الابرشية والمقربين منه لا يملكون معلومات عنه ويجهلون اسباب اقتياده ومكان احتجازه". من جهته، ذكر موقع "ايجيا نيوز دوت آي تي" المتخصص في المعلومات الدينية ان الاسقف شاو شومين محتجز منذ 18 مايو.ويخشى اصدقاؤه ان تكون السلطات تحاول اجباره على الانتقال من الكنيسة "المتخفية" المرتبطة بالفاتيكان الى الكنيسة "الرسمية". وتابع بوركي "يأمل الكرسي الرسولي بتمكين الاسقف بيتر شاو شومين من العودة في اقرب وقت الى ابرشيته وممارسة مهماته بسلام". وتجري منذ اعوام مفاوضات بين الفاتيكان وبكين حول وضع الكنيسة في الصين وخصوصا الانقسام بين الكنيسة "الرسمية" وتلك "المتخفية". ويتوزع الكاثوليك الصينيون (5,7 ملايين وفق الاحصاءات الرسمية و12 مليونا وفق مصادر مستقلة) بين كنيسة "رسمية" مرتبطة بالسلطات واخرى "متخفية" تستمد شرعيتها من الولاء للفاتيكان. لكن صلات متعددة تربط بين المجموعتين.  
التصنيفات: أخبار العالم

انفصالي في كشمير الهندية على قائمة "الإرهاب" الاميركية

اثنين, 2017-06-26 19:35
واشنطن: اعلنت الخارجية الاميركية الاثنين ان زعيم "حزب المجاهدين" الانفصالي الاسلامي في كشمير الهندية ادرج على قائمة "الارهاب" الاميركية. وقالت الدبلوماسية الاميركية ان محمد يوسف شاه المعروف ايضا باسم سيد صلاح الدين هو "اكبر مسؤول" في جماعة حزب المجاهدين. واوردت الخارجية في بيان "في سبتمبر 2016، تعهد صلاح الدين عرقلة اي حل سلمي للنزاع في كشمير متوعدا بتدريب مزيد من منفذي الهجمات الانتحارية وتحويل المنطقة الى +مقبرة+ للقوات الهندية". واضافت انه بقيادة صلاح الدين، تبنى حزب المجاهدين اعتداءات عدة "بينها هجمات بوساطة متفجرات في ابريل 2014 اسفرت عن اصابة 17 شخصا". وكشمير مقسمة بين الهند وباكستان منذ 1947 وتتنازع نيودلهي واسلام اباد السيطرة على الاقليم الذي يشهد شطره الهندي تمردا انفصاليا. وينتشر نحو نصف مليون جندي هندي في الاقليم. وتتهم الهند باكستان بتدريب وتمويل المتمردين لكن اسلام اباد تقر فقط بدعم دبلوماسي وسياسي للحركات الانفصالية. وتقاتل عشرات من المنظمات الانفصالية السلطات الهندية ابرزها جبهة تحرير جامو وكشمير وحزب المجاهدين.  
التصنيفات: أخبار العالم

الافراج عن سويدي خطفته القاعدة في مالي عام 2011

اثنين, 2017-06-26 19:27
ستوكهولم: اعلنت الحكومة السويدية الاثنين ان مواطنها يوهان غوستافسون الذي خطفه تنظيم القاعدة في نوفمبر 2011 في شمال مالي وصل الى السويد في صحة جيدة، لكن مصير رهينة اخر من جنوب افريقيا خطف معه لا يزال مجهولا. وقالت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت وولستروم للصحافيين "اعلن بسرور ان يوهان وصل الى السويد اليوم واجتمع بعائلته"، عارضة صورة للاخير تحوط به عائلته بعد وصوله. واضافت "استقبلته في البلاد ويمكنني القول انه في صحة جيدة في ضوء الظروف". ورفضت الوزيرة الادلاء بمعلومات عن ظروف الافراج مكتفية بالقول انه حصل "قبل بضعة ايام"، وانه كان ثمرة "اعوام عدة من الجهود" التي بذلتها الشرطة والسياسيون والدبلوماسيون والسلطات السويدية والدولية. ورفضت ان تكشف عما اذا تم دفع فدية ام لا، موضحة فقط ان "سياسة السويد تقوم على عدم دفع فدية في حال الخطف". وقال مصدر امني مالي لوكالة فرانس برس "نعم، لقد ساهمنا في الافراج عن الرهينة السويدي. لقد افرج عنه في الصحراء المالية. لقد خطفته مجموعة مرتبطة بالقاعدة. انه بخير. لم تكن المفاوضات سهلة". وفي 25 نوفمبر 2011 خطف غوستافسون في تمبكتو تزامنا مع خطف مالكولم ماكغون والهولندي ساك ريكي. وقتل رجل رابع الماني خلال محاولته مقاومة خاطفيه. وكان غوستافسون في مالي حيث كان يقوم برحلة على دراجته النارية بين السويد وجنوب افريقيا. وتبنى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عملية الخطف. وقامت القوات الفرنسية بتحرير الهولندي في 2015. واكد عامل انساني جنوب افريقي اختارته العائلات للتفاوض على الافراج عن غوستافسون وماكغون انه لا يملك اي معلومات عن الاخير. وقال امتياز سليمان رئيس منظمة "غيفت اوف ذا غيفرز" غير الحكومية "ليست لدينا معلومات، لا اعتقد ان ستيفن (ماكغون) افرج عنه". وكانت المنظمة اعلنت في مايو 2017 انها لم تعد تتفاوض مع الخاطفين متحدثة عن مأزق، فيما قالت وسائل الاعلام السويدية انها تتفاوض من اجل دفع فدية. وفي الاعوام الاخيرة بث تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي اشرطة مصورة عدة لغوستافسون وماكغون من دون ان يعلن مطالبه في شكل واضح. وطالبت اسرة غوستافسون مرارا بالافراج عنه عبر الاعلام، لكن والده غوران غوستافسون رفض الاثنين الادلاء باي تعليق على الافراج عن نجله. وخطف العديد من المواطنين الغربيين في مالي في الاعوام الاخيرة. ففي يناير 2016 خطفت المبشرة السويسرية بياتريس ستوكلي في تمبكتو من جانب القاعدة. وبعد عام من الحادث بث شريط فيديو يظهرها على قيد الحياة. وخطفت الكولومبية غلوريا سيسيليا ارغوتي في فبراير في جنوب مالي من جانب مسلحين يعتقد انهم جهاديون. ولا يزال مصيرها مجهولا. كذلك، خطفت الفرنسية صوفي بترونان التي تتراس منظمة غير حكومية في غاو بشمال مالي نهاية 2016. ومذاك، لم تتبن اي جماعة خطفها.  
التصنيفات: أخبار العالم

الصفحات