القدس العربي

Subscribe to تلقيمة القدس العربي
Alquds Newspaper
المسار: http://www.alquds.co.uk
آخر تحديث: منذ ساعة واحدة 17 دقيقة

مجلس النواب المصري يقر تعديلات قانونية يعارضها قضاة

منذ ساعة واحدة 20 دقيقة
القاهرة ـ رويترز ـ أقر مجلس النواب المصري اليوم الأربعاء تعديلات قانونية تتيح لرئيس الجمهورية اختيار رؤساء الهيئات القضائية من بين مرشحين متعددين بعد أن كانت الجمعية العمومية لكل هيئة تقدم المرشح لرئاستها. ويعارض قضاة التعديلات قائلين إنها تهدر استقلال القضاء. وعلى سبيل المثال نصت التعديلات على تعيين رئيس هيئة النيابة الإدارية بقرار من رئيس الجمهورية من بين ثلاثة من نوابه يرشحهم المجلس الأعلى لها من بين أقدم سبعة نواب لرئيسها. ومدة تعيينه أربع سنوات أو ما تبقى من مدة سلفه حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أٌقرب ولمرة واحدة طوال عمله. ونصت التعديلات على وجوب إبلاغ رئيس الدولة بأسماء المرشحين قبل نهاية مدة رئيس الهيئة بستين يوما على الأقل. كما نصت على أنه “في حالة عدم تسمية المرشحين قبل انتهاء الأجل المذكور… أو ترشيح عدد يقل عن ثلاثة أو ترشيح من لا تنطبق عليه الضوابط… يعين رئيس الجمهورية رئيس الهيئة من بين أقدم سبعة من نواب رئيس الهيئة”. ونصت التعديلات على أن تسري تلك القواعد على شغل منصب رئيس هيئة قضايا الدولة التي تضم المحامين المدافعين عن الحكومة أمام المحاكم. كما تسري على شغل منصب رئيس محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية مصرية، على أن يقدم مجلس القضاء الأعلى أسماء المرشحين الثلاثة لشغل المنصب من بين أقدم سبعة نواب لرئيس المحكمة. كما تسري التعديلات على شغل منصب رئيس مجلس الدولة الذي يضم محاكم القضاء الإداري وتقدم المرشحين لشغل المنصب الجمعية العمومية الخاصة بمجلس الدولة. وجرى العرف في السابق على أن ترشح كل جمعية عمومية للهيئة القضائية أقدم نواب رئيسها لشغل منصب الرئيس. واقتصر دور رئيس الدولة على الموافقة على الترشيح. ودعا القضاة المعارضون زملاءهم لاجتماع طارئ مساء اليوم الأربعاء للرد على إقرار التعديلات التي تسري بعد تصديق رئيس الجمهورية عليها ونشرها في الجريدة الرسمية. ويقول المعارضون إن التعديلات تخالف الدستور الذي نص على استقلال القضاء لكن المشرعين المتقدمين بها قالوا إنها لا تخالف الدستور. وطلب رئيس مجلس النواب علي عبد العال من الأعضاء الموافقة على التعديلات وقوفا ثم أعلن موافقة ثلثي أعضاء المجلس عليها. وتلا ذلك انسحاب نحو 15 نائبا من الجلسة اعتراضا على طريقة التصويت وقال بعضهم إنهم لا يوافقون على التعديلات. وقال المنسحبون إنهم طلبوا تشغيل النظام الالكتروني لكن لم يستجب لطلبهم.
التصنيفات: أخبار العالم

4 أكواب من القهوة يوميا لا تضر بالصحة

منذ ساعة واحدة 29 دقيقة
  لندن ـ خلصت مجموعة من العلماء والأطباء إلى نتيجة مفادها بأن تناول الشخص العادي لكمية من القهوة تصل إلى أربعة أكواب يومياً لا يضر بالصحة، ولا يؤثر سلباً على الشخص، وذلك خلافاً لكثير من التحذيرات الطبية السابقة التي كانت تتحدث عن تأثيرات سلبية خطيرة للإكثار من تناول القهوة. ووجد العلماء والأطباء الذين أجروا مراجعة شاملة لقائمة طويلة من الدراسات السابقة أن تناول 400 غرام من الكافايين يومياً ليس له أي تأثيرات سلبية على الصحة العامة، وهو ما يعادل أربعة أكواب من القهوة، أما النساء الحوامل فتناول ما يصل إلى ثلاث أكواب أو 300 غرام يومياً من الكافيين لا يشكل أي ضرر على الصحة. وبحسب تقرير لجريدة “ديلي ميرور” البريطانية فإن مجموعة من العلماء أجروا مراجعة لـ740 دراسة أجريت خلال الفترة من العام 2001 وحتى العام 2015 وتطرقت لتأثيرات القهوة على صحة الإنسان، وخلصوا الى هذه النتائج التي تشكل أخباراً جيدة لعشاق القهوة ومحبيها. كما أن المفاجأة التي توصل إليها العلماء من كل هذا الكم الهائل من الدراسات التي تتعلق بالقهوة هي أنها أيضاً غير مضرة للأطفال، وذلك خلافاً للاعتقاد السائد بين الناس، شريطة ألا تتجاوز الكمية المتناولة من الكافيين 2.5 غرام فقط لكل كيلو غرام من وزن الطفل، أي أن الطفل الذي يبلغ وزنه 20 كيلوغراماً يجب ألا يتناول أكثر من 50 غراماً من الكافيين يومياً، أي ما يعادل نصف كوب فقط من القهوة في اليوم الواحد. وتنسحب هذه المعلومات على مشروبات الطاقة أيضاً، حيث تحتوي هذه المشروبات على كميات كبيرة من الكافيين، فكمية 250 مللتر من مشروب “رد بول” الشهير تحتوي على 80 غراماً من الكافيين، أي أنها تعادل كوباً من القهوة أو أقل بقليل، وهذا يعني أن الأطفال يمكن أن يتناولوا كميات قليلة منها أيضاً. وفي الخلاصة التي تم نشرها في دورية علمية متخصصة حذر الأطباء من أن تجاوز هذه الكميات من الكافيين والقهوة يمكن أن يكون له تأثير سلبي في خمسة مجالات صحية على الإنسان، أولها التسمم الحاد للجسم، ثانيها التأثير على العظام وثالثها نسب الكالسيوم في الجسم، ورابعها التأثير على القلب والأوعية الدموية، وأخيراً التأثير على السلوك والقدرات التناسلية لدى الإنسان.
التصنيفات: أخبار العالم

الشرطة السعودية تمنع دفن طفلة تبلغ من العمر 7 أعوام بسبب شبهة في وفاتها

منذ ساعة واحدة 31 دقيقة
  الرياض ـ أوقفت الشرطة السعودية في منطقة جازان جنوب غرب المملكة الثلاثاء، مراسم دفن طفلة تبلغ من العمر 7 أعوام، بعد تلقيها بلاغًا عن وجود شبهة جنائية في وفاتها وتعرضها للتعذيب. وتم وضع جثمان الطفلة الصغيرة في المستشفى لحين الانتهاء من التحقيقات مع ذوي والدها، حيث كانت تقيم برفقة شقيقتيها في منزل جدتها لأبيها الذي توفي قبل 3 سنوات. وإذا ما ثبُت أن الطفلة تعرضت للتعنيف قبيل وفاتها بالفعل، فإنها ستكون واحدًة من أكثر القصص المأساوية لحوادث العنف الأسري المتزايدة في المملكة. وخاطبت جمعية حقوق الإنسان، إمارة منطقة جازان بضرورة تسليم الطفلتين أُختي الضحية لوالدتهما التي تقيم في الرياض بعد زواجها مرًة أخرى، ورفض عائلة زوجها السابق أن تقيم بناتها معها.
التصنيفات: أخبار العالم

أرنب عملاق يهدد شركة طيران أمريكية

منذ ساعة واحدة 32 دقيقة
  لندن ـ شهدت إحدي رحلات خطوط الطيران الأمريكية “يونيتد إيرلاينز″ نفوق أرنب عملاق علي متن طائرتها المتجهة من لندن إلي شيكاغو، وفقا لـ”الغارديان” البريطانية. وتسبب نفوق الأرنب العملاق في تهديدات لمكتب العلاقات العامة بشركة الطيران الأمريكية. وقالت أنيت إدواردز، مربية الحيوانات من ورسسترزير، إن الأرنب “سيمون” البالغ من العمر 10 أشهر ويصل حجمه لـ90سم، كان من المفترض أن يكبر حتى يصبح أكبر أرنب فى العالم، مثلما كبر حجم والده “دريوس″ إلى 1.32 متر، وكان يمتلك الأرنب، شخص شهير.
التصنيفات: أخبار العالم

حورية فرغلي تفكر في الاعتزال بسبب هذا العيب الخلقي

منذ ساعة واحدة 33 دقيقة
  القاهرة ـ بعد السخرية الشديدة من شكلها التي تعرضت له من قبل عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهورها مؤخرا في عدد من البرامج، قررت الفنانة المصرية حورية فرغلي الخروج عن صمتها والرد على هذه السخرية. حورية كتبت على صفحتها على موقع “فيسبوك”: “لم اختار ان أكون بطلة العرب في قفز الحواجز وأصبح فارسه العرب ولَم اختار ان أكون ملكه جمال ولَم اختار ان أكون ممثله…… في كل مجال أنا نجحت فيها كنت بلاقي تشجيع وتقدير”. وأضافت “لكن الظاهر ان وجودي في الوسط الفني غير مرغوب في وجودي في هذا المجال مهما عملت وتعبت لتصوير أفلام ومسلسلات لكي يستمتع به الجمهور لأكن للأسف لم اجد سوي الكلام الجارح وأني أصبحت مشوه بسبب بطوله كنت رافعة فيها علم مصر”. وطالبت جمهورها بإعطائها رأيهم في اعتزالها التمثيل من عدمه، حيث قالت “واذا شاف اَي حد أني لا اصلح للتمثيل ياريت اعرفك من جمهوري لو يحبو أني اعتزل ولالا”. يذكر أن حورية فرغلي قد أجرت الكثير من عمليات التجميل في أنفها، بعد أن تعرضت لكسر بها إثر حادث سقوط من فوق حصانها، فقام أحد الأطباء بإزالة عظام أنفها بالكامل مما تسبب لها في الكثير من المشاكل الصحية، التي اضطرتها لإجراء الكثير من العمليات الجراحية بها.
التصنيفات: أخبار العالم

محمود مرسي أحرجته سميحة أيوب فتزوجها

منذ ساعة واحدة 35 دقيقة
  القاهرة ـ تحل هذه الأيام ذكرى رحيل الفنان القدير محمود مرسي الذي رحل عن عالمنا في 24 نيسان/إبريل عام 2004 بعد أن تعرض لأزمة قلبية أثناء تصوير مسلسل “وهج الصيف”. محمود مرسي ولد في عام 1923 وقال عنه النقاد إنه صاحب موهبة فذة، وقدرة هائلة على التشخيص ورغم أعماله الرائعة إلا أن البعض أكد انه لم يظهر كل ما عنده وخاصة أنه كان مقل في أعماله ودخل عالم الفن متأخرا. محمود مرسي كان يفضل الجودة وكان يختار أدواره بعناية، كما أنه درس لأعوام طويلة في لندن وفرنسا، وعمل لفترة طويلة في الـ “بي بي سي”، مما جعله يدخل مجال الفن متأخرا. محمود مرسي لم يتزوج في حياته سوى مرة واحدة وكانت من الفنانة سميحة أيوب وأنجب منها ابنه علاء، وكان لزواجه قصة حكتها الفنانة سميحة أيوب بنفسها. العلاقة بينهما بدأت فنيًا فهي عشقت محاضراته بالمعهد وأحبت أداءه على شاشة السينما، وهو اقتنع بها كفنانة موهوبة تستطيع تحقيق المزيد في مستقبلها المنتظر، وقد توطدت علاقتهما بالعمل بعد ذلك في الإذاعة، واضمرا إعجابهما ببعضهما البعض لمدة عام ونصف. الفنان محمود مرسي كان يستفسر دومًا من أصدقائها عن ظروفها الاجتماعية وحياتها الخاصة، وفي إحدى المرات فاتحها قائلًا: “تعرفي أن الست أم كلثوم رائعة بحق”، فقالت له سميحة: لماذا؟ وأجابها وقتها بقوله: “لأنها تقول: ولما أشوف حد يحبك يحلالي أجيب سيرتك وياه”، ثم التقيا في زيارة لأحد الزملاء، وأثناء مغادرتهما طلب منها الفنان المصري أن توصله بسيارتها، ورحبت هي بذلك “مسرورةً”، واستمر الحديث بينهما طوال المسافة، إلى أن صدمها “عتريس السينما المصرية” بقوله: “أريد أن أخبرك أنني لا أتزوج؟”، فأجابته وبسرعة الصاروخ: “ومن قال لك أن هناك من يريد الزواج؟”. تهذيب مرسي فرض عليه في اليوم التالي أن يتصل بسميحة ويعتذر لها فما كان منها إلا أن قبلت اعتذاره فطلبها للزواج، فوافقت دون تردد، ولكن بعد فترة دبت الخلافات بينهما وحدث الطلاق. نجل محمود مرسي علاء عمل في عدد من الأدوار ومنها : “دلع البنات، عد تنازلي، الخفافيش”.
التصنيفات: أخبار العالم

حقيقة الخلافات بين هنا الزاهد ومحمد رمضان

منذ ساعة واحدة 36 دقيقة
  القاهرة ـ ردت الفنانة المصرية هنا الزاهد، على الأخبار التي نشرت مؤخرًا حول وجود خلافات بينها وبين الفنان محمد رمضان والذي تشاركه العرض المسرحي “أهلًا رمضان”. هنا الزاهد، عبرت عن غضبها من انتشار أخبار حول خلافتها مع محمد رمضان بسبب تأخرها عن بروفات المسرحية مؤكدة أن هذه الأخبار عارية تمامًا عن الصحة ولا وجود لها. هنا الزاهد، كانت قد ردت على هذه الشائعات بنشر صور من حفل عيد ميلاد الفنانة روجينا في كواليس المسرحية والذي تظهر فيه وهي تضحك برفقة رمضان لتؤكد بذلك عدم وجود أي خلاف بينهما. يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تلاحق الشائعات هنا الزاهد، فقد سبق وربطت بينها وبين الفنان الشاب هشام الجمل بسبب نشر صورهما معًا وهو الأمر الذي نفاه الطرفان أكثر من مرة.
التصنيفات: أخبار العالم

ميركل تأسف لالغاء نتنياهو لقاء كان مقررا مع وزير الخارجية الالماني

منذ ساعتين 28 دقيقة
برلين- أ ف ب- عبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء عن “اسفها” لالغاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لقاء كان مقررا مع وزير الخارجية الالماني سيغمار غابريال في القدس المحتلة، في خلاف دبلوماسي نادر بين الطرفين. وقال ستيفن سيبرت الناطق باسم ميركل خلال مؤتمر صحافي في برلين إن “المستشارة تأسف هي ايضا لعدم انعقاد اللقاء”. وكان نتنياهو الغى اللقاء مع وزير الخارجية الالماني بعد رفض الاخير العدول عن عقد اجتماع مع منظمتين حقوقيتين إسرائيليتين تنتقدان الحكومة بشدة. وأكد الناطق أن “برامج زيارات المستشارة يشمل أيضا بانتظام لقاءات مع منظمات غير حكومية وممثلين عن المجتمع المدني ويفترض أن يكون ممكنا في بلد ديموقراطي للزوار الاجانب التحدث مع ممثلين عن المجتمع المدني الذين لديهم مواقف منتقدة، بدون أن يسبب ذلك مشاكل”. من جهته عبر المتحدث باسم الخارجية الالمانية سيباستيان فيشر عن قلقه ازاء وضع المنظمات غير الحكومية في إسرائيل. وقال “من الواضح أن هامش مناورة بعض منظمات المجتمع المدني في اسرائيل تراجع في السنوات الماضية وهذا امر نتابعه ببعض القلق”. والتقى غابريال ممثلين عن منظمتي “بتسيلم” و”كسر الصمت” الاسرائيليتين غير الحكوميتين. وترصد منظمة “كسر الصمت” انتهاكات الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، بينما تنشط “بتسيلم” في توثيق الاعتداءات والدفاع عن حقوق الإنسان وقد عارضت بشدة بناء المستوطنات. من جهته أوضح مكتب نتنياهو ان “الدبلوماسيين موضع ترحيب ويمكنهم لقاء ممثلين عن المجتمع المدني” لكن “رئيس الوزراء لا يمكنه لقاء من يمنح شرعية للمنظمات التي تدعو إلى تجريم الجنود الإسرائيليين”. ويأتي هذا الخلاف الدبلوماسي في اطار فتور العلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصا بسبب موضوع الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة الذي تنتقده برلين.
التصنيفات: أخبار العالم

منازلة مفاجئة على الأرض بين ماكرون ولوبن

منذ ساعتين 44 دقيقة
اميان- أ ف ب- اشتدت المعركة الاربعاء على الارض قبل 11 يوما من الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية، من خلال منازلة غير متوقعة بين مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن وخصمها من الوسط ايمانويل ماكرون، حول مصير مصنع. في حين التقى المرشح الشاب (39 عاما) مندوبين نقابيين من مصنع وورلبول في اميان (شمال غرب) توجهت مارين لوبن إلى موقع المصنع نفسه المهدد بنقله إلى بولندا للقاء موظفين مضربين، في زيارة مفاجئة. وقالت “اني هنا الى جانب الموظفين في موقف السيارات وليس في مطاعم” اميان. واضافت “بالطبع انها رسالة” للعمال ولماكرون. وتقدم لوبن نفسها بانها مدافعة عن حقوق “العمال” و”الموظفين” وهي تصدرت نتائج الانتخابات الاحد في هذه المنطقة. وطرحت نفسها بانها “مرشحة الفرنسيين الذين لا يريدون ان يخسروا وظائفهم وقدرتهم الشرائية”. من جهته قال ماكرون انه سيلتقي ايضا العاملين في المصنع منتقدا “الاستغلال السياسي” للخلاف الاجتماعي في المصنع. واضاف “مشروع لوبن يقضي على القدرة الشرائية”. وكانت شركة وورلبول اعلنت قبل ثلاثة اشهر قرارها نقل انتاجها إلى بولندا واغلاق في حزيران/ يونيو 2018 مصنع انتاج آلات تجفيف الملابس الموجود في منطقة أغلقت فيها اصلا منشآت صناعية. - “اختيار فرنسا” واختارت لوبن الاربعاء شعارا جديدا هو “اختيار فرنسا” بعد شعار “اعادة تنظيم فرنسا” لجذب “كل الوطنيين من اليمين واليسار”. وقال مدير الحملة دافيد راشلين “يمكننا الفوز بهذا الاقتراع الرئاسي لانه استفتاء حقيقي مع او ضد العولمة”. وتجسد زيارة اميان المفاجئة للمرشحة التي وصلت في المرتبة الثانية في الدورة الاولى الاحد، الطابع الهجومي لحملتها. وانتقد محللون موقف ماكرون الذي خصص بداية الاسبوع لإجراء مشاورات لتشكيل أكثرية، لانه أعطى الانطباع بان فوزه “مضمون” في الدورة الثانية. ويتوجه ماكرون مساء الاربعاء إلى اراس (شمال) في حين تنظم منافسته الخميس تجمعا كبيرا في نيس (جنوب شرق) معقل اليمين حيث تقدم عليها رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون في الدورة الاولى. - “اعادة النظر في القرارات” والثلاثاء اعتبر ماكرون ان “الفوز غير مضمون” أمام منافسته بعد ان رأت كل استطلاعات الرأي التي نشرت منذ مساء الاحد انه سيفوز في السابع من ايار/ مايو بـ62 إلى 64% من الاصوات. وان حصل ماكرون الذي يترشح لاول مرة في الانتخابات، على دعم كافة الاحزاب “لقطع الطريق” أمام اليمين المتطرف وحتى دعم الرئيس اليميني السابق نيكولا ساركوزي، فهو لم يحصل على دعم مرشح اليسار الراديكالي جان لوك ميلانشون (19,58% من الاصوات في الدورة الاولى). والاربعاء تعالت أصوات في الحزب الاشتراكي لدعوة ميلانشون الذي وصل الأحد في المرتبة الرابعة، الى “إعادة النظر في قراراته”. وقال جان كريستوف كامباديليس زعيم الحزب الاشتراكي “عندما ننتمي إلى اليسار لا نوارب نخوض على الفور المعركة ضد الجبهة الوطنية”. وحذر مسؤولون آخرون ماكرون بالقول إن التصويت لصالحه لا يعني تأييد نهجه. وقال بيار لوران أمين عام الحزب الشيوعي “التصويت لماكرون ليس شيكا على بياض”. والاصداء نفسها في نقابة “الكونفدرالية الفرنسية الديموقراطية للعمل” إحدى أبرز النقابات الفرنسية، التي طلبت من المرشح الذي يدعو الى نهج ليبرالي في الاقتصاد الى “مراعاة الذين يعتبرون أكثر هشاشة”. كما حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند الثلاثاء معتبراً أنه يجب عدم الاستهانة بالنتيجة التاريخية التي حققتها الجبهة الوطنية في الدورة الأولى (21,3%) من الاقتراع.
التصنيفات: أخبار العالم

أسبانيا تلقى القبض على اثنين يشتبه في انتمائهما لتنظيم الدولة

منذ 3 ساعات 4 دقائق
مدريد- د ب أ- قالت السلطات الأربعاء أنه جرى بصورة منفصلة إلقاء القبض على اثنين يشتبه في انتمائهما لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”. وقالت وزارة الداخلية إنه جرى إلقاء القبض على أسباني (29 عاما) في جيب سبتة بشمال أسبانيا لاتهامه بالمساعدة في تجنيد أفراد للتنظيم الإرهابى. وأضافت الوزارة أن المشتبه به أعرب أيضا عن رغبته في المشاركة في القتال الذي يخوضه التنظيم في الشرق الأوسط. كما جرى إلقاء القبض على مصري (46 عاما) في مدينة أليكانتي بجنوب شرق أسبانيا للاشتباه في قيامه بتوفير الأموال وأماكن الإيواء لمقاتلي داعش لدى عودتهم من العراق وسورية.
التصنيفات: أخبار العالم

مقترح حكومي بمنح الأبقار هويات يثير حفيظة مسلمي الهند

منذ 3 ساعات 11 دقيقة
دلهي- الأناضول- أثار مقترح حكومي بمنح أبقار الهند أرقام هوية فريدة حفيظة مسلمي البلاد، لاسيما بعد سلسلة من الهجمات التي يرتكبها جماعات من الهندوس بحق المسلمين بسبب تربيتهم للأبقار. وأمس الأول الإثنين، قدمت الحكومة للمحكمة العليا في العاصمة نيودلهي مقترحها بتخصيص بطاقات تعريفية فريدة لأبقار الهند، وذلك في إطار الجهود الرامية لمكافحة تهريب الحيوانات وذبحها. وأضاف التقرير الحكومي أن التفاصيل المُتعلّقة بكل حيوان ستوضع على قاعدة بيانات عبر الإنترنت، على نحو شبيه بنظام “آدهار” القائم بالفعل بالنسبة للمواطنين الهنود. ورأى ميرويز عمر فاروق، زعيم كشميري مؤيد للاستقلال، للأناضول، إن الحكومة الهندية تبيح للهندوسيين عمليات القتل والاعتداء على المسلمين، وذلك من خلال الدعوة لإصدار تلك البطاقات التعريفية للأبقار. وأضاف فاروق، الذي يعرف أيضًا أنه كبير رجال الدين في المنطقة أن “الحكومة الهندية تسعى لضمان حماية الأبقار، بدلًا من وضع قوانين تحمي المسلمين المستهدفين من قبل الهندوس، الذين يتخذون من البقر ذريعة لقتل وإرهاب المسلمين حول البلاد”. ولفت أن “هذه الخطوة تؤكد أن للأبقار في الهند مكانة وأهمية تفوق تلك التي يتمتع بها المسلمين في البلاد”. واختتم فاروق حديثه قائلًا إن “التوجه الحكومي الداعم للأبقار، يكشف النقاب عن الأيديولوجية الداعمة لهيمنة الهندوس في البلاد، وذلك باعتبار أن التحرك الجديد يشكل تشجيعًا واضحًا لارتكاب المزيد من الانتهاكات والتجاوزات بحق المسلمين”. والثلاثاء، تعرضت أسرة مسلمة من الرحل في إقليم “كشمير” المتنازع عليه بين الهند وباكستان، لـ”اعتداء عنصري” من قبل مجموعة هندوسية مؤلفة من 11 شخصًا، إثر رفض الهندوس “تربيتهم أبقارًا بين مواشيهم”. وأظهرت تسجيلات انتشرت على مواقع إلكترونية اعتداء المجموعة الهندوسية على الأسرة المسلمة بقضبان حديد، ما أسفر عن إصابة أحد أفراد الأسرة، ويدعى صابر علي (75 عامًا)، ونقله إلى المستشفى. في المقابل، أوقفت الشرطة المعتدين، إلا أنها اتخذت بحقهم إجراءات في إطار الجرائم، التي يمكن إطلاق سراحهم فيها بكفالة، لكن انتشار التسجيلات على مواقع التواصل الاجتماعي، دفع السلطات الهندية لفتح تحقيق حول حادثة الاعتداء. وقامت الشرطة باتخاذ إجراءات قانونية بحق الأسرة، التي تعرضت لاعتداء بدعوى أن ماشيتهم تحوي على 16 بقرة، في حين أن الأسرة يحق لها امتلاك 4 بقرات فقط. وفي 4 يناير/ كانون ثان 2017، أن رئيس الوزراء الهندي نيريندرا مودي قد بادر بخطة لإقرار أرقام هوية فريدة مُكونة من 12 رمزاً، لنحو 88 مليون رأس ماشية بنهاية عام 2017. وبإمكان البطاقة، التي يحملها المالك، تتبع الأنشطة، والإمداد بمعلومات لضمان تطعيم الماشية في الوقت المحدد، ورصد عملية تربيتها على نحو أفضل، كما بالإمكان إجراء تدخلٍ علمي يؤدي إلى تحسين التربية وزيادة جودة إنتاج الألبان. وتلك العلامات غير قابلة للتزوير، وقد صُممَت لتبقى لسنوات، وتزن 8 غرامات فقط، للتسبب في الحد الأدنى من الإزعاج للحيوان المُقدّس بالنسبة للمجتمع الهندوسي. وفي عام 2007، أصدر للأبقار بطاقات في الهند من قبل بدأ حرس الحدود الهنود تصوير الأبقار في القرى بولاية البنغال الغربية، وإصدار بطاقات هوية لهم لمحاولة إيقاف تهريب الماشية إلى بنغلاديش المجاورة، بحسب ما قيل آنذاك. وتملك الهند نحو 41 مليوناً من الجاموس، و47 مليون بقرة من السلالات الأصلية والمُهجّنة لإنتاج الألبان. وتحظّر القوانين في معظم الولايات الهندية نحر الأبقار، وهو ما يتسبب بتوتر بين الهندوس، الذين يشكلون الغالبية في الهند، والمسلمين الذين يعملون على تنفيذ واجباتهم الدينية في نحر الأضاحي. وتطلق الهند على الجزء الخاضع لسيطرتها من إقليم كشمير اسم “جامو وكشمير”، وهو ذو أغلبية مسلمة، ومتنازع عليه بين إسلام آباد ونيودلهي. ويخضع إقليم كشمير ذو الأغلبية المسلمة؛ لسيطرة الهند وباكستان، ويشهد الجزء الخاضع لسيطرةالهند؛ وجود جماعات مقاومة تحارب ضد سيطرة الهند منذ عام 1989. وبدأ النزاع على الإقليم بين باكستان والهند منذ نيلهما الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، حيث نشبت 3 حروب، أعوام 1948، 1965، و19711، أسفرت عن مقتل قرابة 70 ألف شخصٍ من الجانبين. وصدر عن الأمم المتحدة 12 قراراً متعلقاً بكشمير منذ بداية الأزمة، عام 1947، رسخت جميعها بشكل كامل مبدأ حق تقرير المصير لشعب الإقليم، الأمر الذي اشترطت باكستان بأن يُعهد تنفيذه إلى الأمم المتحدة، بينما ترفض الهند ذلك حتى اليوم.
التصنيفات: أخبار العالم

جاويش أوغلو: أبلغنا أمريكا وروسيا عن غاراتنا الجوية في العراق وسوريا

منذ 3 ساعات 20 دقيقة
طشقند- الأناضول- أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن بلاده أبلغت الولايات المتحدة وروسيا باستهداف مواقع لمنظمة “بي كا كا” وامتدادها “ب ي د” في العراق وسوريا. جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به جاويش أوغلو، في العاصمة الأوزبكية طشقند التي وصلها الأربعاء. وقال جاويش أوغلو: “أخبرنا حليفتنا أمريكا عن استعدادنا في الآونة الأخيرة للقيام بعمليات في هذه المنطقة وأبلغناها بسحب جنودها إلى خط معين، أي 20 -30 كم جنوب الحدود”. وأضاف: “أطلعنا أمريكا وروسيا على معلومات حول العملية قبل ساعتين من تنفيذها وذلك بموجب اتفاق بيننا”. وشن سلاح الجو التركي غارات، الثلاثاء، على مواقع “بي كا كا” والمنظمات التابعة لها، في جبل سنجار شمالي العراق، وجبل “قره تشوك” شمال شرقي سوريا. وأعلن الجيش التركي، تحييد نحو 70 من مقاتلي منظمة “بي كا كا” الإنفصالية، في الغارات التي نفذتها مقاتلاته على أوكار المنظمة. وعلى صعيد آخر، وصف جاويش أوغلو قرار الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بخصوص”الرقابة السياسية” على بلاده، بأنه “سياسي”، مشيرا إلى أنه اُتخذ لمعاقبة تركيا. وأضاف: “سنعيد النظر في علاقتاتنا من الآن فصاعدا مع البرلمان الأوروبي والجمعية البرلمانية في بعض القضايا، أجبرونا على القيام بذلك”. وصادقت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، الثلاثاء، على مشروع قرار يقضي ببدء عملية مراقبة ورصد سياسي لتركيا. وصوتت الجمعية العامة لدورة ربيع 2017 للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، على مشروع القرار الذي كان ملحقًا بتقرير عن “أداء المؤسسات الديمقراطية في تركيا”. ومجلس أوروبا هو منظمة دولية مكونة من 47 دولة أوروبية تأسست 1949، ويقع مقر المجلس في مدينة ستراسبورغ على الحدود الفرنسية الألمانية.
التصنيفات: أخبار العالم

حملة تطهير واسعة في تركيا بعد فوز أردوغان في الاستفتاء

منذ 3 ساعات 27 دقيقة
اسطنبول- أ ف ب- اعتقلت السلطات التركية الاربعاء أكثر من ألف شخص خلال حملة تطهير جديدة ضد المشتبه في تأييدهم الداعية فتح الله غولن، وذلك بعد عشرة ايام من فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في استفتاء حول تعزيز صلاحياته. ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن وزير الداخلية سليمان صويلو قوله “أطلقت عملية هذا الصباح في 81 محافظة، وهي مستمرة. وفي هذه الأثناء التي أتحدث فيها، تم ايقاف 1009 (مشتبه به) في 72 محافظة”. وأضاف أن “هذا إجراء ضروري في صالح الجمهورية التركية وهدفها تطهير” صفوف الشرطة من العناصر التي يشتبه في تاييدها غولن. وقال الوزير إن “الخطوة الاهم في الجهود المبذولة هدفها تحديد وتدمير هيكلية تسربت إلى شرطتنا وتسعى للسيطرة عليها من الخارج (…) لقد تم الانتهاء منها هذا الصباح”. وتتهم السلطات التركية غولن بالتخطيط لمحاولة انقلاب فشلت في 15 تموز/ يوليو فيما ينفي أي دور له فيها. ومع هذه الاعتقالات الجماعية والضربات الثلاثاء ضد المقاتلين الأكراد في سوريا وعلى مواقع في العراق، يبدو أن القادة الأتراك يرغبون في تأكيد المضي في حربهم ضد “الإرهاب”داخل الحدود وخارجها. وتاتي حملة التطهير الواسعة التي شارك نحو 8500 شرطي قبل ثلاثة أسابيع من زيارة مهمة يقوم بها اردوغان الى الولايات المتحدة حيث ستشكل المطالبة بتسليم غولن الذي يعيش في منفاه هناك منذ عام 1999 أحد أبرز عناوينها. ولطالما طالبت الحكومة التركية الولايات المتحدة بتسليمها غولن. وتأتي المداهمات غير المسبوقة خلال الاشهر الاخيرة عقب فوز أردوغان بفارق ضئيل في استفتاء في 16 نيسان/ ابريل على تعديلات دستورية توسع صلاحياته، الامر الذي يثير المخاوف من نزعة تسلطية. واشارت الاناضول إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق 390 مشتبها به في اسطنبول وحدها. وفيما حظي معسكر “نعم” على 51,41 بالمئة من الأصوات، قال معارضو التغييرات إن النتيجة كانت لتكون معكوسة لو أن عملية التصويت كانت نزيهة. وتعتبر أنقرة حركة “خدمة” التي يقودها غولن “منظمة ارهابية” رغم أن المجموعة تصر على أنها حركة سلمية تدعو إلى الإسلام المعتدل. ولطالما طالبت الحكومة التركية الولايات المتحدة بتسليمها غولن. -لائحة تتضمن 7000 اسم ذكرت وسائل الاعلام التركية أن عدة آلاف صدرت بحقهم مذكرات توقيف في هذه العملية المشتركة من الشرطة وأجهزة الاستخبارات، واشارت صحيفة “حرييت” إلى “لائحة تتضمن 7000 اسم”. وتتهم السلطات التركية غولن، الحليف السابق للرئيس أردوغان، بتزعم “منظمة ارهابية” تسللت الى المؤسسات بهدف بناء “دولة موازية”. لكن الداعية يؤكد انه يدير شبكة من المدارس، والمنظمات غير الحكومية ومؤسسات باسم “حزمت” (الخدمة” باللغة التركية) لتشجيع اسلام تقدمي ومستنير. ومنذ الانقلاب الفاشل، تم اعتقال اكثر من 46 ألف شخص غالبيتهم من الشرطة والقضاة والمدرسين حتى الآن كما تم طرد او تعليق مهام اكثر من مئة الف اخرين ن على خلفية حالة الطوارئ المفروضة منذ محاولة الانقلاب. وقبيل الاستفتاء، مدد البرلمان التركي حالة الطوارئ ثلاثة أشهر إضافية حتى 19 تموز/ يوليو. قد أثارت هذه التدابير قلق المنظمات غير الحكومية والدول الأوروبية التي تشجب عملية قمع شاملة ضد الاوساط الموالية للاكراد ووسائل الإعلام المعارضة. وحلت تركيا في المرتبة 155 (من أصل 180) في ترتيب لحرية الصحافة للعام 2017 نشرته منظمة مراسلون بلا حدود التي تشير الى “مطاردة وسائل الإعلام المنتقدة”. وبعد فوزه في الاستفتاء على تعزيز صلاحياته، يعرب معارضو اردوغان عن الخشية ازاء انحراف تسلطي جديد للسلطات التركية. ويقول القادة الأتراك أن تعزيز السلطات الرئاسية سيسمح بادارة اكفأ “للحرب ضد الإرهاب” التي تجري على ثلاث جبهات ضد انصار غولن والجهاديين والانفصاليين الاكراد. وتاتي حملة التطهير الجديدة غداة شن سلاح الجو التركي غارات على مواقع كردية في شمال شرق سوريا وفي منطقة سنجار في شمال غرب العراق والتي أوقعت أكثر من ثلاثين قتيلا. واستهدفت الضربات وحدات حماية الشعب الكردي في سوريا وحزب العمال الكردستاني وحلفائه في العراق. وعبرت الولايات المتحدة عن “قلقها العميق” ازاء القصف التركي. لكن أنقرة اكدت الأربعاء أنها أبلغت واشنطن وموسكو مسبقا بالضربات.
التصنيفات: أخبار العالم

محللون: التعيينات السعودية تعزز موقع نجل الملك وتقوي العلاقة مع واشنطن

منذ 3 ساعات 54 دقيقة
دبي- أ ف ب- تدفع التغييرات السياسية والأمنية الأخيرة في المملكة السعودية نحو تعزيز موقع نجل الملك سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع الامير محمد، وتقوية العلاقات مع واشنطن، بحسب ما يرى محللون ودبلوماسيون. ووضعت أوامر ملكية صدرت في نهاية الاسبوع الماضي مقربين من الامير محمد في مواقع قيادية في المملكة. ومن بين هؤلاء شقيقه الامير خالد الذي عين في منصب سفير السعودية لدى واشنطن. وقال دبلوماسي أجنبي لوكالة فرانس برس إن هدف هذه التعيينات “تقوية محمد بن سلمان وجناح آل سلمان” ضمن عائلة آل سعود التي تحكم المملكة منذ نشأتها. وسطع نجم الامير محمد (31 عاما) غداة تعيينه في منصب ولي ولي العهد قبل عامين، بعد أشهر قليلة من تسلم والده مقاليد الحكم إثر وفاة الملك عبدالله، علما ان ولي العهد هو الامير محمد بن نايف، نجل شقيق الملك الامير الراحل نايف بن عبد العزيز. ويتولى الامير محمد وزارة الدفاع ورئاسة مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة ومجلس آخر يشرف على عمل شركة “ارامكو”، عملاقة النفط، وهو صاحب “رؤية 2030″ الطموحة التي تقوم على اصلاح الاقتصاد عبر تنويعه بدل الاعتماد بشكل كلي على النفط. وبين الاوامر الملكية، إنشاء مركز أمني جديد تحت مسمى “مركز الأمن الوطني” يرتبط تنظيمياً بالديوان الملكي، واستحداث وظيفة في الديوان الملكي بعنوان “مستشار الأمن الوطني”. ولم يحدد الامر الملكي طريقة عمل المركز الامني الجديد. لكن الدبلوماسي الاجنبي رأى ان إنشاء هذا المركز يعكس “منافسة” بين الامير محمد بن سلمان وولي العهد الامير محمد بن نايف الذي يتولى أيضا وزارة الداخلية ويترأس مجلسا للشؤون السياسية والامنية. واختار الملك سلمان محمد بن صالح الغفيلي مستشاراً للأمن الوطني. وقال دبلوماسي أجنبي آخر إن الغفيلي مقرب من ولي ولي العهد، وان منصبه هذا سيؤهله ليلعب دورا مهما في المجال الأمني. كما أمر الملك بتعيين الجنرال أحمد عسيري، المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده الرياض في اليمن المجاور، نائباً لرئيس الاستخبارات العامة. ويؤكد دبلوماسيون ان عسيري من المقربين من وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان. ويقول الباحث في معهد “شاتام هاوس″ البريطاني بيتر سالزبوري لفرانس برس إن التغييرات الاخيرة “تظهر ان محمد بن سلمان اتخذ خطوة جديدة في اتجاه إحكام سيطرته على الاجهزة الامنية”. ولطالما ارتبط الملف الامني في المملكة بولي العهد الامير محمد بن نايف الذي اكتسب سمعة حسنة في الغرب مع قيادته الجهود السعودية لمحاربة تنظيم القاعدة المتطرف وجماعات أخرى. - الحلف مع واشنطن ويرى محللون تحدثت اليهم وكالة فرانس برس أن بعض الاوامر الملكية تعكس ايضا رغبة سعودية في تعزيز الروابط مع الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب. واختار الملك سلمان نجله الامير خالد سفيرا للمملكة لدى واشنطن برتبة وزير، ليحل مكان الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي بن عبدالله الذي خدم في المنصب منذ أكثر من عام. والامير خالد الذي يعتقد انه ما دون سن الثلاثين، طيار سابق في القوات الجوية السعودية، وهو حائز على شهادة في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية، وشهادة في الأمن الوطني والدولي من جامعة هارفرد الأمريكية. وبحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية، تدرب الأمير خالد “بشكل مكثف” مع الجيش الأمريكي في كل من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. الا ان إصابة في ظهره أجبرته على التوقف عن الطيران، فعمل ضابطا في مكتب وزير الدفاع، شقيقه الامير محمد. وعين الملك ايضا الفريق ركن فهد بن تركي بن عبد العزيز، القائد السابق للقوات الخاصة، قائدا للقوات البرية. وبعد ساعات من تعيينه، قلده الامير محمد رتبته الجديدة في حفل حضره كبار قادة القوات السعودية. ويرى سالزبوري أن هذين التعيينين هدفهما “بناء علاقات مع قادة عسكريين رفيعي المستوى في الولايات المتحدة”. وبعد أشهر طويلة من الفتور في ظل ادارة الرئيس الاسبق باراك اوباما، عاد الطرفان للعمل على اعادة ترميم العلاقة التي طغى عليها شعور الرياض بالتهميش بعيد توقيع الاتفاق النووي مع طهران، الخصم اللدود للمملكة. وتجد الرياض في إدارة ترامب آذانا صاغية تتفاعل مع قلقها من “التدخلات الايرانية” في دول المنطقة. وقبل اقل من اسبوع من صدور الاوامر الملكية، سعى وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس خلال زيارة الى السعودية الى تأكيد عودة الروح للحلف التاريخي مع الرياض. وفي منتصف آذار/ مارس، التقى ترامب في البيت الابيض ولي ولي العهد في أول اجتماع على هذا المستوى منذ انتهاء ولاية أوباما. وتقوم الولايات المتحدة بنقل معلومات استخباراتية الى التحالف العربي بقيادة الرياض الذي ينفذ ضربات ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، وتزوده بالوقود والأسلحة، علما أن أوباما قام في كانون الاول/ ديسمبر بتعليق نقل ذخائر دقيقة التوجيه الى الرياض بسبب المخاوف من سقوط ضحايا في صفوف المدنيين. وبإمكان إدارة ترامب إعادة تزويد القوات السعودية بهذه القنابل، او تقديم مساندة عسكرية اكثر فاعلية في ظل عجز القوات الحكومية اليمنية التي تدعمها الرياض عن تحقيق اختراقات كبيرة. وقال الدبلوماسي الثاني ان “العلاقة بين البلدين كانت سيئة” في ظل ادارة اوباما، لكن السعوديين ادركوا “انهم لا يمكن ان لا غنى لهم عن الدعم الامني الامريكي”.
التصنيفات: أخبار العالم

الداخلية السعودية تعلن إحباط محاولة تفجير محطة منتجات بترولية في جازان

منذ 4 ساعات 10 دقائق
الرياض- د ب أ- أفاد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية الإربعاء بإحباط محاولة إرهابية لتفجير رصيف ومحطة توزيع المنتجات البترولية في جازان. ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) الأربعاء عن المتحدث قوله أنه “في صباح الثلاثاء تمكن رجال حرس الحدود بمركز العاشق بقطاع الموسم بمنطقة جازان، من إحباط محاولة إرهابية لتفجير رصيف ومحطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو السعودية بجازان باستخدام زورق مفخخ”. وحسب المتحدث، تم رصد الزورق عند انطلاقه من إحدى الجزر الصغيرة بالمياه اليمنية، وتزايد سرعته عند دخوله إلى المياه السعودية إلى (34) عقدة بحرية باتجاه رصيف ومحطة توزيع المنتجات البترولية، وعند اعتراضه من قبل دوريات حرس الحدود البحرية، اتضح عدم وجود أشخاص على متنه وخضوعه للتحكم الآلي من بعد مما اقتضى التعامل معه بإطلاق النار على محركاته وتعطيلها قبل اقتراب الزورق من هدفه بمسافة ميل ونصف ميل بحري. وأشار إلى أنه بفحص الزورق بالتنسيق مع القوات الملكية البحرية السعودية تبيّن أنه بحالة تشريك كاملة بمواد شديدة الانفجار، حيث تم تأمين الموقع والتعامل معه في عرض البحر. وقال المتحدث إن “وزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد بأن قوات حرس الحدود ستكون بالمرصاد لمثل هذه المحاولات الإرهابية، والذود عن حدود البلاد البرية والبحرية، وإحباط أي محاولات إرهابية قبل تمكنها من تحقيق أهدافها، والعمل جنباً الى جنب مع زملائهم من منسوبي القوات العسكرية على ذلك وللوصول بمشيئة الله إلى من يقف وراءها من المليشيات الحوثية التي تعمل على تهديد أمن الممرات المائية والمنشآت البحرية بالزوارق المفخخة والألغام البحرية والتعامل مع تهديداتهم بما يدحر عدوانهم”. وتتعرض المناطق الحدودية للمملكة بين الحين والآخر لنيران مصدرها اليمن، حيث تقود الرياض تحالفا عسكريا عربيا منذ آذار/ مارس 2015، ضد الحوثيين بطلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وذلك بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في أيلول/ سبتمبر 2014.
التصنيفات: أخبار العالم

تحطم مقاتلة روسية ونجاة طياريها الاثنين

منذ 4 ساعات 45 دقيقة
موسكو – الأناضول – تحطمت مقاتلة من طراز “MIG-31″، الأربعاء، أثناء تحليق تدريبي في جمهورية “بورياتيا” الروسية، فيما تمكن طياراها من القفز بالمظلة. وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، أن الطائرة سقطت في مكان مهجور، وأن الطيارين لم يصابا بأذى، ووصفت حالتهما الصحية بـ”الجيدة”. وأضاف البيان أن “التحقيقات جارية للكشف عن ملابسات الحادث”. وأشارت قناة “روسيا اليوم” الرسمية، إلى أن 35 مقاتلة من الطراز ذاته، تحطمت منذ بداية استعمال هذا النوع من الطائرات الحربية، ما أسفر عن مقتل 27 شخصاً على الأقل، بحسب معطيات رسمية.
التصنيفات: أخبار العالم

الحشد الشعبي يستعيد السيطرة على موقع الحضر الأثري من الجهاديين

منذ 4 ساعات 51 دقيقة
بغداد – أ ف ب – استعادت قوات الحشد الشعبي الاربعاء، السيطرة على موقع الحضر الأثري الواقع في منطقة صحراوية جنوب غرب مدينة الموصل، آخر اكبر معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في البلاد. وأكد بيان لقوات الحشد الشعبي “تحرير مدينة الحضر الاثرية شمال مركز القضاء (الحضر) بعد معارك شرسة مع العدو”.
التصنيفات: أخبار العالم

مدمرة أمريكية تطلق تحذيرات لسفينة إيرانية في الخليج

منذ 4 ساعات 57 دقيقة
دبي- الأناضول – أعلنت البحرية الأمريكية أن مدمرة صاروخية تابعة لها، وجهت طلقات تحذيرية باتجاه سفينة إيرانية في الخليج. وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس المتمركز في البحرين الضابط، إيان ماكونوى، الأربعاء، إن المدمرة “يو إس إس ماهان” وجهت الاثنين، طلقات تحذيرية باتجاه سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني اقتربت من الأولى ألف متر. وأضاف ماكونوى: ” قامت المدمرة بعدة محاولات للاتصال بالسفينة الإيرانية، وبثت إشارات تحذيرية، وعقبها نفذت خمس طلقات تحذيرية، وهو إجراء معترف به دولياً”. وأشار الضابط إلى أن السفينة الإيرانية ابتعدت وغيرت مسارها في اتجاه معاكس بعد التحذيرات. ولم يصدر أي تعليق من السلطات الإيرانية بشأن الحادث. وتكررت الحوادث المتشابهة بين القوات البحرية الأميركية والإيرانية في مياه الخليج خلال الأعوام السابقة، حيث سجل في العام السابق 35 حادثاً مشابهاً، بحسب الأسطول الأمريكي.
التصنيفات: أخبار العالم

الجيش التركي: قذائف مورتر من سوريا تصيب موقعا عسكريا

منذ 5 ساعات دقيقة واحدة
أنقرة - رويترز – قال الجيش التركي الأربعاء، إنه رد بالمثل على قذائف مورتر انطلقت من منطقة خاضعة لسيطرة الحكومة السورية أصابت موقعاً عسكرياً في إقليم هاتاي بجنوب شرق البلاد. وذكر الجيش في بيان أن هجوماً منفصلاً بقذائف المورتر شنته وحدات حماية الشعب الكردية السورية استهدف موقعاً عسكرياً آخر في هاتاي أيضاً الأربعاء. وقال الجيش إن الهجومين لم يسفرا عن خسائر بشرية. وقال بيان للجيش إن الطائرات التركية قصفت الثلاثاء، مواقع للمسلحين الأكراد في منطقة سنجار بالعراق وفي شمال شرق سوريا مما أسفر عن مقتل نحو 70 مسلحاً. وأضاف أن الطائرات قصفت أهدافاً للمقاتلين الأكراد في شمال العراق اليوم مما أوقع ستة قتلى. وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية السورية امتداداً لحزب العمال الكردستاني.
التصنيفات: أخبار العالم

ساركوزي يعلن اختياره “ماكرون” في الجولة الثانية للرئاسية الفرنسية

منذ 5 ساعات 13 دقيقة
فرنسا – الأناضول – أعلن الرئيس الفرنسي السابق، اليميني نيكولا ساركوزي، الأربعاء، أنه سيصوّت للمرشح الوسطي إيمانويل ماكرون، في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية المقررة بعد أقل من أسبوعين. وبحسب النتائج النهائية للجولة الأولى للانتخابات الرئاسية، والتي أعلنت عنها الداخلية الفرنسية، أمس الأول الإثنين، حصل ماكرون على المركز الأول بـ 24.01 % من الأصوات، تليه مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، بـ 21.30 %. وقال ساركوزي، في تدوينة عبر حسابه على موقع تويتر، “أعتبر أن انتخاب مارين لوبان وتفعيل مشروعها ستكون له تداعيات خطيرة للغاية على بلدنا وعلى الفرنسيين”. وأضاف “ولذلك سأصوت لماكرون في الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة، وهذا خيار مسؤول ولا يعني بأي حال دعماً لمشروع المرشّح”. وتابع “قررت منذ بضعة أشهر الانسحاب من الحياة السياسية، ولا نية لي بالعدول عن هذا الخيار، لكن وبالنظر إلى الوضع الاستثنائي الذي ينبغي أن نواجهه، أدعو جميع قيادات اليمين والوسط إلى توحيد قواهم وكفاءاتهم”. ويعتبر الرئيس الفرنسي السابق (2007 -2012)، أن “أيّ خيار آخر (سوى ماكرون) سيكون (خيار) غير مسؤول”. ومن المنتظر أن يجري الدور الثاني للانتخابات الرئاسية في 7 مايو/ أيار المقبل.
التصنيفات: أخبار العالم

الصفحات