القدس العربي

Subscribe to تلقيمة القدس العربي
Alquds Newspaper
المسار: http://www.alquds.co.uk
آخر تحديث: منذ 43 دقيقة 43 ثانية

الجيش التركي: مقتل 20 عنصرًا من تنظيم الدولة شمالي سوريا

منذ 52 دقيقة 50 ثانية
أنقرة- الأناضول- قضت القوات التركية على 20 عنصرًا من تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”، واستهدفت 116 هدفًا للتنظيم في يوم واحد، في إطار عملية “درع الفرات” بسوريا. وذكر بيان صادر عن القوات المسلحة التركية الثلاثاء، أن عملية درع الفرات شهدت في يومها الـ147 (أمس الاثنين) استهداف سلاح المدفعية وراجمات الصواريخ التركية 106 أهداف لتنظيم داعش شمالي سوريا. وأضاف أن مقاتلات تركية قصفت 10 أهداف للتنظيم الإرهابي في مدينة “الباب” شمالي سوريا، دمرت فيها منصات قناصين. وأكد البيان أن العمليات أسفرت عن مقتل 20 عنصرًا من تنظيم الدولة. ودعمًا لقوات “الجيش السوري الحر”، أطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، فجر 24 أغسطس/ آب الماضي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس، شمالي سوريا. وانطلقت العملية، تحت اسم “درع الفرات”، بهدف تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم الدولة الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء.
التصنيفات: أخبار العالم

لافروف: مفاوضات أستانة ستضمن للمعارضة المسلحة “مشاركة كاملة” بالعملية السياسية

منذ ساعة واحدة 25 دقيقة
إسطنبول- الأناضول- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، إن المفاوضات المرتقبة في أستانة الشهر الجاري ستضمن للمعارضة السورية المسلحة “مشاركة كاملة الحقوق في العملية السياسية”. جاء ذلك خلال مؤتمره الصحفي السنوي المخصص للحديث عن نتائج عمل الدبلوماسية الروسية في عام 2016، حسب ما نقل عنه الموقع الإلكتروني “روسيا اليوم”. لافروف أكد أنه بإمكان أي فصائل مسلحة أخرى (بالإضافة إلى الفصائل التي وقعت على اتفاق الهدنة) أن تنضم لعملية المصالحة في سوريا، مضيفا أن الجانب الروسي تلقى طلبات بهذا الشأن من عدد من مجموعات المعارضة المسلحة (لم يذكرها). واعتبر أن ما كان ينقص المفاوضات السورية حتى الآن هو مشاركة أولئك الذين يؤثرون فعلا على الوضع الميداني. واستطرد قائلا: “أما الآن، عندما طرحت روسيا وتركيا مبادرة لإشراك أولئك الذين يحملون السلاح في وجوه بعضهم البعض، ما فتح الطريق أمام توقيع الحكومة السورية (النظام السوري) على اتفاقيات بهذا الشأن مع القادة الميدانيين للجزء الرئيسي من المعارضة المسلحة، فتمكنا من التقدم خطوة مهمة جدا إلى الأمام”. وتابع: “أحد أهداف اللقاء في أستانة يكمن في التوصل إلى اتفاق حول مشاركة هؤلاء القادة الميدانيين في العملية السياسية”. وأكد لافروف أن مشاركة هؤلاء القادة الميدانيين في العملية السياسية يجب أن تكون كاملة الحقوق، بما في ذلك دورهم في صياغة الدستور الجديد وملامح المرحلة الانتقالية. وأضاف: “أعتقد أنه لا يجوز اقتصار نطاق المشاركة على تلك الفصائل التي وقعت يوم 29 ديسمبر/ كانون الأول على اتفاقية وقف إطلاق النار. بل يجب أن تكون لأي تشكيلات مسلحة تريد الانضمام لهذه الاتفاقيات إمكانية لذلك”. وفي 4 يناير/ كانون الثاني الجاري أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن موعد مؤتمر أستانة بالعاصمة الكازاخستانية سيكون في 23 يناير/ كانون ثانٍ الجاري في حال نجاح وقف إطلاق النار في سوريا. واعتباراً من 30 ديسمبر/ كانون أول الماضي، دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، بفضل تفاهمات تركية روسية، وبضمان الدولتين.
التصنيفات: أخبار العالم

الجبير وإيرولت يبحثان القضية الفلسطينية وأزمات المنطقة

منذ ساعة واحدة 32 دقيقة
الأناضول- عقد وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير، مباحثات مع وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، في مقر وزارة الخارجية الفرنسية بالعاصمة باريس. وقالت وكالة الأنباء السعودية، الثلاثاء، إن “الوزيرين بحثا أمس، العلاقات الثنائية بين البلدين، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها عملية السلام في الشرق الأوسط في ضوء نتائج مؤتمر باريس للسلام (قبل يومين)”. ولفتت إلى أن “البحث تطرق إلى الأزمات في سوريا واليمن وليبيا والأوضاع في العراق، والجهود القائمة لمكافحة الإرهاب”. واستضافت باريس، الأحد، مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، بمشاركة أكثر من 75 دولة ومنظمة، بينها دول مجموعة الـ 20، وجميع بلدان الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ووزير الخارجية الأمريكية جون كيري، وغاب عنه طرفا النزاع. وأكد المؤتمر في بيانه الختامي على أن “إنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن يتحقق إلا بحل دولتين”، داعيا إلى “نبذ العنف ورفض الاستيطان والعودة إلى طاولة المفاوضات”. وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/ نيسان 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان، والإفراج عن المعتقلين القدامى في سجونها، والالتزام بحل الدولتين على أساس حدود 1967.
التصنيفات: أخبار العالم

الرئيس المصري: حريصون على العلاقات مع أشقائنا ولا نتدخل في شؤون الآخرين

منذ ساعة واحدة 43 دقيقة
القاهرة- د ب أ- أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر حريصة على العلاقات والتماسك مع أشقائها، وأكد أيضا أن علاقات مصر مع أوروبا أخذت دفعة قوية خلال العامين الماضيين. وفي حوار مطول مع الصحف القومية الثلاث، الأهرام والأخبار والجمهورية، وتم نشر الجزء الثاني منه الثلاثاء، قال السيسي: “نحن حريصون على العلاقات مع أشقائنا, ونقول إن أمننا مرتبط بتماسكنا وبوحدتنا ومرتبط بتفاهمنا مع بعضنا البعض… وأقول: هذا هو وقت التماسك”. وردا على الاتهامات الإثيوبية لمصر بدعم المعارضة، قال: “إننا لا نتدخل في شؤون الآخرين ولا نتآمر… ونحن حريصون على العلاقات ومسارها وأهدافها ولن نضحى بها, وأقول للمرة المليون: ليس من سياستنا التدخل في الشأن الداخلي لأى دولة أو تأليب الرأي العام الداخلي ضد قيادته”. وتوقع السيسي أنه مع تولي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الحكم “سيكون هناك تفاهم أكبر واستعداد للتعاون وتنسيق أعمق”، مشيرا إلى وجود إشارات إيجابية للتعاون في مكافحة الإرهاب من خلال تبادل الخبرات والمعلومات. وعن موعد استئناف الطيران المدني بين روسيا ومصر، قال: “لا تستطيع أن تطلب من دولة كبرى بعدما تسقط لها طائرة بها عدد كبير من الركاب ألا تجعل عودة الطائرات محل مراجعة. لكن الأمور تسير بشكل جيد في هذا الموضوع … وهناك علاقات قوية تربطنا بروسيا, وهناك تفاهم وتشاور وتقدير متبادل مع الرئيس بوتين”. وأكد أن إعلان الاتفاق النهائي بين مصر وروسيا لإنشاء المحطة النووية بالضبعة “أصبح وشيكا, وانتهت الإجراءات الفنية والعقود”. وحول العلاقات مع أوروبا، قال: “علاقاتنا مع أوروبا أخذت دفعة قوية خلال العامين الماضيين, سواء مع ألمانيا أو فرنسا أو إيطاليا أو إسبانيا, أو البرتغال وكذلك اليونان وقبرص اللتان يجمعنا معهما إطار للتعاون الثلاثي… والتشاور مستمر مع قادة الدول الأوروبية سواء في مجال مكافحة الإرهاب أو الهجرة غير الشرعية أو تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري”. وشدد على مواصلة مصر جهودها من أجل “وحدة ليبيا وتحقيق إرادة الشعب الليبي… ودورنا إيجابي في محاولة إيجاد توافق بين الفرقاء حتى تعود ليبيا كما كانت”. وحول مشاركة مصر في مؤتمر أستانة بشأن سورية، قال :”لو وجودنا سيسهم في مؤتمر آستانة في حلحلة الموضوع, فسنشارك فيه للخروج من المعاناة الرهيبة التي يعيشها الشعب السوري”.
التصنيفات: أخبار العالم

وفد أمنى روسي يبحث في القاهرة التعاون لمواجهة الإرهاب

منذ ساعة واحدة 55 دقيقة
القاهرة- د ب أ- وصل إلى القاهرة الثلاثاء وفد أمنى روسي رفيع المستوى قادما بطائرة خاصة من موسكو في زيارة لمصر تستغرق يومين يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بشأن مواجهة التنظيمات الإرهابية. وقالت مصادر إن الوفد سيلتقي خلال زيارته مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات خاصة في المجال الأمني لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر وروسيا وتبادل الخبرات والمعلومات بشأن مواجهة التطرف والتنظيمات الإرهابية.
التصنيفات: أخبار العالم

القبض على المسؤول الأول عن تجنيد انتحاريين لتنظيم الدولة في عدن

منذ ساعتين 20 دقيقة
اليمن- الأناضول- ألقت الشرطة اليمنية في عدن، الثلاثاء، القبض على المسؤول عن تجنيد الانتحاريين لتنظيم الدولة الاسلامية “داعش” الإرهابي، فيما صادرت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، أسلحة وعتاد عسكري إثر معارك خاضتها ضد “الحوثيين” وقوات “صالح”، في مديرية نهم، بحسب مصدرين مختلفين. وقال بيان صادر عن وحدة مكافحة الإرهاب في شرطة عدن (العاصمة المؤقتة)، نشرته عبر صفحتها على موقع “فيسبوك” إن “قوات الأمن في عدن ألقت القبض على المسؤول الأول عن تجنيد الانتحاريين واستقطابهم لصالح تنظيم داعش، ويدعى (ع . ص)”. ولفت البيان إلى أن ذلك “تم في عملية نوعية في حي إنماء، شمال مدينة عدن، عقب عملية تتبع ورصد متقنة”. وأوضح أن “المتهم كان يقوم باستقطاب الشباب من صغار السن عبر حلقات المساجد ومواقع التواصل الاجتماعي، بدعوى نصرة الدين والجهاد وإقامة شرع الله، ومن ثم يقوم باستقطابهم لتنفيد عمليات انتحارية لصالح تنظيم داعش”. وأشار البيان إلى أن “العملية تمت بإشراف مباشر من قوات التحالف العربي (بقيادة السعودية) ومدير أمن عدن، اللواء شلال علي شايع″. وأكد أن “المتهم اعترف صراحة بتجنيد 25 عنصراً لصالح تنظيم داعش، منهم 5 انتحاريين قاموا بتنفيد عمليات انتحارية في عدن، و20 عنصرا لازالوا داخل عدد من أحياء المدينة”. وتابع البيان أن “المتهم أفاد خلال اعترافاته، أنه استغل علاقته ببعض أئمة المساجد، من أجل التأثير على أدمغة الشباب وخاصة ممن يعيشون ظروفاً مادية صعبة”. وأشارت الشرطة إلى أنه “بناءاً على اعترافات المتهم، بوجود عناصر خلية مستقطبة على يده، تمت عمليات مداهمات بإشراف فريق مكافحة الإرهاب في عدن، وضبط 3 أفراد من الخلية”. وتشهد محافظة عدن التي اتخذتها السلطات اليمنية عاصمة مؤقتة بعد سيطرة جماعة “أنصار الله” (الحوثي)، والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبد الله صالح على صنعاء في سبتمبر/ أيلول الماضي، عمليات اغتيال وتفجيرات انتحارية بشكل متكرر، طالت قيادات وأفراد في الأمن والجيش والمقاومة الشعبية، الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، تبنى العديد منها تنظيم “داعش”. من جانب آخر، تمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الموالية للحكومة اليمنية، اليوم، من السيطرة على أسلحة متنوعة وعتاد عسكري، إثر معارك خاضتها ضد مسلحي الحوثي وقوات صالح، في مديرية نهم (حوالي 50 كلم شرقي صنعاء). وقال عبد الله الشندقي، الناطق باسم المقاومة الشعبية، في صنعاء، في بيان اطلعت عليه الأناضول إن “الأسلحة عبارة عن مجموعة صواريخ من نوع زلزال مع قاعدة إطلاق صواريخ، و4 أطقم عسكرية (عربات)، كان عليها رشاشات ثقيلة عيار 23، وعربة BMB، و3 مخازن للذخيرة و10 قاذفات RBG و7 رشاشات و8 معدلات ومخازن أدوية ومخازن تغذية وملابس وكذلك آلية تستخدم لشق الطرق”. وأمس أعلنت القوات الحكومية سيطرتها على عدة مواقع عسكرية جبلية، بعد معارك عنيفة خاضتها ضد الحوثيين وقوات صالح في المديرية نفسها. ومنذ 26 مارس/ آذار 2015، يشن التحالف العربي عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات صالح، استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية”، في محاولة لمنع سيطرة عناصر الجماعة وقوات صالح على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة.
التصنيفات: أخبار العالم

القوات العراقية تستعيد حياً ومنطقتين بعد معارك مع تنظيم الدولة شرقي الموصل

منذ ساعتين 24 دقيقة
نينوى- الأناضول- أعلن الجيش العراقي، الثلاثاء، عن تحرير حي جديد ومنطقتين، شرقي مدينة الموصل (شمال)، بعد معارك مع تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”. قائد عمليات “قادمون يا نينوى” التابعة للجيش، الفريق الركن عبد الأمير يارالله، قال في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إن “جهاز مكافحة الإرهاب تمكن اليوم، من تحرير حي نينوى الشرقية، وسوق الأغنام، ومنطقة باب شمس، شرقي مدينة الموصل”. ولفت يارالله، إلى أن “العمليات العسكرية كبّدت تنظيم داعش خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات”. أما الفريق الركن كمال الدين ياسين الكرخي، أحد قادة جهاز مكافحة الإرهاب الميدانيين، فقال للأناضول إن “قيادة العمليات الخاصة الثانية، اقتحمت المنطقة الأثرية، وتمكنت من السيطرة على أجزاء واسعة منها”. وتابع “نقترب من إعلان تحرير المحور الشرقي لمدينة الموصل بالكامل”. وشدد الكرخي، على أن “القوات المسلحة العراقية المشتركة عازمة اليوم، على إكمال تحرير حي المهندسين في الجانب الأيسر للموصل (المحور الشمالي)”. وأعلن الجيش العراقي، الأحد، في تقرير مفصل، تحرير 80 حياً سكنياً في مدينة الموصل، شمالي البلاد، من تنظيم الدولة “داعش”، منذ انطلاق العمليات العسكرية قبل ثلاثة شهور لتحرير المدينة من التنظيم المتطرف. وفي 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بدأ الجيش العراقي والقوات المتحالفة معه، بدعم من التحالف الدولي، عمليات عسكرية لاستعادة السيطرة على الموصل، التي استولى عليها “داعش” في يونيو/ حزيران 2014.
التصنيفات: أخبار العالم

إعلان إنهاء البحث عن الطائرة الماليزية المختفية منذ 2014

منذ 3 ساعات 9 دقائق
كوالالمبور- الأناضول- أعلنت ماليزيا والصين وأستراليا، الثلاثاء، إنهاء أعمال البحث عن الطائرة الماليزية المختفية منذ العام 2014. وقالت الدول الثلاثة في بيان مشترك الثلاثاء، إن أعمال البحث المستمرة منذ تحطم الطائرة، إلى اللحظة، لم تسفر عن تحديد موقع تحطم الطائرة بدقة. وعبّر البيان عن “أسفه” لإنهاء أعمال البحث، وعن أمله بالوصول إلى أي معلومات قد تقود إلى موقع الطائرة، أو تحديد أسباب اختفائها مستقبلاً. واختفت الطائرة من طراز “بوينغ 777″، أثناء رحلتها من العاصمة الماليزية، كوالالمبور، إلى العاصمة الصينية، بكين، في مارس/ آذار 2014، وعلى متنها 239 شخصاً، جلهم من الصينيين. وبلغت مساحة البحث، التي أجرتها الطواقم من الدول الثلاث، أكثر من 120 ألف كيلو متر مربع في المحيط الهندي، بتكلفة بلغت 150 مليون دولار، وهي عملية البحث الأكبر في تاريخ الطيران.
التصنيفات: أخبار العالم

وزير جزائري سابق: الأحزاب الإسلامية تحصد 40% من أصوات البرلمان المقبل

منذ 3 ساعات 33 دقيقة
الجزائر- الأناضول- قال عبد المجيد مناصرة الوزير الجزائري السابق إن الأحزاب الإسلامية في البلاد ستحصد 40% من أصوات الناخبين خلال الانتخابات البرلمانية المقررة ربيع هذا العام. غير أنه رهن ذلك بأن يكون الاقتراع “نزيهاً”، متوقعا في الوقت نفسه أن تكون هذه الانتخابات “أقل تزويراً”. جاء ذلك في مقابلة مع “الأناضول” ردا على سؤال بشأن حظوظ الأحزاب الإسلامية الجزائرية في الانتخابات البرلمانية التي تقول مصادر إعلامية أنها ستجرى نهاية أبريل/ نيسان القادم. ومناصرة هو قيادي سابق في حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في الجزائر محسوب على تيار الإخوان المسلمين) قبل أن ينشق عنه بسبب أزمة داخلية ويؤسس “جبهة التغيير” عام 2012. كما شغل سابقا منصب وزير الصناعة بين يونيو/ حزيران 1997 ويونيو/ حزيران 2002 وترأس المنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين الذي تأسس في 21 يناير/ كانون الثاني بالعاصمة الإندونيسية جاكارتا. واعتبر المعارض الإسلامي إن “حظوظ الإسلاميين كبيرة قد تصل إلى 40% إدا كانت الانتخابات نزيهة وفق المعايير الدولية في الشفافية والحرية، ولكنها لن تقل عن 25% مهما كانت درجة التزوير وجشع المزورين”. وأضاف أنه “على أي حال فالشعب الجزائري متعدد في اختياراته السياسية مما يمنع هيمنة حزب واحد أو تيار واحد في الانتخابات المقبلة، ومن جهتنا نعطي الأولوية للتوافق لصناعة مرحلة على أساس الاستقرار والتحول الديمقراطي بعقلانية وواقعية وطنية”. وبلغ عدد الناخبين المسجلين في الجزائر إلى غاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي 23 مليون ناخب، حسب وزارة الداخلية في انتظار إنهاء إحصاء جديد أطلقته الحكومة مؤخرا. وفي آخر انتخابات برلمانية جرت في مايو/ أيار 2012 حصدت الأحزاب الإسلامية 60 مقعدا من أصل 462 هو عدد مقاعد المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان) أي ما يقارب نسبة 15 بالمائة من مجموع أصوات الناخبين. وعادت الأغلبية لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم بـ 220 نائبا وسط اتهامات بتزوير النتائج نفتها السلطات ونسبة مشاركة وصفت بالأدنى وبغلت 43 بالمائة. وجاءت مقاعد الإسلاميين موزعة بين “تكتل الجزائر الخضراء” والذي ضم 3 أحزاب إسلامية هي حركة “مجتمع السلم” وحركة “النهضة” وحركة “الإصلاح الوطني” بـ 48 مقعدا فيما حصد حزب جبهة التغيير الذي دخل منفردا أربعة مقاعد وجبهة العدالة والتنمية 8 مقاعد. أعلنت هذه الأحزاب الإسلامية خلال الأيام الماضية اندماجها في قطبين رئيسيين ضم الأول حركة مجتمع السلم وجبهة التغيير والثاني جبهة العدالة والتنمية وحركة النهضة وحركة البناء الوطني وسط مشاورات جارية لدخول الانتخابات بقوائم موحدة، وهو ما يمكن أيضا أن يزيد من ثقل الإسلاميين في البرلمان. وحسب مناصرة “من الصعب أن تتوفر الأن شروط كافية وبسرعة لعقد تحالف انتخابي يجمع كل الإسلاميين أما الوحدة الاندماجية بينهم جميعا فلا أرى هذا واقعيا على الإطلاق”. ويبدو هذا الوزير الإسلامي السابق متفائلا بتنظيم انتخابات نزيهة إلى حد بعيد بالقول “شرعية التزوير قد تعرت نهائيا بعدما جفت شرعية النفط (أهم مصدر لعائدات البلاد) وتآكلت شرعية التاريخ فلم يعد أمام الجزائريين من حل للأزمة إلا الشرعية الدستورية الشعبية”. وتابع: “أهم الأسباب التي تجعل الانتخابات المقبلة أقل تزويرا هي نضج الطبقة السياسية والتنسيق بينها مما يوفر إطارا جماعيا للضغط على السلطة في اتجاه التقليل من التزوير واحترام الإرادة الشعبية”. أما السبب الثاني وفق مناصرة فهو “عدم انتفاع السلطة من برلمان ضعيف (الحالي) لهيمنة الأحادية عليه، ورداءة مستوى بعض أعضائه خاصة عندما وصل التزوير في بعض الدوائر أن تنال قائمة حزب السلطة 100% من المقاعد فنجح (نواب) من أغلقت بهم القائمة”. ويرى هذا السياسي الإسلامي أن هناك “إرادة من رئيس الجمهورية (عبد العزيز بوتفليقة) في تحصين الجزائر بالاستقرار والديمقراطية وإنهاء عهدته (تنتهي في 2019) بإخراج البلاد من الأزمة المالية والاقتصادية والاجتماعية وذلك من خلال العودة الصريحة إلى الشعب ليقرر ويختار في إطار الجمهورية والوحدة الوطنية، وكذلك استيعاب الاحتجاجات الشعبية والقلق الاجتماعي أمام عجز الحكومة عن إيجاد الحلول والتحكم في التطورات”. وتعيش الجزائر منذ عامين أزمة اقتصادية ناتجة عن انهيار أسعار النفط الذي يعد أهم مصدر لعائدات البلاد من النقد الأجنبي حيث تقول السلطات إن مداخيل البلاد تراجعت إلى النصف خلال هذه الفترة وأعلنت عن برامج لخفض الإنفاق وتجميد العديد من المشاريع الكبرى.
التصنيفات: أخبار العالم

الإفراج عن الشيخ “رائد صلاح” ومكانه ما زال مجهولا

منذ 3 ساعات 44 دقيقة
القدس المحتلة- الأناضول- أبلغت مصلحة السجون الإسرائيلية، صباح الإثنين، محامي الشيخ رائد صلاح، رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني (في إسرائيل)، بالإفراج عن الأخير. وقال المحامي خالد زبارقة، محامي الشيخ صلاح، للأناضول: “تم إبلاغنا رسميا من مصلحة السجون الإسرائيلية بالافراج عن الشيخ رائد صلاح، لكننا نتواجد أمام السجن الذي قبع فيه، ولا نعلم مكان وجوده” (عقب الإفراج عنه). وأضاف “نحن أمام سجن ريمون، ونجري الاتصالات مع مصلحة السجون من أجل تحديد مكان الشيخ رائد الآن”. وتابع المحامي زبارقة “نحاول أن نحدد مكان الشيخ رائد، أو احتمالية أن يكون قد تم نقله إلى سجن آخر وتم إخلاء سبيله من هناك (اليوم)، أم ماذا حدث بالتحديد”. وسبق أن قضت المحكمة العليا الإسرائيلية، في 18 أبريل/ نيسان من العام الماضي، بحبس الشيخ رائد لمدة 9 أشهر، بتهمة “التحريض على العنف” خلال خطبة ألقاها في مدينة القدس الشرقية قبل 9 سنوات. وخضع الشيخ رائد طيلة فترة حبسه، إلى العزل الانفرادي. وفي 17 نوفمبر/ تشرين ثاني 2015، قررت الحكومة الإسرائيلية إخراج الحركة الإسلامية التي يقودها الشيخ رائد عن القانون، لكن الأخير قال إنه متمسك بقيادة الحركة.
التصنيفات: أخبار العالم

تيريزا ماي تكشف خارطة الطريق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

منذ 4 ساعات 13 دقيقة
لندن- أ ف ب- تكشف رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الثلاثاء استراتيجيتها للمفاوضات المرتقبة مع الاتحاد الأوروبي حول خروج بلادها من التكتل، في خطاب ينتظر بترقب شديد تلقيه في لندن. وبعد حوالى سبعة أشهر على تصويت البريطانيين التاريخي لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، لم يعرف عن نوايا رئيسة الوزراء سوى صيغة غامضة أعلنتها حين قالت “ماذا يعني بريكست؟ حسنا، بريكست يعني بريكست”، من غير أن توضح شروط الانسحاب المزمع. المؤشر الوحيد الواضح حتى الآن هو وعدها بالشروع في آلية الطلاق بحلول نهاية آذار/ مارس، لتبدأ عندها سنتان من المفاوضات مع بروكسل. ومن المتوقع أن تعلن ماي في خطابها الثلاثاء عن قطيعة كاملة، وتفيد التسريبات الواردة في الصحافة أن البلاد تتجه نحو بريكست “متشدد” أو بريكست “واضح وصريح”، بعدما سرت تكهنات عن عملية انفصال “رمادية” أو “لينة”. وفي هذا السياق، قد تعلن ماي انسحاب بلادها قريبا من السوق الموحدة والوحدة الجمركية الأوروبية ومحكمة العدل الأوروبية، بهدف استعادة السيطرة على ملف الهجرة الذي يندرج في طليعة أولويات لندن، ولو أن ذلك يهدد بالانعكاس سلبا على الجنيه الاسترليني. وبحسب مقتطفات من خطابها وزعتها رئاسة الحكومة مسبقا على الصحافة، ستعلن تيريزا ماي “نريد شراكة جديدة منصفة (…) وليس وضع عضو جزئي أو شريك للاتحاد الاوروبي يضعنا في منزلة ما بين داخل الاتحاد وخارجه”. وستشدد رئيسة الحكومة المحافظة على بناء مملكة متحدة “منفتحة على العالم” توقع اتفاقاتها التجارية الخاصة مع دول من الكومنولث والدول الآسيوية الكبرى والولايات المتحدة. غير أنها قد تصطدم بتصلب القادة الأوروبيين الآخرين الذين يرفضون “أوروبا بحسب الطلب”، وفي طليعتهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.
التصنيفات: أخبار العالم

ترامب يشيد بمآثر مارتن لوثر كينغ بعيد مهاجمته رفيق دربه جون لويس

منذ 4 ساعات 29 دقيقة
نيويورك- أ ف ب- أشاد الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب بمآثر زعيم حركة الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ وذلك لدى استقباله الاثنين الابن البكر للمناضل الراحل وبعيد ايام على مهاجمته جون لويس، رفيق درب الاخير. وبمناسبة الذكرى السنوية لولادة رمز نضال السود في الولايات المتحدة قال ترامب في تغريدة على تويتر “احتفلوا بيوم مارتن لوثر كينغ وبكل الاشياء الكثيرة الرائعة التي دافع عنها. كرموه على الرجل العظيم الذي كان عليه!”. وبعيد هذه التغريدة استقبل الرئيس المنتخب مارتن لوثر كينغ الثالث، النجل البكر للقس الراحل، في بادرة بدا وكأنه يسعى من خلالها الى تهدئة خواطر الأمريكيين السود بعد ايام على مهاجمته عضو الكونغرس جون لويس، رفيق درب مارتن لوثر كينغ وأحد ابرز رموز حركة الحقوق المدنية. وكان ترامب شن في نهاية الاسبوع الماضي هجوما عنيفا على لويس بعدما قال الاخير انه لن يحضر حفل تنصيب الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة الجمعة لانه يعتبر انتخابه غير شرعي. وقال ترامب في تغريدة “على عضو الكونغرس جون لويس ان يقضي وقتا اطول في اصلاح ومساعدة منطقته التي تعاني من وضع مزري وتتداعى (ناهيك عن انتشار الجريمة) بدلا من الشكوى الزائفة بشان نتيجة الانتخابات”. واضاف “كلام كثير ولا فعل او نتائج. امر محزن”. وكان لويس قال في مقابلة مع شبكة “ان بي سي” الاخبارية “لا اعتبر هذا الرئيس المنتخب رئيسا شرعيا (…) اعتقد ان الروس شاركوا في المساعدة على انتخاب هذا الرجل، وساعدوا في نسف ترشيح هيلاري كلينتون”، مضيفا انه سيتغيب عن حفل تنصيب الرئيس لاول مرة منذ ان اصبح عضوا في الكونغرس في 1987. واتهمت أجهزة الاستخبارات الأمريكية روسيا بقرصنة اللجنة الديمقراطية الوطنية وتوزيع رسائل الكترونية من كبار مساعدي كلينتون للتأثير على الانتخابات الاميركية. وعرف لويس (76 عاما) بعمله طوال عقود في حركة الحقوق المدنية، وقد شارك في المسيرة مع مارتن لوثر كينغ في آب/ اغسطس 1963 في واشنطن التي القى فيها خطابه الشهير “لدي حلم”. وشارك لويس في “رحلات الحرية” التي تحدت الفصل العنصري للاماكن مثل محطات الحافلات في جنوب البلاد. وفي السابع من آذار/ مارس 1965 قاد مسيرة في بلدة سلما في الاباما انتهت بمهاجمة القوات الحكومية للمحتجين في ما اصبح يعرف فيما بعد ب”الاحد الدامي”.
التصنيفات: أخبار العالم

الشرطة التركية تعتقل منفذ الهجوم على الملهى الليلي في اسطنبول

منذ 4 ساعات 44 دقيقة
اسطنبول- أ ف ب- اعتقلت الشرطة التركية في وقت متأخر من مساء الاثنين في اسطنبول منفذ الهجوم المسلح الذي استهدف ملهى ليليا في المدينة ليلة رأس السنة في اعتداء اوقع 39 قتيلا وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي، كما افادت قناة “تي ار تي” التلفزيونية الحكومية. وقالت القناة انه في اعقاب عملية تفتيش واسعة النطاق نجحت الشرطة في العثور على المشتبه به الذي كان في شقة في حي ايسينيورت مع ابنه البالغ من العمر اربع سنوات. وكان المهاجم نجح في الفرار بعد ان قتل 27 اجنبيا و12 تركيا في ملهى رينا بعد ساعة وربع من بدء العام الجديد. واثر الاعتداء جردت اجهزة الامن التركية حملة بحث واسعة لاعتقاله لا سيما وان معلوماتها الاستخبارية اكدت انه لم يغادر اسطنبول. وبحسب “تي ار تي” فان اعتقال تم خلال عملية نفذتها الشرطة بالتعاون مع جهاز الاستخبارات التركية “ام آي تي”. من ناحيتها نشرت وكالة دوغان للانباء صورة للموقوف بدا فيها وجهه وقميصه مدميين وعلى عينه اليمنى كدمة وقد امسك به شرطي. ولم تعرف في الحال هوية الموقوف او جنسيته. وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اكد انه تم التعرف إلى المهاجم بدون ان يذكر اسمه أو جنسيته، بينما صرح نائب رئيس الوزراء لوسائل اعلام ان المهاجم من اصل اويغوري على الارجح. واثر اعتقاله افادت وكالة انباء الاناضول الرسمية ان المعتقل يدعى عبد القدير ماشاريبوف، في حين قالت وكالة دوغان للانباء ان اسمه الحركي هو ابو محمد الخراساني، في معلومات سبق وان نشرت في 8 الجاري من دون أن يؤكدها أي مصدر رسمي. وبحسب “تي ار تي” فان الموقوف كان يقيم في شقة يستأجرها رجل قرغيزي تم اعتقاله ايضا، في حين افادت الاناضول أن أربعة أشخاص آخرين بينهم ثلاث نساء جرى توقيفهم خلال العملية الامنية المشتركة التي نفذت لاعتقاله. وبحسب وسائل اعلام تركية فان منفذ الاعتداء هو جهادي اوزبكي ينتمي إلى تنظيم الدولة الاسلامية. وكانت صحيفة “حرييت” نقلت عن اجهزة الاستخبارات ومكافحة الارهاب في اسطنبول ان المهاجم اوزبكي يبلغ 34 عاما وينتمي الى خلية لتنظيم الدولة الاسلامية في اسيا الوسطى. واضافت ان اسمه الحركي هو “ابو محمد الخراساني”، في معلومات لم يؤكدها اي مصدر رسمي. وشنت اوزبكستان حملة قمع ضد التيار الاسلامي بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في عهد رئيسها اسلام كريموف الذي توفي العام 2016. ويعتقد ان مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية القادمين من اسيا الوسطى من دول مثل قرغيزستان واوزبكستان وكذلك من داغستان والشيشان في روسيا لعبوا دورا رئيسيا في الاعتداء الانتحاري والهجوم بالاسلحة على مطار اتاتورك في اسطنبول في حزيران/ يونيو.
التصنيفات: أخبار العالم

نتنياهو يرى في شبهات الفساد الدائرة حوله “حملة اعلامية” لاسقاط الحكومة

منذ 4 ساعات 51 دقيقة
القدس المحتلة- أ ف ب- اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين أن شبهات الفساد التي تدور حوله ما هي الا “حملة اعلامية لا سابق لها من حيث الضخامة” هدفها اسقاط حكومته. ويخضع نتنياهو للتحقيق في قضيتي فساد، الاولى بشبهة تلقيه خلافا للقانون هدايا ثمينة من رجل أعمال والثانية بشبهة محاولته ابرام صفقة مع مالك مؤسسة اعلامية بهدف الحصول على تغطية مؤيدة له قبل انتخابات آذار/ مارس 2015 التي فاز بها. ومنذ ثمانية أيام ووسائل الاعلام تضج بسيل من التفاصيل عن فحوى هذه التحقيقات ولا سيما وجود تسجيل لدى الشرطة لمحادثة بين نتنياهو وارنون موزيس، صاحب صحيفة يديعوت احرونوت وموقعها الاخباري على الانترنت “واي نت”، والمعروف عنهما تغطيتهما غير المؤيدة لنتانياهو. وبحسب المعلومات الاعلامية المتداولة فان الرجلين بحثا في المحادثة “اتفاقا تستفيد منه الصحيفة مقابل تغطية مؤيدة” لنتنياهو، وذلك من خلال تعهد الاخير تقليص أو غلق الملحق الاسبوعي لصحيفة “إسرائيل ياهوم” المنافسة ليديعوت احرونوت، لزيادة مبيعات هذه الاخيرة. ولدى افتتاحه الاثنين اجتماعا لحزبه الليكود، سخف نتنياهو هذه الاتهامات، مؤكدا انه “خلال الايام الاخيرة تشن وسائل الاعلام حملة ضدي لا سابق لها من حيث الضخامة هدفها اسقاط حكومة الليكود”. واضاف ان “احد اهداف هذه الحملة هو ممارسة الضغط على المدعي العام لكي يوجه الي الاتهام”. ويرغم القانون الاسرائيلي اي وزير في الحكومة بما في ذلك رئيسها على الاستقالة في حال وجهت اليه رسميا تهمة فساد. وازاء هذا الصخب الاعلامي خرج المدعي العام الاسرائيلي افيشاي ماندلبليت عن صمته الاثنين، متحدثا لاول مرة علانية عن هذه القضايا. وقال المدعي العام امام طلاب انه لن يسمح لهذا الضجيج بأن يؤثر على مسار التحقيق القضائي، مدافعا في الوقت نفسه عن رفضه، اقله في الوقت الراهن، نشر التسجيلات المحادثات بين نتنياهو وموزيس. وبحسب وسائل اعلام فان ارنون الذي استجوبته الشرطة لمدة ثماني ساعات الاحد خضع مجددا للاستجواب الاثنين. وردا على سؤال لوكالة فرانس برس اكتفت متحدثة باسم الشرطة بالقول “لا يمكنني أن اؤكد أو أن أنفي صحة هذه المعلومات”. وخضع نتنياهو وزوجته سارة لاستجوابات عديدة من قبل محققي مكافحة الفساد في اطار تحقيق بشأن هدايا فاخرة يشتبه انهما تلقياها بشكل غير قانوني. وبحسب “القناة الثانية” في التلفزيون الاسرائيلي فان نتنياهو تلقى على مدى سبع أو ثماني سنوات علب سيجار فاخرة من ارنون ميلتشان وهو رجل أعمال إسرائيلي ومنتج هوليودي وصديق لنتنياهو. وقدرت قيمة علب السيجار بعشرات آلاف الدولارات، بحسب القناة. وتؤكد القناة ايضا ان الشرطة تشتبه في ان ميلتشان قدم لزوجة نتنياهو سارة زجاجات شمبانيا فاخرة قيمة الواحدة منها مئة دولار.
التصنيفات: أخبار العالم

القبض على زوجة “عمر متين” منفذ الهجوم على ملهى ليلي للمثليين في فلوريدا

منذ 5 ساعات 41 ثانية
واشنطن- د ب أ- ذكر مكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) في سان فرانسيسكو يوم الاثنين أنه تم إلقاء القبض على زوجة الرجل الذي قتل 49 شخصا في ملهى ليلي للمثليين في أورلاندو بولاية فلوريدا في حزيران/ يونيو الماضي. وأفادت تقارير إخبارية بأنه تم إلقاء القبض على نور سلمان في المنزل الذي كانت تعيش فيه مع ابنها (4 سنوات) بالقرب من سان فرانسيسكو. وقد نفذ زوجها عمر متين الهجوم الذي وصف بأنه أسوأ حادث إطلاق نار جماعي في تاريخ الولايات المتحدة. وتواجه الزوجة اتهامات بمساعدة زوجها وتحريضه وعرقلة سير العدالة، بحسب تقارير إخبارية. ومن المقرر أن تمثل سلمان أمام محكمة اتحادية في أوكلاند بولاية كاليفورنيا اليوم الثلاثاء. وقالت سلمان لمكتب التحقيقات الاتحادي في بادئ الأمر إنها حاولت منع متين من تنفيذ الهجوم، لكن متين، الذي قتل بالرصاص في مسرح الحادث، اعتدى عليها. وكان الهجوم قد أسفر عن مقتل 49 شخصا وإصابة 53 آخرين، ووصفه مكتب التحقيقات الاتحادي بانه هجوم إرهابي وجريمة كراهية. ونقلت شبكة “سي بي إس″ ووسائل إعلام أخرى عن محامية سلمان القول إن سلمان لم تكن على معرفة بالهجوم قبل وقوعه. وقالت المحامية ليندا مورينو في بيان نقلته عدة وسائل إعلامية: “أعتقد أنه من سوء التقدير والخطأ أن تتم محاكمتها وانه الأمر يسيء إلى ذكرى الضحايا أن تتم معاقبة شخص بريء”.
التصنيفات: أخبار العالم

أولاند يرد على ترامب: الاتحاد الأوروبي “ليس بحاجة لنصائح خارجية”

منذ 5 ساعات 6 دقائق
باريس- أ ف ب- رد الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند بحزم الاثنين على الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب الذي انتقد الاتحاد الأوروبي، وقال أولاند ان الاتحاد “ليس بحاجة لنصائح خارجية تقول له ما عليه فعله”. وقال أولاند خلال حفل تقليد السفيرة الأمريكية في باريس جين هارتلي وساما “اؤكد لكم ان اوروبا ستكون دائما على استعداد لمواصلة التعاون بين ضفتي الاطلسي، لكنها ستتحرك وفق مصالحها وقيمها. وهي ليست بحاجة لنصائح خارجية تقول لها ما عليها فعله”. وتابع أولاند من دون أن يسمي ترامب بالاسم “في الوقت الذي تتسلم فيه ادارة جديدة في واشنطن مسؤولياتها، اريد التذكير ان العلاقات بين اوروبا والولايات المتحدة كانت دائما قائمة على مبادئ وقيم. ان هذه المبادىء تدعى الاحترام والدعم المتبادل في الملمات، وايضا التمسك بالديموقراطية، والدفاع عن الحريات، والمساواة بين الرجال والنساء، وكرامة الكائن البشري”. وكان ترامب اعلن في حديث مع صحيفتي بيلد الالمانية والتايمز البريطانية ان المملكة المتحدة “كانت فعلا على حق” عندما قررت مغادرة الاتحاد الاوروبي، الذي اعتبر انه خاضع لهيمنة المانيا. واعتبر أولاند ايضا في كلمته ان “اوروبا تقوم على امم اتخذت هذا الخيار لرفع عدد من التحديات. وهي ستتحمل مسؤولياتها، خاصة للدفاع عن نفسها وعن امنها”. وردا على قول ترامب بان الحلف الاطلسي “قد مر عليه الزمن” قال أولاند ان هذا الحلف “لن يمر عليه الزمن الا عندما يمر الزمن على التهديدات”. وتابع الرئيس الفرنسي “نحن متمسكون بتحالفاتنا، الا اننا ايضا قادرون على ان نكون مستقلين على المستوى الاستراتيجي. وهذا ما دافعت عنه فرنسا على الدوام باسم استقلالها، بتكامل مع الحلف الاطلسي”. كما اشاد أولاند بالرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي كان “لاعبا اساسيا” في التوصل إلى اتفاق باريس حول المناخ، الذي يريد ترامب اعادة النظر فيه.
التصنيفات: أخبار العالم

الأمم المتحدة: انسحاب حركتين متمردتين من دارفور إلى ليبيا وجنوب السودان

منذ 5 ساعات 18 دقيقة
الامم المتحدة- أ ف ب- أفاد تقرير للامم المتحدة نشر الاثنين أن حركتين متمردتين في دارفور (غرب) انسحبتا من الاقليم الواقع في غرب البلاد في اعقاب هجوم شنه الجيش السوداني وباتتا تنشطان بشكل رئيسي في جنوب السودان وليبيا. وقال خبراء امميون في تقريرهم إن الحكومة السودانية، التي خففت الولايات المتحدة الجمعة العقوبات الامريكية المفروضة عليها، اصبحت بعد انسحاب حركتي “جيش تحرير السودان-جناح ميني ميناوي” و”حركة العدل والمساواة” تتمتع “بهامش اكبر من المناورة لإملاء شروط اتفاق حول دارفور”. والنزاع الدائر في الاقليم الصحراوي الشاسع الواقع في غرب السودان والذي تفوق مساحته مساحة العراق، اندلع في 2003 عندما حملت اقليات اتنية متمردة السلاح ضد الحكومة المركزية بدعوى تهميش الاقليم اقتصاديا وسياسيا، ولكن قوات الرئيس عمر البشير تمكنت في اعقاب هجوم شنته اخيرا من طرد الحركتين المتمردتين من منطقة جبال مرة. وبحسب التقرير الاممي فان هاتين الحركتين “لم يعد لهما أي وجود يذكر في دارفور بسبب استراتيجية مكافحة التمرد الحكومية الفعالة”. واضاف الخبراء في تقريرهم ان “حركة العدل والمساواة باتت تنشط بشكل اساسي في جنوب السودان، في حين ان جيش تحرير السودان-جناح ميني ميناوي ينشط بشكل اساسي في ليبيا. هاتان المجموعتان تقومان بانشطة مرتزقة، ووفقا لمعلومات، بانشطة اجرامية ايضا في هذين البلدين”. واكد التقرير أن الحركتين تتبعان “استراتيجية الانتظار” القائمة على اعادة تجميع قواتهما في ليبيا وجنوب السودان بانتظار ان تسنح “فرص جديدة لاستئناف عملياتهما في دارفور بواسطة قدرات عسكرية معززة”. وبانسحاب هاتين الحركتين المتمردتين لا يعود امام القوات الحكومية الا حركة تمرد واحدة تواجهها في الاقليم هي “جيش تحرير السودان-جناح عبد الواحد نور”. ومن المقرر أن يبحث مجلس الأمن الدولي الجمعة الوضع في دارفور. ومددت السلطات السودانية الاحد لستة اشهر وقفا لاطلاق النار في ثلاث مناطق تدور فيها نزاعات هي اقليم دارفور وولايتا جنوب كردفان والنيل الأزرق. وكان البشير اعلن في مطلع تشرين الاول/ اكتوبر 2016 وقفا لاطلاق النار في المناطق المذكورة لمدة ثلاثة اشهر. وفي نهاية كانون الاول/ ديسمبر مدده شهرا اخر. وقتل في نزاع دارفور 300 الف شخص وشرد 2,5 مليون من منازلهم، فيما تضرر من النزاع في جنوب كردفان والنيل الازرق مليون شخص وفق تقديرات الأمم المتحدة.
التصنيفات: أخبار العالم

الثلوج في بلمونت شرق فرنسا

اثنين, 2017-01-16 22:41
التصنيفات: أخبار العالم

الصفحات