القدس العربي

Subscribe to تلقيمة القدس العربي
Alquds Newspaper
المسار: http://www.alquds.co.uk
آخر تحديث: منذ 51 دقيقة 33 ثانية

رئيس الحكومة المغربي المكلف يعلن الاتفاق على تشكيل ائتلاف حكومي يضم 6 أحزاب

منذ 54 دقيقة 44 ثانية
الرباط- الأناضول- أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني، السبت، التوصل إلى تشكيل ائتلاف حكومي يضم 6 أحزاب، بينها حزب “الاتحاد الاشتراكي”؛ لينهي بذلك جمودا في مشاورات تشكيل الحكومة استمر أكثر من 5 أشهر. وقال العثماني في مؤتمر صحفي عقده في الرباط، إن الحكومة الجديدة ستضم إضافة إلى حزب العدالة والتنمية (125 مقعدا في مجلس النوب من أصل 395 مقعدا)، التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدا)، والحركة الشعبية (27 مقعدا)، الاتحاد الدستوري (19)، والتقدم والإشتراكية (12 مقعد)، وحزب الاتحاد الإشتراكي (20 مقعدا). ولفت إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لإعداد برنامج الحكومة بالتوازي مع مشاورات توزيع الحقائب. وفي وقت سابق، قال مصدر قيادي في حزب العدالة والتنمية المغربي، للأناضول، إن “العثماني قال إن قرار دخول حزب الاتحاد الاشتراكي للحكومة قرار سيادي”، دون مزيد من التفاصيل. وبذلك يكون العثماني استبعد حزب الاستقلال (46 مقعدا) من حكومته، فيما اختار حزب الأصالة والمعاصرة (102 مقاعد) البقاء في طرف المعارضة. وكلف العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الأسبوع الماضي، العثماني بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لبنكيران (زعيم حزب العدالة والتنمية الذي تصدر انتخابات أكتوبر/تشرين أول الماضي)، الذي لم يتمكن من تشكيل الحكومة بعد مشاورات دامت لأكثر من 5 أشهر. وأخفقت مشاورات بنكيران لتشكيل الحكومة؛ جراء تشبث حزبي التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، وهما مشاركان في الحكومة المنتهية ولايتها، بمشاركة الاتحاد الاشتراكي (يساري)، وهو ما رفضه بنكيران. وينص الدستور المغربي على تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر آخر انتخابات برلمانية، لكنه لم يحدد مهلة زمنية لتشكيل الحكومة من قبل الشخص المكلف بذلك.
التصنيفات: أخبار العالم

أنقرة تحتج على تظاهرة مؤيدة للاكراد في سويسرا رفعت خلالها لافتة تدعو إلى قتل أردوغان

منذ ساعة واحدة 23 دقيقة
اسطنبول- أ ف ب- احتج النظام التركي بشدة السبت لدى السلطات السويسرية على تظاهرة مؤيدة للاكراد في بيرن رفعت خلالها، بحسب أنقرة، لافتة تدعو إلى “قتل (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان”. واتصل وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو بنظيره السويسري ديدييه بوركالتر لابلاغه “رد فعل تركيا على هذا الحادث الحقير”، بحسب بيان الخارجية التركية. كما استدعت السلطات التركية القائم بالاعمال السويسري “للاحتجاج على الترخيص لهذه التظاهرة” وللمطالبة “بان يفتح فورا تحقيق قضائي”، بحسب البيان. وتظاهر الالاف السبت في العاصمة السويسرية بدعوة من جمعيات كردية واحزاب سياسية سويسرية، للتعبير عن معارضتهم للرئيس رجب اردوغان، بحسب وكالة ايه تي اس السويسرية للانباء. وبحسب أنقرة ومشاهد بثتها قنوات تلفزيون تركية فقد تم خلال التظاهرة رفع لافتة رسمت عليها صورة اردوغان وقد وجه مسدس إلى صدغه مع عبارة “اقتلوا أردوغان”. ولم تورد الوكالة السويسرية ذلك. وقال أردوغان في خطاب مساء السبت في انطاليا (جنوب) “يستخدمون صورتي وقد وجه مسدس إلى رأسي. هل هذا معقول؟ نحن نتحدث عن سويسرا”. وتوترت العلاقات بشدة بين تركيا والعديد من الدول الاوروبية في الاسابيع الاخيرة اثر منع تجمعات في مدن اوروبية مؤيدة لتعزيز صلاحيات اردوغان في استفتاء سيجري في 16 نيسان/ ابريل.
التصنيفات: أخبار العالم

علي عبد الله صالح يتهم السعودية بإشعال فتيل الحرب الطائفية والمناطقية في اليمن

منذ ساعة واحدة 45 دقيقة
صنعاء- د ب أ- اتهم الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، مساء السبت، المملكة العربية السعودية بإشعال فتيل الحرب الطائفية والمناطقية في اليمن بدلا من التوفيق بين الأطراف اليمنية المتصارعة. وقال صالح في خطاب ألقاه بمناسبة ذكرى مرور عامين على بدء عمليات قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، “لقد أحدثت السعودية، بعدوانها وحربها على اليمن جراحات عميقة وغائرة في نفوس كل اليمنيين، خاصة وأنه كان بإمكان النظام السعودي والدول المشاركة معه في العدوان أن يبذلوا مساعيهم الخيّرة للتوفيق بين الأطراف اليمنية المتصارعة، ويساعدونها على الحوار لحل الخلافات، إن وجدت”. وأضاف “تم التوصل إلى المبادرة الخليجية في بداية الأمر، وكانت حجر الأساس، لرأب الصدع بين كل الأطراف في البلاد ولكن السعودية بدلاً عن ذلك قامت بالتدخل المباشر وحشد 16 دولة في إطار ما أسمته بالتحالف، للاعتداء على بلادنا، وعملت على إشعال الحروب الطائفية والمذهبية والمناطقية وتغذيتها بالمال والسلاح، بهدف تفكيك النسيج الاجتماعي لشعبنا”. وأعتبر صالح “أن اليمن لا تُشكّل أي خطر على أمن وسلامة السعودية وعلى أي من دول الجوار، ولكن الجميع يدرك أن ما أقدم عليه النظام السعودي من عدوان على اليمن إنما يقوم به بالوكالة عن القوى الإمبريالية والصهيونية، وتنفيذ مخططات تدمير المشروع القومي في كل ربوع الوطن العربي”. وأكد صالح في خطابه، استمراره في مواجهة العدوان في إشارة إلى (قوات التحالف العربي) ومقاومته بكل الوسائل. وأردف بالقول: “بعد مرور عامين كاملين من العدوان والحصار والقتل والتدمير والتخريب والتجويع، يؤكد شعبنا من جديد أن إصراره على مواجهة العدوان، واستعداده لمقاومته بكل الوسائل خيار لا تراجع عنه، طالما ظل تحالف العدوان – بقيادة السعودية – مستمراً في عدوانه على بلادنا، وتمسّكه بخيار الحرب”. وذكر صالح أنه لا مكان للرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته في الوطن وقال: “الشرعية التي تجيز القتل وقصف مرافق الإنتاج بالصواريخ وتمتنع عن دفع مرتبات الموظفين، برغم التزامها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتعهدها للمؤسسات والمنظمات الدولية بدفع رواتب جميع موظفي الدولة بدون استثناء، ثم تتنصل بعد ذلك مباشرة عن كل تعهداتها، ليس لديها قبول لدى الشعب اليمني”. ودعا صالح الجميع إلى الاحتشاد الأحد في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء، إحياء لذكرى مرور عامين على “صمود وثبات اليمنيين تجاه العدوان”. يذكر أن قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية بدأت تنفيذ عمليات عسكرية ضد مسلحي الحوثيين وقوات صالح في اليمن منذ 26 آذار/ مارس 2015، استجابة لطلب من الرئيس هادي لاستعادة شرعية البلاد.
التصنيفات: أخبار العالم

دي ميستورا يحض إيران وروسيا وتركيا للحفاظ على وقف اطلاق النار في سوريا

منذ ساعة واحدة 58 دقيقة
جنيف- أ ف ب- دعا المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا السبت كلاً من طهران وموسكو، أبرز حلفاء دمشق، وأنقرة الداعمة للمعارضة، إلى بذل “جهود طارئة” للحفاظ على وقف اطلاق النار، في ضوء التصعيد العسكري الاخير، لضمان استمرار مفاوضات جنيف. ووجه دي ميستورا، وفق بيان عن مكتبه الاعلامي، رسائل إلى كل من وزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا، ناشدهم فيها “بذل جهود طارئة للحفاظ على نظام وقف اطلاق النار” الساري على الجبهات الرئيسية في سوريا منذ 30 كانون الاول/ ديسمبر ويتعرض لخروقات كبيرة تصاعدت وتيرتها في الايام الاخيرة. وشدد على أن “الجهود المشتركة لايران وروسيا وتركيا لضمان (استمرار) وقف اطلاق النار، ضرورية لتحسين الظروف على الأرض والمساهمة في ضمان بيئة مساعدة لعملية سياسة مثمرة” في جنيف. ويسري على الجبهات الرئيسية في سوريا وقف لاطلاق النار، تم التوصل اليه برعاية روسيا وتركيا. وشارك طرفا النزاع اثر ذلك في ثلاث جولات محادثات استضافتها استانا برعاية البلدين وانضمت اليهما ايران. وبحثت الجولات تثبيت وقف اطلاق النار. واندلعت معارك عنيفة منذ الاحد بين القوات الحكومية والفصائل المقاتلة بينها جبهة فتح الشام (النصرة سابقاً) اثر هجوم شنته في شرق دمشق، قبل ان يعلن الجيش الجمعة استعادة المواقع التي خسرها. كما تدور معارك مماثلة بين الطرفين منذ ايام في ريف حماة (وسط). وقتل السبت 16 مدنيا في بلدة حمورية في الغوطة الشرقية لدمشق، جراء قصف جوي نفذته طائرات لم يتضح اذا كانت سورية ام روسية وفق المرصد السوري لحقوق الانسان. واعتبر دي ميستورا ان “تزايد الخروقات خلال الايام الماضية يقوض نظام وقف اطلاق النار” ويؤثر سلبا على “زخم العملية السياسية” المستمرة في جنيف. وانطلقت الخميس جولة خامسة من مفاوضات السلام الصعبة على وقع التصعيد العسكري. والتقى دي ميستورا جميع الوفود المشاركة في المفاوضات السبت. وتبحث هذه الجولة جدول أعمال “طموحا” من اربعة عناوين رئيسية “بشكل متواز″، هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الارهاب. واوضح دي ميستورا الجمعة انه ترك للوفود حرية اختيار البند الذي ستبدأ ببحثه لكنها ملزمة ببحث كافة بنود جدول الاعمال. واستهل دي ميستورا لقاءاته السبت مع الوفد الحكومي السوري الذي غادر من دون الادلاء بأي تصريح. وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية “سانا” أن الوفد قدم “ورقة حول مكافحة الارهاب”. وكان رئيس الوفد الحكومي بشار الجعفري اعلن الجمعة انه اتفق مع دي ميستورا على مناقشة هذا البند السبت انطلاقا من التطورات الميدانية. وشن رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري في مؤتمر صحافي اثر لقاء دي ميستورا السبت هجوما عنيفاً على دمشق. وقال “من يدعي زورا وكذبا محاربته للارهاب ويطالب بمناقشة مكافحة الارهاب، يرتكب اليوم مجزرة بشعة بحق اهلنا المدنيين” في اشارة الى القصف على حمورية. واكد تمسك وفده “بالحل السياسي” للنزاع، لكنه حذر من أن “استمرار التصعيد العسكري من النظام وحلفائه يجعل لزاما علينا ان نقوم بالدفاع عن النفس والرد بالمثل”. ودعا الحريري المجتمع الدولي الى اتخاذ “اجراءات تحمي المدنيين وتمنع النظام وحلفاءه من استمرار الجرائم المستمرة منذ اكثر من ست سنوات”. وبحث وفد الهيئة مع دي ميستورا لليوم الثاني على التوالي مسألة الانتقال السياسي، الذي تعده مظلة شاملة لكل العناوين الاخرى الواردة في جدول اعمال المفاوضات. والتقى دي ميستورا السبت وفدا من منصة موسكو التي تضم شخصيات قريبة من روسيا، ووفدا من منصة القاهرة التي تضم معارضين ومستقلين.
التصنيفات: أخبار العالم

العراق يحقق في مقتل عشرات المدنيين بغارة للتحالف الدولي على الموصل

منذ ساعتين دقيقتين
العراق- الأناضول- فتحت وزارة الدفاع العراقية، السبت، تحقيقا في مقتل عشرات المدنيين بالجانب الغربي لمدينة الموصل شمالي البلاد جراء غارة جوية لطائرات التحالف الدولي الأسبوع الماضي، وفق بيان. وذكر بيان صادر عن الوزارة، أن “وزير الدفاع عرفان محمود الحيالي أمر بفتح تحقيق فوري بحادثة القصف الجوي التي جرت في حي الموصل الجديدة”، في الجانب الغربي للموصل. واعترف الجيش الأمريكي في وقت سابق السبت بأن طائرة أمريكية قصفت بناءً على طلب من قوات أمن عراقية الموقع في 17 من الشهر الجاري. وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، إنها أخذت هذه المزاعم على محمل الجد، وفتحت تحقيقا “للوقوف على الحقائق المحيطة بتلك الضربة وصحة الادعاءات عن سقوط ضحايا مدنيين”. وفي حديث مع الأناضول، قال حمود الخفاجي وهو من فرق الدفاع المدني التي تتولى البحث عن جثث الضحايا، إن فرق الدفاع المدني لا تزال تواصل انتشال الجثث من تحت أنقاض نحو 30 منزلا دمرت فوق رؤوس أصحابها. وأضاف الخفاجي أن فرق الدفاع المدني انتشلت أكثر من 50 جثة ولا يزال البحث جاريا عن أخرى يتوقع بأنها تحت الأنقاض. ووصف سياسيون سنة عراقيون الحادث بأنه “كارثة”، وطالبوا بالتحقيق فيه وعدم استخدام القوة المفرطة في العمليات العسكرية بالأحياء السكنية المكتظة بالمدنيين. بينما دافع قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت عن قواته، وقال في بيان إنها “حريصة على أمن وسلامة المواطنين خلال معركة تحرير الموصل”. وأوضح أن “قيادة الشرطة الاتحادية استنفرت إمكانياتها لإغاثة الأهالي وإجلاء النازحين ولجأت إلى استخدام الطائرات المسيرة المزودة بالقنابل ذات التأثير المحدودة خلال استهداف عناصر داعش للحفاظ على أرواح المدنيين وممتلكاتهم رغم صعوبة المعركة وتحصن العدو في المناطق المأهولة بالسكان”. وأكد جودت ان “داعش يقصف بالمدفعية الثقيلة كافة مناطق الاشتباك ويفخخ المنازل والمباني ويفجرها ويركن الآليات الملغمة وسط الأحياء السكنية مما يتسبب بسقوط ضحايا من المدنيين”. وتتولى الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع التابعتين للداخلية مهمة القتال في المدينة القديمة ذات الأزقة الضيقة المكتظة بالسكان في وسط الجانب الغربي للموصل. وفي وقت سابق السبت، قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان (مستقل) إن 3846 مدنيا قتلوا في الجانب الغربي لمدينة الموصل شمالي البلاد منذ بدء العمليات العسكرية في 19 فبراير/ شباط الماضي لاستعادة هذا الشطر من تنظيم “داعش” الإرهابي. والموصل ذات كثافة سكنية سنية، وتعد ثاني أكبر مدن العراق، على بعد 400 كيلومتر شمال بغداد وسيطر عليها “داعش” في صيف عام 2014. وتمكنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي من استعادة النصف الشرقي للمدينة ومن ثم بدأت قبل أكثر من شهر هجوما لاستعادة الشطر الغربي للمدينة. ووفق الأمم المتحدة فإن نحو 600 ألف مدني لا يزالون في الجانب الغربي للمدينة بعد أن فر منها ما يصل إلى 200 ألف خلال الأسابيع الأخيرة.
التصنيفات: أخبار العالم

أردوغان يتحدث عن احتمال إجراء استفتاء حول الانضمام للاتحاد الأوروبي

منذ ساعتين 13 دقيقة
اسطنبول- أ ف ب- اعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت أن حكومته قد تجري استفتاء حول استمرار عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، على خلفية توتر متصاعد. وقال أردوغان خلال منتدى تركي-بريطاني في انطاليا جنوب البلاد “في ما يتعلق بمفاوضات (الانضمام)، قد نسلك طريق استفتاء ونمتثل للقرار الذي تتخذه الأمة”. واضاف الرئيس التركي الذي كان اشار العام الفائت الى امكان اجراء استفتاء مماثل، ان هذا الاستفتاء في حال اجرائه سيتم بعد استفتاء 16 نيسان/ ابريل حول تعزيز صلاحياته. وتأتي هذه التصريحات مع توتر بالغ في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وخصوصا بعد منع تجمعات مؤيدة لأردوغان في دول أوروبية عدة. وفي خطاب اخر القاه في وقت سابق السبت، اعلن أردوغان أن الاتحاد الاوروبي “سيسهل امامه المهمة” في حال قرر من تلقاء نفسه التخلي عن مفاوضات انضمام انقرة المعطلة منذ اعوام. وقال “لو كانوا قادرين فعلا على اتخاذ قرار كهذا لوفروا علينا المهمة”، مضيفا ان تحقيق فوز في استفتاء نيسان/ ابريل سيعني “بداية قطيعة” مع اوروبا. ويتساءل المراقبون ما اذا كانت هذه السخونة تعكس ارادة تركية فعلية لقطيعة مع اوروبا ام ان الامر مجرد سحابة صيف، مرتبط بتصعيد الخطاب القومي في المرحلة الانتخابية. ولاجتذاب الناخبين القوميين الذين لا يستطيع الفوز في الاستفتاء من دونهم، كرر اردوغان في الاسابيع الاخيرة انه يؤيد اعادة العمل بعقوبة الاعدام، وهو خط احمر بالنسبة الى بروكسل. وتابع أردوغان السبت “ماذا يقولون؟ انه لن يكون ثمة مكان لتركيا في اوروبا اذا اعدنا العمل بعقوبة الاعدام (…) عظيم”. وكان الرئيس التركي اثار الخميس احتمال “اعادة النظر” في العلاقات مع الاتحاد الاوروبي لكنه شدد في الوقت نفسه على اهمية العلاقات الاقتصادية مع التكتل، اول شريك تجاري لانقرة.
التصنيفات: أخبار العالم

وصول ثالث طائرة اشترتها إيران بموجب اتفاق رفع العقوبات

منذ 6 ساعات 47 دقيقة
دبي- رويترز- وصلت إلى طهران السبت طائرة إيرباص من طراز ايه 330 وهي الثالثة ضمن 200 طائرة ركاب غربية الصنع طلبتها شركة إيران للطيران (إيران اير) بعد رفع العقوبات عن إيران العام الماضي. وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن الطائرة ايه 330-200 هبطت في مطار مهر أباد لصالح إيران اير التي تسعى لتجديد أسطولها المتقادم. وتنضم الطائرة إلى طائرتين أخريين كانت إيرباص سلمتهما إلى إيران في وقت سابق هذا العام إحداهما من طراز ايه 330 والثانية، وهي أصغر، من طراز ايه 321. ولم يتسن الوصول بشكل فوري لشركة إيرباص للتعليق. وتسبب نجاح رئيس إيران حسن روحاني في إنهاء العقوبات الدولية عبر اتفاق مع القوى العظمى في زيادة التوترات قبل انتخابات رئاسية مقررة في مايو أيار مع محافظين انتقدوا الاتفاق لعدم حصول البلاد على مزايا اقتصادية ملموسة منذ رفع العقوبات. وطلبت إيران 100 طائرة من شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات و80 من بوينج كما أنها تجري مباحثات لإبرام لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة لشراء 20 طائرة ذات محرك توربيني من شركة (ايه.تي.آر) المملوكة بشكل مشترك لشركتي إيرباص وليوناردو فنميكانيكا الإيطالي. ولم تشتر إيران بشكل مباشر أي طائرات مصنوعة في الغرب منذ قرابة 40 عاما باستثناء طائرة إيرباص لتحل محل أخرى أسقطتها البحرية الأمريكية عام 1988. وما زال الغموض يكتنف موعد باقي الطلبيات إذ تعزف البنوك عن التعامل مع إيران خشية عودة العقوبات الدولية أو خوفا من غرامات تفرضها الولايات المتحدة إن هي اعتبرتها تخرق عقوبات لا تزال قائمة.
التصنيفات: أخبار العالم

الغنوشي يطالب بقراءة “توافقية” لتاريخ الحركة الوطنية التونسية

منذ 7 ساعات 44 دقيقة
تونس- الأناضول- دعا رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، الباحثين والمؤرخين التونسيين إلى تقديم قراءة توافقية لتاريخ الحركة الوطنية التونسية. جاء ذلك خلال ندوة فكرية بعنوان “20 مارس: المسار والأدوار”، نظّمها المركز الثقافي لحركة النهضة، السبت، بمناسبة الاحتفال بالذكرى 61 لاستقلال تونس. وقال الغنوشي “من المهم تطبيق منهج التوافق، الذي أنجح مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد، على تاريخ الحركة الوطنية حتى لا يتم ضرب دور أي طرف، ولا يقع إبراز دور أي مكّون على حساب الآخر”. وأضاف رئيس حركة النهضة، “المطلوب هو قراءة تعيد لتاريخنا وحدته وتناسقه، وتوفّر للشعب عاملًا آخر من عوامل الوحدة بين جميع أطيافه”. وقدّم محمد ضيف الله، أستاذ التاريخ المُعاصر في الجامعة التونسية خلال النّدوة ذاتها، “نبذة عن أدوار مختلف الأطراف في تاريخ نضال الشعب التونسي ضد الاستعمار الفرنسي وحتى الاستقلال عام 1956″. وتحدث ضيف الله عن دور المقاومة الشعبية العفوية للاستعمار في سنواته الأولى، ودور النخبة التي عملت في إطار الأحزاب، وأيضًا دور الصحافة الوطنية والحركة الأدبية. وتحتفل تونس في 20 مارس/ آذار من كل عام بذكرى الاستقلال عن فرنسا عام 1956، بعد 75 سنة من الاستعمار (1881- 1956). ويتصاعد في تونس الخلاف في كل مرة حول تاريخ الحركة الوطنية وحصره في إبراز دور تيار معيّن، الذي كان يقوده الرئيس الأسبق للجمهوية التونسية الحبيب بورقيبة، وتغييب دور بقية الأطراف وخاصة التيار اليوسفي (نسبة إلى صالح بن يوسف) الذي عارض دخول بورقيبة في التفاوض مع السلطات الفرنسية مقابل تسليم سلاح المقاومين.
التصنيفات: أخبار العالم

مقتل ثلاثة جنود مصريين بتفجير عبوة ناسفة في سيناء

منذ 8 ساعات 19 دقيقة
القاهرة- الأناضول- قتل ثلاثة جنود في الجيش المصري، وأصيب 6 آخرون، السبت، إثر تفجير عبوة ناسفة بمدرعة عسكرية في أحد مناطق محافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد، وفق مصدر أمني. وقال المصدر ذاته للأناضول مفضلًا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول له التصريح للإعلام إن “ثلاثة جنود قتلوا، فيما أصيب 6 آخرون، إثر تفجير عبوة ناسفة بمدرعة عسكرية خلال سيرها بمنطقة بئر لحفن، جنوبي مدينة العريش، بمحافظة شمال سيناء”. وتم نقل القتلى والمصابين لمستشفى العريش العسكري وفق المصدر ذاته. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، فيما لم يصدر بيان عن الجيش المصري حتى الساعة (13:00 تغ). وتنشط في محافظة سيناء، عدة تنظيمات أبرزها “أنصار بيت المقدس″ الذي أعلن في نوفمبر/ تشرين ثان 2014، مبايعة أمير تنظيم الدولة الاسلاميةى “داعش”، أبو بكر البغدادي، وغيّر اسمه لاحقًا إلى “ولاية سيناء”، وتنظيم “أجناد مصر”. وتتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن، لهجمات مكثفة خلال الأشهر الأخيرة في شبه جزيرة سيناء، ما أسفر عن مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة، فيما تعلن الجماعات المتشددة المسؤولية عن كثير من هذه الهجمات.
التصنيفات: أخبار العالم

بدء تطبيق الحظر الأمريكي على الأجهزة الإلكترونية في الطائرات

منذ 8 ساعات 36 دقيقة
دبي- أ ف ب- بدأ السبت تطبيق الحظر على أجهزة الكمبيوتر المحمول والالواح الإلكترونية على متن الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة والذي يشمل سبع دول عربية وتركيا. وقالت ديبي كورفيلد وهي بريطانية مقيمة في قطر وتسافر ثلاث مرات في العام الى الولايات المتحدة ضمن عملها “أتفهم الجوانب الأمنية”. واضافت كورفيلد التي تعمل مستشارة لدى شركة أمريكية في القطاع الطبي “المشكلة هي انني عندما سأحتاج للعمل على متن الرحلة سيحد (المنع) من ساعات العمل المتاحة لي”، مشيرة إلى انها تتوقع أن “يتأثر” عدد كبير من زملائها بالاجراء. ويشمل القرار الأمريكي مطار الدوحة ومن المتوقع ان يؤثر خصوصا على المسافرين من رجال الأعمال. وفي مطار دبي الدولي الذي يستقبل اكبر عدد من المسافرين في العالم، نشرت شركة طيران “الامارات” عددا كبيرا من موظفيها السبت لشرح إجراءات المنع للمسافرين وعرض “أنشطة ترفيهية” بعد التسجيل للرحلة. ويصادف بدء تطبيق القرار خلال نهاية أسبوع مزدحمة إذ يتوقع ان يمر عبر مطار دبي 1,1 مليون مسافر بين يومي الجمعة والأحد بمناسبة إجازة الربيع، حسبما أعلنت نائبة رئيس المطار المكلفة شؤون الاعلام أنيتا مهرا. - مصدر ازعاج للأهل وعبر بعض الأهل عن انزعاجهم للقرار. وقال صمويل بيتر المسافر مع عائلته “لدي طفلان وهما يصطحبان لوحهما الإلكتروني على الدوام”. قررت الولايات المتحدة الثلاثاء حظر ادخال أجهزة الكمبيوتر المحمولة والألواح والالعاب الإلكترونية الى مقصورات الطائرات المتجهة مباشرة إليها من سبع دول عربية هي الاردن ومصر والسعودية والكويت وقطر والامارات العربية والمغرب، وتركيا، مشيرة الى خطر وقوع اعتداءات “ارهابية”. لم تحدد الولايات المتحدة مهلة للحظر لكن شركة طيران الامارات اوضحت لوكالة فرانس برس انها تلقت تعليمات بالاستمرار في تطبيق الحظر حتى 14 تشرين الاول/ اكتوبر. ويشمل القرار أيضا الاجهزة الالكترونية التي يتم بيعها في السوق الحرة في مطار دبي، حسبما اعلن مدير المطار بول غريفيث لاذاعة “دبي آي”. وأعلنت طيران الإمارات الخميس انها ستقدم خدمة مجانية تتيح للمسافرين الى الولايات المتحدة عبر دبي استخدام حواسيبهم واجهزتهم اللوحية حتى بوابة الصعود إلى الطائرة. والرهان كبير بالنسبة لهذه الشركة التي تشغل 18 رحلة يوميا الى الولايات المتحدة من دبي. وفعلت شركة الطيران التركية الشيء نفسه في المطارات التركية. - العودة إلى الكتب وفي دبي صباح السبت، بدا بعض الركاب مستعدين للتأقلم مع الوضع. وقالت امرأة “أحضرت معي كتابين. لم أقرأ منذ مدة!”. من جانبها قدمت شركة “الاتحاد” لركابها المسافرين الى الولايات المتحدة خدمة متميزة تتيح لهم تجاوز التدقيق والجمارك لدى وصولهم إلى الولايات المتحدة، إذا سافروا من أبوظبي. وهو المطار الوحيد في العالم الذي يقدم هذه الخدمة. وقالت “الاتحاد” لفرانس برس “لن يضطروا للانتظار اثر وصولهم إلى الولايات المتحدة”. وفي الدوحة، بدا بعض الركاب متقبلين للأمر. وقال ركان محمد الذي يعاني كذلك من منع التدخين على الطائرة “هذا هو القانون وسأحترم القانون، ولا بأس″. وقررت بريطانيا أن تحذو حذو الولايات المتحدة وفرضت حظرا مماثلا يشمل تركيا وخمس دول عربية هي لبنان والاردن ومصر وتونس والسعودية لكن ليس الامارات. واجه هذا القرار الذي لا تطبقه دول اخرى تعرضت لاعتداءات مثل فرنسا، انتقادات شديدة. واشار البعض الى انه لا يستهدف سوى الدول الاسلامية بينما قال معلقون آخرون انه نوع من الحمائية الاميركية في الوقت الذي تعاني فيه الشركات الاميركية من منافسة نظيراتها في الخليج. والجمعة، استدعت تونس السفيرة البريطانية لتقديم شكوى بحق اجراء اعتبرته “غير مبرر”. وقال مدير عام أوروبا بوزارة الشؤون الخارجية التونسية محمد المزغني ان المنظمة الدولية للطيران المدني صنفت مطارات تونس في تقريرها لسنة 2016 “ضمن أكثر المطارات أمانا في العالم”. واضاف أن “مطارات تونس تتبع نفس إجراءات السلامة المطبقة بمطار هيثرو بلندن”.
التصنيفات: أخبار العالم

اعتقال إسرائيلي في ألبانيا لحيازته “أجهزة تنصت”

منذ 8 ساعات 45 دقيقة
القدس المحتلة- الأناضول- اعتقلت السلطات الألبانية مواطنا إسرائيليا في مطار العاصمة تيرانا بسبب “حيازته أجهزة تنصت”. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية)، عن وسائل إعلام ألبانية أن “ايتان فريغ، 51 عاما، اعتقل في مطار العاصمة تيرانا، الجمعة، لحيازته أجهزة تنصت”. وبحسب الإذاعة أكدت الخارجية الإسرائيلية اعتقال مواطنها دون مزيد من المعلومات. ولم توضح الإذاعة سبب حيازة المواطن الإسرائيلي هذه الأجهزة وما إذا كانت إتصالات تجري بين السلطات الإسرائيلية والسلطات الألبانية بشأنه.
التصنيفات: أخبار العالم

فرار أكثر من 200 ألف نازح منذ بدء معركة استعادة الجانب الغربي لمدينة الموصل

منذ 8 ساعات 55 دقيقة
بغداد- أ ف ب- أعلنت السلطات العراقية السبت فرار أكثر من 200 ألف شخص من الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية الشهر الماضي لاستعادته من قبضة الجهاديين. وكشفت دائرة المعلومات والبحوث في وزارة الهجرة والمهجرين في بيان عن “ارتفاع أعداد النازحين من مناطق الساحل الأيمن (الغربي) لمدينة الموصل إلى 201275 شخصا منذ انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن للمدينة في 19 شباط/ فبراير”. واشارت الوزارة الى انه تم ايواء 86235 شخصا في مخيمات الجدعه والحاج علي ومدرج المطار في ناحية القيارة جنوب الموصل، و39314 شخصا في مخيمات الخازر وحسن شام وجه مكور و3255 في مخيم النركزلية التابع لمحافظة دهوك، فيما تم ايواء 72471 في داخل المناطق المحررة بالساحل الايسر (الشرقي) لمحافظة نينوى وكوكجلي. بدأت القوات العراقية في 19 شباط/ فبراير عملية كبيرة لاستعادة الجانب الغربي من الموصل الذي يعد اكثر اكتظاظا من القسم الشرقي، ومازال تحت سيطرة الجهاديين. ووفقا للامم المتحدة فان عدد النازحين قد يرتفع خلال تقدم القوات العراقية التي استعادت نحو نصف أحياء الجانب الغربي وتحاول كسر دفاعات الجهاديين في المدينة القديمة. ويبقى عدد النازحين صغيرا نسبيا نظرا لأنه كان يقدر أن نحو 750 ألف شخص لا يزالون داخل الأحياء الغربية لدى انطلاق العملية. وتمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من استعادة غالبية المناطق التي سيطر عليها الجهاديون في العراق بعد هجومهم الواسع النطاق عام 2014.
التصنيفات: أخبار العالم

جلسة استماع علنية في تونس لضحايا انتهاكات نظام بورقيبة

منذ 9 ساعات 9 دقائق
تونس- أ ف ب- نظمت “هيئة الحقيقة والكرامة” المكلفة تفعيل قانون العدالة الانتقالية في تونس، جلسة استماع علنية ليل الجمعة/السبت لضحايا انتهاكات حصلت في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة. وتم خلال الجلسة بالخصوص عرض شهادات عدد من مناصري صالح بن سويف (1907 – 1961) أحد زعماء الحركة الوطنية، والخصم البارز لبورقيبة الذي حكم البلاد من 1956 وحتى 1987. وكان بن يوسف وبورقيبة قيادييْن في “الحزب الدستوري الجديد” الذي تم تأسيسه سنة 1934 وقام بدور في النضال ضد الاستعمار الفرنسي ثم آل اليه الحكم بعد الاستقلال. وبسب خلافات سياسية حادة مع بورقيبة، تم إقصاء بن يوسف من الحزب سنة 1955 قبل ان يصدر ضده حكم بالاعدام سنة 1958 ويتم اغتياله في ظروف غامضة بألمانيا سنة 1961. ولدى إدلائه بشهادته، قال المقاوم الوطني عمر الصيد (84 عاما) “رغم تضحياتنا أصبحوا (نظام بورقيبة) يسموننا خونة لأننا انضممنا إلى صالح بن يوسف. (حوّلونا) من مناضلين إلى خونة. ذقنا الأمريْن. حرمنا من حقوقنا”. وأضاف “أريد أن أعيش محترما وليس مُهانا ومُعتبَرا خائنا”. وإثر ذلك تم عرض شهادة أرملة المقاوم الوطني الأزهر الشرايطي الذي أعدم في 1963، بتهمة المشاركة في محاولة انقلابية ضد بورقيبة، ودُفن في مكان مجهول. وقالت السيدة في تسجيل فيديو، أنها تعرضت للتعذيب لرفضها الكشف عن مكان اختباء زوجها الذي لم يتم الاعتراف به كمقاوم زمن حكم بورقيبة. وطالبت الارملة باسترجاع رفات زوجها “لدفنه في مسقط رأسه”. وتم تأسيس هيئة الحقيقة والكرامة بموجب قانون العدالة الانتقالية الذي صادق عليه البرلمان التونسي نهاية 2013. وتتمثل مهام الهيئة في “كشف حقيقة انتهاكات حقوق الانسان” الحاصلة في تونس منذ الاول من تموز/ يوليو 1955، أي بعد نحو شهر من حصول تونس على الحكم الذاتي من الاستعمار الفرنسي، وحتى 31 كانون الاول/ ديسمبر 2013 و”مساءلة ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات وتعويض الضحايا ورد الاعتبار لهم”. وهذه “الانتهاكات” هي “كل اعتداء جسيم او ممنهج على حق من حقوق الانسان صادر عن أجهزة الدولة أو مجموعات أو أفراد تصرفوا باسمها أو تحت حمايتها”. وهي أيضا “كل اعتداء جسيم وممنهج على حق من حقوق الانسان تقوم به مجموعات منظمة” مثل “القتل العمد والاغتصاب وأي شكل من أشكال العنف الجنسي والتعذيب والاختفاء القسري والاعدام دون توفر ضمانات المحاكمات العادلة”. وأمام هيئة الحقيقة والكرامة مدة أقصاها خمس سنوات لانجاز هذه المهام.
التصنيفات: أخبار العالم

مطار في اسطنبول يفرض حظرا على الأجهزة الالكترونية على متن الطائرات المتوجهة إلى أمريكا وبريطانيا

منذ 9 ساعات 25 دقيقة
اسطنبول- د ب أ- ذكرت وسائل إعلام تركية محلية أنه تم سريان حظر على العديد من الأجهزة الإلكترونية على متن العديد من الطائرات المتجهة للولايات المتحدة في المطار الدولي الرئيسي في تركيا السبت. ويمنع الحظر الركاب من إحضار معظم الاجهزة الالكترونية، الأكبر من الهواتف الذكية- وهي أجهزة الكمبيوتر المحمولة والكاميرات والأجهزة اللوحية (تابليت)، على سبيل المثال، على متن الطائرات التابعة لشركات الطيران غير الأمريكية، مثل شركة الخطوط الجوية التركية. وتم تعليق لافتات جديدة في مطار “أتاتورك” في اسطنبول لابلاغ الركاب بالتعليمات. وأظهرت قناة “إن تي في” التلفزيونية أجهزة كمبيوتر محمولة وأجهزة تابليت، يتم تغطيتها بعناية بأغطية بلاستيكية من قبل موظفي المطار، وسط قلق الركاب بشأن أجهزتهم. وكان قد تم وضع الاجهزة إما بشكل مباشر داخل أمتعتهم التي تم فحصها أو في صندوق تخزين، تم إنشاؤه حديثا، لحفظها في مكان آمن، حتى يتم تسليمها للركاب لدى هبوطهم بالطائرة. وبدأت مطارات أخرى في الشرق الاوسط وهي أكثر المناطق تضررا من القواعد الجديدة الامريكية والبريطانية في فرض الحظر. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في الحادي والعشرين من الشهر الجاري حظر حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية على ركاب 9 شركات طيران تسير رحلات من 10 مطارات. وتشمل قائمة هذه الشركات الملكية الأردنية ومصر للطيران والخطوط الجوية التركية والخطوط السعودية والخطوط الكويتية والملكية المغربية والخطوط القطرية والخطوط الإماراتية وطيران الاتحاد الإماراتية. وقالت السلطات الأمريكية إن قرارها تم اتخاذه لتلافي “مخاطر من حدوث اعتداءات إرهابية”. وكشف مسؤولون أمريكيون أن الحظر جاء بسبب مخاوف أثارتها تقارير تفيد بأن جماعات إرهابية على رأسها القاعدة تريد تهريب عبوات ناسفة في أجهزة إلكترونية. كما أعلنت الحكومة البريطانية أيضا حظر حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة إلى المملكة المتحدة من تركيا ولبنان والأردن ومصر وتونس المملكة العربية السعودية.
التصنيفات: أخبار العالم

قوات العراق توقف هجوم الموصل بسبب مخاوف من ارتفاع عدد الضحايا المدنيين

منذ 9 ساعات 47 دقيقة
الموصل- رويترز- قال متحدث باسم قوات الأمن إن قوات الحكومة العراقية أوقفت هجومها لاستعادة السيطرة على غرب الموصل من يد تنظيم الدولة الإسلامية السبت بسبب المعدل المرتفع للقتلى والمصابين من المدنيين. وتحدث سكان فروا من المنطقة المحاصرة عن ضربات جوية عراقية ومن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أدت إلى تدمير مبان وقتلت العديد من المدنيين. وقال سكان فارون إن المتشددين استخدموا أيضا المدنيين دروعا بشرية وفتحوا النار عليهم لدى محاولتهم للهروب من الأحياء الخاضعة لسيطرة التنظيم. وتمكنت العملية المدعومة من الولايات المتحدة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” من الموصل، والتي دخلت الآن شهرها السادس، من استعادة معظم أجزاء المدينة. وتسيطر القوات العراقية على الجزء الشرقي من المدينة بالكامل ونحو نصف الجانب الغربي. لكن التقدم تعثر في الأسبوعين الأخيرين مع وصول القتال إلى الحي القديم الذي تنتشر به الأزقة الضيقة والذي يضم مسجد النوري حيث أعلن زعيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي دولة “خلافة” تمتد على مناطق شاسعة في العراق وسوريا في 2014. وقال متحدث باسم الشرطة الاتحادية السبت “العدد المرتفع في الآونة الأخيرة من القتلى بين المدنيين داخل الحي القديم أجبرنا على وقف العمليات لمراجعة خططنا… حان الوقت لبحث خطط هجوم وأساليب جديدة. لن نواصل العمليات القتالية”. وقال مسؤولون محليون وسكان يوم الخميس إن عشرات الأشخاص دفنوا تحت مبان منهارة بعد أن تسببت ضربة جوية ضد الدولة الإسلامية في انفجار ضخم الأسبوع الماضي. ولا تزال عمليات انتشال الجثث من تحت الأنقاض جارية. ويقول التحالف إنه يحقق في تلك التقارير. وقال المتحدث باسم الشرطة الاتحادية “نحتاج إلى التأكد من أن طرد داعش من الحي القديم لن يؤدي إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى المدنيين. نحن بحاجة لعمليات شديدة الدقة لاستهداف الإرهابيين دون التسبب في أضرار جانبية بين السكان”. وذكر بيان للجيش نشرته صحيفة الصباح الرسمية أن قوات برية مدربة جيدا على القتال في المدن ستنفذ العمليات المقبلة. وجاء في البيان أن القوات العراقية ملتزمة بقواعد الاشتباك وضمان حماية المدنيين. وقال نائب القائد العام للتحالف الأمريكي لرويترز الجمعة إن الحل قد يكمن في تغيير الأساليب. وقال البريجادير جنرال جون ريتشاردسون إن الجيش العراقي يدرس فتح جبهة أخرى وعزل الحي القديم الذي يبدي المتشددون فيه مقاومة شرسة. ووصف سكان فارون ظروف المعيشة القاسية داخل المدينة قائلين إنه لا يوجد ماء ولا كهرباء ولا غذاء يدخل إليها. وتقول وكالات إغاثة إن ما يصل إلى 600 ألف مدني لا يزالون في الشطر الغربي من الموصل. لكن الأسر تخرج من الموصل، ثاني أكبر مدينة عراقية، بالآلاف يوميا وتتوجه إلى مخيمات باردة ومزدحمة أو تذهب إلى أقاربها. ويجعل الجوع والقتال الحياة في المخيمات غير محتملة. وقال المرصد العراقي لحقوق الإنسان إن هناك تقارير غير مؤكدة عن مقتل قرابة 700 مدني في ضربات جوية للحكومة والتحالف أو أعمال عنف للدولة الإسلامية منذ بدء الهجوم على غرب الموصل في 19 فبراير شباط. واستخدم المتشددون السيارات الملغومة والقناصة وقذائف المورتر للتصدي للهجوم. ويتمركزون أيضا في منازل لسكان في الموصل بهدف إطلاق النار على القوات العراقية مما يستدعي في كثير من الأحيان تنفيذ ضربات جوية أو إطلاق نيران مدفعية يسقط بسببها قتلى مدنيون.
التصنيفات: أخبار العالم

الرياض: منفذ هجوم لندن عمل مدرسًا في السعودية وليس له سجلا إجراميا

منذ 10 ساعات 12 دقيقة
الأناضول- كشفت السفارة السعودية لدى بريطانيا، أن منفذ هجوم لندن الأخير، كان يعمل مدرسًا للغة الإنجليزية بالمملكة. جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، السبت، ردًا على المعلومات التي تداولتها وسائل إعلام بشأن إقامة المهاجم في وقت سابق بالمملكة. وقالت السفارة في البيان إنه “خلال الوقت الذي قضاه في المملكة، لم يظهر على قوائم الرصد الخاصة بأجهزة الأمن، وليس له سجلا إجراميا بها”. وأضافت أن “المهاجم خالد مسعود، أقام في المملكة لفترتين، الأولى من نوفمبر/ تشرين ثان 2005 إلى الشهر نفسه من عام 2006، ومن أبريل/ نيسان 2008 إلى ذات الشهر في 2009، وكان يعمل مدرسًا للغة الإنجليزية”. وذكر البيان أن “مسعود زار المملكة في مارس/ آذار 2015 بعد أن حصل على تأشيرة عمرة من خلال شركة رحلات مرخصة”. وأكدت السفارة “إدانة السعودية بشدة للهجوم الإرهابي، ووقوفها مع بريطانيا في محاربة الإرهاب”. وأجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، مساء الخميس، اتصالاً هاتفيًا برئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، أعرب فيه عن تعازيه بضحايا الهجوم. وأكد “وقوف المملكة مع بريطانيا بكل إمكانياتها”. والأربعاء الماضي، قام رجل يقود سيارة دفع رباعي، على جسر ويستمنستر بالعاصمة لندن، بدهس عدد من المارة، ثم طعن شرطيًا قرب البرلمان وقتله، قبل أن تتمكن الشرطة من إطلاق النار عليه لترديه قتيلًا. وأسفر الهجوم عن سقوط أربعة قتلى، بينهم المهاجم، إضافة إلى 40 جريحًا. وأعلن تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” مسؤوليته عن الهجوم، وذلك عبر بيان نشره التنظيم على وكالة “أعماق” المحسوبة عليه. وقالت السلطات البريطانية إن المهاجم بريطاني له سوابق “جنائية”، واسمه خالد مسعود وعمره 52 عامًا.
التصنيفات: أخبار العالم

السلطات الفرنسية تحقق رسميا مع مشتبه بهما في هجوم باريس أورلي

منذ 10 ساعات 19 دقيقة
باريس- رويترز- قال مصدر قضائي السبت إن السلطات الفرنسية احتجزت رجلين وأجرت تحقيقا رسميا معهما الليلة الماضية للاشتباه بأنهما ساعدا رجلا هاجم دورية للجيش في مطار بالعاصمة باريس قبل أسبوع. وكان رجلا يدعى زيد بن بلقاسم (39 عاما) هتف قائلا إنه يريد أن يموت في سبيل الله عندما حاول انتزاع سلاح جندية في مطار باريس أورلي قبل أن يقتل برصاص جنود آخرين. ويشتبه بأن الرجلين اللذين يخضعان للتحقيق، وأحدهما من مواليد 1986، ساعدا بن بلقاسم في انتزاع المسدس الذي أشهره في وجه الجندية.
التصنيفات: أخبار العالم

انطلاق اجتماع المندوبين الدائمين للجامعة العربية في البحر الميت

منذ 10 ساعات 27 دقيقة
البحر الميت- الأناضول- انطلقت السبت بمنطقة البحر الميت (55 كم غرب العاصمة الأردنية عمّان) أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري المقرر الاثنين للقمة العربية في دورتها الـ28، والتي ستعقد في 29 مارس/ آذار الجاري. وفي كلمة له أمام الجلسة الافتتاحية، قال السفير ودادي ولد سيدي هيبة، سفير موريتانيا لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، الذي ترأست بلاده القمة العربية الـ27، إن مناسبة انعقاد اجتماعات المندوبين الدائمين برئاسة الأردن، تأتي وسط ظروف وتحديات تشهدها المنطقة العربية وتفرض علينا العمل من أجل تحقيق طموحات وتطلعات شعوبنا العربية المشروعة. ودعا مندوب موريتانيا، سفير الأردن لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، السفير علي العايد، إلى تسلم رئاسة الدورة الـ28 للقمة العربية. من جانبه ، أكد العايد في كلمته أن القمة التي تستضيفها الأردن تعقد في وقت بالغ الحساسية وتستدعي إيجاد آليات عمل لتحقيق أهداف تحقق للأمة الأمن والاستقرار. وأشار إلى أن الأردن يدرك خلال توليها رئاسة القمة العربية أن المنطقة تواجه تهديدات عظيمة تمس حاضر أبنائها، وبالتالي ستسخر كل إمكانياتها لخدمة الأمة بناء على مواقفها وثوابتها التاريخية، التي تعزز الثقة بالنفس وتشير إلى النظر السياسية الثاقبة. وأكد على دعم الأردن للقضية الفلسطينية ودعم مفاوضات السلام المحددة بسقف زمني بناء على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو/ حزيران 1967 وعاصمتها القدس. وطالب بدعم الحوار الليبي – الليبي، ودعم الشرعية في الدولة اليمنية، والتأكيد على أن المبادرة الخليجية هي السبيل للوصول إلى حل الأزمة. وتطرق “العايد” إلى القضية السورية، قائلا “إن الأردن يؤمن أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد القادر على تحقيق تطلعات الشعب السوري والحفاظ على وحدة أراضيه ويضمن عودة اللاجئين الذين تستضيفهم بلاده ويقدرون بنحو 1.8 مليون شخص وذلك على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة. وقال العايد إن “الإرهاب يشكل تهديدا للأمن القومي العربي والعالم بأسره ويقترف أكبر الجرائم الإنسانية باسم الدين الإسلامي الحنيف ونحن نعي أن الحرب على الإرهاب هي حربنا الأساسية للحفاظ على ديننا الحنيف”. بدوره، أكد السفير خليل الزوادي الأمين العام المساعد للشؤون العربية والأمن القومي بجامعة الدول العربية في كلمته ثقته في أن “القمة” ستكون محطة هامة للعمل العربي المشترك”. وأضاف الزوادي أن جدول أعمال المجلس يتضمن عددا من البنود، تم دراستها وإعدادها بشكل جيد حيث تم التنسيق والتعاون على كافة المستويات تمهيدا لعقدها على وزراء الخارجية العرب ورؤساء الوفود لرفعها إلى القادة العرب في القمة العربية التي ستعقد يوم الأربعاء المقبل. ويناقش مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين 21 مسؤولا، مع استمرار شغور مقعد سوريا، 30 بندا تتناول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي. ويعقد على هامش الاجتماع اجتماع لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على مستوى المندوبين الدائمين وتشمل هذه الهيئة ترويكا القمة العربية (موريتانيا ومصر والأردن) وترويكا مجلس الجامعة العربية (تونس والجزائر وجيبوتي). وتستضيف الأردن، الأربعاء المقبل، القمة العربية في منطقة البحر الميت‎، بعد اعتذار اليمن عن ذلك منتصف أكتوبر/ تشرين أول الماضي؛ نظرا للأوضاع الميدانية والسياسية فيه.
التصنيفات: أخبار العالم

الأمم المتحدة تسجل حالات اغتصاب وقتل واسعة للأطفال في السودان

منذ 10 ساعات 39 دقيقة
جوهانسبرغ- د ب أ- وثقت الأمم المتحدة انتهاكات واسعة لحقوق الطفل في ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وأبيي السودانية، وتشمل حالات قتل واغتصاب واستخدام الأطفال كجنود. ويغطي التقرير الذي جرى تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي ونشر في وقت متأخر من الجمعة، الفترة من آذار/ مارس 2011 إلى كانون أول/ ديسمبر 2016. وفي دارفور، توفي ما يقدر بـ300 ألف شخص جراء القتال أو سوء التغذية والأمراض منذ عام 2003 . ونزح نحو 2,6 مليون شخص. وتتهم الجماعات المعارضة في دارفور الخرطوم بقمع السكان غير العرب في المنطقة. وفي ولايات أبيي وجنوب كردفان والنيل الأزرق الواقعة على طول الحدود مع دولة جنوب السودان، وقعت الاشتباكات بين القوات الموالية للخرطوم والمعارضة التي يرغب الكثيرون منهم في انضمام المناطق إلى دولة جنوب السودان التي استقلت عن السودان منذ عام 2011. وتحققت الأمم المتحدة من مقتل 519 طفلا، 369 منهم في دارفور، وتشويه 780 طفلا بينهم 602 في دارفور. وعادة ما تنتج الوفيات والإصابات عن القتال، الذي يشمل القصف الجوي، بين الحكومة والقوات المعارضة. وسجلت الأمم المتحدة أيضا تجنيد 335 طفل، بعضهم (13عاما)، للقتال أو العمل في الجيش أو الجماعات المعارضة. وجرى تجنيد اغلب الأطفال في جنوب كردفان والنيل الأزرق وأبيي في المراحل الأولى من الصراع، وأحيانا من قبل الجماعات المسلحة القادمة من دولة جنوب السودان. وكانت حالات الاغتصاب مصدر قلق سيما في دارفور حيث جرى توثيق 372 حالة اغتصاب للأطفال.
التصنيفات: أخبار العالم

منح جائزة “شتايجر” الألمانية للرئيس الفلسطيني محمود عباس

منذ 10 ساعات 53 دقيقة
دورتموند- د ب أ- يتسلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء السبت جائزة “شتايجر” الألمانية المرموقة. وتُمنح الجائزة لشخصيات تتميز خصالهم بالاستقامة والانفتاح والإنسانية والتسامح. وبجانب عباس، يحصل على الجائزة أيضا المهندس المعماري البولندي-الأمريكي دانيال ليبسكند، والمغني ألبرت هاموند المنحدر من مطقة جبل طارق التابعة للتاج البريطاني، والممثلة الألمانية تيكلا كارولا فيد، والكاردينال الألماني فالتر كاسبر. ومن المقرر تكريم الرئيس الفلسطيني بجائزة الأمل نحو السلام. ومن الفائزين السابقين بالجائزة الممثل الألماني هاردي كروجر وملكة السويد سيفليا والرئيس الإسرائيلي الراحل شيمون بيريز والممثل الإنجليزي كريستوفر لي ورائد الفضاء الأمريكي بز ألدرن. وتجدر الإشارة إلى أن عباس يقوم بزيارة لألمانيا منذ الخميس تستغرق ثلاثة أيام. والتقى عباس الجمعة المستشارة أنغيلا ميركل، التي أكدت تمسكها بحل الدولتين لإنهاء نزاع الشرق الأوسط.
التصنيفات: أخبار العالم

الصفحات