العربي الجديد

Subscribe to تلقيمة العربي الجديد
تغطية اخبارية وتحليلة للاحداث العربية والعالمية على مدار الساعة، مقالات لأهم كتاب الرأي في الوطن العربي والعالم
آخر تحديث: منذ 11 دقيقة 55 ثانية

تونس تبيع مؤسسات "بن علي" لتمويل الموازنة

خميس, 2017-08-17 20:05
تستعد تونس لبيع قرابة 17 مؤسسة تمت مصادرتها من نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي إثر الثورة، لتوفير موارد مالية لموازنة العام المقبل.  وقال مصدر مطلع إن عملية البيع التي ستجري بين ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني، تستهدف جمع ما يقرب من 450 مليون دينار (200 مليون دولار)، وتشمل مؤسسات مالية وإعلامية وأخرى تنشط في القطاع الخدمي. وتتولى جهات مختصة تنفيذ عملية البيع بما يمكن من المحافظة على هذه المؤسسات والوظائف التي توفرها، فضلا عن توفير عائدات للدولة تتناسب مع الحجم الحقيقي لهذه الشركات. ويعد توفير موارد لتمويل الموازنة من أكبر التحديات التي تواجهها الحكومة الحالية، خاصة أن المشروع الذي تشتغل عليه وزارة المالية حاليا أكد تطورا في الموازنة بنحو 3% مقارنة بالعام الماضي. ويعتبر الخبير الاقتصادي مراد الحطاب أن عائدات المؤسسات المصادرة لا تمثل إلا القليل مقارنة باحتياجات المالية العمومية، مشيرا إلى أن تمويل الموازنة يجب أن يعتمد على محركات النمو الحقيقية والمتمثلة أساسا في استرجاع القطاعات التي فقدت الكثير من إمكانياتها مثل الصناعات الكميائية المرتبطة بالفوسفات وقطاع الطاقة الذي تشهد استثماراته تعطيلات كبيرة. وأضاف الحطاب في تصريح لـ"العربي الجديد" أن الدولة لا ينبغي أن تعول على مواردها الذاتية مستقبلا للتقليص من التداين الخارجي بدفع الاستثمار المحلي والخارجي، مشيرا إلى أن بيع المؤسسات المصادرة يجب أن يتم على أسس علمية تحقق المنفعة المالية للدولة. وتمثل المؤسسات المصادرة والعائدة سابقا للمقربين من الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، جزءا من منظومة تمويل لم تكتمل حلقاتها بعد لتوفير ما يناهز 18 مليار دولار. واعتبر المستشار لدى رئيس الحكومة المكلف بمتابعة البرامج والمشاريع العمومية، رضا السعيدي، أن نسبة النمو المحققة في الربع الثاني من العام والتي استقرت في حدود 1.9% تبقى مهمة رغم التراجع مقارنة بالربع الأول من العام، مشيرا إلى أن النسبة العامة للنمو في السنة بأكملها لن تقل عن 2.5% كما هو متوقع منذ إعداد الموازنة. وأشار السعيدي في تصريح لـ"العربي الجديد" إلى أن عائدات القطاعات المهمة في الاقتصاد المحلي لم يتم احتسابها في نسبة النمو المسجلة في الربع الثاني، مؤكدا على أن نتائج القطاعات التي تعافت، على غرار القطاع السياحي ستظهر في الربع الثالث من العام. وأفاد المستشار لدى رئيس الحكومة المكلف بمتابعة البرامج والمشاريع العمومية أن إيرادات القطاع السياحي سترتفع بنحو 30%، ما يمكّن من توفير عائدات مهمة لخزينة الدولة بالرغم من تأثر هذه العائدات بتراجع سعر الصرف مقارنة بالعملات الأجنبية، مشيرا إلى آفاق واعدة للقطاع الزراعي، سيما إنتاج الحبوب والزيتون. ولم ينف السعيدي في تصريحه الصعوبات التي تواجه الحكومة في توفير موارد لتمويل ميزانية العام القادم في ظل تعطل نسبي لمحرك الاستثمار. وأضاف المسؤول الحكومي في ذات السياق، أن مجموعات اقتصادية كبرى تحركت نحو تونس وأعربت رغبتها في الاستثمار في القطاع الصناعي، سيما صناعة السيارات والطائرات.
التصنيفات: أخبار العالم

"دير شبيغل": رفض الاتحاد تمويل "آير برلين" يهدد مستقبل علاقات أبوظبي بألمانيا

خميس, 2017-08-17 19:44
انتقدت الصحف الألمانية بشدة تخلي حكومة أبوظبي عن شركة الطيران الألمانية "آير برلين"، التي تواجه الإفلاس بعد توقف طيران "الاتحاد" الإماراتي عن تقديم المزيد من التمويل لها، حيث انتقدت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، عدم وفاء المستثمرين في أبوظبي بوعدهم للمستشارة الألمانيا أنغيلا ميركل. وقالت إن خطوة أبوظبي "مثيرة للدهشة" وتشكل "خطراً" على العلاقات بين ألمانيا والإمارات. وأشارت إلى أن هذه الخطوة "يمكن أن تؤدي إلى توتر العلاقات بين ألمانيا وأبوظبي في السنوات المقبلة"، كما جاء في تعليق الصحيفة. وتساءلت الصحيفة لماذا الآن تتوقف أبوظبي عن تمويل آير برلين؟ هذا السؤال ينبغي أن يطرح على المسؤولين في طيران الاتحاد، لأن الأزمة المالية لشركة الطيران الألمانية كانت معروفة منذ زمن طويل. ولهذا السبب سافر الرئيس التنفيذي لشركة لوفتهانزا كارستن سبور في أوائل شهر مايو/أيار برفقة المستشارة الألمانية إلى أبوظبي للبحث في محادثات مع الحكومة الإماراتية عن حل لآير برلين. ولم يتم التوصل في البداية لحل. ولكن حكام أبوظبي وعدوا المستشارة الألمانية، بمواصلة تمويل الشركة على الأقل إلى أواخر خريف 2018، وذلك كي لا تتأثر الحملة الانتخابية لميركل في منتصف الصيف بأخبار إفلاس آير برلين. ورأت الصحيفة أن تخلي أبوظبي عن آير برلين يمكن الثأر له. فمن سيقدم على التعامل التجاري مستقبلاً مع الإمارات، إن أخلفت وعدها حتى مع المستشارة نفسها؟" بحسب ما أوردت.بدورها ألقت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" جزءاً من اللوم على شركة الطيران الإماراتية "الاتحاد" وقالت إن "مشكلة آير برلين الأساسية تكمن في أن الاتحاد لم تتبع أي استراتيجية واضحة، حيث أجبرت آير برلين على التركيز على المسافرين من فئة رجال الأعمال، وهو المجال الذي تسيطر عليه لوفتهانزا وباقي الخطوط الجوية الأخرى". أما صحيفة "نويه أوسنابروكر تسايتونغ" المحلية، فلفتت إلى أنّ "شيوخ أبوظبي لم ينفد صبرهم إلا بعد مرور كل هذا الوقت، يثير الدهشة حقاً. ومن المرجح أن حجم تمويلهم في آير برلين تخطى المليار يورو. ويمكن للوفتهانزا الآن ضم أجزاء مربحة من شركة الطيران المفلسة، فيما يتم تصفية الباقي".أما صحيفة "كولنر شتات أنتسايغر" فسخرت من استثمار أبوظبي في آير برلين، فقالت "ظل كبار المساهمين من دولة الإمارات العربية المتحدة لفترة طويلة مكتوفي الأيدي حيال الوضع. لأنهم يعتمدون على الآيرادات التي لا تنضب من قطاع النفط، والتي دعموا بها آير برلين أيضاً لفترة طويلة. وما يصعب فهمه هو من أين كان يتوقع شيوخ الإمارات أن يأتي التحسن. لأن هناك فائضاً في الطيران في أوروبا والكثير من شركات الطيران الأوروبية اعتمدت لفترة طويلة على معالجة حالة سباتها من خلال الدعم الحكومي. وهذه الطريقة لا تجعل الأمور تسير على ما يرام".  
التصنيفات: أخبار العالم

"مهرجان السينما الأفريقية": أسئلة الهوية

خميس, 2017-08-17 19:33
يندر أن تنجو تظاهرة مغربية من شكوى منظّميها على قلّة الدعم الحكومي لها، ولا يشذّ "مهرجان السينما الأفريقية" في خريبكة عن هذه الاعتراضات، رغم تركيز التصريحات الرسمية في السنوات الأخيرة على الانفتاح تجاه القارة السمراء إثر عودة الرباط إلى "الاتحاد الأفريقي" الذي انسحبت منه قرابة ثلاثة عقود. في المقابل، تتوجّه الانتقادات إلى المهرجان الذي تنطلق دورته العشرين في التاسع من الشهر المقبل تحت عنوان "الهوية في السينما الإفريقية" وتتواصل فعالياتها حتى السادس عشر منه، إذ يرى متابعون أن كثيراً من الأسماء والمشاركات تتكرّر في كلّ دورة، ما يعزوه البعض إلى محدودية ما تنتجه بلدان أفريقية من أعمال سينمائية. أربعة عشر فيلماً تتنافس هذا العام على الجائزة الكبرى التي تحمل اسم المخرج والروائي السنغالي عثمان سامبين (1923 – 2017)، والذي يعدّ أبرز الأصوات في تعبيراتها الأدبية والسينمائية عن قضايا قارته، بدءاً من نقده للاستعمار، وللمشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تعاني منها، وتصويره هجرات الأفارقة نحو الغرب. تتنوّع مضامين هذه الأعمال ورؤى أصحابها، إذ يصوّر "فيليسيتي" لـ آلان غوميز من السنغال الموت اليومي في مستشفيات العاصمة الكونغولية، ويتناول "قطار سكر وملح" لـ ليسينيو أزيفيدو من موزمبيق الحرب الأهلية في بلاده، بينما يتعرّض "وولو" لـ داوودا كوليبالي من مالي لواقع تهريب المخدرات عبر بلدان أفريقية، ويروي المخرج المغربي رؤوف مصباحي في فيلمه "حياة" رحلة لمجموعة مسافرين من فرنسا إلى المغرب. كما يشارك "أطفال الجبل" لـ بريسيلا أناني من غانا، و"حدود" لـ أبولين تراوري من بوركينافاسو، و"بالتوفيق للجزائر" لـ فريد بن تومي، و"نحبك هادي" لـ محمد بن عطية من تونس، و"يوم للستات" لـ كاملة أبو ذكرى من مصر، و"كالوشي" لـ مانديلا والتر ديب من جنوب أفريقيا، و"تنظيم غير قابل للتحكم" لـ أرنولد أكانزي و"العاصفة الأفريقية: قارة تحت التأثير" لـ سيلفيستر أموسو من بنين، و"سوليم" لـ ستيفان أموسو من توغو، و"البلجيكي الأسود" لـ جان لوك هابيار يمانا من رواندا. على هامش المهرجان الذي يحتفي بمرور 40 عاماً على تأسيسه، تُعقد سلسلة ندوات منها: "قضية الهوية في السينما الإفريقية "، و"الهجرة والإدماج الثقافي"، و"صورة المهاجر الأفريقي في السينما"، و"القانون المتعلّق بالهجرة إلى المغرب".
التصنيفات: أخبار العالم

أوروبا تخفف العقوبات الأميركية على روسيا

خميس, 2017-08-17 19:32
أفاد ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيجوف، بأن بعض مشاريع الطاقة بمشاركة الشركات الروسية لم تدرج بقائمة العقوبات الأميركية بفضل جهود الاتحاد الأوروبي. وقال الدبلوماسي الروسي خلال مقابلة مع راديو "سبوتنيك"، بثت أمس الخميس، ونقلها موقع "روسيا اليوم"، إن واشنطن عدلت الصيغة الأولية لمشروع القانون بعد معارضة الاتحاد الأوروبي له، ونجحت بروكسل "بتخفيف حدة بعض البنود" في مشروع القانون.  وخلال حديثه أعطى تشيجوف مثالين على التعديلات التي نجحت بروكسل في إدخالها، وقال إن إحدى مواد مشروع القانون، والتي كانت تعتبر الأكثر حساسية بالنسبة لروسيا، كانت تخص خطوط أنابيب نقل الغاز الروسي إلى أوروبا، والصيغة الأولية لمشروع القانون كانت تنص على أنه "يجب" على الرئيس ترامب فرض عقوبات، ليتم تغيير الكلمة إلى "يمكن". وفي مطلع أغسطس/ اَب الجاري، وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على مشروع قانون بشأن فرض عقوبات جديدة ضد روسيا. والقانون يجيز للرئيس الأميركي فرض عقوبات جديدة، كما أنه يحظر عليه إلغاء العقوبات المفروضة دون موافقة الكونغرس. وأثار القانون استياء الاتحاد الأوروبي، عندها وصفت الخارجية الألمانية العقوبات بغير القانونية، مشيرة إلى أن هدفها هو مساعدة شركات الغاز الأميركية على دخول سوق الطاقة الأوروبية. (العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

ماتت أيقونة الثورة السورية

خميس, 2017-08-17 19:10
كست ألوان الوجع اليوم، جل صفحات التواصل الاجتماعي على رحيل من يسميها السوريون "أيقونة ثورتهم" فدوى سليمان، لتعج الأسئلة ثانية بالرؤوس، حول مصير الثورة التي يحاول من ادعى صداقة السوريين قتلها، قبل من أعلن عليها وعليهم العداوة، فساهم بالتسليح وقاد حرف الثورة إلى غياهب المجهول، ليروّج اليوم بأن لا بديل عن الأسد وإن لأجل مسمى "مرحلة انتقالية، قد تطول ريثما يبلغ حافظ الأسد الثاني، سن تسلم الحكم، أو يعدّلوا له الدستور كما بشار، إذ "من شابه أباه فما ظلم". هل فعلاً دخلت ثورة السوريين بمنعطف الطائفية التي اشتغل عليه بشار الأسد، بكل ما أوتي هو وحلفاؤه بطهران، من مكر و"تحريض"؟ إن كان الجواب نعم، فمن يبرر حزن السوريين اليوم، وبكل مكوناتهم، على الثائرة فدوى سليمان، ابنة صافيتا السورية. وكانت أول من تظاهرت و تنبأت واشتغلت على إبعاد الثوار عن الطائفية والسلاح. وأعلنت غير مرة أنهما، أي الطائفية والسلاح، مقتلة الثورة التي يسعى الأسد لتوريط السوريين بها. وهذا، وبشهادة فدوى، ما دفعها لتترك ساحات التظاهر بدمشق في برزة وتسرع لحمص، مهد الثورة السورية، وتحذر من مخطط الأسد بعسكرة وتطييف الثورة.أوليس بحزن السوريين على "ضفة" وليس صفة الثورة والمعارضة اليوم، دليل قاطع على فشل نظام الأسد، بفزاعة "الأسلمة وسنية الثورة"، والتي استمال عبرها، جل من حوله حتى اليوم؟ وأيضاً، أليس ما حدث اليوم من نهاية لفصل ثائرة، هو تتمة لمقدمات، قام بها ثوار حمص، يوم استشعروا الخطر على فدوى، ومن أطراف عدة، فآثروا إخراجها من اغتيال محتمل، ليحافظوا على نقاء ثورتهم وصوفيتها، وإن بالحدود المقدور عليها. تروي فدوى فيما تروي، كيف كان ثوار حي الخالدية بحمص، ينقلونها من بيت لآخر، ومن مخبأ لثان، لئلا يطاولها شرر الحقد أو رصاصات الغدر، من نظام أوجعه خروج فدوى وتقدمها المظاهرات، فأبطلت مقولاته الطائفية، ومن "متأسلمين" رأوا بخروج فدوى، ربما خروجاً عن تعاليم دينهم، البعيد عن الإسلام، وفق ما أكدت الأحداث وبرهنت الدلائل. قصارى القول: فدوى سليمان التي توفاها الله صبيحة اليوم، في ضواحي العاصمة الفرنسية، بعد معاناة صامتة مع سرطان الرئة، من قلة من استشعرت، نوايا الأسد بحرف ثورة السوريين، فخاطرت بحياتها لتنبيه الثوار وكشف خطط الأسد. وفدوى ذاتها من أول من استشعر مخاطر استمرار الثورة بفخ التسليح، بل ورأت أبعد مما يراها غيرها. ففدوى من نادى لمحاربة السلاح عبر الفن. وآثرت وعبر طرائق ومحاولات كثيرة، تكريس سلمية الثورة، ومواجهة سلاح الأسد، عبر أسلحة الثورة الأولى، من فن وتظاهر ورسوم وهتافات، ولعل في آخر إطلالة علنية لها قبل عامين، تأكيدا على فهم فدوى ربما إلى أبعد مما رمى إليه الأسد، إن لتقسيم سورية، أو أخذها لمتاهات المجهول عن الطائفية، ونبش كل ما يدعيه نكوصيو الأسد وشركاؤه بطهران. فقدمت فدوى سليمان، من إحدى قاعات جامعة "السوربون بانتيون" في فرنسا محاضرة بعنوان "الفن في مواجهة السلاح"، بدعوة من مجلة "روكين" وجمعية العالم العربي، وتجمع "شمس"، وبحضور طلاب جامعة السوربون بانتيون في باريس، وعدد من الشخصيات الثقافية، وأعضاء جمعيات مدنية مختلفة. أجابت خلال المحاضرة على أسئلة، ربما فيها ملامح الخلاص، من قبيل، هل يمكن للفن أن يغير الواقع؟ ما التغيير الذي أحدثه الفن في سورية الثورة؟ وقد بدأت بالفن الشعبي أولاً الذي أسهم في صناعة الثورة، لا بل أشعلها وأوقد نارها. واستحضرت أمثلة من زمن "صوفية الثورة" عبر بعض الفيديوهات المصورة التي عبرت عن الوجع السوري، وشحذت الهمم وشجعت على الوقوف بوجه الظلم، والذي بدأ مع أهالي درعا عندما أطلقوا شعار "سورية لينا وماهي لبيت الأسد" بغناء على إيقاع ولحن "الجوفية" الشعبي وأغنية الفنان سميح شقير، وما تلاها من تضامن شعبي كبير مع أهالي حوران. لتدلل فدوى، بالآن نفسه، على ما فعلت تلك الفنون بآلة الأسد السياسية والعسكرية، معرجة على فن الرسم والكتابة على الجدران "الغرافيتي" وأثره الأمضى من الرصاص، الذي للأسف، تم جر السوريين له، ليدافع عن نفسه قبل أن تأخذ الثورة مسارات، ربما كان لها الدور الأهم، بتشويهها وركوب "الغرباء" عليها. نهاية القول: ثمة رسائل أطلقها السوريون المعارضون لاستبداد الأسد اليوم، لعل في مقدمتها، نحن لسنا طائفيين كما تدعي، وهذه الفدوى التي فدت ثورتنا، نحن منها وهي منّا، وليست منك. وليؤكد السوريون من ضمن رسائلهم اليوم، ثورتنا باقية وستعود، وها نحن من خلال الحسرة على فدوى التي قهرها سرطان الأسد، والحسرة على زمانها، وزمن ثورتنا الجميلة، نقول للعالم ولمن يهمه الأمر، سنعاود الكرّة بعد تنظيف ثورتنا مما ركبها من شوائب، لنصل وحلم السوريين، لدولة ديمقراطية، خالية من القهر والاستبداد... تشبه فدوى سليمان وجيلها.
التصنيفات: أخبار العالم

"الأوقاف القطرية": سنتواصل مع السعودية لتأمين سلامة الحجاج

خميس, 2017-08-17 18:58
بعد قرار السلطات السعودية السماح للمواطنين القطريين بأداء فريضة الحج، والذي لم يخل من الاعتبارات السياسية، رحبت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، مساء اليوم الخميس، بقرار دخول الحجاج القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج. وصرّح مصدر مسؤول بالوزارة، أن القرار السعودي بالسماح للقطريين يعد خطوة جيدة، من شأنها تخفيض حدة التوتر، مشدداً على ضرورة عدم الزج بأداء تلك الشعائر في هذه الخلافات، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية (قنا). وأكد المصدر، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ستقوم بالتواصل مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية للتأكد من سلامة الترتيبات، والإجراءات المطلوبة في إطار بعثة الحج القطرية، إضافة إلى ترتيبات تأمين سلامة الحجاج القطريين، وستصدر الوزارة بياناً يوضح الإجراءات المطلوبة. وعبّر المصدر عن تقدير وزارة الأوقاف للجنة الوطنية لحقوق الإنسان على جهودها في التواصل مع المنظمات الدولية، للتأكيد على عدم منع المواطنين القطريين والمقيمين في دولة قطر من أداء فريضة الحج، وتذليل الصعوبات التي تواجه وصولهم إلى الأراضي المقدسة. وكان وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد شدد على ضرورة أن يكون الحج بعيداً عن الدوافع السياسية. وأشار في وقت سابق اليوم، إلى أنّ المملكة لم توضح، حتى الآن، الآلية التي ستستقبل بها الحجاج القطريين، لافتاً أنّ السلطات السعودية تتحمّل مسؤولية تأمين المواطنين القطريين، ومبيّناً أنّ الأوقاف القطرية ستتواصل مع السعودية بخصوص سلامة الحجاج.   من جانبها، عبرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، عن ارتياحها لقرار السلطات السعودية بفتح المنفذ البري والخط الجوي المباشر لحجاج دولة قطر، واعتبرته خطوة نحو إزالة العراقيل والصعوبات التي واجهت إجراءات الحج لهذا العام، مشيرة في الوقت عينه إلى أنّ القرار "غامض". واعتبرت اللجنة القطرية، في بيان اليوم، أنّ قرار السلطات السعودية "لا يزال يكتنفه الغموض"، لا سيما في ما يتعلّق بالحجاج المقيمين في دولة قطر، مطالبة بتقديم كافة التسهيلات لهم دون تمييز، كما طالبت بمزيد من الإجراءات لرفع الحصار كليّاً عن مواطني ومقيمي دولة قطر ومواطني دول مجلس التعاون.
التصنيفات: أخبار العالم

المركزي المصري: القطاع المصرفي لا يتعامل بعملة بيتكوين الافتراضية

خميس, 2017-08-17 18:52
نفى البنك المركزي المصري ما تم نشره أخيراً، من البدء في التعامل بعملة "بيتكوين" خلال الشهر الحالي. وأكد مصدر مسؤول بالبنك المركزي أنه لم يصدر أي تعليمات للقطاع المصرفي المصري للبدء في تداول العملة المذكورة، وأن التعامل يتم بالعملات الرسمية فقط، لافتاً الى أن تلك العملة الافتراضية غير مضمونة من الجهاز المصرفي أو البنك المركزي، ويتم التعامل بها بناء على مسؤولية المتعاملين فقط. وتفتقر مصر إلى قواعد منظمة للعملة الرقمية. وأغلب المصريين البالغ عددهم 93 مليون نسمة ليس لديهم حسابات بنكية، لكن الدفع الإلكتروني يشهد نمواً في السنوات الأخيرة. ويعني هذا أن شركات البيع بالتجزئة المحلية لن يكون بمقدورها قبول العملة كأداة دفع، لكن المستخدمين في البورصة، قد يسمح لهم بالتداول بحرية والاستفادة المحتملة من صعودها. وقال رامي خليل أحد مؤسسي بورصة بيتكوين مصر "ما زلنا في انتظار أن تضع الحكومة المصرية قواعد تنظيمية، في غياب القوانين فإن بيتكوين لن تكون نقوداً مقبولة قانوناً في مصر". وأضاف أن البورصة تلقت نحو 300 طلب تسجيل مسبق من مستخدمين قبل تدشينها. ولم ترد الهيئة العامة للرقابة المالية، وهي الجهة المعنية بمراقبة أسواق المال في البلاد، على طلبات للتعليق. وتوقع خليل والمؤسس الشريك عمر عبد الرسول، أن تربط منصتهما عدة آلاف المهتمين بعملة بيتكوين بحيث يكونون قادرين للمرة الأولى على التداول بالجنيه المصري، الذي انخفضت قيمته نحو النصف، منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، حين تقرر تحرير سعر الصرف في إطار اتفاق قرض أبرمته مصر مع صندوق النقد الدولي. وقال عبد الرسول "نحاول أن يعتاد الناس على فكرة بيتكوين، وأن نجهز السوق كي نصل في غضون عامين إلى أعداد أكبر من المستخدمين. لكن في الوقت الحالي نحاول أن نجعل الناس يعرفون ما هي العملة المشفرة". يذكر أن مصارف مركزية عديدة في الدول العربية، حظرت التعامل بهذه العملة الافتراضية، ومنها المصرف المركزي اللبناني.ارتفاع القيمةإلى ذلك، ارتفعت قيمة العملة الإلكترونية الافتراضية "بيتكوين" هذا الشهر فوق 3 آلاف دولار للمرة الأولى، لتستمر في ارتفاعها الكبير لهذا العام مدعومة بتزايد الطلب عليها من المستثمرين في آسيا. وارتفعت قيمة العملة الافتراضية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 3012.05 دولاراً، وفقاً لموقع "كوينديسك". وسجلت العملة الإلكترونية ارتفاعاً كبيراً، خلال العام الحالي، حيث ارتفعت بأكثر من 200%، وقد تضاعفت قيمتها بثلاث مرات منذ تداولها عند 968 دولارًا في 31 ديسمبر/كانون الأول. وبحسب سماسرة، فإن من العوامل التي أسهمت في ارتفاع العملة الافتراضية أخيراً، هو تزايد الطلب عليها في آسيا بعد أن وافقت الحكومة اليابانية على قبولها كطريقة دفع قانونية في أبريل/نيسان الماضي. ومنذ بداية العام، شهدت العملة الافتراضية "بيتكوين" ارتفاعات لافتة. وحسب مستثمرين وسماسرة عملات، فإن العملة الافتراضية باتت أكثر ربحية من الذهب والدولار خلال الفترة الأخيرة، خاصة مع الارتفاعات المتواصلة في أسعارها والإقبال الملحوظ عليها لتحقيق أرباح رأسمالية. في عام 2008، ظهرت عملة البيتكوين الإلكترونية، وهي عملة وهمية يتم التعامل بها من خلال العالم الافتراضي. وعقب إطلاق هذه العملة، طالبت المصارف المركزية العالمية بضرورة توخي الحذر عند استخدامها، ثم صعدت من لهجتها، واعتبرت أن التعامل بهذه العملة يخرج عن الأطر القانونية.  عالمياً، تعتبر ألمانيا من الدول الأوروبية الأولى التي اعترفت بهذه العملة، لا بل قالت الحكومة إنه يمكنها فرض ضرائب على الأرباح التي تحققها الشركات جراء التعامل بهذه العملة.كما افتتح في وسط العاصمة النمساوية فيينا، نهاية العام الماضي، أول مصرف لعملة البيتكوين، لبيع وشراء العملة الرقمية، ما سيجعل من العمليات المرتبطة بالعملة أكثر سهولة وأماناً.
التصنيفات: أخبار العالم

الخرطوم تتّجه إلى بكين للحصول على استثمارات بعد تمديد الحظر

خميس, 2017-08-17 18:36
في أعقاب تبخر آمال رفع الحظر الاقتصادي الأميركي على السودان، تتجه الخرطوم نحو بكين للحصول على استثمارات جديدة لإنعاش اقتصاد البلاد المتهاوي. ويرزح الاقتصاد السوداني تحت قيود ارتفاع جنوني في معدل التضخم، وانهيار متواصل لقيمة الجنيه السوداني، وتدهور مستمر في الميزان التجاري، وسط ضعف الصادرات والحاجة الماسة لواردات بعملات صعبة. وحسب تصريحات سابقة لخبير اقتصاد لـ "العربي الجديد"، فإن السبب الرئيسي في هذا التدهور الاقتصادي والمالي يعود إلى سوء إدارة موارد البلاد والفساد الذي يعيق تدفق الاستثمار الأجنبي والخبرات الإدارية والتقنيات الحديثة في الإنتاج. وسط هذه الظروف، تترقب الحكومة السودانية التي تعاني من الحظر الاقتصادي وأزمة عملات صعبة باهتمام بالغ إلى الزيارة المرتقبة لنائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ قاو لي للخرطوم في الخامس والعشرين من أغسطس/آب الجاري. ويأمل السودان أن تترجم هذه الزيارة في زيادة الاستثمارات الصينية في السودان، بعد أن تجاوز البلدان أزمة الديون المتراكمة على الخرطوم المقدرة بحوالى 10 مليارات دولار، من جملة ديون خارجية على السودان تقدر بحوالى 50 مليار دولار. وكانت حكومة الرئيس عمر البشير تأمل في رفع الحظر الأميركي عن السودان، حتى زيارة الرئيس دونالد ترامب للعاصمة السعودية الرياض، وحسب وعود تلقتها من قادة خليجيين، ولكن ما حدث أن الرئيس ترامب مدد الحظر. كما قالت مصادر أميركية لنشرة" ذي هيل" التي تعنى بشؤون الكونغرس في واشنطن، إن ملف السودان لم يكن أصلاً من بين اهتمامات الرئيس ترامب، حين وقع على تمديد الحظر، حيث لم يعين في ذلك الوقت وحتى الآن مسؤولاً للشؤون الأفريقية. وسط هذه الظروف المالية الضاغطة على الخرطوم، تتزايد الآمال بأن تثمر زيارة تشانغ قاو لي خلال الشهر الجاري للخرطوم في ضخ مزيد من الدولارات في شرايين الاقتصاد السوداني الذي يعاني من نقص حاد في الدولار. وكان الدولار قد ارتفع في الخرطوم إلى أكثر من 22 جنيهاً سودانياً في السوق السوداء خلال موسم الحج الجاري. ويحفظ السودان للصين أنه شريك استراتيجي قدم مساعدات قيمة له في وقت كان يتعرض فيه السودان لحصار اقتصادي شامل، وما تزال القيادة السياسية في السودان تأمل في تعزيز العلاقات مع الصين في مختلف المجالات.في هذا الصدد نسبت وكالة شينخوا شبه الرسمية الصينية إلى مساعد الرئيس السودانى ومسؤول ملف العلاقات السودانية الصينية، عوض الجاز، قوله يوم الأربعاء: "علاقاتنا مع الصين تاريخية وعميقة واستراتيجية، هذه علاقة نموذجية نأمل أن تستمر كذلك وأن تنتقل إلى آفاق أرحب".وأضاف "حققنا نموذجاً ملهماً فى مجال صناعة النفط، والآن نتجه إلى أن نجعل من الزراعة نموذجاً آخر لتجربة التعاون النفطي، نجهز الآن لنجعل مشروع الرهد الزراعي بوسط السودان عنواناً للتعاون فى مجال الزراعة بين السودان والصين".وأردف "هناك مجالات أخرى كثيرة يمكن أن ندخلها معاً، للسودان موارد زراعية ومعدنية وثروة حيوانية، إضافة إلى أن صناعة الغذاء واحدة من القضايا التي تؤرق العالم الآن، ويمكن أن تحقق الشراكة بين السودان والصين نجاحات كبيرة في هذه المجالات".وتقدر استثمارات الصين في السودان بحوالى 15 مليار دولار حتى العام الماضي 2016. وذلك حسب تصريحات أدلى بها وزير الاستثمار السوداني مدثر عبد الرحمن لصحف سودانية. وأشار الوزير عبد الرحمن إلى أن هنالك حوالى 126 شركة عاملة في السودان. وكانت الصين قد وقعت مع السودان 6 اتفاقيات استثمارية في المجال الزراعي في سبتمبر/ ايلول الماضي. وتقدر قيمة هذه الاستثمارات بحوالى 60 مليون دولار بين العام الجاري وحتى العام 2020. ومن أولويات الخرطوم في هذه المرحلة تأهيل مشروع الجزيرة الذي كان يشكل عصب الاقتصاد السوداني قبل اهماله وتفكيكه من قبل حكومة البشير. وتوقع المسؤول السوداني عوض الجاز، في تصريحاته للوكالة الصينية، أن يدخل السودان والصين في شراكات جديدة في مجال قطاع النفط، وقال "هناك دراسات جيولوجية تشير إلى امتلاك السودان لمخزون كبير من النفط والغاز في مناطق متعددة، وليس هناك ما يمنع من إعادة تجربة التعاون النفطي وإقامة مشروعات نفطية تعود بالفائدة على الشعبين السوداني والصيني".وأبدى المسؤول السوداني تفاؤله بإمكانية أن تضيف مبادرة "الحزام والطريق" نفساً جديداً للعلاقة بين السودان والصين كون السودان يمثل حلقة وصل بين القارة الأفريقية والمنطقة العربية. واعتبر المسؤول السوداني زيارة نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ قاو لي للسودان في 25 أغسطس/آب الجاري، تأكيداً على تنامي العلاقات بين السودان والصين، وإشارة إلى حرص القيادة السياسية في البلدين على استمرار تبادل وجهات النظر بما يعزز من العلاقات المشتركة.من جانبه، رأى الدكتور علي يوسف المدير التنفيذي لرابطة جمعيات الصداقة العربية الصينية، وهي إحدى أذرع جامعة الدول العربية ومقرها الخرطوم، أن الصين تمثل "الشريك الأهم" للسودان خارجياً.وقال يوسف، في تصريح لوكالة شينخوا: "في تقديري أن الصين هي الشريك الأهم في علاقات السودان مع الخارج، وحتى لو رفعت الولايات المتحدة الأميركية العقوبات عن السودان، فإن ذلك لن يغير من معادلة أن الصين هي أهم شريك اقتصادي للسودان، وأعتقد أن الصين والقيادة الصينية لديها التزام قوي تجاه السودان". وأضاف "لدينا نموذج كبير يشير إلى فائدة هذه العلاقة، وأعني مشروع البترول السوداني الذي حقق فائدة كبيرة للسودان من خلال رفد اقتصاده بموارد ضخمة، كما أن الجانب الصيني استفاد كذلك من هذا المشروع".وفي السياق ذاته، بيّن المحلل السياسي والدبلوماسي السوداني السفير بشرى الشيخ دفع الله، أهمية هذه الشراكة، وقال "إن الشراكة بين السودان والصين حققت عدداً كبيراً من الفوائد وأسهمت في إقامة الكثير من مشروعات التنمية في السودان".وأعرب عن أمله في أن تواصل الصين دعمها للسودان لإقامة مزيد من المشروعات التنموية، وقال "السودان يحتاج الآن إلى مزيد من الدعم في مجال البنى التحتية وخاصة خطوط السكك الحديدية".ويذكر أن الصين والسودان أقاما في الرابع من فبراير/ شباط عام 1959، العلاقات الدبلوماسية بينهما، حيث دخلت العلاقات بين البلدين في عهد جديد من التبادلات الودية. وتم توقيع أول بروتوكول للتبادل التجاري بين البلدين في عام 1962، واستمر التبادل التجاري إلى أن احتلت الصين دولياً موقع الشريك التجاري الأول للسودان، بحجم تبادل اقتصادي بلغ 10 أضعاف التبادل السوداني مع كافة الدول الاقتصادية الكبرى، بالمقابل احتل السودان المرتبة الثالثة أفريقياً، كشريك اقتصادي للصين.ويعود لكل من الصين وماليزيا الفضل في استخراج البترول السوداني بعد انسحاب شركة شيفرون الأميركية من مناطق التنقيب في الجنوب الغربي من السودان في فترة السبعينات على عهد الرئيس جعفر نميري.
التصنيفات: أخبار العالم

العبادي يعترف بارتكاب القوات العراقية انتهاكات ضدّ مدنيين

خميس, 2017-08-17 18:25
اعترف مكتب رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، اليوم الخميس، بارتكاب القوات العراقية انتهاكات ضد مدنيين، بينما حذّر مراقبون من تسويف التحقيقات، كما حدث مع انتهاكات مليشيا "الحشد الشعبي". وقال المتحدّث باسم مكتب العبادي، سعد الحديثي، في بيان صحافي، إنّ "رئيس الحكومة يولي أهمية كبيرة لمتابعة كافة التقارير الإعلامية، أو تلك الصادرة من منظمات دولية معنية بحقوق الإنسان، والتي تتضمن اتهامات لبعض منتسبي القوات العراقية بارتكاب انتهاكات ضدّ المدنيين". "لجنة شكلها العبادي جدولت أكثر من 20 تقريرًا وتهمة على جدول أعمالها، وبدأت بالتقصي والتحقيق بها" وأضاف أنّ "لجنة شكلها العبادي جدولت أكثر من 20 تقريرًا وتهمة على جدول أعمالها، وبدأت بالتقصي والتحقيق بها بشكل دقيق، ومن ضمنها المعلومات والاتهامات التي وردت في تقرير مجلة "دير شبيغل" الذي تضمن أسماء متهمين محدّدة، وتمت استضافة لجنة التحقيق التي شكلتها وزارة الداخلية ورئيس وأعضاء المجلس التحقيقي، وتم التحقيق مع المتهمين المودعين في التوقيف وأخذ إفاداتهم، وقد تم إيقافهم عن العمل ووضعهم رهن الاعتقال". وأوضح أنّ "اللجنة قامت بإجراء تقص للحقائق بشكل دقيق وتفصيلي، والاطلاع على كل الوثائق ذات الصلة بموضوع عملها، ومتابعة الإجراءات المتخذة بهذا الصدد من قبل الجهات الأمنية المعنية".وأكد أنّ "اللجنة التحقيقية خلصت إلى وقوع تجاوزات ومخالفات واضحة قام بها عدد من منتسبي فرقة الرد السريع في الشرطة الاتحادية، بإهمالهم التوصيات والتعليمات الصادرة من قيادة العمليات المشتركة، وثبوت ارتكابهم انتهاكات ضد مدنيين واعتداءات بالضرب والتهديد بالقتل". وأشار إلى أنّ "اللجنة أيدت قرار لجنة التحقيق العليا في وزارة الداخلية القاضي بإحالة المتهمين إلى القضاء ‏لاتخاذ الإجراءات القضائية بحقّهم، وفقًا للقانون، كما اتضح للجنة أن بعض التهم الواردة في تقرير مجلة دير شبيغل مختلق وغير دقيق، عبر ذكر أسماء لمواطنين على أنهم قتلوا من قبل منتسبين في القوات العراقية، وتبين نتيجة تحقيقات اللجنة أنهم أحياء". ورغم ذلك، فإنّ مراقبين يخشون من تسويف الحكومة للتحقيقات التي تجرى بشأن الانتهاكات التي ترتكبها القوات العراقية، كما حدث ذلك مع تحقيقات انتهاكات مليشيا "الحشد الشعبي" التي لم تسفر عن أي نتائج. وقال رئيس "منظمة الأمل"، وهي منظمة متخصصة بمتابعة حقوق الإنسان، خالد الهزّاع، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الاعتراف بارتكاب الانتهاكات بالنسبة للقوات الأمنية لا يكفي، ونحتاج إلى تعهدات من قبل الحكومة بمتابعة هذه الملفات الخطيرة، والتي لا يمكن إهمالها".وأضاف أنّ "ما حدث من تسوية لكافة ملفات انتهاكات الحشد الشعبي في الأنبار وغيرها من المحافظات العراقية، وعدم استمرار عمل لجان التحقيقات، يثير الريبة من أنّ مصير كل اللجان سيكون واحدًا؛ وهو التوقف عن العمل". ودعا الجهات الرقابية ولجان حقوق الإنسان إلى "أخذ دورها وواجبها في متابعة هذه الملفات الخطيرة، والتي لا يمكن أن تهمل، لأن إهمالها يمثل دعمًا للانتهاكات ولمرتكبيها".
التصنيفات: أخبار العالم

بورصات الخليج الرئيسية تسجل ارتفاعاً والسوق المصرية تتراجع

خميس, 2017-08-17 18:18
ارتفعت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج يوم‭ ‬الخميس، بعد أسبوع من الخسائر، وقد تلقى مؤشر السوق السعودية دعماً من أنباء إيجابية عن بعض الشركات بينما هبط سهم إحدى شركات التطوير العقاري في مصر، مع إعلانها نتائج فصلية دون التوقعات. وزاد مؤشر البورصة السعودية 0.7 % مع صعود جميع أسهم البنوك الاثني عشر المدرجة عليه، بما فيها سهم البنك الأول الذي صعد 2.4%. وصعد سهم اتحاد عذيب للاتصالات 2.5 % إلى 8.21 ريال في أعلى حجم تداول له منذ يونيو/ حزيران 2016 بعد تحول الشركة إلى تحقيق أرباح فصلية صافية قدرها 55.4 مليون ريال (14.8 مليون دولار) مقارنة مع خسارة 58.1 مليون ريال قبل عام. وارتفع سهم شركة الحمادي للتنمية والاستثمار العاملة في مجال بيع المعدات الطبية وإدارة المستشفيات 1.6 % إلى 35.80 ريال بعدما أظهرت نتائج أعمالها تحقيق صافي ربح قدره 25.7 مليون ريال بزيادة 24.8% عنه قبل عام. وكانت الأهلي كابيتال تتوقع ربحا قدره 26.7 مليون ريال. وهبط سهم فواز الحكير للتجزئة 4.7 % بعدما أظهرت نتائج أعمال الشركة تحقيقها ربحا فصليا صافيا قدره 232.4 مليون ريال، بما يتماشى مع توقعات الأهلي كابيتال لربح قدره 231 مليون ريال لكنه دون تقديرات الراجحي المالية التي توقعت 288 مليون ريال. وتقدم مؤشر سوق دبي 0.3% مع هيمنة أسهم الاتحاد العقارية وجيه.إف.إتش المالية على التداولات، إذ صعد السهمان 3.7% 2.8% على الترتيب. وكان سهم دريك آند سكل أكبر الرابحين في بورصة دبي، حيث قفز 6.3 %. وفي وقت سابق هذا الأسبوع أظهرت نتائج أعمال الشركة انخفاضا محدودا في صافي خسائرها الفصلية وأعلنت الشركة إقالة رئيسها التنفيذي دون تعيين من يخلفه. وقفز سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 3.3% في تعاملات كثيفة. وصعد السهم 24% هذا الأسبوع بعدما قالت الشركة الأسبوع الماضي إنها تحولت لتحقيق ربح ضئيل في الربع الثاني مقارنة مع خسارة قبل عام بدعم من ارتفاع أسعار النفط ومكاسب استثنائية، غير أن سهم دانة غاز انخفض 3.2%، مما ساهم في نزول المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1%. وفي مصر، انخفضت أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 1.1% إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، بعدما أظهرت نتائج أعمال الشركة تحقيقها ربحاً صافياً قدره 129.8 مليون جنيه (7.3 ملايين دولار) في الربع الثاني من العام ليأتي دون توقعات المحللين. وتوقعت النعيم للوساطة أن تحقق الشركة ربحا صافيا 163 مليون جنيه، لكنها قالت إن آفاق النصف الثاني من العام "تبدو إيجابية" وأبقت على توصيتها للسهم "بالشراء". (رويترز، العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

متاعب برشلونة تتواصل.. غياب سواريز شهراً للإصابة

خميس, 2017-08-17 18:12
لم تتوقف معاناة فريق برشلونة الإسباني عند حد خسارة السوبر المحلي أمام ريال مدريد، بعدما تلقى صدمة جديدة بإصابة نجم هجومه، الأوروغواياني لويس سواريز، وغيابه عن الملاعب لفترة تتواصل ما بين 4 إلى 5 أسابيع، ليغيب عن انطلاقة بطولتي الليغا ودوري أبطال أوروبا.وأكد فريق برشلونة الإسباني أن اللاعب قد خضع لفحوصات طبية، وتبين تعرضه إلى إصابة في الركبة اليمنى، وأنه سيحتاج علاج وفترة تعافي قد تتعدى الشهر، هو ما يعني غيابه عن مباريات ريال بيتيس وألافيس وإسبانيول وخيتافي في الدوري المحلي بالإضافة إلى افتتاح مسيرة الفريق الكتالوني في دوري الأبطال.وسيضر هذا الغياب أيضاً بالمنتخب الأوروغواياني، خاصة مع غياب المهاجم المتألق عن مباراتي الأرجنتين وباراغواي، نهاية الشهر الجاري، وفي الخامس من سبتمبر/أيلول في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2018.ولم يقدم سواريز الأداء المنتظر في مباراتي كلاسيكو السوبر المحلي، وتعرض لإصابة في الدقائق الأخيرة من مباراة الإياب، ولكنه واصل اللعب، حتى نهاية المباراة، وهو الأمر الذي زاد من فداحة الإصابة، في اللقاء الذي انتهى بفوز الملكي بهدفين نظيفين.ومن المتوقع أن يكون للمهاجم باكو ألكاسير دور في الفترة المقبلة، حيث سيحل مكان سواريز في قلب الهجوم أو أن يشارك في مركز الجناح، على أن يلعب الأرجنتيني، ليونيل ميسي، في مركز المهاجم الوهمي.وعلى جانب آخر تبين إصابة المدافع جيرارد بيكيه بإجهاد في عضلات الفخذ الأيسر، وكان ذلك سبب خروجه في الدقيقة 50 من مباراة إياب السوبر، ويحتاج الراحة لعدة أيام فقط، ولكنه قد يغيب عن المباراة الافتتاحية للبرسا في الدوري أمام ريال بيتيس، يوم الأحد المقبل.(العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

قطر تنفي أية وساطة مع السعودية في ملف الحج

خميس, 2017-08-17 17:47
نفى الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، صحة ما نقلته الوكالة السعودية الرسمية للأنباء، عن أن خاله الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، توسّط خلال زيارته للمملكة في أزمة الحج بين السعودية وقطر. وقال عبد الرحمن، في تغريدتين له على موقع "تويتر": "زيارة خالي الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني إلى السعودية كانت فقط بهدف حل بعض الأمور المتعلقة بممتلكاته الشخصية في حائل (شمال غربي السعودية)، وعندما تطرق لموضوع عراقيل الحج، وجدوها (يقصد السعوديين) فرصة أن يخرجوا من هذا المأزق، وحوّلوا الأمر إلى قبول وساطة". Twitter Post وفي وقت سابق، اليوم الخميس، عبرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، عن ارتياحها لقرار السلطات السعودية بفتح المنفذ البري والخط الجوي المباشر لحجاج دولة قطر، واعتبرته خطوة نحو إزالة العراقيل والصعوبات التي واجهت إجراءات الحج لهذا العام، مشيرة في الوقت عينه إلى أنّ القرار "غامض". واعتبرت اللجنة القطرية، في بيان، أنّ قرار السلطات السعودية "ما يزال يكتنفه الغموض"، لا سيما في ما يتعلّق بالحجاج المقيمين في دولة قطر، مطالبة بتقديم كافة التسهيلات لهم دون تمييز؛ كما طالبت بمزيد من الإجراءات لرفع الحصار كليّاً عن مواطني دولة قطر والمقيمين فيها ومواطني دول مجلس التعاون. (العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

فيفا يختار قائمة المدرب واللاعب الأفضل.. تعرف إليهم

خميس, 2017-08-17 17:26
كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم عن القائمة المصغرة للمدربين واللاعبين المرشحين لجائزة الأفضل في العالم عن عام 2017، وضمت الأولى ثلاثة مدربين من الدوري الإسباني وأربعة من الإنكليزي وآخر من الإيطالي والألماني والفرنسي، إضافة لاسمين على صعيد المنتخبات.وبطبيعة الحال اختار "فيفا" المدرب الفرنسي زين الدين زيدان ضمن القائمة بعدما قاد فريقه لتحقيق لقب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، إضافة إلى لويس إنريكي مدرب برشلونة الإسباني المتوج بالكأس، ودييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد.واختير أربعة مدربين من الدوري الإنكليزي الممتاز وعلى رأسهم المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي الذي قاد تشلسي للقب، إضافة للبرتغالي جوزيه مورينيو الذي توج بلقب الدوري الأوروبي مع مانشستر يونايتد، كما اختير بيب غوارديولا الذي لم يتوج بأي لقب مع مانشستر سيتي، وكذلك الأرجنتيني بوكيتينيو الذي حلّ ثانياً في ترتيب الدوري مع توتنهام هوتسبر.ومن الدوري الألماني اختير الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي فاز بالدوري المحلي مع الفريق إضافة لمواطنه ماسمليانو أليغري من الدوري الإيطالي، وهو الذي حقق لقب السيريا وكأس إيطاليا، كما وصل لنهائي دوري أبطال أوروبا.كما ضمت القائمة اسم المدرب ليوناردو خارديم الذي قاد موناكو لتحقيق لقب الدوري الفرنسي ونصف نهائي دوري الأبطال، وعلى صعيد المنتخبات اختير الألماني يواخيم لوف الذي قاد بلاده بتشكيلة شابة لتحقيق لقب كأس القارات، إضافة إلى تيتي مدرب البرازيل المتوج بذهبية الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.أما على صعيد اللاعبين فاختير 24 لاعباً بينهم سبعة من ريال مدريد المتوج بلقب الدوري المحلي والأبطال، وعلى رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو ولوكا مودريتش وتوني كروس وسرجيو راموس، إضافة للحارس الإيطالي جيانلويجي بوفون نجم يوفنتوس وكذلك الأرجنتيني ليونيل ميسي أيقونة برشلونة، ونيمار دا سيلفا الذي غادر البرسا نحو باريس سان جيرمان، إضافة لنجم أتلتيكو مدريد أنطوان غريزمان، ولاعبا تشيلي ألكسيس سانشيز وأرتورو فيدال وأسماء أخرى عدة. Twitter Post (العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

بولت مطلوب لـ"فترة اختبار" في أحد الفرق الإنكليزية

خميس, 2017-08-17 17:26
أكدت تقارير صحافية إنكليزية رغبة فريق إنكليزي في إخضاع العداء الجامايكي الشهير، أوسين بولت، لفترة اختبار تمهيدا لضمه في حالة تقديمه أداء مقبولا، وذلك بعد اعتزال أسطورة ألعاب القوى، بنهاية منافسات بطولة العالم في لندن الشهر الجاري.وأعلن بن روبنسون، رئيس نادي بورتون ألبيون، الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى الإنكليزي، ويتذيل الترتيب بعد ثلاث جولات من بداية البطولة، عدم استبعاده لضم النجم الجامايكي إذا اجتاز فترة الاختبار، وذلك في تصريحات نشرتها صحيفة "صن" البريطانية.وقال روبنسون في تصريحات صحافية: "أنا واثق من أننا قادرون على ذلك (عرض إخضاعه لفترة اختبار)، وأن المدير الفني (نيغل كلوف) سيعجب بهذه الفكرة، لأنه سيتملك لاعبا سريعا للغاية".وتابع "لقد قدم الكثير لعالم ألعاب القوى، وبالنظر لحالة سابقة مثل آدم جيميلي، الذي شارك في منافسات 100 متر تتابع، وخاض كرة القدم، يزيد اهتمامنا بإمكانية التعاقد معه (أوسين بولت) في الفترة المقبلة".ومن جانبه، استبعد المدير الفرنسي للفريق إمكانية إخضاع بولت لفترة اختبار، مشيرا إلى أنه لا يرغب في أي تدخل من الرئيس في الأمور التقنية، وأضاف ساخرا "لم أكن أعرف أن الرئيس يختار اللاعبين، ولكن الآن عليه الحضور إلى الاجتماعات الفنية لمعرفة كيفية سير الأمور".وتابع "هل سنتعاقد معه بشكل نهائي أم على سبيل الإعارة؟ لا أعرف الحقيقة، ولكن سأرحب بضمه طالما لم يطلب الكثير من المال (بولت)، فسوف يفيدنا كثيرا بسرعته الهائلة".(العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

بعد أسابيع من انتقاله.. موراتا غير سعيد في تشلسي

خميس, 2017-08-17 17:26
يبدو أن أزمات هجوم تشلسي لن تنتهي بالتعاقد مع الإسباني، ألفارو موراتا، ليحل مكان مواطنه دييغو كوستا، الذي اقترب من الرحيل إلى أتلتيكو مدريد، وذلك بعد تقديم لاعب ريال مدريد السابق أداء متواضعا في أول مبارياته مع الفريق، قبل أن يتحسن بعض الشيء مع انطلاقة الدوري رغم هزيمة "البلوز".وبدأ موراتا المسيرة مع الفريق اللندني بخسارة الدرع الخيرية ضد أرسنال، بعد إضاعته لركلة ترجيح، وهو ما عرضه لانتقادات شديدة، وزاد من الضغوطات عليه في بداية المسيرة، ليقدم أداء أفضل ويحرز هدفا ويصنع الآخر أمام بيرنلي في خسارة فريقه بافتتاح الدوري بثلاثة أهداف مقابل اثنين.وأكدت تقارير صحافية إسبانية أن اللاعب قد تحدث إلى زملائه السابقين في ريال مدريد، وأكد له أنه لم يتكيف حتى الآن مع أجواء الدوري الإنكليزي، وأنه ليس سعيدا بين صفوف حامل اللقب، وهو ما قد يؤثر بالسلب على أدائه في المباريات المقبلة محليا وقاريا.وقد يكون المدير الفني أنطونيو كونتي هو الآخر غير مقتنع بعد بقدرة موراتا على قيادة هجوم تشلسي الموسم الجاري، وهو ما دفعه لمطالبة الإدارة بضم مهاجم آخر، وتشير التقارير إلى أن الشاب أندريا بيلوتي، لاعب تورينو الإيطالي هو المرشح الأول للانضمام للبلوز، حسب تقارير صحافية.وقد يضطر الفريق الإنكليزي لدفع 100 مليون يورو، قيمة الشرط الجزائي، لضم اللاعب، في موسم الانتقالات الصيفية الجاري، خاصة أن إدارة الفريق الإيطالي أكدت أنها لن تتفاوض مع أي فريق يعرض أقل من قيمة الشرط الجزائي لضم بيلوتي.(العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

صحيفة بريطانية تكشف "سبباً صادماً" قبل رحيل الجزائري فيغولي من وست هام!

خميس, 2017-08-17 17:26
لم يكمل اللاعب الجزائري سفيان فيغولي رحلة احترافه مع فريق وست هام يونايتد الإنكليزي، ليرحل مبكرا لصفوف غلطة سراي التركي في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بعدما قضى موسما واحدا فقط من أصل 3 مواسم كانت متوقعة، قادما من فالنسيا الإسباني.وكشفت صحيفة "صن" البريطانية عن السبب الحقيقي الذي دفع الجزائري للرحيل عن ناديه الإنكليزي نقلا عن عاملين في نادي وست هام نتيجة العقوبة التي فرضها عليه ناديه بسبب تغيبه عن إحدى المباريات التي قررها وست هام نهاية الموسم الماضي بين الفريق الأول ومئات من الأطفال الناشئين في النادي.وبحسب الصحيفة، فإن فيغولي، الذي رحل عن وست هام إلى غلطة سراي هذا الأسبوع بعد موسم لم يكن فيه مؤثرا مع فريقه، ادعى أنه مريض جدا وغاب عن تلك المباراة، ما تسبب بحزن الأطفال الذين كانوا ينشدون تواجد نجوم الفريق بالكامل في اللقاء الاحتفالي.وفرض وست هام عقوبة على لاعبه السابق البالغ من العمر 27 عاما بسبب تغيبه وقام باتخاذ إجراءات تأديبية بعد التحقيق معه، ما تسبب بغضب اللاعب ورحيله في ما بعد رغم قدومه من فالنسيا في صفقة انتقال حر لمدة ثلاث سنوات في يونيو/حزيران عام 2016.وسجل فيغولي مع وست هام 4 أهداف فقط في 27 مباراة، وحصل على بطاقة حمراء واحدة في 21 مباراة بالدوري الإنكليزي الممتاز. كما قدم فغولي ثلاث تمريرات مساعدة خلال 12 شهرا في وست هام قبل الرحيل إلى غلطة سراي الذي دفع 3.9 ملايين جنيه إسترليني للاعب في صفقة تمتد لخمس سنوات.(العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

(فيديو) في يوم ميلاد هنري..أجمل 12 هدفاً سجلها الأسطورة الفرنسية

خميس, 2017-08-17 17:26
يحتفي محبو كرة القدم العالمية اليوم بعيد ميلاد النجم الفرنسي السابق، تيري هنري الذي أكمل عامه الأربعين، صال وجال في الملاعب العالمية، وقدم خلال مسيرته إنجازات تاريخية خلدها أرشيف كرة القدم.سجل هنري أكثر من 400 هدف في مسيرته التي امتدت على مدار 20 عاماً، ومن بينها كانت هناك أهداف رائعة لا تنسى لـ "الغزال الأسمر" الذي يعد أفضل أساطير أرسنال الإنكليزي. كما سجل اللاعب السابق في صفوف موناكو الفرنسي وبرشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي ونيويورك رد بولز الأميركي العديد من الأهداف نذكر أشهرها في تقريرنا التالي.1- فرنسا - جنوب أفريقيا (يونيو 1998)لا يمكن أن ينسى الفرنسيون هدفه الأول مع منتخب الديوك والذي سجله في كأس العالم، خلال المباراة ضد منتخب جنوب أفريقيا التي جرت في شهر يونيو 1998، حينما راوغ صاحب الرقم 12 مدافع جنوب أفريقيا وأرسل الكرة في الزاوية البعيدة هدفاً لفرنسا هو الأول له في لقاء انتهى للديوك 3-0. 2- ساوثمبتون - أرسنال (1999)سجل هنري أول أهدافه مع أرسنال أيضاً بطريقة رائعة للغاية كشف فيها عن موهبته التي ستسجل فيما بعد بتاريخ النادي الإنكليزي خلال المباراة ضد ساوثمبتون في سبتمبر عام 1999 حيث سدد من خارج منطقة الجزاء كرة متقنة استقرت في شباك صاحب الأرض ومنحت الانتصار للمدفعجية بهدف نظيف. 3- أرسنال - مانشستر يونايتد (أكتوبر 2000)في لقاء مثير بين أرسنال ومانشستر يونايتد سجل هنري هدفاً من أروع أهدافه في المباراة التي جمعت الفريقين بشهر أكتوبر/تشرين الأول من العام 2000، حينما رفع الكرة بحرفية بقدمه ثم أطلقها في شباك الشياطين الحمر وهو الهدف الذي منح الانتصار لأرسنال على حساب الضيوف. 4- وست هام - أرسنال (أغسطس 2002)دوّن هنري أحد أجمل أهدافه مع أرسنال حينما راوغ مدافع فريق وست هام يونايتد ببراعة ثم أطلق تسديدة قوية استقرت في شباك أصحاب الأرض في مباراة جمعتهما في شهر أغسطس من العام 2002 في لقاء انتهى بالتعادل 2-2. 5- أرسنال - توتنهام (نوفمبر 2002)ربما يعتبر الهدف الذي سجله هنري في شباك توتنهام في نوفمبر عام 2002 أحد أشهر الأهداف حينما راوغ ببراعة الجميع وانطلق مثل "الغزال" ليشق طريقه ويدك الكرة بالشباك هدفاً رائعاً للغاية ليفوز أرسنال 3-0 على الغريم اللدود ثم احتفل بعدها بطريقته الشهيرة التي صنع منها "تمثال" على بوابات النادي. 6- أرسنال - تشلسي (مارس 2003)خطف الغزال الفرنسي الأضواء بهدف سجله لأرسنال في شباك تشلسي في اللقاء الذي جمعهما في شهر مارس/آذار عام 2003، حينما تلقى كرة طويلة وانفرد على إثرها ثم راوغ بمهارة حارس البلوز وأودع الكرة في الشباك هدفاً في مباراة بكأس الرابطة الإنكليزية وانتهت بالتعادل 2-2. 7- أرسنال - مانشستر سيتي (فبراير 2004)أطلق هنري تسديدة صاروخية استقرت في شباك فريق مانشستر سيتي في اللقاء الذي جمع الفريقين في شهر فبراير من العام 2004 وهو هدف يعتبر علامة فارقة للنجم الفرنسي وساهم في انتصار أرسنال 2-1. 8- أرسنال - تشارلتون (أكتوبر 2004)يتعرض هنري لمضايقات من المدافعين لكن هذا لا يحجب عنه الشباك وهو ما حدث في مباراة أرسنال وتشارلتون في أكتوبر من العام 2004 حينما تمكن من إيداع الكرة في شباك الخصم بكعب قدمه بطريقة رائعة ساهمت في منح أرسنال الانتصار برباعية نظيفة. 9- أرسنال - تشلسي (ديسمبر 2004)في موسم 2004/2005 مع أرسنال سجل هنري هدفاً مميزاً في شباك فريق تشلسي في اللقاء الذي جرى في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام 2004، حينما أطلق تسديدة قوية استقرت في الشباك هدفاً باللقاء الذي انتهى بتعادل الفريقين 2-2. 10- أرسنال - استون فيلا (أبريل 2006)سجل هنري هدفاً رائعاً على طريقته المعتادة من تسديدة من خارج المنطقة في شباك أستون فيلا في المباراة التي جمعت فريقه أرسنال في شهر أبريل/نيسان عام 2006، في لقاء فاز فيها المدفعجية 5-0. 11- بلاكبيرن - أرسنال (يناير 2007)قاد هنري هجمة سريعة لأرسنال بنفسه ونجح في هز شباك فريق بلاكبيرن الإنكليزي بهدف رائع في مباراة جمعت الفريقين في يناير عام 2007 وتمكن فيها المدفعجية من الفوز بهدفين نظيفين. 12- أتلتيكو مدريد - برشلونة (مارس 2009)تلقى هنري كرة على مشارف منطقة الجزاء وأطلقها صاروخية مدوية في شباك أتلتيكو مدريد في اللقاء المثير الذي جمع فريقه الجديد برشلونة آنذاك بالروخيبلانكوس معلناً افتتاح التسجيل في مباراة جرت في شهر مارس من العام 2009 والتي انتهت بهزيمة البلاوغرانا 4-3. (العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

بين إنجاز أسينسيو وفشل ميسي...7 أرقام تاريخية بعد الكلاسيكو

خميس, 2017-08-17 17:26
حقق ريال مدريد لقب السوبر الإسباني لكرة القدم على حساب غريمه التقليدي برشلونة بعدما انتصر عليه ذهاباً وإياباً بنتيجة 5-1، ليبدأ الموسم المحلي بأفضل طريقة ممكنة، بعدما كان قد توج بلقب السوبر الأوروبي.وبعد هذه النتيجة الكبيرة والكثير من الأحداث في لقاء الإياب ظهرت العديد من الأرقام التاريخية التي لم يكن يتوقع حصولها أحد، نستعرضها في هذا التقرير:-كرّس ريال مدريد عقدة برشلونة في ملعب "سانتياغو برنابيو" في السوبر الإسباني، إذ أكد النادي الملكي أنه لا يسقط أمام جماهيره، فمنذ عام 1988 حتى 2017 جرت سبع مباريات وكانت النتيجة تبرز فوز الملكي أو تعادله على أقل تقدير.-انتهت سلسلة أهداف النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي أمام ريال مدريد في السوبر الإسباني، إذ كان اللاعب قد سجل في مرمى الميرنغي في كل مباراة خاضها في السنوات الأخيرة وحتى لقاء الذهاب، لكنه عجز في الإياب عن ذلك، بالرغم من أن الحظ لم يقف إلى جانبه في أكثر من مناسبة.-استطاع ريال مدريد تحقيق انتصارين على برشلونة في الكلاسيكو بظرف 72 ساعة، وهي المرة الأولى في التاريخ التي يحصل فيها هذا الأمر، إذ لم يسبق أن انتصر فريق على الآخر في هذا القدر الزمني مرتين.-بات المدرب الإسباني إرنستو فالفيردي ثالث مدرب في تاريخ النادي الكتالوني يخسر أول مباراتين رسميتيّن له، إذ كان خوان نيغيز أول من تعرض لذلك في عام 1942 قبل أن يعيش المدرب الشهير لويس أراغونيس الحالة عينها في عام 1987.-لأول مرة في تسع سنوات ينجح ريال مدريد في الاستحواذ على الكرة في الكلاسيكو إذ بلغت النسبة 52% مقابل 42%، وهذا الأمر لم يحصل من 7 مايو/ أيار 2008، وبذلك توقفت سلسلة تفوق النادي الكتالوني المتتالية، والتي استمرت لـ31 كلاسيكو.-خطف النجم الإسباني الشاب ماركو أسينسيو الأضواء بشكل لافت، فقد استطاع أن يكون صاحب الهدف رقم 300 على سانتياغو برنابيو في الكلاسيكو، وكان صاحب الهدف رقم 200 اللاعب سوكير عام 1997، أما مسجل الهدف 100 فهو زابالازا (1970) فيما كان صاحب الهدف الأول فلورنسيو.-يتوقع الجميع للمدرب الفرنسي زين الدين زيدان أن يصبح الأنجح في تاريخ ريال مدريد، فخلال 18 شهراً فقط عادل رقم المدرب السابق فيسنتي ديل بوسكي بعدد الألقاب التي وصل إليها (7 بطولات) مع العلم أن الثاني قام بذلك خلال 4 سنوات، وبذلك بات زيزو ثاني أكثر المدربين تحقيقاً للألقاب في تاريخ الملكي، إذ يتقدم عليه ميغيل مونوز، الذي فاز بـ14 لقباً من سنة 1960 حتى 1974. (العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

من جديد...زيدان ينتصر باللاعبين البدلاء

خميس, 2017-08-17 17:26
توج فريق ريال مدريد بطلاً لكأس السوبر الإسباني بعدما تمكن من هزيمة غريمه التقليدي برشلونة ذهاباً وإياباً، ليحصد المدرب الفرنسي زين الدين زيدان لقباً سابعاً جديداً أضيف للألقاب الستة التي نالها منذ توليه قيادة "الميرينغي" العام الماضي.ويعود الفضل الأول لانتصارات ريال مدريد لأسطورة الكرة الفرنسية الذي تمكن بذكاء من الفوز على برشلونة، خاصة أنه نجح في توفير بدلاء مميزين جاهزين لخوض أي معركة تنتظر الفريق الملكي.وامتدحت صحيفة "آس" الإسبانية المدرب زيدان وقالت إنه ضرب من جديد باستعانته باللاعبين البدلاء المميزين والذين زجهم في التشكيلة، خاصة الثلاثي لوكاس فاسكيز، وماتيو كوفاسيتش وماركو أسينسيو، في الوقت الذي جلس فيه كاسيميرو وإيسكو وغاريث بيل على مقاعد البدلاء.وأثبت زيدان أن لديه فريقا كبيرا وأنه يعرف كيف يدير أمور الدكة بنجاح، رغم مسيرته القصيرة كمدرب لريال مدريد، إذ أظهر الفرنسي أنه أفضل من يدير مسألة البدلاء، عبر إعطاء جميع اللاعبين كل حسب دوره وجعلهم يشعرون بمدى أهميتهم رغم وجودهم كبدلاء.واعتبرت الصحيفة أن نجاحه يعد أحد أبرز مفاتيح تتويج الفريق الملكي، سواء بلقب الليغا وكذلك دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي، وقد خاض ثلاث مباريات فقط هذا الموسم 2017/2018، فاز بهما بلقبين: كأس السوبر الأوروبي والإسباني.وحقق زيدان نجاحا لافتا في موقعة الكلاسيكو التي جرت في "سانتياغو برنابيو" حين قرر ترك ثلاثة لاعبين لهم وزنهم في الفريق على الدكة، كاسيميرو وإيسكو وغاريث بيل، ليفسح المجال أمام فاسكيز وكوفاسيتش وأسينسيو، والأخير كان حاسما للغاية في الكلاسيكو.ونجح أسينسيو بعد أربع دقائق فقط في تسجيل هدف مذهل من خارج منطقة الجزاء، كما كان للوكاس فاسكيز وكوفاسيتش دور أيضا في الانتصار، وهو ما ظهر أيضا بعدما تلقى الثلاثي تصفيقات حارة من جماهير الريال وأكد جليا أن زيدان أظهر مرة أخرى أنه أفضل مدرب لريال مدريد.(العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

مليشيات كردية تحتجز المئات بينهم "حجاج" في ريف الحسكة

خميس, 2017-08-17 17:20
قالت مصادر محلية، اليوم الخميس، إن مليشيات كردية احتجزت عشرات العائلات، بينهم قرابة مئتي شخص من الحجاج المسافرين، في مناطق ومخيمات بريف الحسكة، شمال شرق سورية، ومنعتهم من التوجه إلى مناطق سيطرة "الجيش السوري الحر" في ريف حلب.   وذكرت المصادر أن المليشيات التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، وفي مقدمتها مليشيا "الأسايش" الكردية ومليشيا "وحدات حماية الشعب"، (الجناحان الأمني والعسكري لـ"حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي")، احتجزت قرابة مئتي شخص في مناطق سيطرتها بمحافظة الحسكة، وهم من الذين يريدون الذهاب إلى الحج، ومنعتهم من التوجه إلى مناطق يسيطر عليها "الجيش السوري الحر".   وفي السياق نفسه، أفاد "اتحاد شباب الحسكة" المعارض للنظام السوري بأن مليشيات "قوات سورية الديمقراطية" التي تقودها "وحدات حماية الشعب" منعت عشرات العائلات النازحة من العبور إلى الحسكة، واحتجزتهم بمنطقة "أبو خشب"، لإنشاء مخيم لهم في تلك المنطقة الصحراوية بين ريف الحسكة ودير الزور.   وتحتجز "وحدات حماية الشعب الكردية" آلاف النازحين العرب الفارين من مناطق سيطرة تنظيم "داعش" في دير الزور والرقة، في مخيمات تقع في البادية ذات الطبيعة الصحراوية القاسية، الأمر الذي أسفر عن وفاة العديد من الأطفال.   وفي السياق، ذكر "اتحاد شباب الحسكة" أنّ المدنيين يدفعون مبالغ مادية كبيرة للهروب من مناطق سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، قبل وصولهم إلى مناطق سيطرة المليشيا، ويتعرضون خلال عملية الهروب إلى خطر الموت بألغام وقناصة تنظيم "داعش"، وقنّاصة "قوات سورية الديمقراطية".   وأضاف "الاتحاد" في حصيلة نشرها على صفحته الرسمية في موقع "فيسبوك"، أنّه وثق في الأسابيع الماضية، وفاة ستة أطفال في مخيم السد، جنوب الحسكة، نتيجة الحر الشديد. ويضم المخيم خمسة وعشرين ألف نازح. كما وثق عشرة وفيات في مخيم الكرامة بريف الرقة، ويضم المخيم ثلاثين ألفا. كما وثق وفاة عشرة أطفال في مخيم عين عيسى بريف الرقة، والذي يحتوي على ثمانية آلاف نازح.   كما سجّل مقتل 37 شخصاً في مايو/أيار الماضي، بسبب تفجير سيّارات مفخخة من قبل تنظيم "داعش" في مخيم رجم الصليبي، "الهول"، والذي يضم عشرة آلاف نازح في جنوب شرق محافظة الحسكة. ومعظم النازحين من محافظتي دير الزور والرقة ويعيشون بلا ماء صالح للشرب ولا خدمات.  
التصنيفات: أخبار العالم

الصفحات