العربي الجديد

Subscribe to تلقيمة العربي الجديد
تغطية اخبارية وتحليلة للاحداث العربية والعالمية على مدار الساعة، مقالات لأهم كتاب الرأي في الوطن العربي والعالم
آخر تحديث: منذ 44 دقيقة ثانيتين

دافوس 2017... في مواجهة الشعبوية

منذ 54 دقيقة 23 ثانية
تنطلق أعمال منتدى الاقتصاد العالمي، اليوم الثلاثاء، بمنتجع دافوس في سويسرا وتستمر حتى الجمعة 20 يناير/كانون الثاني الجاري، وسط عالم يشهد تحولات جارفة، فتحت الشعار الذي أطلقه المنتدى هذا العام: "زعامة مسؤولة" تتصاعد الاتجاهات القومية المعادية لمسار الاقتصاد الحر. كذلك تراجعت الثقة في الحكومات والشركات والإعلام، العام الماضي، عندما هزت انتخابات أجريت في عدة دول المؤسسات السياسية والاقتصادية. وأظهر مقياس إيدلمان السنوي للثقة قبيل بدء اجتماعات دافوس أن غالبية الشعوب تعتقد الآن أن النظم الاقتصادية والسياسية خذلتها. أما الجديد هذا العام في فعاليات المنتدى فهو الحضور الأول للرئيس الصيني شي جين بينغ، والذي يُلقي الكلمة الافتتاحية في خطوة يعتبرها مراقبون دليلاً على رغبة الصين في تحرير الاقتصاد، خصوصاً في ظل التراجع الأميركي عن اتفاقيات "التجارة الحرة" التي يرفضها الرئيس المنتخب دونالد ترامب.
التصنيفات: أخبار العالم

فنزويلا تُصدِر فئات نقدية كبيرة مع ارتفاع التضخم

منذ ساعة واحدة 3 دقائق
أصدرت السلطات الفنزويلية، اليوم الثلاثاء، ثلاث فئات نقدية جديدة من عملتها، الـ"بوليفار"، هي فئة 500 و5 آلاف و20 ألفاً، لتسهيل التبادل التجاري، مع ارتفاع معدل التضخم في البلاد. يأتي ذلك بعد إلغاء البنك المركزي الفنزويلي فئة 100 بوليفار، في ديسمبر/كانون الأول الماضي؛ الأمر الذي أثار ذعراً وفوضى؛ حيث اصطف في طوابير طويلة المواطنون الساعون إلى تبديل أوراقهم النقدية. وكانت فئة 100 بوليفار الأكبر في البلاد، رغم أن قيمتها لم تتجاوز 0.02 دولار. وتشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى بلوغ التضخم في فنزويلا 1600% هذا العام، وهو المعدل الأعلى في العالم، حسب الصندوق. ومطلع الشهر الجاري، قررت الحكومة رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% لمواجهة الأزمة. ويعكس معدل التضخم (الرقم الذي يقيس تكلفة الحصول على الخدمات والسلع الرئيسية للمستهلكين) تحركات الأسعار، ويرصد معدلات الغلاء في الأسواق المختلفة. وفي ظل الركود ونقص العملة الصعبة والتدهور الاقتصادي الذي تشهده البلاد، أصبح سكان فنزويلا عاجزين حتى عن الحصول على المواد الغذائية المدعومة حكوميًا؛ حيث باتت عبوة الأرز تكلّف أحيانًا عُشر الدخل الشهري للمواطن. (الأناضول)
التصنيفات: أخبار العالم

إرهاب السينما اللبنانية: لماذا كل هذا التسطيح؟

منذ ساعة واحدة 4 دقائق
يُنهي المنتج طارق غبريال سكياس، أمس، الترحيب بالحاضرين للعرض الأول لفيلمه الجديد "ورقة بيضا - ناتس" في صالة سينما سيتي وسط بيروت التجاري، يشكر سكياس شقيقته كاتبة النص (المقتبس) والمخرج هنري برجيس، ومدير التصوير، وشركات الإعلانات التي ساهمت في إنتاج العمل، ويقدّم الممثلين بطريقة هزلية، ليبدأ عرض الفيلم التجاري، والذي يفتقد إلى نص متين، هادف. "ورقة بيضا" حكاية تشريح مجموعة من الأبطال، والشخصيات، في يوميات تقوم على القمار والمخدرات والدعارة، لا حدود، الجميع غارق في الملذات حتى الثمالة، والتيه، يترافق ذلك مع كمية من السبّ والشتم، أصبحت كالعرف المُتّبع في إنتاجات السينما اللبنانية خلال السنوات الأخيرة.لانا (دارين حمزة) لاعبة قمار محترفة، تدخل لعبة النافذين، بعد أن فقدت الودّ الزوجي، تعاني من الرتابة، محاولة هروبها إلى عوالم الميسر الخفية توقعها في شرك قاسم (غبريال يمين) المتزوج من امرأتين "محجبتين" ويمارس عليهما أقسى أنواع التعنيف، في صورة رأت فيها الكاتبة والمخرج أنها واقعية اليوم، وبالإمكان تقديمها لرئيس عصابة ومالك صالات قمار سريّة، يبحث عن قاتل شقيقه صاحب الخصية الواحدة، للانتقام منه، إلى مشهد "السادية" الجنسية والتحقير، وصولاً إلى بتر الأعضاء. ساعة ونصف الساعة من الحوار المبتذل، في محاولة لرسم واقع المجتمع اللبناني، بعيداً عن أي هدف منطقي، لما ينقل الفيلم من أحداث ومؤثرات نفسية يعانيها أبطاله. صورة منفّرة عن سينما ودراما لبنانية تعاني منذ زمن من نصّ وإنتاج، يصل بها إلى مرفأ آمن في التعريف بماهية هذه السينما، وإلى من تتوجه؟ الصورة في "ورقة بيضا" باهتة على الرغم من التقنيات الجيدة المستعملة، لكنها تفوّقت على الكسب التجاري للفيلم، ووصلت إلى حدود الابتذال، والهروب من تشخيص الحالات المطروحة في فيلم سينمائي، المفترض أنه "ترفيهي"، أمام متفرج أصبح هو الآخر غارقاً في كمية الإسفاف، وما يُسمّى "ترافيك".  
التصنيفات: أخبار العالم

الأمم المتحدة: العالم فشل في الوفاء بالتزاماته تجاه الأطفال

منذ ساعة واحدة 6 دقائق
أكدت نائبة المفوض السامي لحقوق الإنسان، كايت غيلمور، أن صورة الطفل الروهينغي الغريق الشبيهة بصورة إيلان الكردي أكبر دليل على فشل العالم في وفائه بالتزاماته حيال الأطفال. كما دعت إلى تعزيز حماية حقوق الطفل في كل مكان.وثمنت غيلمور إنجازات لجنة حقوق الطفل في عام 2016، بما في ذلك خفض تراكم التقارير العالقة من أكثر من 80 تقريرا إلى 40 تقريرا، واعتماد وثيقتين حول الميزانية العامة لأعمال حقوق الطفل، وتنفيذ حقوق الطفل خلال فترة المراهقة.وأوضحت في بيان نشر أمس الاثنين على موقع "الأمم المتحدة" أن لجنة حقوق الطفل أظهرت القدرة على التأثير إيجابا على واقع الأطفال المعاش في جميع أنحاء العالم، غير أنها أشارت أيضا بقلق إلى الانتهاكات المستمرة لحقوق الأطفال، بما في ذلك فقر الأطفال، والعنف ضدهم والتمييز ضد الفتيات والأطفال ذوي الإعاقة والمهاجرين وطالبي اللجوء، والأطفال عديمي الجنسية واللاجئين.ورأت أن دمجا غير كاف لنهج قائم على حقوق الطفل ضمن تخطيط وتنفيذ سياسات صحة الطفل بالإضافة إلى قوانين قمعية في مجال قضاء الأحداث، أعاق التقدم رغم أنه في متناول الدول في جميع أنحاء العالم. وقالت: "تفاقم أزمة الهجرة واللاجئين العالمية أحدث تأثيرا مدمرا على حقوق ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم. من بين كل ثمانية مهاجرين، هناك طفل مهاجر. ومن بين كل 200 طفل، هناك طفل لاجئ، وهناك 26 مليون طفل شردوا نتيجة الصراع. صورة طفل من الروهينغا مستلقيا في ثبات أبدي في الوحل، تماما كصورة إيلان الكردي الذي جرفت الأمواج جثته قبالة شاطئ تركيا، دليل واضح على فشل العالم في الوفاء بالتزامه تجاه أطفال العالم".في الختام، أكدت غيلمور أن كل طفل له الحق في الكرامة الإنسانية، قائلة إن جيل المراهقين الأكبر الذي يشهده العالم حاليا يوفر فرصة غير مسبوقة للاستثمار، ومسؤولية ثمينة يجب حمايتها.وأكدت في هذا السياق أن عمل لجنة حقوق الطفل لم يكن أكثر أهمية استراتيجية مما سيكون عليه في الدورات المقبلة.(العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

قطر: حملة تحث على الأكل الصحي والتفكير الإيجابي

منذ ساعة واحدة 6 دقائق
أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تستخدم في قطر على نطاق واسع، لحث المواطنين والمقيمين على تناول الأكل الصحي والتفكير بإيجابية.وتعبّر الحملة من خلال الصور الكاريكاتورية عن أهدافها، والتي تُظهر عائلة الطبيب راشد والابنة الأصغر في العائلة "حياة" البالغة من العمر سنة واحدة.وتحث الحملة من خلال الملصقات الكاريكاتيرية على التشبّه بالطفلة حياة، كوني مثل "حياة التي تشرب الحليب غير المحلى"، "حياة طفلة صحية"، "كوني مثل حياة".كذلك تدعو الحملة إلى التفاؤل والبهجة والفرح، وتتخذ من الطبيب راشد مثالاً لها، "كن مثل راشد"، "هذا راشد مبتسم ومتفائل في عمله"، "راشد إيجابي". — مؤسسةالرعاية الأولية (@PHCCqatar) ١٤ يناير، ٢٠١٧ " style="color:#fff;" class="twitter-post-link" target="_blank">Twitter Post — مؤسسةالرعاية الأولية (@PHCCqatar) ١٤ يناير، ٢٠١٧ — مؤسسةالرعاية الأولية (@PHCCqatar) ١٢ يناير، ٢٠١٧ " style="color:#fff;" class="twitter-post-link" target="_blank">Twitter Post — مؤسسةالرعاية الأولية (@PHCCqatar) ١٢ يناير، ٢٠١٧ ووفق بيانات صحية إحصائية يعاني 43.2 في المائة من البالغين في قطر من السمنة المفرطة، وهي أعلى نسبة في دول مجلس التعاون الخليجي التي لديها نسبة متوسطة تبلغ 36.7 في المائة. كذلك تتزايد نسبه الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة ما يعرضهم لخطر الإصابة بعدد من الأمراض ومنها مرض السكري. كما أن ما نسبته 18 في المائة من السكان في قطر يعانون من الاكتئاب.بموازاة الحملة التي بدأتها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على مواقع التواصل الاجتماعي للتوعية، بدأت المؤسسة التشغيل التجريبي لخدمة (الفحص الذكي) للمواطنين فوق سن الثمانية عشرة عاماً، في مركزين للرعاية الصحية الأولية لفترة تجريبية مدة ثلاثة أشهر، تُقيّم بعدها النتائج، قبل تعميم الخدمة في جميع المراكز الصحية الأخرى.وتسعى خدمة (الفحص الذكي) لأن تكون البوابة الأولى للحصول على جميع خدمات الرعاية الصحية الأولية، وتتيح الفرصة لسكان قطر جميعاً لأخد خطوة نحو الحفاظ أو لتطوير صحتهم.ويشتمل (الفحص الذكي) على مجموعة من الفحوصات الوقائية لعدد من المشاكل الصحية المعروفة مثل السكري وضغط الدم والغدد أو السرطان. وصُمّمت هذه الفحوصات للمساعدة على التشخيص المبكر لهذه الأمراض وتقديم العلاج المناسب لها. ويتيح الفحص أيضاً التعرف على عوامل الخطورة المعروفة التي تؤدي لحياة مرضية ما يمكن الطبيب من مساعدة المراجع على تجنب هذه الأمراض بالمستقبل من خلال الحصول على خدمات الرعاية الوقائية. كذلك يصار إلى استهداف واختيار المراجعين ممن لديهم عوامل خطورة واستدعائهم من قبل فريق التمريض للاستفادة من خدمة (الفحص الذكي) وإجرائه.
التصنيفات: أخبار العالم

لافروف يدعو إدارة ترامب للمشاركة بمحادثات أستانة

منذ ساعة واحدة 12 دقيقة
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن هدف محادثات أستانة، المزمع عقدها في الثالث والعشرين من هذا الشهر في العاصمة الكازاخستانية، هو تعزيز وقف إطلاق النار في سورية، داعياً قادة فصائل المعارضة السورية إلى المشاركة، لأن المفاوضات "ستضمن الحقوق السياسية للمعارضة". وقال وزير الخارجية في المؤتمر السنوي إن "هدف محادثات أستانة هو تعزيز وقف إطلاق النار في سورية"، مضيفاً" ندعو جميع القياديين لفصائل المعارضة المسلحة التي لها تأثير على الأرض في سورية للمشاركة في مباحثات أستانة".وأوضح لافروف أن "مفاوضات أستانة ستضمن للمعارضة السورية المسلحة الحقوق السياسية"، مبيّناً أن "من أهم الأهداف لمباحثات أستانة، إشراك قادة الفصائل المسلحة في العملية السياسية، عدم القيام بذلك سابقاً من أسباب فشل التسوية السورية". " تتجه فصائل المعارضة السورية، والتي حسمت قرارها بالمشاركة في محادثات أستانة، المقررة يوم الإثنين المقبل، إلى تشكيل وفدها" وتتجه فصائل المعارضة السورية، والتي حسمت قرارها بالمشاركة في محادثات أستانة، المقررة يوم الإثنين المقبل، إلى تشكيل وفدها المفاوض، في وقت تتكثف الاتصالات السياسية لضمان عقد المحادثات. وفي ما يتعلق بدعوة الولايات المتحدة إلى المؤتمر، ذكر الوزير الروسي أنه "من الضروري توجيه الدعوة لممثلي إدارة الرئيس دونالد ترامب والأمم المتحدة، لحضور المفاوضات، نعتبر أن دعوة ممثلي الإدارة الأميركية الجديدة للمشاركة في مباحثات أستانة أمر صحيح". وتوقع لافروف أن يكون التعاون مع ترامب بخصوص سورية أكثر فعالية، مقارنة مع "تعاوننا مع إدارة باراك أوباما"، مرحباً بـ"بعزم ترامب تركيز جهوده على محاربة الإرهاب فعلاً لا قولاً".    
التصنيفات: أخبار العالم

عمرها أربع سنوات وقرأت ألف كتاب

منذ ساعة واحدة 28 دقيقة
لم تتجاوز الطفلة داليا أرانا 4 سنوات من عمرها، لكنها حققت إنجازين كبيرين حتى الآن. ففي العاشر من الشهر الحالي أصبحت أول أمينة مكتبة لمدة يوم في مكتبة الكونغرس، وثانياً تمكنت حتى الآن من قراءة ألف كتاب. ووفقاً لتقرير نشره موقع "BuzzFeed" فإن داليا بدأت القراءة قبل عمر السنتين، عندما قرأت أول كتاب مصور، وبعد أن بلغت الثالثة من عمرها سجلتها والدتها في برنامج للقراءة قبل الروضة، وهو برنامج يعزز عادة القراءة عند الأطفال. ومع بلوغها سن 4 سنوات كانت داليا قد قرأت ألف كتاب. وقررت والدتها حليمة أن تكتب لمكتبة الكونغرس لإخبارهم عن تألق ابنتها في القراءة، واستجابت المكتبة دعوة أسرتها إلى المكتبة، وأتيح لداليا فرصة التصرف كأمينة للمكتبة لمدة يوم كامل. أحبت داليا هذه التجربة، وخاصة الدردشة مع أمينة مكتبة الكونغرس الدكتورة كارلا هايدن، ورؤية الأنفاق التي تربط المباني، وزيارة قسم الأطفال. ونشرت هايدن تغريدة على حسابها تضمنت صورة للطفلة وهي جالسة خلف مكتبها، وأخرى خلال جولة لهما في المكتبة. https://twitter.com/LibnOfCongress/status/819187408814149632?ref_src=twsrc%5Etfw (العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

حكايات الفنانين مع حوادث السرقة

منذ ساعة واحدة 28 دقيقة
تصدّرت أخبار بعض الفنانين والفنانات مؤخراً، مواقع التواصل وصفحات الجرائد، بعد تعرّضهم للسرقة، سواء في بلدهم أو خارجها.وتعرّضت الممثلة المصرية نيرمين ماهر، قبل يومين، لحادث سرقة في أحد المحلات التجارية في روما، واضطرّت للجوء إلى السفارة المصرية هناك، خاصة أن من ضمن مسروقاتها جواز السفر الخاص بها، مما قد يتسبب في إعاقة تنقلاتها في البلد.وسبق وتعرضت المغنية الإماراتية أحلام للسرقة في باريس، أثناء جلوسها على أحد المقاهي، المطلّ على برج إيفيل، حيث فوجئت باختفاء حقيبة يدها، وبها ساعة يد باهظة الثمن، وبعض الأموال. وتعرّض الفنان المصري عصام كاريكا للسرقة في دبي، حيث اختفت بعض الأموال الخاصة به، وجهاز اللابتوب والهاتف المحمول.وفي الأسبوع الماضي، تعرّض الفنان سمير صبري للسرقة، من خلال السطو على منزله في حي العجوزة بالقاهرة وسرقة مبلغ مالي كبير، وصل إلى 200 ألف جنيه، وبعض المصوغات الذهبية. وحرر الفنان المصري محضرا في قسم الشرطة. وعلى الرغم من وضوح وجوه الجناة في كاميرات منزله، إلا أن الشرطة حتى الآن لم تتوصل إليهم.ومنذ شهرين، تعرّضت شقة الفنان عادل إمام في حي الدقي للسرقة، وتبين أنه كان يسكن فيها قبل انتقاله للعيش في مسكن آخر، وتحويل الشقة التي تعرّضت للسرقة إلى مكتب لاستقبال الضيوف.وأثناء وقوف الفنان الشاب المصري، ياسر فرج، بسيارته في الشارع لإجراء مكالمة هاتفية، تعرّض للسطو المسلّح من أربعة أشخاص يحملون بندقيتين آليتين، وتمّت سرقة سيارته وهاتفين محمولين وبعض المتعلّقات الشخصية. ولكن بعد مرور أيام، استطاع ياسر أن يستعيد مسروقاته، وأعلن ذلك على "فيسبوك"، موجهاً الشكر للشرطة المصرية. وتعرّضت الفنانة المصرية بشرى، لموقف مشابه، حيث استوقف سيارتها بعض البلطجية لسرقتها، إلا أن سائقها استطاع الإفلات منهم بصعوبة.تعرضت أيضا نجمة ستار أكاديمي، المطربة المصرية مروة نصر، للسرقة من قبل خادمتها الأفريقية، حيث فوجئت مروة بعد عودتها إلى المنزل باختفاء بعض مصوغاتها الذهبية ومبلغ مالي. وعلى الرغم من تحريرها محضرا في قسم شرطة حي الهرم، إلا أنها تنازلت عن المحضر بعد محاولات عديدة من الخادمة، كونها تنفق على أسرتها. وهناك قصص عديدة للخادمات مع المشاهير، فقد سبق وتعرّض الكثيرون للسرقة منهم، مثل سمية الخشاب ولقاء الخميسي ومنة فضالي وهاني شاكر وأصالة نصري وأنغام ورانيا يوسف وصفاء أبو السعود والفنانة المعتزلة نورا، شقيقة الفنانة بوسي، وماجدة زكي ونيرمين الفقي وليلى علوي والراقصة المصرية دينا، وغيرهم كثير.​  
التصنيفات: أخبار العالم

جرو يبتلع ملعقة طولها 14 سنتيمتراً

منذ ساعة واحدة 28 دقيقة
  أثار كلب رعب أصحابه عندما بلع ملعقة كبيرة لا يقل طولها عن 14 سنتيمتراً. وأوضحت صحيفة "ميرور" البريطانية أن الجرو "ثيودور" البالغ من العمر أربعة أشهر انتهى من العشاء عندما وجد ملعقة على سطح المطبخ والتهمها بسرعة قياسية. وقال صاحب الكلب، أبرادور، إن جروه قد بلع الملعقة "كما تبلع السباغيتي" في إشارة إلى السرعة التي وقعت فيها الحادثة، ما دفع به إلى السعي لإنقاذه بأخذه إلى الطبيب. وقال الجرّاح ديفيد مارتن " نصادف مثل هذه الحالات كثيراً. يبتلع الحيوان أشياء لا يفترض فيها أن تكون قابلة للبلع، وكثيراً ما تمر عبر جسمه دون مشاكل، لكن ذلك لا يكون دائماً". وأبدى الطبيب دهشة مماثلة لتلك التي أبداها صاحب الكلب، فقد قال إن "الطريقة التي بلع بها ثيودور الملعقة لا يمكن تصديقها". وتابع "لم تكن هناك أية طريقة تمر بها الملعقة عبر مختلف دوائر الأمعاء، كما لم يكن بالإمكان طبعاً ترك الكلب على هذه الحال". واحتاج الأطباء إلى إجراء فحص بالأشعة السينية على المعدة حتى يتم رصد الملعقة، كما تم إدخال كاميرا صغيرة إلى أمعائه خلال العملية. عند ذاك تم إجراء عملية جراحية له من أجل استخراج الملعقة، وتم استخدام أدوات عدة إضافة إلى الكاميرات وأجهزه الرصد، وانتهت بنجاح ليعود الكلب إلى حياته الطبيعية 30 دقيقة فقط بعد انتهاء العملية.  (العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

اعتداء إسطنبول يعود لمواقع التواصل بعد القبض على منفذه

منذ ساعة واحدة 32 دقيقة
عاد الاعتداء الذي تعرّض له نادي "رينا" في إسطنبول خلال احتفالات رأس السنة، وأدى إلى مقتل 39 شخصاً، معظمهم من جنسيّات عربيّة، بعد اعتقال المشتبه به الرئيسي في تنفيذ الهجوم، عبد القادر ماشاريبوف.ماشاريبوف الذي اعتُقل من قبل قوات مكافحة الاٍرهاب، التابعة لمديرية أمن إسطنبول، في عملية أمنية في منطقة إسنيورت في القسم الأوروبي من إسطنبول، هو أوزبكي، واسمه الحركي أبو محمد الخراساني، وكان معه ابنه البالغ من العمر أربع سنوات. وانتشر وسم #Reina (رينا، اسم النادي الليلي) في تركيا وعدد من الدول العربية على "تويتر"، بينما استخدم المغردون أيضاً اسم المجرم Abdulgadir Masharipov للحديث عن اعتقاله ونشر صور اللحظات الأولى للقبض عليه.وكانت أغلب التغريدات متفائلة بالخبر، فطالب المغردون بمعاقبة المجرم بأشدّ العقوبات، خصوصاً أنّ أغلبهم يحمل القضيّة بشكلٍ شخصي، لما تسبّب به ماشاريبوف من مآسٍ لعائلات تركية وعربيّة باعتدائه.  Twitter Post Twitter Post Twitter Post Twitter Post (العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

الجزائر منزعجة من بعض القنوات التلفزيونية في الخارج

منذ ساعة واحدة 32 دقيقة
أبدت الحكومة الجزائرية انزعاجها من انتقادات وبرامج على قنوات تلفزيونية أجنبية تَبث من الخارج، بينها قناة "المغاربية" الجزائرية التي تبث من لندن.وقال وزير الاتصال الجزائري، حميد قرين، في تصريح صحافي على هامش دورة تكوينية للصحافيين إنّ الحكومة الجزائرية بصدد اتخاذ خطوات دبلوماسية لمعالجة هذه القضية.وأكد قرين أنّ هذه القضية هي مشكلة دبلوماسية مع الدول التي توجد فيها وتبث منها هذه القنوات التي تهاجم الجزائر.وكشف عن اجتماع وزاي مصغر عُقد قبل أيام للنظر في ما تعتبرها الحكومة الجزائرية "حملة قذف وشتم" تطاول الجزائر من قبل بعض القنوات في الخارج، ولوضع استراتيجية لمواجهة هذه الحملة.وأقر وزير الاتصال الجزائري بوجود صعوبات في التعاطي مع القنوات الموجودة في الخارج، لكونها مسائل ترتبط بسيادة وقوانين تلك الدول التي تحتضن هذه القنوات.وتتهم السلطات الجزائرية قنوات أجنبية أبرزها قناة "المغاربية" المملوكة لجزائريين وتبث من لندن بمحاولة زعزعة استقرار الجزائر، عبر خطاب إعلامي تعتبره الحكومة الجزائرية تحريضاً على السلطة وشتماً للنظام ومؤسسات الدولة.
التصنيفات: أخبار العالم

اعتراف منفّذ اعتداء الملهى الليلي في إسطنبول

منذ ساعة واحدة 37 دقيقة
أعلنت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء، تفاصيل عن المشتبه به الموقوف، بشأن الاعتداء الذي تعرّض له نادٍ ليلي في مدينة إسطنبول، خلال احتفالات رأس السنة، وأدى إلى مقتل 39 شخصاً، معظمهم من جنسيات عربية. وقال والي إسطنبول، واصب شاهين، اليوم الثلاثاء، للصحافيين، وفق ما أوردت "الأناضول"، إنّ "منفّذ الاعتداء يُدعى عبد القادر مشاريبوف، وهو من مواليد أوزبكستان في 1983، وتواجد في أفغانستان، ويُتقن 4 لغات". وأكد شاهين أنّ منفّذ الاعتداء، "اعترف بجريمته، وتطابقت بصماته مع البصمات المسجلة لدى الأجهزة الأمنية التركية". كما أوضح شاهين، أنّ "عملية القبض على منفّذ الاعتداء شارك فيها ألفا شرطي، وشهدت مراجعة مشاهد مسجلة مدتها 7200 ساعة". وأضاف أنّه تم اعتقال 50 شخصاً في إطار عمليات البحث، بينهم عراقي وثلاث نساء. وقال والي إسطنبول، إنّ "منفّذ الاعتداء يُعتقد أنّه دخل بلدنا في يناير/كانون الثاني 2016"، مضيفاً أنّه "من الواضح أنّ الهجوم على النادي الليلي نُفذ باسم داعش". وألقت قوات مكافحة الاٍرهاب، التابعة لمديرية أمن إسطنبول، القبض على المشتبه في تنفيذه الاعتداء، في عملية أمنية في منطقة إسنيورت في القسم الأوروبي من إسطنبول.وكانت القوات الأمنية قد ألقت القبض، في إسطنبول، على زوجة ماشاريبوف ومعها ابنتها البالغة من العمر عاماً ونصف العام، بينما تمكّن زوجها من القدوم إلى المنزل بعد الاعتداء ليصطحب ابنه معه ويهرب. وبدوره، أكد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أنّه يتواصل الآن استجواب منفّذ الاعتداء، قائلاً، وفق ما نقلت عنه "الأناضول"، إنّ "هناك الكثير من التفاصيل حول الأمر، لكن سأكتفي بهذا حالياً، بسبب استمرار عملية الاستجواب".
التصنيفات: أخبار العالم

"إف. بي. آي" يستجوب المسلمين ويثير مخاوفهم

منذ ساعة واحدة 48 دقيقة
كان يوم الجمعة الذي سبق موعد الانتخابات الأميركية عندما سمع أحمد طرقاً على باب منزله الذي يقطنه مع عائلته في ولاية تكساس. وجد عند الباب رجلين بثياب غير رسمية وقالا إنهما من مكتب التحقيقات الفيدرالي.أحمد وهو طبيب لم يتفاجأ بزيارة العميلين فقط، وإنما شعر بالخوف. وقال لصحيفة "الغارديان": "لم أكن أعرف حقوقي، هل أطلب منهما العودة لاحقاً أم أرفض الحديث معهما".ويعد أحمد واحداً من 109 أشخاص ممن اتصلوا بمجلس العلاقات الإسلامية الأميركية "Cair" للتبليغ أن عناصر من "أف بي آي" زاروهم قبل أيام من الانتخابات الرئاسية. وبالطبع أثار فوز دونالد ترامب لاحقاً المخاوف من زيادة المراقبة على المجتمع المسلم في الولايات المتحدة، إضافة إلى عدم قبول المسلمين.المديرة التنفيذية لفرع "Cair" في دالاس، علياء سالم، قالت: "بدأنا نرى أشخاصاً متخوّفين وكأنهم فقدوا الأمل بالغد".أخبر العميلان الطبيب أحمد أن لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي معلومات عن هجوم إرهابي محتمل في يوم الانتخابات بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة فاروق القحطاني بغارة جوية أميركية في أفغانستان في أكتوبر/تشرين الأول 2016، وأنهما يريدان طرح بعض الأسئلة عليه.بقي العميلان في منزل أحمد نحو 45 دقيقة. وأحمد مواطن أميركي الجنسية باكستاني المولد، وزار بلده مرات عدة في السنوات العشر الأخيرة. تشعبت الأسئلة حتى طاولت أدق تفاصيل حياته لمعرفة المزيد عنه وعن عائلته. كما سألاه عن تبرعاته الخيرية وهواياته، إلى حدّ أن مسألة "القاعدة" وزعيمها القحطاني تلاشت خلال استجوابهما.علياء سالم تشير إلى أنها نشرت فيديو على "تويتر" يحذر المسلمين وينبّههم إلى حقوقهم في حال اعترضهم عناصر من "أف بي آي" بعد أن تلقى مكتبها مكالمات عدة بهذا الشأن. الفيديو انتشر على نطاق واسع، وتبين على أثره من خلال الاتصالات بالمكتب أن عشرات الأمثلة الشبيهة بتجربة أحمد حدثت قبل الانتخابات.المدير التنفيذي لـ"Cair" في فلوريدا، حسن شبلي، تلقى بدوره سلسلة من الاتصالات أكثرها من باكستانيين وأفغان، ومعظمهم أطباء، عن زيارات عملاء من "أف بي آي" لهم. مناهضون لشعارات ترامب ضد المسلمين (لاري فرنش/Getty)  وقال شبلي: "اكتشفنا أن الحملة واسعة، ببساطة كانت تستهدف الناس على أساس دينهم وعرقهم"، مضيفاً أن حصول الحملة قبل الانتخابات أضعف إقبال الناخبين على المشاركة والتصويت.شبلي أوضح أنه تلقى نحو 12 اتصالاً من مسلمين بهذا الخصوص، في حين أشارت سالم إلى تلقي مكتبها نحو 220 اتصالاً من أشخاص أغلبهم من شرق آسيا ومن أفغانستان، تراوح أعمارهم بن 18 و60 عاماً، وكثير منهم من ذوي الاختصاص، وبعضهم ثبتوا أوضاعهم القانونية كمهاجرين أخيراً.وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق، مايك جيرمان، اعتبر "أن الفكرة التي تصرف بها مكتب التحقيقات الفيدرالي قبل أيام من الانتخابات الرئيسية تثير الدهشة قليلاً"، مضيفاً "عندما تتوفر معلومات بأن تهديداً محتملاً للانتخابات، واستهداف مجموعات وفق اعتقادها الديني تحديداً، أعتقد أن ذلك غير مناسب تماماً".مع العلم أن معلومات انتشرت في ولايات أميركية عدة تشير إلى أن المعلومات المتوفرة ليست محددة أو دقيقة.وتابع "عندما يكون لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي تحقيق ما فالبحث يجري عن أجزاء محددة جدا من اللغز، ويعتقد المحققون أن المقابلات والاستجوابات تكشف لهم ذلك، ولكن ما يبدو هو مغاير لما يحدث".وإن التكتيك المتبع من المحققين، والذي يستخدم عادة ضد الناشطين السياسيين، أو جماعات الجريمة المنظمة، هو الذي جعل الأشخاص يدركون بأنهم تحت المراقبة.أحمد قال عن زيارة المحققين لـ"الغارديان": "نحن أشخاص نود جيراننا، أطفالي يلعبون مع أطفالهم. لكن تلك الزيارة أثارت في نفسي الكثير من الأسئلة"، مضيفاً "أصابوني بالخوف والهلع بالتأكيد، وتركوني عاجزاً عن الكلام".وأثيرت لدى أحمد تساؤلات عمّا إذا كان أحد زملائه في العمل، أو أحد جيرانه أوعز لمكتب التحقيقات بأي شيء عنه. تلك الزيارة خلقت لديه جملة من الشكوك وجعلته ربما شخصاً آخر.(العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

واشنطن تسلّم تونس دفعة من الأسلحة البحرية "لمكافحة الإرهاب"

منذ ساعتين دقيقة واحدة
تسلّمت القوات البحرية التونسية، من الولايات المتحدة الأميركية، زورقين عسكريين سريعين، في إطار التعاون العسكري التونسي الأميركي، وذلك خلال حفل استلام، أمس الإثنين، في القاعدة البحرية الرئيسية في بنزرت، بحضور وزير الدفاع الوطني فرحات الحرشاني، والسفير الأميركي دانيال روبنشتاين. يُعرف الزورقان الجديدان باسم "الجوالات 65 قدم"، من صناعة الشركة الأميركية المتخصصة في الصناعات البحرية العسكرية "سيف بوت إنترناشونال"، ويبلغ طول الزورق الواحد منهما أكثر من 20 متراً بعرض خمسة أمتار وسرعة نحو 50 عقدة، مع تميّزه بمنظومة ملاحة مندمجة تحتوي على خريطة رقمية، ومنظومة تحديد المواقع وتحديد العمق، ورادار، بالإضافة لمنظومة مراقبة مجّهزة بكاميرات. وقال روبنشتاين، في تصريح صحافي، إنّ "واشنطن تقف إلى جانب تونس في هذا الوقت العصيب"، مؤكداً عزم بلاده منح المعدّات العسكرية اللازمة للمساعدة في "مكافحة الإرهاب"، موضحاً أنّ الزورقين اللذين تم تسليمهما يمثّلان دفعة جديدة ضمن مجموعة تضم 26 زورقاً كانت تونس قد تقدّمت بطلبها عام 2012. كذلك أكّد السفير الأميركي العمل على تجهيز 13 محطّة رادار على امتداد السواحل التونسية، ما سيعزّز وجود البحريّة التونسية والرفع من قدراتها في المياه الإقليمية، لافتاً إلى إشراك تونس في مناورات "فينيكس إكسبرس" خلال الربيع هذا العام، وهي تدريبات بحرية ستجرى غرب البحر الأبيض المتوسّط بمشاركة أكثر من 12 قوّة بحرية من دول المتوسط. وستركّز التدريبات على عمليات الاعتراض البحرية الإقليمية وتنفيذها، وفقاً للقانون البحري الدولي، وعلى الإحاطة بالمجال البحري، وعلى قدرات تبادل المعلومات. وأشار روبنشتاين إلى أنّ بلاده ستدعم تونس على الصعيد العسكري برّاً أيضاً، عبر تركيز منظومة أمنية وعسكرية حدودية على حدود تونس الشرقية، ومدّها بالمعدّات وتدريب وحداتها العسكرية، لكشف العُبوات الناسفة يدوية الصنع ومواجهتها. وقال إنّ الدعم الجوي يتجلّى من خلال تكثيف تدريب الوحدات العسكرية التونسية، ومدّها بالتجهيزات التي ستتيح للقوات الجوية الاندماج، والعمل جنباً إلى جنب مع قوّاتها البرّية. " الزورقان اللذان تم تسليمهما من قبل واشنطن يمثّلان دفعة جديدة ضمن مجموعة تضم 26 زورقاً" وتواصل الولايات المتحدة دفعاتها من الأسلحة إلى تونس شريكها المتوسطي ذي الموقع الاستراتيجي، ومنحتها على أساسه عام 2015 صفة الحليف المتميّز السادس عشر لحلف شمال الأطلسي (من خارج الناتو). الدعم العسكري الأميركي اللافت يعيده بعض الخبراء إلى موقع تونس الجغرافي، والذي جعلها تتمتّع بامتيازات تتمثل أساساً في الدعم الأمني والعسكري واللوجستي والمعلوماتي والمخابراتي، فضلاً عن تمكين الدولة من اقتناء أسلحة ذات تقنيات متطورة، كانت محظورة عليها سابقاً، نظراً إلى أنّ هذه الأسلحة لا يتم اقتناؤها إلا من "الحلفاء الاستراتيجيين" للولايات المتحدة. من جهته، قال الوزير الحرشاني إنّ "الزوارق السريعة تعدّ إحدى لبنات التعاون الثنائي بين البلدين، وتجسد متانة العلاقات التاريخية بين تونس والولايات المتحدة، والتي تسودها الثقة المتبادلة والرؤى المتقاربة حول مختلف القضايا، بما في ذلك الأمنية، والالتزام المشترك بقيم الحرية والديمقراطية والعدالة واحترام حقوق الإنسان". وأوضح الحرشاني أنّ هذه الدفعة تعدّ الثالثة ضمن برنامج يضم أربع دفعات (من جملة 26 زورقاً)، "من أجل حماية الحدود البحرية التونسية من كل المخاطر الإرهابية، والتصدّي الفاعل لظواهر التهريب والهجرة غير الشرعية، والجريمة المنظمة، وإنقاذ الأرواح البشرية بالبحر، بحسب قوله. وكشف الوزير التونسي أنّه إلى جانب دعم واشنطن للمؤسسة العسكرية بالتجهيزات أو التكوين العسكري، من المنتظر في إطار الشراكة بين البلدين، العمل على النهوض بالبنية التحتية للمؤسسة العسكرية، عبر إرساء خطة استراتيجية والإحاطة بالعسكريين، خلال الفترة الممتدة من 2017 وحتى عام 2020.
التصنيفات: أخبار العالم

94 يوماً على معركة الموصل: الساحل الشرقي بحكم المحرّر

منذ ساعتين دقيقة واحدة
  تتوقع القيادات العسكرية العراقية أن تنتهي معركة الحسم للساحل الشرقي من مدينة الموصل خلال أقل من أسبوع واحد، إلا أنها ما زالت مترددة في إعلان ذلك خوفا من مفاجآت تفرضها ظروف المعركة مثل الطقس، الذي بالعادة ما تؤدي تقلباته إلى تعطيل فاعلية الطيران الأميركي، المفتاح الأول لأي تقدم عسكري للقوات العراقية في الموصل. وعلى مدار الأسابيع الثلاثة الماضية، تتجنب السلطات العراقية الحديث عن وضع السكان المدنيين الذين تشير تقارير دولية ومحلية إلى سقوط آلاف القتلى والجرحى في صفوفهم، منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة المدينة. في غضون ذلك، شهدت معارك المدينة في يومها الرابع والتسعين تطورات جديدة تمثلت باستعادة السيطرة الكاملة على جامعة الموصل وآخر مبانيها، كلية الهندسة وطب الإسنان، كما تمت استعادة قبر النبي يونس والمناطق المجاورة، فضلا عن منطقة بوابة نركال وباب الشمس التاريخيتين وسط الموصل، فيما أقدم التنظيم على تفجير أحد جسور المشاة على نهر دجلة، تحسبا لعبور الجيش إلى الضفة الثانية من النهر. وقال ضابط في قيادة عمليات نينوى لـ"العربي الجديد" إنّ "قطعات مكافحة الإرهاب واصلت اليوم تقدّمها في المحور الشرقي للموصل"، مبينا أنّها "واصلت التقدّم في حي الشرطة والمجموعة الثقافية، والتي تمكّنت من السيطرة على أغلب أجزائها يوم أمس". وأضاف أنّ "القوات واجهت اشتباكات ضعيفة من قبل التنظيم، لكنّها لم تعوق من تقدّمها، خصوصا وأنّ الغطاء الجوي الذي يوفره التحالف الدولي للقطعات مكثّف جدّا". وفي المحور الشمالي الشرقي، "تسعى قطعات الفرقة 16 من الجيش العراقي إلى فرض سيطرتها الكاملة على أحياء القيروان والكندي"، مبينا أنّ "التنظيم شنّ هجوما سريعا على القطعات في الكندي، لكنّها تصدّت له وتمكنت من إحباطه، ولم يحقق أهدافه". وإلى المحور الجنوبي، إذ "باشرت قطعات الشرطة الاتحادية عمليات تطهير الأحياء التي سيطرت عليها بالأمس".وأكد المصدر ذاته أنّ "هناك جيوبا كبيرة لتنظيم داعش في الحيين، وقد واجهت القطعات اشتباكات معها منذ ساعات الصباح الأولى، لكنّ القطعات لم تتوقف وواصلت تقدمها وفق خطة لفرض تطهير الحيين بالكامل". في غضون ذلك، "نفذ طيران التحالف الدولي والطيران العراقي ضربات جوية لأهداف تنظيم داعش في الموصل". "طيران التحالف نفّذ 11 طلعة جوية قتالية، دمّر خلالها عددا من آليات الإرهابيين وقتل عدد منهم" وقالت خلية الإعلام الحربي الحكومية في بيان صحافي، إنّ "طيران التحالف نفّذ 11 طلعة جوية قتالية، دمّر خلالها عددا من آليات الإرهابيين وقتل عدد منهم، كما تمكنت القوة الجوية العراقية من تنفيذ ضربتين جويتين أسفرتا عن قتل عدد من الإرهابيين وتدمير معداتهم ضمن قاطع الرشيدية في الساحل الأيسر من الموصل". وأضافت أنّ "طيران الجيش نفّذ 28 طلعة قتالية لإسناد الساحل الأيسر، وتمكن من قتل عدد من الإرهابيين وتدمير معداتهم"، مؤكدة "تنفيذ ضربة بالطائرة المسلحة المسيّرة أدّت الى تدمير بلدوزر مدرّع مفخخ في منطقة وادي عكاب في الساحل الأيمن". وبحسب المصدر العسكري فقد "فجّر تنظيم داعش الجسر الثالث في الموصل وأسقط منه أجزاء كبيرة"، مبينا أنّ "هذا التفجير يهدف لإعاقة تقدّم القطعات العراقية نحو الساحل الأيمن للموصل".      
التصنيفات: أخبار العالم

#مليون_توقيع_لمحاكمة_السيسي... وموسى يهدد بترحيل المصريين من السعودية

منذ ساعتين 3 دقائق
بين الدعوة إلى محاكمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتهمة الخيانة وتخبّط الأذرع الإعلامية عاش المصريون ليلة الإثنين، عقب الحكم بمصرية جزيرتي "تيران وصنافير". وبعد تصدر وسم #تيران_وصنافير_مصرية قائمة الأكثر تداولاً طوال اليوم، دشّن الناشطون وسمي #مليون_توقيع_لمحاكمة_السيسي، و#السيسي_خاين_بحكم_محكمة، فوصلا إلى قائمة الأكثر تداولاً ليلاً، مع محاولات مستميتة من الكتائب الإلكترونية للدفاع، من دون جدوى.أما الأذرع الإعلامية فتباينت ردود أفعالها. إذ استقبل وائل الإبراشي الحكم بالاحتفال والأغاني، وعرض في مقدمة حلقته من "العاشرة مساء" على فضائية "دريم 2"، أغنية "مصر اليوم في عيد" للفنانة شادية، ليحقق الوحدة الوطنية على حد قوله، بعد حالة من التخبّط والبلبلة التي أصابت المصريين، حول تبعية تيران وصنافير، وحسم القضاء لها بحكم أمس.كذلك أبدى تعجبه من حزن بعضهم على مصرية تيران وصنافير: "إزاي تدخل على حد بحكم مصرية تيران وصنافير فيعيط أو يغمى عليه؟". أما المذيع المقرب من الأجهزة الأمنية أحمد موسى فكانت رسالته للمصريين هي التخويف من تبعات الحكم، فقال في برنامجه "على مسؤوليتي" على فضائية "صدى البلد"، "السعودية فيها ناس بتسخن بعد الحكم وممكن تلاقي الاتنين ونص تلاتة مليون مصري اللي شغالين في السعودية عندك في مصر".وتابع موسى: "والخليج كله ممكن يعمل زي السعودية وتلاقي 7 مليون مصري رجعوا هتتعامل معاهم إزاي؟"، مضيفاً: "ولو رحنا تحكيم دولي الحكم بتاع النهاردة محلي مالوش أي قيمة وجهز بقى ورقك ومستنداتك". وفي برنامج "الطبعة الأولى" على فضائية "دريم 2"، اعتبر أحمد المسلماني "فتنة تيران وصنافير" استدراجاً إسرائيلياً لمصر والسعودية للدخول معها في حرب، قائلاً "افرض احتلت إسرائيل الجزر بعد تسليمهم للسعودية هيكون الوضع إيه؟".واعتبر المسلماني أن إسرائيل تهدف من محاولاتها جر مصر إلى صراع عسكري هي غير مستعدة له، وهو بمثابة مؤامرة جديدة على مصر، بعد فشل المؤامرة الأولى في 30 يونيو، على حد قوله. أما منصات التواصل فضجت طوال الليل بكثير من التفاعل مع قضية الجزيرتين.فقال "مغرد صعيدي": "لما الشعب يكون الدليل سيحاكم على انقلابه على الشرعية، سيحاكم على قتل الشباب في جميع الجمهورية #السيسي_خاين وكلنا عارفين #السيسي_خاين_بحكم_المحكمة". وكتب البرلماني السابق حاتم عزام: "حيثيات حكم المحكمة الإدارية العليا بمصرية تيران وصنافير تصلح كقاعدة لمحاكمة السيسي وحكومته بتهمة الخيانة العظمى #السيسي_خاين_بحكم_المحكمة". Twitter Post واعتبرت شيماء "#السيسي_خاين_بحكم_المحكمة، على كل من أقسم وأكد أن الجزر سعودية ان يتوارى خجلاً وما يوريناش وشه تاني، ويشوف حاجة يعملها بعيد عن الإعلام والسياسة". وعلق عادل: "#السيسي_خاين_بحكم_المحكمة، اللي ما صان العرض والدم صعب يصون الأرض". Twitter Post وعن الإعلام، قالت ايمي: "#مليون_توقيع_لمحاكمة_السيسي، إعلام السيسي بيخوف الناس من التحكيم الدولي لصالح السعودية، شوفتوشي أكتر من كده سفالة". وشككت "المشاغبة" في القصة برمتها: "#مليون_توقيع_لمحاكمة_السيسي، بص العصفورة، أكاد أشك أنه رتب للأمر كي ننسى يناير وثورتنا ويلهينا في هذا الحدث". Twitter Post وقال حمدي: "اتفق واختلف مع وائل الابراشي، بس أكيد هتحب مقدمة حلقة النهاردة بمناسبة الحكم التاريخي بمصرية تيران وصنافير". وأضاف: "طيب يا جماعة دي سابع مرة وائل الابراشي يعيد منطوق الحكم ويشغل أغنية مصر اليوم في عيد... هيوحشنا".بينما سخر معتز: "أحمد موسي الإعلامي (المصري) بيطالب (السعودية) إنها تلجأ للمحكمة الدولية في قضية تيران وصنافير.. بس كده النكتة خلصت". Twitter Post
التصنيفات: أخبار العالم

أسعار النفط تنخفض وأوبك تتوقع الاستقرار في 2017

منذ ساعتين 5 دقائق
انخفضت أسعار النفط الخام، اليوم الثلاثاء، وسط مخاوف بشأن تخمة المعروض بسبب زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة وشكوك بشأن التزام أوبك وغيرها من المنتجين بتخفيضات الإنتاج، في مسعى لتحقيق توازن في السوق ودعم الأسعار. وبلغ سعر خام برنت في التعاملات الآجلة 55.55 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06.43 بتوقيت غرينتش بانخفاض 31 سنتاً عن آخر مستوى إغلاق. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي سبعة سنتات إلى 52.30 دولاراً للبرميل. وقال مايكل مكارثي كبير خبراء استراتيجية السوق في سي.ام.سيماركتس في سيدني "تركز الأسواق الآسيوية على تنامي الإنتاج في الولايات المتحدة الذي ارتفع إلى تسعة ملايين برميل تقريباً - ارتفاعاً من 8.5 ملايين برميل في يونيو/حزيران، ومقترباً من مستويات الإنتاج في 2014". وأضاف أن البيانات الأميركية تؤجّج المخاوف من استمرار تخمة المعروض. وتابع "التخمة المحتملة تبين أن الوقت غير مناسب لشراء النفط". باركيندو متفائل من جهته توقع الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو عودة الاستقرار إلى أسواق النفط هذا العام، في الوقت الذي قالت فيه فنزويلا الساعية لزيادة الأسعار إنها تأمل في أن ترتفع سلتها من الخام إلى 70 دولاراً للبرميل في الأشهر المقبلة.وعاد باركيندو إلى كراكاس لعقد اجتماع هو الثاني في شهرين مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي أشاد الأمين العام لأوبك بدوره "الملهم" في اتفاق المنتجين على خفض الإنتاج.وقال باركيندو خلال مؤتمر صحافي مع مادورو "ما زلنا متفائلين سيدي الرئيس بأنه بالتطبيق الكامل وفي الوقت المحدد لهذا الاتفاق التاريخي بيننا و(المنتجين) غير الأعضاء في أوبك سيتحسن موقف اقتصاداتنا بشكل كبير في 2017.. وسيعود استقرار سوق النفط الذي استعصى علينا لنحو ثلاث سنوات على نحو قابل للاستمرار، بما يصب في صالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي".وبموجب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في أواخر 2016 ستخفض أوبك وروسيا ومنتجون آخرون من خارج المنظمة إمداداتهم النفطية بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر بشكل مبدئي.وقال مادورو الذي أرسل مسؤولين حول العالم على مدار العامين الماضيين لحشد التأييد لخفض الإنتاج إنه يأمل في أن يساعد الاتفاق على رفع سلة فنزويلا من الخام إلى 60 دولاراً في النصف الأول من 2017 وإلى 70 دولاراً في وقت لاحق من هذا العام.وجرى تداول نفط فنزويلا بسعر 44.82 دولاراً للبرميل الأسبوع الماضي مقارنة مع متوسط سعر بلغ 35.15 دولاراً للبرميل في 2016، وفنزويلاً من بين أشد المتضررين جراء هبوط أسعار الخام.أضاف باركيندو أن فنزويلا ستلعب ووزير النفط الجديد نيلسون مارتينيز دوراً محورياً في اللجنة الجديدة المشتركة بين أوبك والمنتجين المستقلين والمعنية بمراقبة الإنتاج.(رويترز، العربي الجديد) 
التصنيفات: أخبار العالم

مبلغ خيالي لإلتون جون وماريا كاري للغناء في زفاف

منذ ساعتين 41 دقيقة
شارك الفنانان العالميان، الأميركية ماريا كاري، والبريطاني إلتون جون في حفل زفاف حفيدة ملياردير روسي اسمه فاليري كوغان في لندن. حتى الآن يبدو الخبر طبيعياً، لكن المفاجئ كان تقاضي الفنانين الشهيرين مبلغاً قيمته 4 ملايين و200 ألف دولار! فبين تكاليف الطائرة الخاصة التي نقلتهما إلى مكان الزفاف، وبين الراتب الذي تقاضياه، اعتبر المبلغ خيالياً، وقد لاقى انتقادات واسعة في الصحافة.وكانت العروس، آيرين كوغان، التي تبلغ من العمر 19 عاماً، قد ابلغت جدها أنها تريد مشاركة جون وكاري في زفافها وهو ما حصل، فغنى لها جون 12 أغنية، بينما غنّت كاري أبرز أغانيها. كذلك فإن انطونيو بانديراس المقيم حلياً في لندن، قد ألقى كلمة في حفل الزفاف، من دون أن يُعلم إن كانت مدفوعة أم لا.(العربي الجديد)
التصنيفات: أخبار العالم

رئيس الصين يفتتح أعمال منتدى دافوس

منذ 3 ساعات دقيقتين
يعرض الرئيس الصيني شي جين بينغ، الثلاثاء، في دافوس رؤيته للعولمة على نخب اقتصادية تواجه ريبة متزايدة من الشعوب الغربية وعداء متزايداً للانفتاح على التبادل الحر، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد في دافوس بسويسرا.وسيكون شي جين بينغ أول رئيس صيني يعتلي منبر منتدى دافوس ليخاطب قرابة الساعة 10.00 صباحاً بتوقيت غرينتش نحو ثلاثة آلاف من القادة الاقتصاديين والسياسيين المجتمعين منذ مساء الإثنين في منتجع التزلّج الذي تحوّل إلى موقع محصن حتى انتهاء المنتدى الجمعة.وقال نائب وزير الخارجية الصيني لي باودونغ الأربعاء إنه "على ضوء (...) التحديات الجديدة على الساحة الدولية، سيعرض الرئيس شي رؤية الصين بشأن العولمة".ومن أبرز التحديات الجديدة فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية وانتقاله الجمعة إلى البيت الأبيض، بعد حملة انتخابية ركزها على التنديد بالتبادل الحر الذي يدعو إليه المشاركون في منتدى دافوس.وبعد ساعتين على كلمة الرئيس الصيني يُلقي عضو في الفريق الانتقالي للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، وهو أنتوني سكاراموتشي، كلمة تنتظر بترقب كبير.وينعقد المنتدى هذه السنة في ظلّ العداء المتزايد من جانب شريحة كبيرة من الشعوب الغربية حيال العولمة، لا سيما بين طبقات وسطى تُعاني من تراجع أوضاعها، وقد صوّتت لصالح ترامب وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتهدّد ببلبلة اللعبة السياسية في فرنسا وألمانيا ودول أخرى.ومؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شفاب مدرك لهذه القطيعة بين النخب والطبقات الوسطى، وهو نظّم اللقاء هذه السنة تحت شعار مسؤولية القادة، داعياً إلى البحث عن "الأسباب خلف غضب الناس وعدم ارتياحهم". (فرانس برس)
التصنيفات: أخبار العالم

خطة لرفع التبادل التجاري الصيني الإيراني لـ100 مليار دولار

منذ 3 ساعات دقيقتين
قال رئيس غرفة التجارة الصينية "وان يانغ غو" إن جهوداً تُبذل لرفع حجم التبادل التجاري بين بلاده وإيران إلى 100 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2020. وأشار المسؤول الصيني، على هامش زيارته الحالية لإيران، إلى أن حجم التبادل التجاري الحالي بين البلدين يبلغ 50 مليار دولار. وقال المسؤول الصيني، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية (ارنا)، إنه ناقش بعض المقترحات مع المسؤولين الإيرانيين لتنمية العلاقات التجارية بين البلدين من بينها إنشاء مدينة اقتصادية مشتركة تشمل مراكز للإنتاج ومعارض مشتركة وإرسال وفود من المستثمرين الصينيين للتعرف على مجالات التعاون الممكنة. وأشار المسؤول إلى أن أربعة بنوك صينية كبرى دعمت صندوق استثمارات طريق الحرير بمبلغ 47 مليار دولار، منوّهاً بالمساعي الصينية لحل العقبات أمام المشروع وبما يؤدي إلى تنمية العلاقات التجارية مع إيران وغيرها من الدول. (العربي الجديد) .
التصنيفات: أخبار العالم

الصفحات