التقرير الاستراتيجي السنوي باللغة الفرنسية

altaltأصدر مركز الصحراء للدراسات والاستشارات التقرير الاستراتيجي السنوي الأول 2012 "قراءات استرتيجية" باللغة الفرنسية وهو إصدار سنوي يتناول تطورات البلد في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، ويورد تحليلا للقضايا المطروحة خلال العام المنصرم في بعديها الوطني والإقليمي.

وقد قدم لهذا التقرير العميد سي مامادو رئيس تجمع الصحافة الموريتانية والمدير الناشر لأسبوعية لفي أبدو L'éveilالذي توقع أن يساهم التقرير في "إغناء المشهد الإعلامي وإثراء التفكير الاستراتيجي في بلادنا وفي المنطقة بشكل عام، فاتحا المجال أمام المفكرين والمحللين والباحثين ومكاتب الخبرة لتناول المواضيع المثارة بمزيد من التحليل الرصين والدراسة المستفيضة".

وينقسم الإصدار الأول من نوعه في موريتانيا إلى محورين يتعرض الأول منهما إلى التحليلات والاستنتاجات والتوقعات للقضايا التي شهدها العام الماضي، وهو المحور الذي ينقسم بدوره إلى جزأين يتعلق أحدهما بالتجاذب السياسي كعنوان للقضايا الوطنية، ويعنى الجزء الثاني بمنطقة الساحل والصحراء مسرح القضايا الإقليمية، أما المحور الثاني من الإصدار فيستعرض تطورات سنة 2012 ساردا أحداث الأشهر بشكل متتابع متوقفا مع الأحداث السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والأمنية كل على حدة.

وقد نشر المركز هذه التقارير كما كتبت في لحظتها معللا ذلك بتمكين القارئ من معايشة اللحظة وإدراك خارطة المعطيات المتوفرة حينها.

وتميز التقرير في مدخله باستعراض أجندة العام الجديد 2013 من خلال ثلاث موجهات هي الحرب في مالي والجبهة الداخلية وملف الانتخابات، متوقعا بأن العقد الجديد قد يكون عقد اشتباك الفروع المغاربية والإفريقية مع فرنسا والقوى الأوربية، مستشرفا احتمال قبول الأطراف السياسية الموريتانية الدخول في حوار وتقديم تنازلات متبادلة بعد أن استنفدت اللعبة السجالية جاذبيتها وبات كل شيء فيها مكررا، ومرجحا أن يشهد العام انتخابات تشريعية وبلدية وإرهاصات للانتخابات الرئاسية 2014.

وكان المركز أصدر النسخة العربية للتقرير بداية العام الجاري، حيث توجد النسختان العربية والفرنسية في المكتبات ومكاتب التوزيع بنواكشوط وكبريات المدن الداخلية.

ويقوم المركز بإعداد تقرير شهري باللغتين العربية والفرنسية يتناول تطورات البلد، كما يعد المركز تقدير موقف لأبرز القضايا المطروحة بالإضافة لخلاصة يومية وأخرى أسبوعية لما ينشره الإعلام المحلي والإقليمي عن البلد ومنطقة الساحل والصحراء، وقد أعد المركز عدة دراسات في مجالات مختلفة، ويصدر المركز أيضا صحيفة ورقية نصف شهرية هي صحيفة "الاقتصادي" المتخصصة.