التقرير الاستراتيجي لسنة 2013

altأصدر مركز الصحراء للدراسات والاستشارات تقريره الإستراتيجي السنوي الثاني  ــــ 2013 قراءات إستراتيجية ــــ ويتناول الإصدار السنوي لهذا العام بالاضافة إلى التطورات السياسية والإقتصادية والدبلوماسية والأمنية للبلد، تحليلا واستشرافا للقضايا المطروحة وطنيا وإقليميا للتطورات المتوقع حدوثها في الأشهر الأولى للعام 2014 .

وقد قدم لهذا التقرير رئيس جامعة نواكشوط سابقا ومدير ديوان رئاسة الجمهورية السابق الدكتور محمد الأمين ولد داهي والذي اعتبر أن التقرير يشكل "مرحلة أولى وآلية جديدة مهمة تؤسس قواعد البحث العلمي والدراسة الموضوعية في المجال السياسي والاقتصادي والأمني لبلدنا منيرة الجميع من فاعلين وباحثين وصناع قرار..".

ويضم الإصدار الثاني من التقرير الإستراتيجي محورين رئيسين ، تناول الأول منهما تطورات منطقة الساحل والصحراء ، وأهم التجاذبات السياسية داخل البلد ، واقفا عند كل أبعادها بالسرد والتحليل ، في ما تناول المحور الثاني من التقرير أهم التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية والدبلوماسية .

وتوقع التقرير أن يكون العام 2014 من أكثر السنوات أحداث سياسية داخل موريتانيا ، كما استشرف التقرير أن تشهد موريتانيا تنظيم حوار وطني جديد بين الحكومة والمنسقية برعاية وضغط أوروبي ، وهو ماقد يسمح بمشاركة المنسقية في الانتخابات الرئاسية .

ويقوم المركز بإعداد تقرير شهري يتناول تطورات البلد، كما يعد تقدير موقف لأبرز القضايا المطروحة بالإضافة لخلاصة يومية وأخرى أسبوعية لما ينشره الإعلام المحلي والإقليمي عن البلد ومنطقة الساحل والصحراء، كما أعد المركز عدة دراسات في مجالات مختلفة، ويصدر المركز أيضا صحيفة ورقية نصف شهرية هي صحيفة "الاقتصادي" المتخصصة.