مركز الصحراء يناقش "حراك لحراطين" في تقريره الشهري

altأصدر مركز الصحراء للدراسات والاستشارات تقريره الاستراتيجي لشهر أغشت المنصرم وتناول فيه نقاش "حراك لحراطين" راصدا خلاله محطات هذا الحراك خلال الفترة الماضية، متوقفا مع مكامن نجاح الحراك ومنحنيات أدائه وكيفية تأقلمه مع الظروف السياسية في البلد.

التفاصيل
مركز الصحراء يصدر تقريره الاستراتيجي الشهري

altأصدر مركز الصحراء للدراسات والاستشارات تقريره الاستراتيجي لشهر يوليو المنصرم، حيث حمل التقرير كالعادة في المحور الأول أهم التطورات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والأمنية التي حدثت خلال الشهر الفائت، بينما خصص المحور الثاني لقضية الشهر

التفاصيل
مركز الصحراء يستشرف الوضع السياسي بموريتانيا خلال الأشهر القادمة

غلاف التقريرأصدر مركز الصحراء للدراسات والاستشارات تقريره الاستراتيجي لشهر يونيو المنصرم، حيث حمل التقرير كالعادة في المحور الأول أهم التطورات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والأمنية التي حدثت خلال الشهر الفائت

التفاصيل
مركز "الصحراء" يصدر التقرير الشهري لمايو المنصرم

altأصدر مركز الصحراء للدراسات والاستشارات تقريره الإستراتيجي الشهري لشهر مايو المنصرم، وقد تناول التقرير في محوره الأول أهم الأحداث السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والأمنية المسجلة خلال الشهر، كما توقف في محوره الثاني التقرير مع قضية الشهر.

التفاصيل
مركز الصحراء يصدر تقدير موقف عن الانتخابات الرئاسية

altأصدر مركز الصحراء للدراسات والاستشارات تقدير موقف عن الرئاسيات القادمة حيث تناول التقدير الحديث بشيء من التحليل عن رهانات المشاركين والمقاطعين وخلص أنها ستكون انتخابات مفصلية، وستترك بصمات قوية على مواقع الوجود والتأثير في المشهد؛ سواء بالنسبة لمن اختار المشاركة فيها أو من قرر المقاطعة.

التفاصيل
مركز الصحراء يصدر تقدير موقف لشهر أكتوبر المنصرم

altأصدر مركز الصحراء للدراسات والاستشارات تقدير موقف لشهر أكتوبر 2013 الذي استعرض بنفس تحليلي السيناريوهات المحتملة للخارطة السياسية لما بعد انتخابات 23 من نوفمبر.

التفاصيل
تقدير موقف لشهر ابريل: هل اكتملت عناصر تشكيل مشهد سياسي جديد؟

altأصدر مركز الصحراء للدراسات والاستشارات تقدير موقف لشهر ابريل الماضي تحت عنوان "هل اكتملت عناصر تشكيل مشهد سياسي جديد ؟" .

التفاصيل
أزمة ولد بوعماتو موضوع تقدير موقف شهر فبراير المنصرم

altأصدر مركز الصحراء للدراسات والاستشارات تقدير موقف لأحداث شهر فبراير الماضي الذي طغت خلاله على المشهد السياسي والإعلامي تطورات أزمة ولد بوعماتو مع النظام الحالي، وتناول التقدير الأزمة من خلال الحديث عن "السلطة والثروة.. من التحالف إلى الصراع؟".

التفاصيل
الحرب في مالي.. الواقع والمتوقع

altشهد الوضع في مالي خلال الأسابيع الأخيرة تطورات دراماتيكية مفاجئة جعلته يحتل موقعا متقدما ضمن اهتمامات الطبقة السياسية ووسائل الإعلام في بلادنا والمنطقة عموما، بل وفي أكثر من عاصمة دولية مؤثرة في الشأن الإقليمي. ورغم مضي قرابة الشهر على بداية التدخل الفرنسي في مالي،

التفاصيل
الدبلوماسية الموريتانية ولعبة المحاور المتقاطعة

ليس من السهل تقديم قراءة شاملة لمختلف أبعاد السياسية الخارجية الموريتانية وتحدياتها، ناهيك عن استشراف آفاقها المستقبلية. وترجع هذه الصعوبة لأسباب عدة، أولها ما يتسم به سلوك الدبلوماسية الموريتانية من عدم استقرار وما يطبعه من تقلب في المواقف. ومن تلك الأسباب أيضا حجم ومدى تأثير الضغوط التي تتعرض لها الحكومات الموريتانية من جهات مختلفة.

التفاصيل