موريتانيا في الصحافة الإقليمية والفرنسية هذا الأسبوع

صورة تخدم الموضوع (المصدر: انترنت)

اهتمت الصحافة الإقليمية والدولية الناطقة بالفرنسية، هذا الأسبوع  بعدة ملفات في موريتانيا، حيث حظيت زيارة الرئيس السنغالي إلى نواكشوط باهتمام الصحافة الناطقة بالفرنسية، إضافة إلى إلغاء مذكرات المتابعة عن معارضين في الخارج، واستضافة موريتانيا لقمة مجموعة الخمسة للساحل.

 

وفيما يلي تتابعون أبرز ما ورد في الصحافة الإقليمية والفرنسية حول موريتانيا:

 

زيارة الرئيس السنغالي لنواكشوط

 

زيارة الرئيس السنغالي إلى نواكشوط حظيت بالكثير من الاهتمام كمؤشر على دفء العلاقات بين البلدين خاصّة بعد استلام الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني للسلطة الذي يبدو أنه "أكثر تفاهما مع نظيره السنغالي من سلفه محمد ولد عبد العزيز".

 

زيارة تم الترتيب لها منذ مشاركة الرئيس الموريتاني في منتدى داكار للأمن والسلم منتصف نوفمبر الماضي كضيف شرف، وهي الزيارة التي احتفى بها السنغاليون بشكل كبير.

 

إلغاء مذكرات متابعة معارضين في الخارج

 

وكان للإعلان في نواكشوط عن إيقاف المتابعة القضائية لمحمد ولد بوعماتو والمصطفى ولد الإمام الشافعي صداه.

 

فقد ألغت موريتانيا مذكرات التوقيف في حق رجلي الأعمال المقيميْن في الخارج والذيْن عارضا الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز معارضة لاهوادة فيها. واعتبر هذا الإلغاء مسعى من الرئيس ولد الشيخ الغزواني للتهدئة وتنقية الأجواء السياسية في البلاد.

 

تحضيرات قمة G5 بنواكشوط

 

وغطّت وسائل الإعلام كذلك التحضيرات لاستضافة موريتانيا لقمة مجموعة الخمسة للساحل حيث ستتسلم موريتانيا رئاسة المجموعة في ظرف تسعى فيه المنظمة الإقليمية لتفعيل قوتها المشتركة لمواجهة تصاعد العنف في الفترة الأخيرة وتقويم الإطار الاستراتيجي للمنظمة على المستويين الأمني والتنموي.

اثنين, 24/02/2020 - 11:48