الأمم المتحدة: 2.5 تريليون تحتاجها دول الجنوب لمواجهة كورونا

الأمين العام للأمم المتحدة (المصدر: الانترنت)

قدّر الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس احتياجات دول الجنوب لمواجهة "جائحة فيروس كورنا"، الأسبوع الماضي، بنحو 3000 مليار دولار أمريكي.

 

ويقدر اقتصاديو الأمم المتحدة، وتحديدا في المؤتمر من أجل التجارة والتنمية (الأونكتاد)، أن المساعدة للبلدان النامية تبلغ 2.5 تريليون دولار تتوزع على 500 مليار دولار على شكل "خطة مارشال" موجّهة للصحة، و1000 مليار دولار لمساعدة الدول على التغلب على عواقب الحجر الصحي والانخفاض في التجارة العالمية و1000 مليار دولار  أخرى لتسديد ديونها.

 

يريد الأونكتاد وقفًا مؤقتًا لسداد الديون، أو حتى آلية إلغاء جديدة. هذه هي النقطة المركزية في الدراسة التي قدّمها الاقتصاديون لأن ديون البلدان الفقيرة تمنعها من الاستجابة للوباء.

 

ويشدد الأونكتاد على أن جهود صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لن تكون كافية وأن البلدان الغنية يجب أن تفتح باب القروض، كما تفعل من أجل اقتصاداتها.

 

وحتى الآن لم تلق الدعوات إلى وقف سداد الديون أو إلغاء أي صدى من جانب البلدان الغنية، لكن الأمم المتحدة تريد أن تكون متفائلة. فالأمر يتعلق بنمو الاقتصاد العالمي، كما يوضح أحد خبراء الاقتصاد في الأمم المتحدة مضيفا أن الدفع الفوري أفضل من الاضطرار إلى إعادة بناء الاقتصادات المدمرة، في عام، وهو ما سيكون أكثر تكلفة.

 

ترجمة الصحراء

لمطالعة الأصل اضغط هنا

أربعاء, 01/04/2020 - 08:12