رمضان في موريتانيا قد يكون بدون تراويح وموائد الرحمن

 عبدالرحمن الطالب بوبكر الولاتي

مازالت أزمة انتشار فيروس COVID-19 تطل برأسها على الشارع الموريتاني بعد ارتفاع عدد الإصابات بالجوار وتزايد أعداد المتسللين، واستمرار التحذيرات من التجمعات والتأكيد على أن البقاء فى المنزل هو الحل الأمثل للنجاة من هذه الجائحة العالمية وتشديد الإجراءات الاحترازية علي الحدود وداخل الولايات الوطن.

وسط هذه الحالة من انتشار الفيروسCOVID-19 خلال اليوم بالتاريخ 20/04/2020 بالدول الجوار مالي مجموع اصابات 246 اليوم 22 أصاب جديد والسنغال مجموع اصابات 377 اليوم 10 أصاب جديد والجزائر مجموع اصابات 2718 اليوم 89 أصاب جديد والمغرب مجموع اصابات 3046 اليوم 191 أصاب جديد. 

بالشفاء الحال الأخيرة من فيروس كثرة شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك وتويتر" حول عودة صلاة الجمعة بدءًا من هذا الأسبوع.

قرار تعليق إقامة الجمعة بالمساجد قائم ولم يتم إلغاؤه لحين زوال جائحة والذى ربما يستمر حتى شهر رمضان الكريم وبالتالي لن تقام صلاة التراويح بها، وهو مالم تنفيه او تأكده السلطات، والعلة هنا هى جائحة فيروس (COVID-19) من خلال التنسيق مشترك بين  وزارت التالية الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي و الصحة و الداخلية واللامركزية، حيث إن الحفاظ على النفس البشرية من أهم مقاصد الشريعة، وأن دفع الهلاك المتوقع نتيجة أى تجمع هو مطلب شرعى مخالفته معصية وتستحق المحاسبة والمساءلة.

وبسبب هذه جائحة "فيروس (COVID-19)"، من المتوقع ألا يتم إقامة موائد الرحمن لإفطار الصائمين فى شهر رمضان الكريم حال استمرار هذه الأزمة حفاظا على عدم التجمعات والالتزام بالإجراءات الوقائية من الفيروس.

زوال الجائحة سيتحقق حال عدم تسجيل أية حالات إيجابية جديدة بفيروس COVID-19 فى موريتانيا كافة، وعودة الحياة إلى طبيعتها وتأكيد وزارة الصحة على أن التجمعات لم تعد تشكل خطرًا فى شأن نقل العدوى بفيروس COVID-19، فكما يقول الفقهاء دائما أن القاعدة الأساسية هى  الحفاظ على النفس البشرية من أهم المقاصد العامة للشرع "الساجد قبل المساجد".

ما ينطبق على المساجد وموائد الرحمن (خيم الإفطار) قطعًا سينطبق على أحد أبرز مظاهر الاحتفال المعتادة بشهر رمضان الكريم، حيث تشهد في كل عام تجمعات للعائلات والأصدقاء للاستمتاع بالأجواء رمضان ، ما يؤكد أنه لن تكون هناك مثل هذه التجمعات، ويكون الحل هو البقاء فى المنزل لقراءة القرآن الكريم ومشاهدة البرامج التليفزيونية.

 كما أنه من المتوقع حال استمرار هذه الجائحة أن يستمر معها غلق ملاعب الصغيرة (سيتي) والمقاهى والمطاعم ، للتأكد من عدم حدوث تجمعات بها، للوقاية من فيروسCOVID-19.

حفظ الله  موريتانيا  وجعلها آمنة مطمئنة 

ثلاثاء, 21/04/2020 - 11:41