مسؤول سابق في BCM يشرح حركة الأوراق النقدية (فيديو)

محافظ البنك المركزي الشيخ الكبير مولاي الطاهر (ارشيف - الصحراء)

كشف المراقب العام السابق لصندوق البنك المركزي BCM سيدي محمد ولد الناجي الطريقة المتبعة في استبدال وصرف العملات داخل البنك.

وأكد ولد الناجي في مقطع صوتي وزع على صفحات التواصل الاجتماعي أن الصندوق يعرف حركة يومية للعملة الوطنية والعملات الأجنبية حسب طلبات الزبناء والمراجعين للبنك، وبعد انتهاء التعاملات يأتي دور التفتيش لمراقبة حصيلة عمل صاحب الصندوق.

وأضاف أنه بعد انتهاء عملية التفتيش يحيل صاحب الصندوق الوضعية إلى المسؤول الأعلى ليقوم هو الآخر بمراجعة الحساب بشكل يومي، ثم تعاد عملية الحساب في نهاية كل أسبوع.

واعتبر أن عمليات المراقبة كانت تتم بشكل دوري ويتم عد جميع الأوراق في ختام كل شهر ثم تعاد العملية عند كل فصل بعد مرور ثلاثة أشهر لتحيين مخزون البنك من العملة ومقارنة الأرقام المسجلة والأوراق الموجودة بشكل فعلي.

وتضمن المقطع الصوتي المرفق في الفيديو أدناه كيفية حركة الأوراق النقدية والطريقة المتبعة في استبدال وصرف العملات حسب آليات التعامل المحاسبية الموثوق بها.

وكانت مصادر إعلامية متطابقة تحدثت عن اختفاء مبالغ مالية وصفت بالكبيرة من رصيد البنك المركزي في ظل فتح تحقيق داخل البنك حول العملية وكيفية حدوثها.

أحد, 05/07/2020 - 13:09