الإمارات تطلق مسبار الأمل لاستكشاف المريخ

مسبار الأمل - (المصدر: صحيفة البيان الأماراتية)

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء عن استقبال محطة التحكم الأرضي في قرية الخوانيج بدبي، أول اتصال من مسبار الأمل.

 

 

وحسبما نشرت وكالة الأنباء الإماراتية، تم تسجيل إشارة البث الأولى من المسبار في تمام الساعة 03:10 فجرا بالتوقيت المحلي الإماراتي، بعد أكثر من ساعة من إطلاقه.

 

 

ووصفت الوكالة مهمة المسبار، بـ"التاريخية"، حيث يهدف لاستكشاف كوكب المريخ، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل المتعلقة بالمهمة والخطوات المقبلة خلال مؤتمر صحفي، سعقد اليوم.

وانطلق مسبار الأمل بنجاح إلى المريخ من مركز تانيغاشيما الفضائي باليابان، ليلة أمس.

 

 

وأضافت  الوكالة أن فريق العمل في المركز، في الوقت الحالي، يحلل أوليا هذه البيانات للتأكد من حالة المسبار، ووضعية الألواح الشمسية، وما إذا كانت قد فُتحت بصورة صحيحة بالكامل، إلى جانب التحقق من تصويب المسبار على نحو صحيح باتجاه الشمس.

 

 

وتستغرق رحلة مسبار الأمل إلى المريخ سبعة أشهر يقطع خلالها 493 مليون كيلومتر، ويتوقع أن يبلغ مدار الكوكب الأحمر في فبراير 2021، بالتزامن بمرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات، حيث سيظل المسبار في مدار المريخ سنة مريخية، وهو ما يعادل 687 يوماً.

 

 

وقد تمت عملية إطلاق مسبار الأمل بعد تأجيل مرتين، بسبب عدم استقرار الأحوال الجوية في اليابان، ليتم اختيار فجر اليوم 20 يوليو موعداً مثالياً للمضي قدما في العملية، وذلك قبل إغلاق نافذة الإغلاق المتاحة حتى 3 أغسطس 2020.

أحد, 19/07/2020 - 21:15