إنجازات ،ولد عبد العزيز، تبدى سناها..

حبيب ولد سيدى محمود

صاحب أيام حكم ولد عبد العزيز الأولى الكثير من الإنجازات وعلى جميع الأصعدة ، ورافقه إلى أن سلمها لخلفه العاجز.

- أحياء الصفيح 
نتذكر جميعا كيف كان الشعب أو الطبقة الفقيرة منه مكدسة فى أحياء الكزرة " عنك أعلى ركبه" فى الحي الساكن وأحياء عرفات وتوجونين وتيارت وكل أطراف العاصمة تقريبا. لاتستطيع عبرة الصهاريج الوصول إليها ولو بشق الأنفس لتزويدها بشربة ماء على عطش.  وكيف كانت الأعرش صفا صفا فى مظهر مشين ومخزن لعاصمة عمرها أن ذك قرابة خمسين سنة وأسلاك الكهرباء فى التفاف على الأرض..
عندما جاء الرجل قرر تأهيل هذه الأراضي ومنحها للمواطنين وتوفير الخدمات الضرورية لهم من كهرباء ومياه ومرافق صحية وتعليمية وقد فعل فقبل انتهاء أولى المأموريات انجز حر ما وعد .
- التعليم 
شيد ولد عبد العزيز الجامعات( جامعة لعيون - جامعة انواكشوط العصرية) والمعاهد وقام ببناء الكثير من المدارس فى الأرياف ومقاطعات وادخل برامج اصلاحية على المقررات الدراسية وكتتب فريق مدرسين .

- الإعمار 
قام الرجل بغيير وجه العاصمة وحولها من عاصمة مظهرها أقرب هو إلى مكب تفيريت الآن من هو إلى مظهر عاصمة ، عبد الطرق وأسلك بهم الشوارع الكبيرة شرقا وغربا ونصب اعمدة الإضاءة، بنى الملاعب وفى عهده تغيرت كرة القدم بشكل لايصدق حتى أنه حقق للموريتانيين حلم العمر وهو الصعود إلى تصفيات أمم إفريقيا لأول مرة فى التاربخ. 
بنى مطار دولي بمعايير دولية وبطاقة استعابية عالية.. 

- المؤسسة العسكرية 
هذه المؤسسة عانت عهودا خلت من سياسية الإهمال واللامبالاة جعلتها قوة هي أقرب لبناء العنكبوت من هي لقوة دولة تحيط بها المخاطر والأطماع من كل حدب وصوب. 
تغيرت كثيرا فى عهد ولد عبد العزيز من حيث العدة والعتاد حتى أصبحت مثالا فى غرب إفريقيا.

- العلاقات الديبلوماسية 
لم تسلم العلاقات الخارجة و الديبلوماسية من يدى الإصلاح فى. عهد الرجل فقد استضافت موريتانية القمتين العربية والإفريقية وكنا قبله دولة عربية  إذا حضرت لاتسأل ولاتستشار وإذا غابت لاتذكر  قامت موريتانيا بعدة وساطات وحلحلت الكثير من الأزمات فقد قامت بوساطة فى دولة غامبيا حين فاز مرشح المعارضة ونجحت هذه الوساطة بعد أن كاد الفرقاء هناك يتقاتلون وتتفكك الدولة التى هي استبراتيجة بالنسبة لنا ولنا فيها مصالح تجارية كبرى.
. هذا غيض من فيض ولدينا المزيد..

سبت, 02/01/2021 - 11:41