القمة الإفريقية: اختيار مالي، بلدا رائدا لشعار عام 2021

أعلنت القمة العادية الرابعة والثلاثين للاتحاد الإفريقي، التي انطلقت أعمالها صباح أمس السبت، مالي دولة رائدة لشعار عام 2021: "الفنون والثقافة والتراث: عوامل لبناء إفريقيا التي نريدها".

ويجدر التذكير أن قادة دول الاتحاد الإفريقي اختاروا، عام 2020، الرئيس المالي السابق، إبراهيم بوباكر كيتا، "بطل الاتحاد الإفريقي للفنون والثقافة والتراث".

وشارك رئيس المرحلة الانتقالية في مالي العقيد المتقاعد باه نداو في هذه القمة الافتراضية، من قصر كولوبا بالعاصمة باماكو، بحضور رئيس الوزراء مختار وان، ووزير الخارجية والتعاون الدولي، زيني مولاي وشخصيات أخرى.

وأكد رئيس الوزراء مختار وان، الذي تحدث باسم رئيس المرحلة الانتقالية، أن مالي هي الدولة الرائدة لشعار عام 2021.

وفي هذا الصدد، أكد وان أنه على الرغم من التغييرات التي طرأت على رأس الدولة، خلال العام الماضي، فإن مالي تتشرف وتلتزم تماما بمواصلة هذه المهمة التي كلفها بها مؤتمر الاتحاد الإفريقي.

وترأس رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الرئيس المنتهية ولايته للاتحاد الإفريقي، افتتاح عمل المنظمة القارية، عبر الفيديو، بسبب جائحة فيروس  كورونا المستجد (كوفيد-19).

وكان الحدث الأبرز في هذا الاجتماع الهام لرؤساء دول وحكومات القارة هو انتخاب رئيس دولة جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسيكيدي، رئيسا جديدا للاتحاد الإفريقي، خلفًا للرئيس رامافوزا.

وبشأن كوفيد-19، أحد المواضيع المهمة في المؤتمر، أشار رئيس الوزراء المالي إلى أن بلاده تدرك أهمية مكافحة المرض وترحب بإنشاء صندوق لمكافحة كوفيد-19.

ولهذا الغرض، قدمت البلاد مساهمة مالية طوعية، على التوالي، إلى المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها وصندوق استجابة الاتحاد الإفريقي ضد كوفيد-19 ، بمبلغ إجمالي يناهز مليار فرنك إفريقي.

وبخصوص الإرهاب الذي تتعرض له مالي، أعرب رئيس الوزراء عن امتنانه للاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء فيه لدعمها متعدد الأوجه لمالي في مكافحة الإرهاب وآثار الأزمة الاجتماعية والسياسية التي تمر بها البلاد.

وأكد مختار وان أن "مالي تقدر هذا التضامن الإفريقي والدولي الذي يحتم عليها العمل من أجل انتقال ناجح، مع العودة إلى النظام الدستوري في الوقت المحدد".

كما شكر  وان البلدان الشريكة والصديقة لمالي على دعمها المستمر لتنمية البلاد، لا سيما الاتحاد الإفريقي بما في ذلك إنشاء مجموعة دعم مكلفة بتنسيق ومواءمة جهود الشركاء لدعم الحكومة الانتقالية والشعب المالي في إطار مشترك وتعاوني.

وأخيرا، جدد رئيس الوزراء المالي التأكيد على التزام السلطات المالية بقيادة العملية الانتقالية في الآجال المحددة وتنفيذ جميع القرارات والتوصيات التي ستنبثق عن القمة الرابعة والثلاثين للاتحاد الإفريقي.

وكالات 

ثلاثاء, 09/02/2021 - 08:34