أبرز ما جاء في خطاب الرئيس غزواني أمام قمة G5

الرئيس محمد ولد الشيخ الغزاني خلال قمة G5 بنجامينا ـ (المصدر: الإنترنت)

قال الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، إن موريتانيا عملت خلال رئاستها الدورية لمجموعة دول الساحل الخمس، "على ترجمة الرؤية الإستراتيجية لمنظمتنا من خلال إنجازات ملموسة في مجالات الأمن والتنمية".

 

 

وأضاف الرئيس ولد الغزواني، في خطابه أمام رؤساء مجموعة الساحل الخمس، أمس بنجامينا، أن مجموعة الساحل حققت "نتائج مهمة من بينها تكثيف العمليات في منطقة الحدود الثلاثة وبدء نشر القوة الأوروبية والتخطيط لنشر القوّة الإفريقية، حيث استعادت القوّة المشتركة والقوّات الوطنية زمام المبادرة وألحقت خسائر كبيرة بالجماعات المسلّحة".

 

وتابع الرئيس أن المجموعة "أنجزت العديد من المشاريع التي تهدف إلى مكافحة كوفيد- 19 والتغير المناخي وتمكين النساء والفتيات ودعم المقاولات الشابة وتوفير المياه ودعم التماسك الاجتماع، و اتُّخذت إجراءات لضمان تقريب الخدمات من المجتمعات المحلية وسيتواصل اعتماد إطار للتطابق في مجال حقوق الإنسان، من خلال تقنين العمليات الأمنية وعودة الدولة".

 

وأكد الرئيس غزواني أن الرئاسة الدورية  للمجموعة  دعمت "بقوة انطلاقة التحالف من أجل الساحل، وتنفيذ التزامات قمة "بو" وإضفاء الطابع الرسمي على الحوار السياسي مع تحالف الساحل".

 

وقال الرئيس ولد الغزواني أنه يسجل "بارتياح إعادة إطلاق عملية اتفاقات الجزائر بين الماليين، والسير السلس للانتخابات الرئاسية في بوركينا فاسو، وآمل أن تجري الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية النيجيرية في ظل ظروف جيدة، وأؤكد من جديد دعمنا الكامل للعملية الانتقالية في مالي".

 

إلى ذلك، سلم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، أمس، الرئاسة الدورية لمجموعة الساحل الخمس للرئيس اتشادي دريس ديبي، على هامش القمة السابعة لرؤساء مجموعة الساحل الخمس G5.

ثلاثاء, 16/02/2021 - 10:12