اجتماع مرتقب لتحالف الساحل لتحديد طبيعة التدخل الفرنسي في الساحل

صورة تخدم النص ـ (المصدر: الإنترنت)

ينتظر أن يعقد التحالف من أجل الساحل اجتماعا خلال الأيام المقبلة تعرض خلاله الاستراتيجية الفرنسية الجديدة في الساحل بعد انتهاء عملية برخان. 

 

 

الاجتماع أعلن عنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 10 يونيو وأعلن فيه، كذلك، عن إلغاء العملية الفرنسية في الساحل "برخان" وأن إطارا جديدا يركّزُ على دعم جيوش المنطقة في مكافحة الإرهاب مضيفا أن تفاصيل هذا الإطار الجديد سيعلن في إطار اجتماع يعقد قريبا لتحالف الساحل. 

 

 

في سياق متَّصل؛ ناقش الرئيس الفرنسي ورئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد الجنرال محمد ديبي التحولات التي سيعرفها التدخل الفرنسي في الساحل، حسب البيان المشترك الذي صدر بعد زيارة ديبي إلى الإليزي بدعوة من الرئيس الفرنسي، دون أن يكشف البيان عن تفاصيل بخصوص هذا التحول.  

 

الرئيس الفرنسي، حسب البيان، رحب باحترام تشاد لالتزاماتها الدولية، ولا سيما في إطار مجموعة الساحل الخمس خاصّة من خلال استمرار نشر جنودها في منطقة الحدود الثلاثية بين النيجر ومالي وبوركينافاسو. 

 

وأضاف البيان أن ديبي وماكرون أكّدا على الحاجة إلى منح القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس تمويلا مستدامًا وحصولها على تفويض أممي بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يتيح استخدام القوّة.

 

 

يذكر أن تحالف الساحل قد أُنشأ خلال قمّة بو لدول الساحل وفرنسا في يناير 2020 ويضم دولا أوربية والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ودولا أخرى بالإضافة إلى دول الساحل وفرنسا.

ثلاثاء, 06/07/2021 - 13:55