مالي تدعو الولايات المتحدة لرفع الحظر عن اقتنائها طائرة نقل عسكرية

دعا وزير خارجية مالي عبدولاي جوب الولايات المتحدة الأمريكية، إلى "رفع الحظر" عن بلاده من أجل "اقتناء طائرة نقل عسكرية كان من المفترض تسليمها في أغسطس" الجاري.

وبحسب بيان صادر اليوم عن السفارة المالية بواشنطن، فقد شدد رئيس الدبلوماسية المالية لدى لقائه القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية روبرت غوديك، خلال زيارته الولايات المتحدة، على حاجة مالي "إلى تعزيز القدرة العملياتية للقوات المسلحة من خلال رفع الحظر المفروض على رخصة استيراد الطائرة Casa C-295" الأمريكية.

وأوضح الوزير المالي أن النسخة الأولى من طائرة "Casa" التي تم اقتناؤها في وقت سابق "سمحت بالإضافة إلى التدخلات الإنسانية في المناطق التي يصعب الوصول إليها، بنقل نحو 50000 شخص بين عامي 2016 و2020".

وأردف الوزير أن النسخة الثانية، من هذه الطائرة العسكرية للنقل التكتيكي من طراز إيرباص، بسعة حمل تتراوح بين 48 و71 راكبا و7 أطنان من البضائع، "كان مفترضا تسليمها في عام 2021، من أجل تعزيز قدرات انتشار الجيش المالي، وخاصة في شمال البلاد".

وبحسب وزارة الخارجية المالية، فإن الولايات المتحدة تعرقل تسليم الطائرة بسبب "مزاعم استغلال الأطفال كجنود" من طرف "غاتيا" وهي مجموعة مسلحة من الطوارق موالية للحكومة، تتهمها اللجنة الدولية لمكافحة الإرهاب، بارتكاب "جرائم حرب".
وطلب الوزير المالي "دعم الولايات المتحدة للتصدي لكل التحديات التي تواجه مالي، بدلا من التركيز فقط على تمويل الانتخابات".

وكالات 

اثنين, 23/08/2021 - 08:34