غانا: قتلى وجرحى في انفجار كبير إثر اصطدام سيارة محملة بالمتفجرات بدراجة نارية

خلف انفجار كبير غرب غانا الخميس 17 قتيلا وما لا يقل عن 59 مصابا "بعضهم في حال حرجة"، ودمر الانفجار جزءًا من مدينة أبياتسي على بُعد نحو 300 كيلومتر غرب العاصمة أكرا. وقالت الحكومة مساء الخميس إن الانفجار نتج عن حادث تعرضت له شاحنة تحمل مواد متفجرة مع دراجة نارية. وتم تفعيل خطة إجلاء لنقل المصابين الذين تتسم حالتهم بالخطورة إلى مرافق طبّية في مدينة أخرى ليتلقوا العلاج.

أعلنت الحكومة الغانية ليل الخميس مقتل ما لا يقل عن 17 شخصا وإصابة 59 آخرين الخميس في انفجار دمر جزءا من مدينة في غرب غانا ونجم عن حادث تعرضت له شاحنة تحمل مواد متفجرة، وفق ما .

وقع الانفجار الخميس قرابة الظهر في أبياتسي، قرب بوغوسو، على بُعد نحو 300 كيلومتر غرب أكرا، عاصمة الدولة الغنية بالموارد المعدنية الواقعة في غرب إفريقيا.

وقال وزير الإعلام كوجو أوبونغ-نكروما في بيان ليل الخميس الجمعة إنّ العناصر الأولى للتحقيق تظهر أنّ الأمر يتعلّق "بحادث بين شاحنة تنقل مواد متفجّرة لشركة تعدين، ودرّاجة ناريّة وآليّة ثالثة، وقع بالقرب من محوّل كهربائي وأدّى إلى الانفجار". وأضاف "عند الساعة 17,00 (16,00 ت غ) تم للأسف تأكيد مقتل ما مجموعه 17 شخصا وإنقاذ 59 جريحا" آخرين.

وقال سيجي ساجي أميدونو نائب المدير العام للمنظمة الوطنية لإدارة الكوارث إن الانفجار أدى لتدمير 500 مبنى. وقال مسؤول طوارئ لوسائل الإعلام المحلية إنه رأى عشر جثث. 

وقالت الشرطة في بيان "نصح السكان بمغادرة المنطقة إلى البلدات القريبة من أجل سلامتهم، وطلب من البلدات القريبة فتح الأماكن العامة مثل الفصول الدراسية والكنائس لاستقبال الناجين".

وقع الانفجار في أبياتسي عندما سقطت دراجة نارية أسفل شاحنة تنقل متفجرات مملوكة لشركة تسمى ماكسام كانت في طريقها إلى منجم تشيرانو للذهب الذي تشغله شركة كينروس، ومقرها تورونتو. وأكد متحدث باسم كينروس وقوع الحادث، مشيرا إلى أنه وقع على بعد 140 كيلومترا من المنجم.

وكتب رئيس غانا نانا أكوفو ادو على تويتر "إنه حادث مأساوي حقا، وأعبر باسم الحكومة عن خالص التعازي لأسر القتلى".

وأوضح الوزير أنّ من بين المصابين التسعة والخمسين، تجري حاليا رعاية 42 شخصا في مراكز صحّية، مشيرا إلى أنّ "بعضهم في حال حرجة".

وقالت الحكومة في بيان إن كل المستشفيات القريبة من موقع الحادث تعمل على معالجة المصابين، لافتة إلى أنه تم تفعيل خطة إجلاء لنقل مَن هم في حال حرجة إلى مرافق طبّية في أكرا لكي يتمكنوا من تلقي العلاج. وذكر البيان أن الحكومة نشرت "من أجل تفادي وقوع انفجار ثان، فريقًا مشتركًا من خبراء الانفجارات في الشرطة والجيش، لمراقبة الوضع واتخاذ إجراءات أمنية".

 

فرانس 24/ أ ف ب / رويترز

جمعة, 21/01/2022 - 14:50