الشارقة: الكاتب يب مولاي الحسن يوقع كتابه "نقوش مسوفية"

ضمن أنشطة معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي اختتم يوم أمس؛ بأكسبو الشارقة، تم بركن التوقيعات بالمعرض؛ توقيع رواية نقوش مسوفية للكاتب الموريتاني يب باب حسن مولاي الحسن.

المعرض يتضمن كل سنة توقيع الإصدارات الجديدة، التي جاءت ضمنها هذه الرواية الموريتانية.

وقد حضر حفل التوقيع جمع من الصحافة والكتاب والشعراء والمثقفين المهتمين بالحركة الثقافية، الذين جاءوا احتفاءً بهذا العمل الأدبي الجديد.

يُذكر أن رواية نقوش مسوفية صدرت قبل أيام عن دار تموز بسوريا، وهي باكورة الأعمال الأدبية للكاتب الصحفي يب مولاي الحسن.

تستهل الرواية أحداثها من مدينة ولاتة، كرمز للمدن القديمة التي واجهت عاديات الزمن في الصحراء، وتتخذ من الموضوع التاريخي منطلقاً، تتبّع من خلاله الثقافة والعادات والموروث السائد في المجتمع، وطرق تفاعله في حقب ماضية، شهدت تحولات في مسار العقلية الصحراوية، من بينها؛ سؤال المستعمر ومنهجه في السيطرة على الناس، وتفاوت النظر إليه.

وهي رواية عامرة بتقمص الأدوار المختلفة، التي اجترحها إنسان الصحراء، وهو يخط سيرته ومسيرته، بين الكثبان المتقلبة، والفيافي الشاسعة.

تقرب الرواية امتزاج الإرث الصنهاجي والعربي، ضمن بناء شخصياتها، وأبعاد رؤاهم، ومضامين مواقفهم. 

تسافر الرواية في قصصها عبر المدن والصحاري، تسائل وتقارن وتستفسر، مستحضرة كل ثوابت إنسان هذه الأرض، وأساطيره وهواجسه وخواطره وموروثه.

وتتألف الرواية من 18 فصلاً، تتوزع على  336 صفحة من القطع المتوسط، وستتوفر بعد فترة في مكتبات انواكشوط إن شاء الله تعالى.

اثنين, 21/11/2022 - 15:29