بيان صحفي من وكلاء نخبة الطلاب في المعهد التحضيري لكبريات مدارس المهندسين بمجموعة البوليتكنيك

يأتي هذا البيان استمرارا لتعبير وكلاء النخبة  (MP étoile)من طلاب السنة الثانية من المعهد التحضيري لكبريات مدارس المهندسين عن مطالبتهم  الملحة للجهات الحكومية المختصة بإنصاف المؤهلين من هذه النخبة وضمان مشاركتهم -على غرار سابقيهم في السنوات الماضية- في المسابقتين الهامتين للولوج إلى بعض كبريات مدارس المهندسين بفرنسا: CMP وCCINP.
وتمثل المشاركة في هاتين المسابقتين هدفا عملت عليه هذه النخبة من الطلاب طيلة سنتين دراسيتين، ويمثل كذلك هدفا ومطلبا لدى طلاب السنة الأولى من المعهد التحضيري الذين إنما اختاروا هذا المعهد من أجل الفرصة التي يوفرها للمشاركة في تلك المسابقات. 

وقد سجل الطلاب بأنفسهم، بتوجيه من المعهد التحضيري كعادته في كل السنوات الماضية، للمشاركة في مركز نواكشوط الذي ما يزال متوفرا في منصة التسجيل، استباقا لانتهاء أجل التسجيل اليوم 11 يناير 2023.
وقد درسنا ورصدنا الإجراءات المتبقية التي من شأنها أن تضمن مشاركة الطلاب المؤهلين في المسابقتين المذكورتين، والتي تتمثل في:
1.    تأكيد المعهد التحضيري، على غرار السنوات الماضية، لدفع رسوم التسجيل حتى أجل ال 18 يناير 2023 عن الطلاب المؤهلين للمشاركة في كل من المسابقتين؛
2.    تحضير الإجراءات اللازمة للتكفل بمشاركة الطلاب المعنيين في الامتحان الكتابي للمسابقتين عبر مركز "آبدْجاهْ" كمركز احتياطي، بوصفه أقرب مركز امتحان ولا يحتاج تأشيرة، متى تبين أن مركز نواكشوط لم يعد متاحا لسبب من الأسباب.

ونؤكد أن من شأن هذه الإجراءات أن ترفع من جديد من معنويات الطلاب، وتحسن من مستوى تحضيرهم ومنافستهم دوليا.

وقد ازداد استمرار تعلق الطلاب بهذه المشاركة بعد ما تأكد لنا –كوكلاء- أن الخيارات البديلة، خارج المسابقتين المذكورتين، لن تمكنهم من الالتحاق بمدارس مهندسين بنفس مستوى التميز أو ستؤدي إلى خسارتهم لجزء من تحصيلهم في السنتين الماضية والحالية من المعهد التحضيري.

ونظرا لدقة الآجال المرتبطة بتحضير المشاركة في المسابقتين، ورعاية لمقصد الحفاظ على معنويات الطلاب المترشحين، وجهنا رسالة مباشرة إلى فخامة رئيس الجمهورية، ثقة في أنه سيُوجه بما يلزم من أجل إنصاف هؤلاء الطلاب كنخبة من أبناء البلد.

التوقيع:  
مجموعة التنسيق عن وكلاء الطلاب المعنيين

أربعاء, 11/01/2023 - 17:06