هكذا علقت الصحف الفرنسية على نتائج انتخابات ال13 مايو

علقت صحف ومواقع فرنسية على نتائج الانتخابات التشريعية والبلدية والجهوية، التي جرى شوطها الأول يوم 13 مايو الجاري.

 

 

فقد وصف موقع l’anticapitalise الفرنسي الانتخابات الموريتانية الأخيرة بأنها "لم تصنع ربيعا"، وقال الموقع "إن النظام الموريتاني الحاكم كسب المعركة الانتخابية بأغلبية كبيرة في ظل استفادته من استقرار أمني لا تنعم به باقي دول الساحل". 

 

وتحدث الموقع عن تشكيك المعارضة في نتائج الانتخابات وطعنها فيها بالتزوير، مضيفا: "رغم صعوبة قياس أثر التزوير على النتائج المعلنة، إلا أن قدرة حزب الإنصاف الرئاسي على تقديم مرشحين لجميع المناصب المراد شغلها أعطته ميزة حاسمة". وقال الموقع "ضعُفت المعارضة، وخسرت حزب تواصل الإسلامي خمسة مقاعد بسبب الانقسامات الداخلية، كما خسرت الأحزاب اليسارية الموريتانية ، مثل تكتل القوى الديمقراطية واتحاد قوى التقدم مقاعدها الثلاثة وقد انتقدهم البعض لكونهم أكثر تصالحية تجاه السلطة ونأيهم بأنفسهم عن قاعدتهم الشعبية".

 

موقع Lemonde علّق بدوره على النتائج وقال: "يؤكد الاقتراع صدارة الرئيس محمد ولد الغزواني للمشهد السياسي منذ عام 2019. موريتانيا البلد الشاسع الواقع بين شمال إفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء وهو قطب استقرار في منطقة الساحل في مواجهة انتشار الجماعات "الجهادية"، مضيفا "لم يعلن السيد الغزواني رسميا ترشحه في عام 2024 لولاية ثانية لكن المراقبون لا يشكون في أنه سيقدم على خطوة كتلك".

 

ترجمة الصحراء

أربعاء, 31/05/2023 - 12:36