هكذا تحدثت مواقع إقليمية عن الشأن الموريتاني هذا الأسبوع

تناول الإعلام الإقليمي الناطق بالفرنسية، هذا الأسبوع، جملة من المواضيع المرتبطة بالشأن الموريتاني من أبرزها تحضير المغرب لبدء طريق بين السمارة وموريتانيا، ووصول التبادل التجاري بين موريتانيا والجزائر لأرقام قياسية.

 

الربط بين السمارة وموريتانيا

فقد تحدث موقع Yabiladi المغربي عن بدء السلطات المغربية التحضير لإنشاء مشروع طريق يربط السمارة في الصحراء بموريتانيا.

 

وتحدّث الموقع عن أشغال تقوم بها الهندسة العسكرية المغربية تمهيدا لبناء الطريق.

 
وأضاف الموقع "تم الكشف عن هذا المشروع لأول مرة في سبتمبر 2018 من قبل وزير التجهيز والنقل السابق عبد القادر عمارة، خلال زيارة قام بها إلى جهة العيون الساقية الحمراء، وذلك بعد أسابيع قليلة من افتتاح المعبر الحدودي بين تندوف والزويرات". 

 

صراع  لكسب موريتانيا

نفس الموقع كتب قائلا "المغرب يحاول التصدي للهجوم الجزائري على موريتانيا".  وجاء في مقاله "استضافت العاصمة المصرية، الأربعاء 6 مارس، اجتماعا بين وزير الخارجية ناصر بوريطة ونظيره الموريتاني محمد سالم ولد مرزوق. 

 

جاء ذلك على هامش أعمال الدورة الـ161 للمجلس التنفيذي لجامعة الدول العربية.

 

وينعقد اللقاء في سياق خاص يتسم بالهجوم الجزائري الذي يهدف إلى عزل المغرب عن جيرانه المغاربيين. وحتى الآن، لم تعرب نواكشوط رسميا عن دعمها للمشروع. والدليل على ذلك عدم مشاركة الجار الجنوبي في الاجتماع الثلاثي الذي انعقد يوم 3 مارس بالجزائر العاصمة بين رؤساء دول الجزائر وتونس وليبيا، والذي خصص لبحث إعادة إطلاق الاتحاد المغاربي ولكن بدون المغرب. 

 

أرقام قياسية

في سياق متصل، كتب موقع L’économiste maghrébin تحت عنوان "التجارة بين الجزائر وموريتانيا تقفز 82% في 2023".

 

ونقل الموقع عن وزير التجارة الجزائري قوله إن حجم التبادل التجاري بين الجزائر وموريتانيا نما بنسبة 82% خلال سنة 2023. فقد بلغ 414 مليون دولار سنة 2023 مقابل 297 مليون دولار سنة 2022.

في حين بلغت واردات الجزائر من موريتانيا خلال نفس الفترة أكثر من 349 مليون دولار. بعد أن سجلت ما يقارب 183 مليون دولار خلال العام 2022، بزيادة تجاوزت 91%.

 

ترجمة الصحراء

أربعاء, 13/03/2024 - 11:08