فوائد إملائية :

إسلم ولد سيدي أحمد

سبق ان نشرتُ إلكترونيًّا بعض القواعد المتعلقة بعلامات الترقيم والغرض منها ومواضع استعمالها، ويسرني أن أعيد نشرها، تلبية لرغبة الأصدقاء الذين راسلوني على عنواني الخاصّ.
أولا: الفاصلة:
الغرض منها: سكوت القارئ عندها سكوتا خفيفا، لتمييز أجزاء الكلام بعضه عن بعض.
تُوضَع الفاصلة:
1-بين الجمل القصيرة التي يتركب من مجموعها كلامٌ تامُّ الفائدة.
2-بين المفردات المعطوفة، إذا قصرت عباراتها وأفادت تقسيمًا أو تنويعًا.
3-بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلماتٍ أخرى تجعلها شبِيهةً بالجُمَلِ في طولها.
4-بعد لفظة المنادى.
5-بين الأجزاء المتشابهة في الجملة، كالأسماء، والأفعال، والصفات التي لا يوجد بينها أحرف عطف.
ثانيا: الفاصلة المنقوطة:
تدل على وقفٍ أطول من الفاصلة، أو بسكوت المتكلِّم أو القارئ سكوتًا يجوز معه التنفسُ.
توضع الفاصلة المنقوطة:
1-بين الجمل الطويلة التي يتركب من مجموعها كلامٌ تامٌّ مفيدٌ.
2-بين جملتين إحداهما سبب للأخرى.
3-بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب.
ثالثا: النقطة:
تدل على وقفٍ تامٍّ ، وتوضع بعد نهاية الجملة التي تم معناها. ويكون ذلك بسكوت المتكلم أو القارئ سكوتًا تامًّا مع استراحةٍ للتنفُّسِ.
موضعها:
1-في نهاية كل جملة تامة المعنى، والتي لا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام.
2-في نهاية الفِقرة أو المقطع.
رابعًا: النقطتان:
تدلان على وقفٍ متوسطٍ، للتوضيح، وتبيين ما بعدهما.
توضعان:
1-بين القول والكلام المقول.
2-بعد فعل بمعنى: قال.
3-بين الشيء وأنواعه، أو أقسامه.
4-قبل الأمثلة التي توضح القاعدة.
5-قبل الكلام المقتبس أو المنقول.
6-قبل التفسير.
خامسًا: علامة الاستفهام:
توضع في نهاية الجملة الاستفهامية، سواء أكان الاستفهام للتعجب أم للإنكار.
سادسًا: علامة التعجب:
توضع في نهاية كل جملة تعبّر عن الانفعالات النفسية من فرحٍ، أو حزنٍ، أو تعجّبٍ، أو استغاثةٍ، أو دعاءٍ، أو إغراءٍ، أو تحذيرٍ، أو تَرَجٍّ، أو تَوجُّعٍ.
سابعا: القوسان والشرطتان:
وتسمّى هاتان العلامتان، علامتا الاعتراض، لأنه يوضع بينهما كلُّ كلامٍ معترضٍ ليس من أركان الجملة أو الكلمة.
ثامنا: علامة التنصيص: (أو المزدوجان):
يوضع بين قوسيها المزدوجين كل كلام ينقل بنصه وحروفه، ولا يغيّر منه شيءٌ، كالآيات القرآنية، والأحاديث النبويّة، والأقوال في القديم والحديث.
تاسعا: علامة الشرطة، وتسمّى الوصلة:
وهي خط أفقيٌّ صغيرٌ، وتوضَع:
1-بين العدد-رقمًا، أو لفظًا-وبين المعدود.
2-في أول السطر في حالة المحاورة بين اثنين بدلا من تكرار اسميهما.
عاشرًا: علامة التابعية:
عِبارة عن شرطتين متوازيتين توضعان في ذيل-أسفل-الصفحة إذا لم يكتمل نص الحاشية، كما يوضع ما يشابههما في أول حاشية الصفحة التالية.
حادي عشر-علامة الحذف:
هي ثلاث نقاط متتابعة بشكل أفقيٍّ، توضع للدلالة على كلام محذوف لا ضرورة لذكره أو لاستقباحه.
(المرجع، بتصرف: سلسلة تعلم اللغة العربية/ تعلم الإملاء).

سبت, 20/08/2022 - 14:42