جريدة "Le Point": الأمن والمساواة أبرز تحديات الرئيس الجديد

الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني – (المصدر: أرشيف الصحراء)

استعرضت جريدة "Le Point" أهم التحديات التي تواجه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي تسلم منصبه رئيسا للجمهورية فاتح الشهر الجاري.

واعتبرت الصحيفة أن التحدي الأول الذي يواجهه ولد الشيخ الغزواني "هو بلا شك تحدي الأمن؛ فمنذ عام 2011 ، لم تقع أي هجمات في البلاد على عكس مالي المجاورة المتورطة في حرب منذ عام 2012".

وتضيف الصحيفة أن موريتانيا واحدة من اللاعبين الرئيسيين في إنشاء مجموعة الساحل، كما استرجعت تصريحات لولد الشيخ الغزواني، أثناء الحملات الدعائية الممهدة لانتخابات 22 يونيو الماضي، قال فيها إن "أمن البلاد فوق كل شيء".

وترى الصيفحة أن التحدي الثاني هو مسألة المساواة، فــ"ولد الشيخ الغزواني وعد بوضع حد لعدم المساواة والتفاوت بين مختلف مكونات المجتمع"، و تحدث عن الفجوات الموجودة بين مكونات المجتمع الموريتاني المختلفة.

وتواصل الصحيفة "في نهاية يوليو الماضي أعربت بعثة من اللجنة المعنية بحقوق الإنسان عن قلقها بشأن استمرار حالات العبودية التي لها جذورا رسخة في تقاليد البلاد وشدد الخبراء المستقلون التابعون للأمم المتحدة أيضًا على الصعوبات التي يواجهها ضحايا العبودية في تقديم شكوى بهدف تأكيد حقوقهم مع السلطات الشرطية والعدلية".

وتضيف الصحيفة أنه "في صميم مطالب هؤلاء السكان المهمشين إعادة توزيع أفضل للثروة في وقت لايزال اقتصاد موريتانيا يعتمد إلى حد كبير على الصناعات الاستخراجية التي تمثل حوالي 30 بالمائة من الناتج القومي الإجمالي وتمثل أكثر من ثلث الإيرادات الضريبية وغير الضريبية".

ترجمة مؤقع الصحراء

لمتابعة الأصل اضغط هنا

أحد, 11/08/2019 - 16:29