باحث فرنسي يكتب عن "غزواني" في صحيفة Le Monde

بينجامين أوجي - باحث فرنسي

نشرت صحيفة Le Monde  الفرنسية واسعة الانتشار مقالا للباحث الفرنسي بنيامين أوجي حول الرئيس الموريتاني الجديد محمد ولد الشيخ الغزواني

ووصف الكاتب الفرنسي غزواني بأنه يريد أن يظهر على انه "ليس سجينا لشبكات سلفه". 

و أضاف أوجي و هو باحث مشارك في برنامج افريقيا و الطاقة بالمعهد الفرنسي للعلاقات الخارجية ان معظم المناصب الرئيسية في الدولة أصبحت الآن في أيدي المقربين للرئيس الجديد، مشيرا إلى ان بعضهم يزعجه حتى ذكر الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

و برر أوجي حديثه في المقال الذي ترجمه مركز الصحراء بتسمية "غزواني" إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا وزيرا أولا، و اختياره محمد أحمد ولد محمد الأمين مديرا لديوانه، إضافة لتعيين القائد السابق للقوات المشتركة لتجمع دول الساحل حننا ولد سيدي وزيرا للدفاع الذي وصفه بغير "المحبوب" في جناح ولد عبد العزيز.

و أشار أوجي الذي نشر عدة مقالات عن موريتانيا إلى أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني أراد من خلال هذه الحكومة إحاطة نفسه بالتكنوقراطيين، و إبعاد بعض أعضاء النواة الصلبة من الحكومة كرئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية.

و وصف الكاتب الفرنسي الرئيس "غزواني" بأنه لاعب شطرنج جيد، في إشارة منه إلى إبقائه لبعض وزراء حكومة "عزيز" ، متوقعا عدم استمرارهم.

و للاطلاع على المقال كاملا اضغط هنا

ثلاثاء, 20/08/2019 - 19:00