العقوبة والمكافأة

دداه عبد الله

في العام 1999 كنت ذات مساء في تقديم نشرات الأخبار في التلفزة الموريتانية أنهيت نشرة الثامنة وخرجت كالعادة إلى البيت لأعود لتقديم النشرة الأخيرة.
وصلت قبل موعد النشرة بدقائق فإذا بمخرجة النشرة الزميلة مريم بنت بيروك تقول لي إنها بحثت عن النشرة لترتيب العناصر على جهاز البث ولم تجدها.
لم تكن توجد أجهزة كومبيوتر أنذاك تحفظ فيها النسرات وكانت تكتب باليد وفي أغلب الأحيان من قبل مدير التلفزة نفسه وعلى المذيعين احترامها بالفاصلة والنقطة.
فتشنا في القاعات والمكاتب ولم نعثر عليها ثم دخلت الأستوديو فسألتني المخرجة وهي متوترة جدا ماذا سنفعل? قلت لها لا تقلقي أرسلي شارة النشرة ثم العناوين.
قمت بارتجال النشرة وكانت من أحسن النشرات التي قدمت على التلفزيون بشهادة الجميع.
أنقذت الموقف وخرجت وأنا أتوقع مكافأة على ذلك وإن كنت لم أفعل سوى واجبي المهني لكن على الأقل من باب التشجيع وعندما جئت في اليوم الموالي إذا بمدير المؤسسة أعطى أوامر للحرس بمنعي من الدخول.
بعد ذلك بسنة وأنا أعمل في إذاعة Medi1 وذات يوم بينما نحن نحضر لنشرة الثانية عشرة زوالا وكنت أشارك فيها بتقرير هو الأول ضمن النشرة عن انسحاب القوات السورية من لبنان تعطلت الطابعة قبل سحب التقرير الذي كان هو آخر ما يسحب من النشرة لكونه تحت التحديث فنزلت إلى الأستوديو وكان مقدم النشرة الزميل ابراهيم الغربي قد دخل في التفاصيل فقدمني ثم لم أجد بدا من ارتجال التقرير ولم يعلم أحد سوى من كانوا معي في الأستوديو بأني لم تكن لدي أوراق.
عدت للإذاعة مساء وبعد انتهاء اجتماع التحرير قال لي المدير العام بيير كازالتا مر على الأمينة العامة قد تكون بحاجة إليك نزلت عندها فسلمتني مغلفا لم افتحه إلا بعد انتهاء الدوام والوصول إلى البيت فإذا به يحتوي رسالة شكر وشيكا بمبلغ مالي معتبر.
وفي عام 2002 وبينما كنت أرأس فريق الجولة الإخبارية الزوالية في إذاعة بانوراما التابعة لمجموعة mbc تعطل نظام inews الذي يسير نشرات الأخبار بصورة مفاجئة وقبل موعد الجولة الإخبارية بدقائق.
لم يتمكن المهندسون من استرجاع المادة التحريرية وارتبك الزميل الذي كان مكلفا بالتقديم وارتبك معه الجميع وقال مدير الأخبار الزميل أحمد حسني سنلغي الشو ونعتذر للمستمعين فقلت له لا داعي لذلك.
طلبت من المهندس إعطائي قائمة العناصر المسجلة ودخلت الأستوديو وارتجلت الجولة الإخبارية كاملة ومر الأمر على أحسن ما يرام.
في اليوم الموالي وصلتني رسالة ترقية من إدارة المصادر البشرية من Producer إلى Shift Editor
ورسالة شكر وامتنان من مدير الإذاعة حسن معوض.

موجبو باط ذوك اللي إطالبو الزملاء فالخارج بالعودة للوطن.

جمعة, 06/09/2019 - 14:08