السنغال: الخليفة صال يؤكد التزامه بمعارضة السلطة وينتقد سياستها

أكد العمدة السابق لمدينة داكار، المطلق سراحه بعفو رئاسي، الخليفة صال عزمه على مواصلة التزامه السياسي "جنبا إلى جنب مع من يتقاسمون قيم الحرية، والنهوض، والعدالة، والتضامن"، معبرا عن انفتاحه على "كل القوى الحية" في البلاد.

وأضاف صال في أول حديث له بعد 3 أسابيع على إطلاق سراحه، أنه ملتزم بمعارضة السلطة، واصفا سياستها ب"الضارة بالشعب السنغالي"، مؤكدا لأنصاره "نحن لا نزال على هذا الخط الراسي في المعارضة بمسؤولية ولكن دون مساومة، وبحزم ولكن دون إفراط ".

وقال الخليفة صال إنه وبعد "الاستفادة من التجارب الحية" يتوجه "بطاقة جديدة للاستمرار في وضعها لخدمة السنغال". ودعا صال، الذي جرد من منصبيه كعمدة ونائب برلماني، رفاقه ومؤيديه "للإيمان بإمكانية السير نحو مستقبل مزدهر ومتضامن".

وقال الخليفة صال إنه تغلب "بكرامة ومسؤولية على الضغوطات والتخويفات والعواطف" التي واجهته، مشيدا بالمتضامنين معه.

وخاطب صال أنصاره قائلا: "إن هذه المحنة يجب ألا تجعلنا نخسر إنسانيتنا، لقد خرجنا بقلوب مفتوحة ويجب ألا نحتفظ بأية كراهية أو استياء حتى في المحن"، محذرا من "الاستسلام لتجاوزات السياسة، وعدم تضييع الوقت في إعادة صياغة الماضي".

وكان الرئيس السنغالي ماكي صال، قد أصدر نهاية شهر سبتمبر الماضي عفوا عن الخليفة صال، بعد عامين ونصف من السجن بتهمة "اختلاس أموال عمومية".

وكالات 

أربعاء, 23/10/2019 - 07:05