تبادل في قمة هرم الجهاز الاقتصادي الموريتاني

الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني / (المصدر:الصحراء)

أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم عن مرسومين تم بموجبها تعيين وزير الاقتصاد والصناعة الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر في منصب محافظ البنك المركزي الموريتاني الشاغر بعد انتهاء مأمورية المحافظ عبد العزيز ولد الداهي، فيما تم تعيين الأخير وزيرا للاقتصاد والصناعة. 

تعيين محافظ للبنك المركزي هو أمر كان متوقعا منذ عدة أيام وأعاقه سفر الرئيس خارج البلاد طيلة الأسبوع الماضي ليوقع في اليوم الأول بعد عودته مرسوما أعاد بموجبه الدكتور الشيخ ولد مولاي الطاهر إلى مؤسسته الأولى البنك المركزي الموريتاني وذلك بعد أشهر قليلة من مغادرته لها من موقع المحافظ المساعد. 

الشيخ الكبير الاقتصادي خرّيج الجامعات التونسية كان التحق بالبنك المركزي الموريتاني بداية التسعينات من القرن الماضي وشغل فيه وظائف سامية قبل أن يعيّن على رأس وكالة ترقية شبكة الصناديق الشعبية للادخار والقرض وهو التعيين الذي قاده سنة 2007 ليدخل حكومة الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله وزيرا للتشغيل والتكوين المهني لكنه أقيل بعد سنة وعاد للعمل في البنك المركزي ليعيّن سنة 2014 محافظا مساعدا ويجدّد له سنة 2019 في نفس المنصب قبل أن يصبح وزيرا للاقتصاد والصناعة في أغسطس الماضي.

 
أما عبد العزيز ولد الداهي خبير المعلوماتية فقد قاد البنك المركزي خلال السنوات الخمس الماضية كأول شخص من خلفية غير اقتصادية يتولى هذه المهمة. وكان قد تولى سابقا إدارة الصندوق الوطني للتأمين الصحي، وقبل ذلك وزارة الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة بين عامي 2007 و2008.

ثلاثاء, 21/01/2020 - 18:49