غزواني يشرف على إطلاق برنامج الاستصلاح الزراعي من اترارزة (صور)

الرئيس غزواني يشرف على انطلاق مشروع الاستصلاح الزراعي -  (المصدر: الصحراء)

أشرف الرئيس  محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم من بلدة الششيه التابعة لمركز جدر المحكن الإداري، على إطلاق البرنامج الوطني لاستصلاح وبناء وإعادة السدود للعام 2020.

 

ولد الزين: هناك برنامج يشمل جميع ولايات الضفة

وزير التنمية الريفية أدي ولد الزين  في كلمته بالمناسبة تحدث عن  تفاصيل مشروع استصلاح 5722 هكتارا وبناء 74 سدا مائيا الذي أعطى الرئيس إشارة انطلاقته اليوم، مضيفا أن الوزارة تعكف حاليا على إعداد برنامج استصلاح 5000 هكتار لعام 2021 والذي سيشمل جميع ولايات الضفة مع إنشاء 12 سدا في الولايات المطرية. على حد قوله.

 

جا عمار: نعمل على الاكتفاء الذاتي من الغذاء

من جانبه أكد رئيس الاتحادية الوطنية للزراعة الجنرال جا آداما عمار أن  ملاحظات رئيس الجمهورية كانت موضوعية خاصة فيما يتعلق بضرورة النهوض بالقطاع الزراعي وهو ما يبرر وجودكم هنا في هذه المنطقة لإطلاق البرنامج الوطني لاستصلاح ٥٧٢٦ هكتارا وبناء ٧٤ سدا وهو ما يبرهن تعلقكم بتاريخ هذا البلد وارتباط ساكنته بتطوير القطاع الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء" على حد تعبيره.
وأشار رئيس الاتحادية أن مسطرة الاتحادية تم تدوينها في وثائق وضعت تحت تصرفات السلطات المعنية، مشددا على أهمية تسويق المنتوج.

 

العمدة: أملنا كبير في الزيارة

عمدة جدر المحكن قال إن حرص الرئيس "على إطلاق مشروع بهذا الحجم يعكس اهتمامه بالمواطن الضعيف و المحروم من خيرات بلده نتيجة لنقص الإمكانيات، مشيرا أنه يأمل أن تسهم زيارة الرئيس للولاية في تغيير حياة السكان نحو الأفضل." حسب تعبيره

 

المشروع في أرقام

ويتكون برنامج الاستصلاح الزراعي للعام 2020 من محورين:

 يتعلق المحور الأول بتنفيذ ٧٤ مشروعا مرويا تغطي ٥٧٢٦ هكتارا في القطاع المروي لفائدة 11 ألف أسرة بتكلفة تقديرية تصل أكثر من 6 مليارات أوقية على نفقة الدولة الموريتانية وبالتعاون مع البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية .

أما المحور الثاني من هذا البرنامج الذي يشمل ولايتي اترارزة ولبراكنة في المجال المروي، فيتعلق ببناء وإعادة تأهيل 74 سدا في عشر ولايات من الوطن هي الحوض الغربي والحوض الشرقي ولعصابة ولبراكنة وغورغول وكيدي ماغة وتكانت وآدرار وإنشيري وتيرس زمور، على مساحة تغطي 6000 هكتار لفائدة حوالي12 ألف أسرة بتكلفة تقدر ب 9 مليارات أوقية على نفقة الدولة الموريتانية وبالتعاون مع البنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية والبنك الإفريقي للتنمية والاتحاد الأوروبي .
 

وزير التنمية الريفية أدي ولد الزين -  (المصدر: الصحراء)
رئيس الاتحادية الوطنية للزراعة الجنرال جا آداما -  (المصدر: الصحراء)
عمدة جدر المحكن -  (المصدر: الصحراء)
جانب من حضور انطلاق مشروع الاستصلاح الزراعي -  (المصدر: الصحراء)
جانب من حضور انطلاق مشروع الاستصلاح الزراعي -  (المصدر: الصحراء)
جانب من حضور انطلاق مشروع الاستصلاح الزراعي -  (المصدر: الصحراء)
اثنين, 27/01/2020 - 14:56