موريتانيا في الصحافة الإقليمية والفرنسية

صحف إقليمية وفرنسية-(المصدر: الانترنت)

اهتم الإعلام الإقليمي والفرنسي بعدة مواضيع ذات صلة بالشأن الموريتاني من بينها تأجيل انطلاقة مشروع الغاز السنغالي الموريتاني لعام وكذلك اجتماع وزراء الخارجية بمجموعة الخمسة للساحل.

 

شركة BP أعلنت أنها ستؤجل استلام المنصّة العائمة لإنتاج الغاز المسال من مشروع السلحفاة الكبرى/آحميّم على الحدود بين موريتانيا والسنغال وذلك بسبب تداعيات فيروس كورونا حيث اعتبرته الشركة قوّة قاهرة تمنحها الحق في تأجيل استلام المنصة رغم أن العقد مع شركة GOLAR كان ينص على استلامها في العام 2022 تاريخ انطلاق الإنتاج من الحقل في المرحلة الأولى.

 

كما أعلنت شركة KOSMOS أنها ستقوم بتخفيض إنفاقها للعام الجاري بما يشمل الإنفاق على مشروع الغاز السنغالي الموريتاني وذلك تداعيات الأزمة مؤكدة على ما أعلنت عنه شركة BP من تأجيل انطلاق المشروع.

 

على صعيد آخر اجتمع وزراء الخارجية بمجموعة الخمسة للساحل، (موريتانيا ومالي والنيجر وتشاد وبوركينافاسو)، في اجتماع عبر الانترنت، ناقشوا فيه مواجهة وباء فيروس كورونا الذي انتشر في دول المجموعة الخمس بمستويات متفاوتة.

 

كما تناول اجتماع المجموعة، التي تتولى موريتانيا الرئاسة الدورية لها، الحرب على "الإرهاب" في فضاء المجموعة وتحديدا النقاش مع الجانب الفرنسي والأوروبي حول تفعيل القوة الأوروبية التي تم الإعلان عنها في 27 مارس المنصرم وذلك بهدف توحيد موقف المجموعة تجاه الشركاء.

اثنين, 13/04/2020 - 10:09