مواجهة قضائية بين شركتين فرنسيتيْن للحصول على صفقة لوزارة الطاقة

أبرمت وزارة النفط والطاقة والمعادن صفقة مع شركتين فرنسية وبلجيكية للقيام ب"تحليل تسويق الغاز الطبيعي المسال في العالم". 

 

الصفقة تبلغ قيمتها 785 ألف يورونا حصلت عليها الشركة الفرنسية ديكول فليرانس De Gaulle-Fleurance والشركة البلجيكية تراكتبل  Tractebel  وذلك في إطار مشروع دعم المفاوضات حول مشروع الغاز وتعزيز القدرات المؤسسية الممول من البنك الدولي. 

 

لكن شركة فرنسية أخرى كانت شاركت في المناقصة وهي أنركاب ENERCAP قدمت طعنًا تحديًا إلى لجنة تسوية المنازعات التابعة لسلطة تنظيم الصفقات العمومية في موريتانيا مطالبة بإلغاء منح الصفقة مدعية أنها تخالف نصوص مدونة الصفقات العمومية الموريتانية. 

وكانت ENERCAP حصلت على صفقة أخرى في يوليو 2019 لـ "تحليل سوق الغاز الطبيعي المسال وتقديم الدعم في المرحة الأولى من مشروع السلحفاة الكبرى/آحميّم بمبلغ 275 ألف يورو. 

 

وقد تأخر مشروع دعم تطوير قطاع الغاز في موريتانيا بشكل كبير عن مواعيده الأصلي في حين أن نفس المشروع في السنغال (مشروع دعم مفاوضات مشروع الغاز وبناء القدرات المؤسسية) هو في المراحل النهائية من أعمال التنفيذ.

 

ويتم تمويل هذين المشروعين في موريتانيا والسنغال من خلال منحة قُدِّمت في عام 2017 من البنك الدولي بمبلغ 20 مليون دولار لكل من البلدين من أجل مساعدتهم على الاستعداد بشكل أفضل لتطوير قطاع الغاز. 
ترجمة الصحراء. 

لمتابعة الأصل اضغط هنا

أربعاء, 03/06/2020 - 09:38