مجلس الوزراء يصادق على مشروع مرسوم (نص البيان)

اجتماع مجلس الوزراء (المصدر: وما)

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 18 يونيو 2020 تحت رئاسة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال.

واطلع المجلس على التقييم الذي أجرته اللجنة الوزارية المكلفة بتسيير جائحة كورونا المستجد خلال اجتماعها الأخير وتداول بشكل موسع حول الوضعية، مؤكدا على أهمية مراعاة التوازن الضروري بين تخفيف القيود المفروضة واحترام المتطلبات الصحية.

وبهذا الصدد، أصدر رئيس الجمهورية تعليماته لوزير الصحة بالمبادرة باتخاذ التدابير الخاصة بتسيير الجائحة على مستوى المدن الداخلية بما يضمن تكثيف الفحوص وتوفير استجابة صحية مناسبة لمواجهة الحالات المسجلة في الداخل. على أن يتم القيام، بعد اكتمال وضع التدابير المذكورة، بتقييم جديد واتخاذ القرارات المناسبة التي تخدم صحة المواطنين ومصالحهم.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني وزير التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب الوطني ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال بيانا مشتركا حول مراجعة برامج التعليم الثانوي، وإعادة النظر في مناهج المدرسة العليا للتعليم، ومراجعة الكتب المدرسية.

يستعرض هذا البيان الخطوط العريضة لمراجعة أصبحت ضرورية لبرامج التعليم الثانوي ولمقررات المدرسة العليا للتعليم من أجل التمكن بصورة مناسبة من تلبية مستلزمات الإصلاح التربوي الوطني الذي ينتظر أن تصل الأفواج الأولى المنبثقة عنه إلى المرحلة الثانوية في غضون ست أو سبع سنوات.

ولهذا الغرض، ستتم المراجعة المزمعة لبرامج التعليم الثانوي وفقا لمقاربة تشاركية مع مراعاة الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية للبلاد ومستوى الكفاءة المطلوبة في هذا الطور التعليمي والمستوى الفعلي لتلاميذ المرحلة الأساسية، وذلك في ضوء الإصلاح التربوي قيد الانطلاق.

وقدم وزير التنمية الريفية البيانين التاليين:

- بيانا حول الحملة الزراعية 2020-2021.

يستعرض هذا البيان وضعية القطاع الزراعي في سياق جائحة فيروس كورونا المستجد ويقترح جملة من الإجراءات التي ينبغي اتخاذها من أجل تجسيد توجيهات فخامة رئيس الجمهورية الرامية إلى تحسين ظروف الإنتاج بشكل ملحوظ ورفع إنتاجية وتنافسية القطاع سبيلا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء.

- بيانا حول غزو الجراد الصحراوي.

يستعرض هذا البيان وضعية الجراد الصحراوي، ويقيم احتمال اجتياح بلادنا من قبل أسراب الجراد انطلاقا من شرق أفريقيا، مبرزا الإجراءات التي تم تحديدها واعتمادها لمواجهة هذا الخطر عند الاقتضاء.

خميس, 18/06/2020 - 19:17