الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلق منح بطاقات الإقامة الدائمة وتأشيرات العمل حتى نهاية العام

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يخوض حملة لإعادة انتخابه في 3 نوفمبر/تشرين الثاني، إجراءً جديدا حول الهجرة يوم الاثنين بتعليق منح البطاقات الخضراء وبعض تأشيرات العمل حتى نهاية العام، باسم مكافحة البطالة.

ولمواجهة التسريح الضخم لملايين الوظائف بسبب تدابير العزل للحد من انتشار الوباء، كان الرئيس الجمهوري قد قرر قبل شهرين تعليق إصدار "البطاقات الخضراء" لمدة 60 يوما، والتي تمنح حق الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة المتحدة، دون المساس بتأشيرات العمل المؤقتة.

 وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية للصحافيين إن الأمر التنفيذي الجديد الذي سيوقعه ترامب سيمدد الحظر المفروض على منح تأشيرات جديدة للعمل في الولايات المتحدة حتى نهاية العام وتوسيع نطاقه ليشمل تأشيرات إتش1-بي الرائجة في قطاع الصناعات التكنولوجية.

تأشيرات إتش1-بي و"جاي" و"إل"

وقال المسؤول إن الأمر التنفيذي سيمدد الحظر حتى نهاية العام 2020 وسيوسّع نطاقة ليشمل تأشيرات إتش1-بي التي تمنح سنويا لـ85 ألف عامل من أصحاب المهارات الخاصة، يعمل كثر منهم في قطاع الصناعات التكنولوجية.

كذلك سيشمل القرار تأشيرات "جاي" التي تمنح للأكاديميين والباحثين، إضافة إلى تأشيرات "إل" التي تعتمدها الشركات لنقل عمال مقيمين خارج البلاد إلى مقارّها في الولايات المتحدة.

وقال المسؤول إن القرار ضروري لمواجهة ارتفاع معدلات البطالة جراء تدابير الإغلاق التي فرضت لاحتواء كوفيد-19.

وأكد المسؤول أن تجميد إصدار تأشيرات "إتش1-بي" هو تدبير مؤقت بانتظار إعادة هيكلة البرنامج، وتحويله من يانصيب سنوي يؤمن المبرمجين وغيرهم من المتخصصين لسيليكون فالي، إلى منظومة تعطي الأولوية للعمال الأجانب الأكثر قيمة.

وقال المسؤول إن ترامب "سيعطي الأولوية لأولئك العمال الذين ستُعرض عليهم الرواتب الأعلى" كمؤشّر على أنهم قادرون على إعطاء قيمة مضافة للاقتصاد الأمريكي.

 

فرانس24/ أ ف ب

ثلاثاء, 23/06/2020 - 08:46