الحكومة والتحقيقات بشأن "العشرية" في الصحافة الإقليمية والفرنسية

مواضيع عدّة تطرّقت لها الصحافة الإقليمية والفرنسية ذات صلة بالشأن الموريتاني من بينها التعديل الحكومي والتحقيق القضائي بشأن حكم الرئيس السابق.

 
موقع RFI قال إن التعديل الحكومي لم يتضمن تغييرات كبيرة غادر 6 وزراء ودخل 6 وزراء الحكومة الجديدة.  من بين المغادرين ثلاثة وزراء ورد ذكرهم في تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بشأن فترة حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الذي قاد البلاد بين عامي 2008 و2019. 

وأضاف الموقع أن التقرير ألقى بظلاله على التعديل حيث وجه تهما بالفساد لفترة الرئيس الموريتاني السابق. 

الوزارات السيادية: الخارجية والداخلية والدفاع الوطني لم يتغيّر شاغلوها. من بين 22 عضوا كان هناك ستة مغادرين فقط بما في ذلك الوزراء الثلاثة المذكورون في تقرير لجنة التحقيق البرلماني. حيث أكد الأمين العام لرئاسة الجمهورية أن من أسباب التعديل الحكومي ورود أسمائهم في التحقيق.

صحيفة Lemonde نشرت بدورها تقريرا عن التحقيقات بشأن ملفات لجنة التحقيق البرلمانية. ونقلت عن النيابة العامّة بنواكشوط تعهدها بإجراء تحقيقات في الملفات المحالة إليها "بكل حيادية".

وقالت إن التقرير اتهم أربعة وزراء سابقين من بينهم رئيس الوزراء السابق إسماعيل ولد بده الذي تم استبداله قبل أيام. 

وكان النواب الموريتانيون قد صوّتو، نهاية يوليو، على قانون يقضي بإنشاء محكمة عدل سامية تختص بمحاكمة رئيس الدولة والوزراء في قضايا "الخيانة العظمى" وسيتم اختيار أعضاءها في الأشهر المقبلة. 

في ملف آخر نشرت صحيفة  Rewmi السنغالية مقالا عن توجّه عدد من القادة في غرب إفريقيا بالترشح لولاية ثانية على خلفية فشل تجربة تسليم السلطة لخليفة مؤتمن في موريتانيا، حسب الصحيفة. 

المقال حمل عنوان "المأمورية الثالثة: فشل تجربة الخلافة في موريتانيا يدفع القادة الآخرين لإعادة التفكير". واستشهد المقال بترشح كل من الرئيس الإيفواري الحسن واتارا والرئيس الغيني ألفا كوندي كما لم يستبعد أن يكون الرئيس السنغالي يفكر في الترشح لانتخابات 2024 الرئاسية. 

وعزت الصحيفة سبب هذه الموجة الجديدة من ترشح القادة الأفارقة لمأمورية ثالثة إلى فشل تجربة تسليم السلطة لخليفة في موريتانيا وهي التجربة التي كانت محل متابعة عن قرب في المنطقة حسب الصحيفة التي أضافت أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ابتعد عن سلفه وصولا إلى تأسيس لجنة تحقيق في تسييره للشأن العام.

اثنين, 17/08/2020 - 09:04