صحف افرانكفونية تهتم بالاتفاق الجديد بشأن ميناء نواكشوط

صورة تخدم النص ـ (المصدر: الإنترنت)

عالجت الصحافة الناطقة بالفرنسية عددا من المواضيع ذات الصلة بالشأن الموريتاني من بينها الاتفاق الجديد بشأن ميناء نواكشوط المستقل.

 

فقد كتبت مجلة Afrimag عن الموضوع تحت عنوان: توسعة ميناء نواكشوط المستقل: إعادة تفاوض وجائزة كبرى. الصحيفة قالت إن التوسعة كانت موضوع اتفاق مثير للجدل بشأن إنشاء رصيف حاويات عُهد به لشركة آرايز موريتانيا في ظل ظروف مبهمة خلال الأشهر الأخيرة من حكم عزيز.

 

واعتبرت الصحيفة أن أهم تغيير طرأت على الاتفاق هو دخول صندوق الاستثمار الفرنسي Meridiam  باعتباره مسؤولا عن المشروع بالإضافة إلى جملة من التغييرات في الترتيبات الضريبية والأسعار.

 

موقع RFI تناول الموضوع أيضا قائلا: أعلنت الحكومة الموريتانية أنها دخلت في اتفاقية جديدة مع شركائها Arise والصندوق الفرنسي Meridiam لبناء وتشغيل محطة حاويات جديدة في ميناء نواكشوط المستقل. وأضاف الموقع "قبل دخول الصندوق الفرنسي وقع نظام الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز اتفاقية أخرى عام 2018 مع شركة Arise لكن هذه الاتفاقية وصفها تقرير برلماني بأنها مثيرة للريبة ودعا إلى إلغائها أو إعادة التفاوض بشأنها واختارت الحكومة الخيار الأخير."

 

في ملف آخر نقلت وسائل إعلام سنغالية عن وكالة الأنباء الإسبانية أن السلطات الموريتانية اعتقلت مجموعة كبيرة من السنغال كانت تحاول السفر بحرا من موريتانيا إلى شواطئ جزر الكناري الإسبانية. المجموعة تضم 30 شخصا من بينها نساء وأطفال وقد اعتقلوا في مدينة روصو جنوب البلاد حيث كانوا يخططون للذهاب إلى نواكشوط ثم ركوب زورق باتجاه إسبانيا.

اثنين, 14/12/2020 - 09:36