استنفار عالمي بسبب "سلالة كورونا" جديدة أسرع انتشارا

تسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا إلى حالة استنفار عالمية، بما فيها منع حركة الطيران القادمة من المملكة المتحدة، ودعوات إلى "تعزيز القيود" في دول الاتحاد الأوربي.

 

واعتبر وزير الصحة البريطاني ماك هانكوك إن السلالة الجديدة "خرج عن السيطرة"، وإن هناك حاجة للسيطرة عليها من خلال التباعد الاجتماعي، مشيرا إلى أن البلاد أمامها طريق طويلة لفهم هذه السلالة، وأنه سيكون من الصعب السيطرة عليها قبل توزيع اللقاح، وفق تعبيره، فيما فرض رئيس وزرائه بوريس جونسون مستوى جديدا من القيود في لندن وجنوب شرقي إنجلترا؛ لمواجهة تفشيها، فيما قررت هولندا حظر حركة الطيران القادمة من المملكة المتحدة بداية من الأحد وحتى الأول من يناير المقبل، التزاما بتوصية المعهد الوطني الهولندي للصحة العامة والبيئة، حيث طالب بالحد من دخول هذه السلالة من بريطانيا قدر الإمكان، عبر تقييد أو السيطرة على تحركات السفر.

 

وقال بيان مجلس الوزراء الهولندي برئاسة مارك روتي إن المجلس اتخذ "قرارا وقائيا" بحظر الرحلات الجوية من المملكة المتحدة، مضيفا أن مسألة الرحلات في وسائل النقل الأخرى لا تزال قيد البحث، حيث وجه رئيسه روتي دعوة إلى مواطنيه بتجنب السفر إلا في حالة الضرورة القصوى.

 

وأشار بيان لوزارة الصحة الهولندية إلى أن "سلالة معدية من فيروس كوفيد-19 تنتشر في المملكة المتحدة. يُعتقد أنها تنتشر بسهولة أكبر وأسرع ويصعب اكتشافها".

وأضافت الوزارة أنه "خلال الأيام القليلة المقبلة، ستبحث الحكومة مع دول الاتحاد الأوروبي، في إمكانات الحد من مخاطر انتقال السلالة الجديدة للفيروس من المملكة المتحدة.

وهولندا ليست الدولة الوحيدة التي قررت فرض حظر الطيران القادم من بريطانيا، حيث تلتها بلجيكا بحظر الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا، اعتباراً من الأحد، كما أعلن وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، عبر فيسبوك أن سيوقع مع وزير الصحة، مرسوماً يقضي بتعليق الرحلات مع بريطانيا"، لكنه لم يحدد موعد بدء تنفيذ هذا الإجراء.

أمّا فرنسا "فتتابع الوضع عن كثب". فيما طلبت إسبانيا من بروكسل رداً "منسقاً" للاتحاد الأوروبي في شأن تعليق الرحلات الآتية من المملكة المتحدة، وفق ما أعلنت الحكومة الإسبانية، اليوم الأحد. وقالت الحكومة في بيان إنّ "الهدف يكمن في حماية حقوق المواطنين الأوروبيين عبر التنسيق وتجنّب اتخاذ إجراءات أحادية".، إضافة إلى هذه الدول تفكر ألمانيا جديا في فرض حظر على الطيران القادم منها إضافة إلى الطيران القادم من جنوب إفريقيا التي رصدت يوم الجمعة الماضي "سلالة جديدة" معتبرة أن الطفرة المذكورة تشكل "مصدرا لعدوى واسعة النطاق"، فيما كشفت "الصحة العالمية" أن الدول "تجري أبحاثا إضافية من أجل فهم أفضل للعلاقة" بين هذه السلالات وسبل مكافحتها.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني سلالة كورونا الجديدة بأنها "أسرع انتشارا" من السلالة الأصلية بنسبة تصل إلى 70%؛ لكن لا يُعتقد أنها أشد فتكا كما أن اللقاحات تظل فعالة.

 

وكان المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية دعا دول الاتحاد إلى "تعزيز القيود" في دولها على خلفية ظهور "السلالة الجديدة" من الفيروس، وتسجيل بضعة إصابات، بينها 9 في الدانمارك وحالة في هولندا وأخرى في أستراليا وفق منظمة الصحة العالمية.

وأفادت ناطقة باسم المنظمة وفق موقع فرنسا 24 "في أنحاء أوروبا، حيث تنتقل العدوى بشدة وعلى نطاق واسع، يتعيّن على الدول مضاعفة قيودها وإجراءاتها الوقائية"، حيث طالبت أعضاء الاتحاد بـ"توسيع قدراتهم" على تحديد ماهية سلالة" الفيروس قبل الحصول على مزيد من المعلومات عن أخطارها.

وأبلغت دول عدة أخرى منظمة الصحة العالمية بوجود سلالات أخرى تتضمن بعض التغييرات الجينية لـ"لسلالة البريطانية"، وخصوصا طفرة تعرف باسم "أن501 واي".

أحد, 20/12/2020 - 21:38