الوزير الأول المالي يطلق الجلسات الوطنية حول القطن

علمت للصحافة من مصدر رسمي أن الوزير الأول المالي مختار وان أطلق، يوم الإثنين في باماكو، الجلسات الوطنية حول القطن، تحت شعار "لنقم معا باستغلال الذهب الأبيض المالي".

وتهدف هذه الجلسات إلى المساهمة في إحياء زراعة القطن، إلى جعلها أكثر صمودا وقدرة على المنافسة وأكثر مردودية واستدامة، وإيجاد السبل والوسائل الكفيلة بضمان انتعاش حقيقي لنشاط القطن الذي يساهم بـ15 في المائة في الناتج الإجمالي المحلي، ويحتل المركز الثاني -بعد الذهب- في عوائد صادرات البلاد.

وأشار الوزير الأول إلى أن نشاط القطن ساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي وتمويل البنى التحتية الاجتماعية الأساسية وتفعيل العديد من أوجه الاقتصاد الوطني، علاوة على المداخيل الهامة التي يحققها منتجو القطن. 

من جانبه، اعتبر وزير الزراعة والثروة الحيوانية والصيد البحر محمد ولد محمود، في كلمته لدى افتتاح الجلسات، أن "نشاط القطن يمثل العمود الفقري للاقتصاد المالي"، لأنه يعد مصدر عيش أكثر من أربعة ملايين شخص.

لكن نشاط القطن الذي يعمل فيه قطاع هام من سكان مالي يواجه أزمات كبيرة في السنوات الأخيرة، من ضمنها رفض منتجي بعض المناطق زراعة القطن إثر خلافات حول تحديد السعر مع الحكومة، وتفشي جائحة كورونا (كوفيد 19)، هذه السنة.

وتهاوى إنتاج القطن من أكثر من 700 ألف طن خلال موسم 2019-2020 إلى 140 ألف طن في موسم 2020-2021 ، ما أفقد البلاد مكانتها كأول منتج للقطن في إفريقيا جنوب الصحراء.

وكالات 

أربعاء, 20/01/2021 - 10:40