غوتيريش يهنئ مالي بانعقاد لجنة السلام والمصالحة في "كيدال "

هنأ أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، "الشعب المالي بانعقاد الاجتماع التاريخي للجنة متابعة اتفاق السلام والمصالحة في كيدال (الخاضعة لسيطرة الطوارق) ، شمالي البلاد".

وقال الأمين العام في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، ستيفان دوغريك، إن "هذه هي المرة الأولى التي تعقد فيها لجنة متابعة اتفاق السلام والمصالحة اجتماعا خارج (العاصمة) باماكو منذ توقيع اتفاقية السلام عام 2015".

ورحب البيان بـ"هذا الزخم الجديد وبالثقة المتزايدة بين الأطراف الموقعة"، وحث الأطراف الموقعة، على البناء على هذه الديناميكية الإيجابية من خلال ترجمة الالتزامات المتفق عليها إلى أفعال حتى يتمكن الشعب المالي من جني فوائد السلام".

وفي 2014 احتضنت الجزائر المفاوضات بين حكومة باماكو والحركات السياسية والعسكرية شمالي مالي، حيث توجت بتوقيع اتفاق سلام في يونيو/ حزيران 2015.

يشار إلى أن حركات أزوادية وجماعات مسلحة سيطرت عام 2012 على مناطق الشمال المالي، وبسطت نفوذها على 3 مدن رئيسية هي كيدال، وتمبكتو، وغاو.

وأدّى تدخل القوات الفرنسية بدعم دولي في يناير/ كانون الثاني 2013، إلى طرد الجماعات المسلحة من مدينتي غاو وتمبكتو، فيما بقيت كيدال تحت سيطرة الحركات الأزوادية. 

وكالات 

سبت, 13/02/2021 - 10:23