مجموعة من الماليين تهاجم القنصلية المالية في فرنسا احتجاجا على تعامل موظفيها

تعرضت القنصلية العامة المالية في باريس، يوم الجمعة، لهجوم عنيف نفذته مجموعة تسمى "حركة مناهضة لبطاقة  نينا" أصيب فيه ثلاثة من الحراس بجروح طفيفة، حسب ما علمت لدى الوزارة المالية للشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

وتسبب المتظاهرون في عدة أضرار مادية حيث هشموا الواجهة الزجاجية وباب المدخل الرئيسي ونافذتين وسيارات وكامرتي مراقبة، كما أتلفوا محتويات الممر الرئيسي وقاعدة الأجهزة.

وأوضح نفس المصدر أن هذا الهجوم دبره قادة حركة مناهضة لبطاقة نينا الذين كانوا ينشرون بانتظام على شبكات التواصل الاجتماعي، أشرطة مصورة ومسموعة يهددون فيها بالاعتداء البدني على الموظفين وإتلاف ممتلكات البعثة الدبلوماسية والقنصلية إن لم يحصلوا على إلغاء اشتراط بطاقة نينا في ملف الحصول على جواز السفر.

وقالت وزارة الخارجية المالية إن نحو عشرين شخصا استُجوبوا واقتيدوا إلى مفوضية بانيوليه بعد تدخل قوات الأمن الفرنسية التي فرقت المتظاهرين بالغازات المسيلة للدموع.

ويرفض المتظاهرون ومسؤولو الروابط المالية في فرنسا، الربط بين بطاقة نينا وجواز السفر البيومتري.

وفي الآونة الأخيرة، لا يتمكن بعض الماليين من الحصول على أوراقهم الإدارية، خاصة جواز السفر الذي يتطلب الحصول عليه أو تجديده تقديم بطاقة نينا التي لا يتوفر عليها كثير منهم، وذلك بسبب سفارة وقنصلية مالي في فرنسا، حسب دعواهم.
ويقولون إن مئات الأشخاص فقدوا وظائفهم بسبب نقص هذه الأوراق الإدارية.

واستحدثت مالي قبل سنوات، بطاقة نينا (رقم التعريف الوطني). وأصبح الحصول على جميع الوثائق في مالي أو خارجها مرتبطا بتقديم هذه البطاقة.

وفي داخل البلاد كما في البعثات الدبلوماسية، يواجه بعض المواطنين صعوبات في الحصول عليها بسبب بطء الإدارة المالية.

وأدانت الوزارة المالية للشؤون الخارجية والتعاون الدولي الهجوم على القنصلية المالية في باريس، ووصفته "بالعمل التخريبي"، مؤكدة أنها فتحت على الفور "متابعات ضد المنفذين المفترضين".

وكذلك، تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتأمين مقرات القنصلية وموظفيها، حسب البيان الذي أضاف أن الوزارة "تعبر عن تضامنها الكامل مع جميع موظفي القنصلية وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

وتعلن الوزارة أن أنشطة القنصلية ستستأنف فور توفر الظروف الملائمة، وتشكر السلطات الفرنسية المختصة على تعاونها الجيد.

وكالات 

ثلاثاء, 23/02/2021 - 13:35