أبرز ما جاء في الصحف الفرانكفونية حول موريتانيا هذا الأسبوع

صورة تخدم النص ـ (المصدر: الإنترنت)

تناولت الصحافة الناطقة بالفرنسيةعدة مواضيع  تتعلق بالشأن الموريتاني من بينها النقاشات الموريتانية المالية لإنهاء المشكلات الحدودية.

 

 

الصحافة المالية غطّت مجريات لقاء موريتاني مالي يهدف لوضع حدٍّ للمشاكل الحدودية المستمرة منذ سنوات، ولذلك أنشأ البلدان لجنة مشتركة لترسيم الحدود بين مالي وموريتانيا. ونقلت عن مسؤول مالي قوله إن النزاعات بين سكان الحدود المشتركة بين مالي وموريتانيا في ازدياد، وقد أودت بحياة ضحايا من الشعبين.

 

 

موقع Agenceecofin نقل عن صندوق النقد الدولي أنّه قرّر زيادة التمويل الممنوح للدولة الموريتانية. وأضاف الموقع "كانت اتفاقية التسهيلات الائتمانية الممتدة بين نواكشوط والصندوق تهدف في البداية إلى دعم خطة الإصلاح، وقد تم إعادة توجيهها نحو برنامج الاستجابة للأوبئة، وستستفيد موريتانيا من تمويل جديد بقيمة 23 مليون دولار من صندوق النقد الدولي.

 

 

صحيفة Jeune Afrique كتبت مقالا عن الوضع الاقتصادي في دول المغرب العربي قائلة: "ستكون العودة إلى الوضع الراهن قبل جائحة كورونا خطأ"، مضيفة "يقول خبيران من صندوق النقد الدولي إن تسريع الإصلاحات أصبح الآن مسألة بقاء بالنسبة لتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا".

وتواصل الصحيفة "على الرغم من اختلاف المواقف، إلا أن البلدان المغاربية تواجه تحديات اجتماعية واقتصادية متشابهة تتمثّل في زيادة الفرص الاقتصادية للشباب والنساء والحد من هيمنة القطاع العام وخلق مساحة أكبر للمناورة لدعم الاقتصاد.

اثنين, 08/03/2021 - 09:49