الرئيس الانتقالي المالي يبدأ اليوم زيارة صداقة وعمل للجزائر

علمت وحدة الاتصال والعلاقات العامة برئاسة الجمهورية للصحافة من مصدر رسمي أن الرئيس الانتقالي المالي باه نداو يبدأ، اليوم السبت، زيارة صداقة وعمل إلى الجزائر تستمر يومين.

وأفاد المصدر أن زيارة الرئيس الانتقالي باه نداو الأولى من نوعها له منذ تنصيبه يوم 25 سبتمبر 2020 إلى الجزائر المجاورة تهدف لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين اللذين يتقاسمان حدودا برية طولها 1329 كيلومترا تم ترسيمها بالكامل منذ سنة 1985 .

وسيجري الرئيس باه نداو، خلال الزيارة، محادثات مع السلطات الجزائرية بشأن تفعيل مجلس الأعمال الجزائري المالي، وعملية إصدار الرخصة الرابعة للهاتف النقال، وأنشطة التنقيب النفطي في مربع حوض تاوديني بشمال مالي.

وسيتطرق الرئيسان المالي والجزائري كذلك إلى أوضاع الجالية المالية البالغ عدد أفرادها 7000 شخص والذين يتواجد معظمهم بالجزائر العاصمة والجزء الجنوبي للبلاد، خاصة بولايات تمنراست، وأدرار، وغرداية.

وسيتناول الرئيس الانتقالي المالي بالأخص مع نظيره الجزائري محوري السلام والأمن.

معلوم أن الجزائر ما انفكت تلعب دورا استراتيجيا على الصعيد الأمني في مالي، حيث قامت بتنسيق المفاوضات التي كللت باتفاق السلام والمصالحة المنبثق من عملية الجزائر. كما يدير هذا البلد لجنة متابعة الاتفاق.

وجرى توقيع اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق من عملية الجزائر خلال مايو-يونيو 2015 بين الحكومة المالية والجماعات المسلحة لشمال البلاد والمجتمع الدولي، من أجل التوصل إلى سلام نهائي في البلاد، بعد سلسلة من حركات تمرد الطوارق التي فاقمتها هجمات إرهابية تستهدف القوات المسلحة المالية والأجنبية وحتى السكان المدنيين.

ولم تدخر لجنة متابعة تطبيق الاتفاق التي تشرف عليها الجزائر أي جهد للحفاظ على توازن هذه العملية، وفقا لوزارة الخارجية والتعاون الدولي المالية، التي أشارت إلى أن الشركاء في الاتفاق عقدوا أول اجتماع لهم في منتصف فبراير الماضي بمدينة كيدال، تحت قيادة الجزائر.

وأوضح البيان أن الجزائر تساند العملية الانتقالية في مالي وتدعم تنفيذ خارطة الطريق الانتقالية وتفعيل الأنشطة المقررة لتطبيق الاتفاق في هذه المرحلة.

وأضاف نفس المصدر أن الجزائر منحت مالي، سنة 2020 ، مساعدة إنسانية مكونة من 90 طنا من المواد الغذائية ومستلزمات الوقاية، في إطار مكافحة جائحة كورونا (كوفيد 19).

وكالات 

سبت, 13/03/2021 - 13:48