أبرز ما جاء في الصحافة الفرانكفونية بشأن موريتانيا

صورة تخدم النص ـ (المصدر: الإنترنت)

تناولت الصحافة الناطقة بالفرنسية مواضيع عدة بشأن موريتانيا هذا الأسبوع، من بينها جدول أعمال زيارة الرئيس الموريتاني إلى تشاد لتأبين الرئيس الراحل إدريس ديبي.

 

ونشر موقع Journal du Tchad في هذا الصدد أن الرئيسين الموريتاني والنيجري محمد بازوم ومحمد الغزواني على التوالي التقيا بعض قادة المعارضة التشادية لمناقشة قضايا الانتقال السياسي في تشاد وذلك على هامش مشاركتهما في حفل تأبين الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي.

 

الصحيفة نقلت عن أحد زعماء المعارضة التشادية أن الرئيسين تقدما بعرض للوساطة نيابة عن نظرائهم في مجموعة الخمسة للساحل الخمس لتقريب وجهات النظر بين المجلس العسكري الانتقالي الذي يحكم البلاد ومعارضيه وصولا إلى وقف لإطلاق النار بين الطرفين. وقد ناقش الرئيسان مع زعماء الأحزاب السياسية تنظيم حوار وطني شامل وتشكيل حكومة جديدة.

 

في شأن ذي صلة عقد زعماء مجموعة الخمسة للساحل اجتماعا مغلقا حضره الرئيس الفرنسي ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ناقش الموقف من المرحلة الانتقالية في تشاد.

 

في شأن آخر أفاد موقع Financial Afrik أن البنك المركزي الموريتاني أطلق استدعاء للعروض لاختيار استشاري مسؤول عن دراسة تشخيصية لتدفقات المدفوعات، في إطار مشروع ممول من البنك الإفريقي للتنمية على أساس توصيات تقييم استقرار القطاع المالي الذي أجراه صندوق النقد الدولي في عام 2015.

ترجمة الصحراء

اثنين, 26/04/2021 - 09:28