الرئيس الفرنسي يجدّد الدعوة لمحو جزئي لديون إفريقيا

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون - (انترنت)

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المجتمع الدولي لمحو ديون إفريقيا جزئيا حتى تتمكن من الخروج من جائحة كورونا وبناء مستقبلها. 

 

الرئيس الفرنسي قال في مقابلة مع صحيفة Le journal du dimanche "ينبغي أن نكون كرماء مع قارّة واعدة وأكثر شبابا، نساعدها على التخلص من آثار الجائحة من خلال استثمار مكثّف يعادل خطة مارشال"، في إشارة للخطة الأمريكية الشهيرة التي ساعدت في إخراج أوروبا من أوضاعها المزرية بعد الحرب العالمية الثانية.

 

الرئيس ماكرون قال كذلك إن على المجتمع الدولي أن يعمل أن يساعد القارّة الإفريقية "من خلال محو جزئي لديون إفريقيا حتى تتمكّن من بناء مستقبلها بشرط أن يُترك المجتمع المدني ليلعب دوره كاملا وألا ندخل في دوّامة من الرشوة والحكامة غير الرشيدة"، على حد تعبيره. 

 

وتحدّث ماكرون في المقابلة عن قمّة "العهد الجديد" التي انعقدت قبل أسابيع في باريس لتمويل الاقتصادات الإفريقية ما بعد كورونا قائلا إنه سيتم عقد قمّة جديدة في أكتوبر المقبل لقيادات المجتمع المدني والقيادات السياسية والاجتماعية وروّاد الأعمال في مونتبليي بفرنسا. 

 

يذكر أن قادة إفريقيا يطالبون منذ بداية جائحة كورونا بمحو كليٍّ للديون الخارجية التي تثقل كاهل القارّة وتعيق قدرتها على تمويل خطط التنمية.

اثنين, 31/05/2021 - 09:48