ندوة بنواكشوط حول عوائق البحث في العلوم الإنسانية

نظم منتدى السوسيولوجيين الموريتانيين مساء اليوم الأربعاء 07 يوليو 2021 بمركز التكوين والتبادل عن بعد ندوة فكرية أنعشها لبروفسير عبد الودود ولد الشيخ تحت عنوان عوائق البحث في العلوم الانسانية.

وقال لبروفسير عبد الودود ولد الشيخ أن هناك عنصرين من المعوقات عنصر نظري وعنصر مادي معتبرا ان لكل مجتمع مجموعة من القيم والعقائد والعادات التي تساهم في كبت الروح العلمية وعلم الاجتماع هو علم يحاول الكشف عن كل الأشياء التي يحاول المجتمع اخفاءها ولا يسمح بمعرفتها بصيفة دقيقة لأن المجتمع يرفض المساس بمسلماته تلك.

وضرب لبروفسير عبد الودود مثالا على ذلك أنه تعرض لاعتداء غريب وهو لا يزال يشغل مدير المعهد الموريتاني للبحث العلمي تعرض لتكسير زجاجة نافتذه والشيء الوحيد الذي افتقده هو أطروحة كتبها قبل سنتين من ذلك التاريخ وبعد يومين قدمت إليه جماعة تتألف من أربع رجال وقالو له بنبرة استفزازية أنت في الصفحة 462 كتب أن قبيلتنا هزمت وأنها اصبحت غارمة وعليك أن تغير ذلك.

وتبادل على إثراء النقاش كل من الدكتور محمد فال ولد أباه والسيد ولد أباه والسيد ديدي ولد السالك ومدير المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية السيد محمد محمود ولد سيدي يحيى وعدد من الطلاب والباحثين الاجتماعين.

خميس, 08/07/2021 - 15:33