وزير المياه: مشروع "اظهر" استثمرت فيه الدولة لتثبيت السكان في أماكنهم

المصدر: وزارة المياه

قال وزير المياه والصرف الصحي محمد الحسن ولد بوخريص، إن مشروع "اظهر"، استراتيجي "استثمرت فيه الدولة الكثير من الأموال لتغيير الواقع الاقتصادي والاجتماعي للسكان و تثبيتهم في أماكنهم، تعزيزا لسياسة اللامركزية التي تنتهجها الدولة".

 

وأضاف الوزير أن الماء حق من حقوق الانسان، وليس منة من الحكومة على المواطنين، مشيرا في الوقت ذاته إلى "ضرورة المحافظة على المصادر البديلة التي كانت موجودة قبل انطلاقة مشروع "اظهر".

 

حديث الوزير جاء خلال زيارة لحقل "الدرويش" المحور الشمالي من مشروع "اظهر" حيث عاين الوزير الآبار الارتوازية البالغ عددها 16 بئرا، خمس منها احتياطية و 11 في الخدمة.

 

وشملت الزيارة محطة ضخ الماء SP0 التي تعمل على ضخ المياه من منطقة حقل "الدرويش" إلى المحطة رقم واحد SP1، الموجودة في منتصف الطريق بين الحقل و خزان 5 آلاف متر مكعب الواقع على مرتفع "البهگة"، عبر أنابيب من الفلاذ المطاوع، قطرها 500 ملم.

 

وزار الوزير الخزان الرئيسي الواقع فوق مرتفع "البهگة" و الذي تبلغ سعته 5000 متر مكعب، و يعمل على تغذية خزان مدينة النعمة إضافة إلى نقطة الالتقاء بين المحورين الجنوبي والشمالي، والتي يتم عبرها تزويد مدن تمبدغه و أمرج وحاسي أتيله ولمسيگمه وبنگو بالمياه، كما زار خزان مدينة النعمة الذي تبلغ سعته 2500 متر مكعب، و يعمل على تزويد الشبكة الداخلية للمدينة.

 

المصدر: وزارة المياه
المصدر: وزارة المياه
المصدر: وزارة المياه
المصدر: وزارة المياه
جمعة, 29/10/2021 - 17:25