جنرال موريتاني يتحدّث لـLa croix عن "الاستثناء" الموريتاني في الساحل

المصدر: (انترنت)

أجرت صحيفة La croix الفرنسية مقابلة مع الجنرال الموريتاني صيدو ديا حول ما أسمته الاستثناء الإقليمي لموريتانيا في منطقة الساحل، "فموريتانيا هي الدولة الوحيدة التي لم تشهد هجمات جهادية منذ 2011"، حسب الصحيفة.

 

الجنرال ديا قال "لقد أنشأنا إطارًا قانونيًا لتصنيف هذه الهجمات ووقف ومحاكمة "الإرهابيين" بسرعة، كما كانت هناك استجابة اقتصادية وإدارية في المناطق المعزولة التي كانت تنشط فيها هذه الجماعات من خلال تعزيز وجود الدولة والخدمات الأساسية. لم نعد نريد أن نترك لهم مساحات يمكنهم فيها الاتصال بالسكان."

 

فعلى الصعيد العسكري "تم تعزيز إجراءاتنا من خلال نظام عسكري وأمني بما في ذلك مجموعات مجموعات الجمّالة الذين يقومون بالتواصل مع السكان في المناطق المعزولة وحمايتهم، ويقدمون لهم الرعاية الطبية وغيرها من الخدمات، كما أنشأنا فرق عمل خاصة: لديهم قوة نيران كبيرة وسريعة ومستقلة"، حسب الجنرال ديا الذي عمل مديرا لمكتب قائد القوّة المشتركة لمجموعة الخمسة للساحل كما يتولّى ملف المجموعة في وزارة الدفاع.

 

وأضاف "بفضل استراتيجيتنا الأمنية، فكّكنا 45 خلية نائمة في نواكشوط. وكان من بين "الإرهابيين" المقبوض عليهم زعماءهم الدينيون. وقد أرسلنا لهم أعظم العلماء والأئمة المعروفين وذي السمعة العالمية لمناقشتهم. ناقشوا المستندات العقدية والفقهية لأفعالهم، التي يعتمدون عليها للعمل وتجنيد أتباع جدد. ونتيجة لهذه النقاشات، فقد تاب أكثر من 95٪ من "الإرهابيين" وتم دمجهم الآن بشكل جيد للغاية في مجتمعنا.

 

ترجمة الصحراء

اثنين, 27/12/2021 - 10:11