تحالف الأساتذة: نحمل وزير التهذيب مسؤولية الاستمرار في ظلم المدرسين

قال تحالف أساتذة مويتانيا إنه" يحمل وزير التهذيب شخصيا  كامل المسؤولية عن  كل ما قد يترتب على الاستمرار في ظلم المدرسين من ردات فعل غير محسوبة مستقبلا".

 

وأضاف التحالف في بيان وصلت الصحراء نسخة منه أن وزارة التهذيب طالعتهم اليوم "بتعميم جديد تضمن إعادة التأكيد على قرار ظالم يتنافى مع أبسط المقومات القانونية والمنطقية،وهو إلى ذلك تجذير لسياسة تتفيه القطاع وظلم منتسبيه من خلال المساواة في الاقتطاع بين الغياب المبرر وغير المبرر من الراتب والعلاوات".

     

    وفي ما يلي نص البيان كاملًا:

على فترة من الهدوء النسبي على جبهة مذكرات الترقية المفتقرة إلى أبسط  المعايير المتلاحقة خلال الأشهر الماضية طالعتنا وزارة التهذيب اليوم بتعميم جديد تضمن إعادة التأكيد على قرار ظالم يتنافى مع أبسط المقومات القانونية والمنطقية،وهو إلى ذلك تجذير لسياسة تتفيه القطاع وظلم منتسبيه من خلال المساواة في الاقتطاع بين الغياب المبرر وغير المبرر من الراتب والعلاوات.
إن هذا التعميم الجائر يترجم في نظرنا صورتين بالغتي الوضوح في عمل الوزارة اليوم هما ترسيخ مبدأ الغبن واللامساواة بين عمال القطاع عندما يقر التعميم نفس الحق لفئة من الموظفين في الوقت الذي يسقطه عن فئات أخرى ثم   الجهل التام بمقتضيات القانون إذ يعارض هذا التعميم،نصا وروحا، مضمون المرسوم  القانوني رقم082/2016 الصادر بتاريخ 19ابريل 2016 المتعلق بملاءمة وتبسيط نظام أجور الموظفين والوكلاء العقدويين للدولة، والقاضي في مادته الثامنة بأن الاقتطاع يتم على الأجر في حالة الغياب غير المبرر فقط ولمدة تزيد على أحد عشر يوما.
إننا في تحالف أساتذة موريتانيا،وحيال مثل هذه القرارات الارتجالية الجائرة نعلن:
1-- رفضنا التام لهذا المنطق السخيف ومباشرتنا الدخول في إجراءات قانونية وميدانية لإسقاط هذا التعميم الجائر.
2-دعوتنا كافة الطيف النقابي وعموم المدرسين إلى إعلان عصيان تربوي شامل حتى ترضخ وزارة الورشات لمنطق العقل والعدل والقانون.
3- تحملينا المسؤولية كاملة لوزير التهذيب شخصيا عن  كل ما قد يترتب على الاستمرار في ظلم المدرسين من ردات فعل غير محسوبة مستقبلا.
أنواكشوط: 22مارس2022 
   المكتب التنفيذي.

ثلاثاء, 22/03/2022 - 20:55